أمراض

أسباب عدم القدرة على التحكم في البول عند النساء وعلاجه طبيعياً وبالأدوية

أسباب عدم القدرة على التحكم في البول عند

ستتعرف في هذا المقال على أسباب عدم القدرة على التحكم في البول عند النساء وهو فقدان القدرة على التحكم في المثانة، وهي مشكلة شائعة وغالبًا ما تكون محرجة. وتتراوح حدته بين تسريب البول بين الحين والآخر أثناء السعال أو العطس، إلى الشعور برغبة ملحة في التبول بشكل مفاجئ وقوي لدرجة أنك قد لا تصل إلى المرحاض في الوقت المناسب, فما هي أسباب عدم القدرة على التحكم في البول عند النساء؟

أسباب عدم القدرة على التبول عند النساء

إن عدم التحكم في البول عند النساء ينتج غالبًا بسبب وجود مشكلات في العضلات والأعصاب المسؤولة عن عمل المثانة.

حيث تعاني النساء بشكل أكبر من الرجال من مشكلة السلس البولي وذلك نتيجة تأثير الجهاز التناسلي على الجهاز البولي عندهن فتتأثر المثانة بالحمل والدورة الشهرية والولادة.

1. سلس البول الإجهادي (Stress incontinence)

يعد هذا النوع شائعًا عند النساء ويحدث بسبب بعض التحركات، مثل: العطاس، أو الضحك، أو السعال، أو بسبب التغيرات الفيسيولوجية في الجسم، مثل: الحمل مما يؤدي إلى زيادة الضغط على المثانة وخروج البول بشكل لا إرادي.

كما تزداد مشكلة عدم التحكم في البول عند النساء في فترة الأسبوع ما قبل الحيض وبعد سن اليأس وذلك بسبب انخفاض مستوى هرمون الأستروجين في تلك الفترات الذي يؤدي إلى ضعف في عضلات المثانة وزيادة المشكلة سوءًا.

2. سلس البول الإلحاحي (Urge incontinence)

يحدث هذا النوع من أسباب عدم التحكم في البول عند النساء بسبب وجود إلحاح شديد ومفاجئ للتبول وبدون سبب واضح، بحيث لا تستطيع المرأة التحكم بنفسها مما يؤدي إلى السلس البولي.

ينتج سلس البول الإلحاحي بسبب وجود اضطراب في تقلصات عضلة المثانة وأحيانًا قد يكون السبب عصبيًا متعلقًا بالأعصاب المسؤولة عن المثانة وعملية التبول.

حيث تتعدد أسباب سلس البول الإلحاحي، ومنها: تناول بعض الأدوية مثل مدرات البول، أو التوتر، أو مرض السكري غير المنتظم، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي، مثل: مرض باركنسون، أو التصلب اللويحي، أو الزهايمر، أو السكتة الدماغية، حيث تكمن المشكلة في حدوث السلس البولي الإلحاحي أثناء النوم، بعد شرب الماء، أو عند سماع أو لمس الماء أحيانًا.

3. سلس البول الوظيفي (Functional enuresis)

من أسباب عدم التحكم في البول عند النساء هو عدم القدرة على الوصول للحمام في الوقت المناسب بسبب صعوبة ذلك، حيث تؤدي الإصابة ببعض الأمراض لهذا النوع من السلس البولي، ومنها: الزهايمر، أو التهاب المفاصل الشديد، أو الشلل، أو أية إصابات تعيق الحركة.

4. سلس البول الفيضي (Overflow incontinence)

ينتج هذا النوع بسبب عدم قدرة المثانة على التفريغ الكامل للبول مما يؤدي إلى امتلاء المثانة بشكل سريع، حيث يؤدي ضعف عضلات المثانة الناتج من الإصابة ببعض الأمراض، أو انغلاق فتحة الإحليل الناتج من الأورام، أو الحصى إلى عدم القدرة على التحكم في البول عند النساء أحيانًا.

5. أسباب أخرى

إن السمنة المفرطة، أو الإمساك، أو شرب المنبهات بسبب احتوائها على الكافيين، أو التهابات وعدوى المسالك البولية أو إجراء العمليات الجراحية التي قد تؤثر على الجهاز البولي.

يمكنك مشاهدة مقالة أسباب ألم فتحة البول عند النساء

علاج سلس البول للنساء

يعتمد العلاج على عدة عوامل، أهمها: العمر، والصحة بشكل عام، ونوع السلس البولي وشدته، ووجود الأمراض، وتناول بعض الأدوية.

فبعد التعرف على أسباب عدم التحكم في البول عند النساء، إليك أهم العلاجات المستخدمة في علاج عدم التحكم في البول عند النساء:

1. العلاجات السلوكية والتمارين

يتم ذلك بالتزام فترات محددة ومنظمة في الذهاب إلى الحمام وتفريغ المثانة لتجنب امتلائها وحدوث السلس البولي. كما يمكن اللجوء لمارسة بعض التمارين الرياضية مثل تمارين كيجل، أو الارتجاع البيولوجي، التي تساعد في تقوية عضلات الحوض والمثانة وتخفيف المشكلة، كما يفضل تجنب تناول الكافيين بكثرة.

2. تناول الأدوية

يساعد تناول بعض الأدوية في الحد من مشكلة السلس البولي، مثل: أدوية مضادات الكولين، أو الأستروجين المهبلي.

3. علاجات أخرى

وتتمثل بما يأتي:

  • استخدام الكعكة المهبلية وهي أداة أو حلقة مطاطية يمكن وضعها في المهبل تعمل على تقليل الضغط على المثانة.
  • اللجوء لاستخدام حقن البوتوكس في المثانة أو التحفيز العصبي للمثانة.
  • إجراء العمليات الجراحية للتخلص من عدم التحكم في البول عند النساء.

شاهد أيضاً أعراض سرطان المثانة عند النساء

أدوية علاج سلس البول عند النساء

تتعدد الأدوية التي يمكن من خلالها علاج سلس البول للنساء، مثل:

  • مضادات الاكتئاب (Antidepressant): مثل دولوكسيتين (Duloxetine) الذي يساعد على شد عضلات الإحليل.
  • مضادات الكولين (Anticholinergics): تساعد مضادات الكولين مثل أوكسيبيوتينين (Oxybutynin) على تهدئة سلس البول الناتج عن فرط نشاط المثانة.
  • ميرابيجرون (Mirabegron): يعمل ميرابيجرون على إرخاء عضلات المثانة ومساعدتها على الاحتفاظ بكمية أكبر من البول، وكذلك التخلص من كمية أكبر من البول عند التبول.
  • ديسموبريسين (Desmopressin): يعمل دواء ديسموبريسين على تقليل كمية البول التي يتم إنتاجها من الكلى، مما يساعد في علاج سلس البول للنساء.
  • الإستروجين (Estrogen): يمكن استخدام العلاج الهرموني البديل المتمثل بالإستروجين في علاج سلس البول للنساء، إذ يسبب الإستروجين تورمًا في المنطقة حول الإحليل مما يصعب من عملية تسرب البول إلى الخارج.

تعرف على أين تتكون الهرمونات

علاج عدم التحكم في البول بالأعشاب

يحدث فرط نشاط المثانة لعدة أسباب، بما في ذلك التغيرات المرتبطة بالشيخوخة، والحالات الطبية، مثل: مرض باركنسون، وانسداد المثانة، وضعف عضلات الحوض.

يمكن أن تساعد بعض الأعشاب والنباتات في علاج فرط نشاط المثانة طبيعيًا، ومن أبرزها:

1. فطر جانوديرما لوسيدوم (Ganoderma lucidum)

هو فطر يطلق عليه اسم ملك الأعشاب، ويستخدم في علاج كثير من الأمراض بما فيها التهاب الكبد وارتفاع ضغط الدم والسرطانات، كما أنه يساهم في تعزيز جهاز المناعة، وعلاج فرط نشاط المثانة.

2. حرير الذرة (Corn silk)

حرير الذرة هي الخيوط الموجودة في كوز الذرة، والتي يتخلص منها أغلب الأشخاص بعد الإنتهاء من تناول الذرة.

يمكن استخدام هذه الخيوط في صنع مستخلص من خلال غليها في الماء وتصفيتها ثم شربها، فهي تعد ضمن قائمة علاج فرط نشاط المثانة طبيعيًا.

تستخدم هذه الخيوط بما في علاج التبول اللاإرادي وتهيج المثانة، وقد تساعد في تقوية واستعادة الأغشية المخاطية في المسالك البولية لمنع سلس البول.

3. كابسيسين (Capsaicin)

كابسيسن هي مادة توجد في الفلفل الأحمر، ويتم استخدام هذه المادة في لعلاج متلازمة الام الحوض، والتي تعد من أعراض فرط نشاط المثانة.

كما تساعد هذه المادة في تحسين وظائف المثانة وقدرتها على تحمل البول.

يجدر الذكر أنه يستلزم استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام أي نوع من الأعشاب والنباتات سابقة الذكر.

إقرأ أيضاً أسباب التهاب البروستاتا عند الرجال

علاج سلس البول منزليا

  1. استلق، قد يكون من الأسهل تعلم كيفية عمل كيجل بشكل صحيح أثناء الاستلقاء.
  2. قم بضغط العضلات في المناطق التناسلية كأنك تحاول إيقاف تدفق البول أو منع الغازات. حاول ألا تضغط على عضلات البطن أو الساقين في نفس الوقت. حاول الضغط فقط على عضلات الحوض. كن حذرًا جدًا من عدم شد معدتك أو رجليك أو الأرداف (لأنك لن تستخدم عضلات قاع الحوض).
  3. الاسترخاء. ضغط العضلات مرة أخرى مع الاستمرار لمدة 3 ثوان. ثم الاسترخاء لمدة 3 ثوان. كرر 10 مرات بعد كل صلاة.
  4. ممارسة كيجل في أي مكان عندما تصبح عضلاتك أقوى، حاول عمل كيجل أثناء الجلوس أو الوقوف. يمكنك القيام بهذه التمارين في أي وقت، مثل أثناء الجلوس على مكتبك أو في السيارة أو الانتظار في الطابور. لا تمارس تمرين كيجل في نفس الوقت الذي تتبول فيه لأنه هذا يمكن أن يضعف عضلات قاع الحوض مع مرور الوقت.

ننصحك بقراءة علاج حرقان البول

السابق
عاصمة جزيرة موريس وبالإضافة الى تلخيص قصة جزيرة موريس
التالي
طريقة عمل صينية السمك في الفرن طعمه روعة للشيف فاطمة ابو حاتي

اترك تعليقاً