صحة عامة

أسباب غمقان البول في الصباح

تغير لون البول

سوف نتعرف على أسباب تغير لون البول إلى الغامق وفى هذا المقال أيضا سوف نتعرف أسباب تغير لون البول الى الأحمر 

لون البول الطبيعي

لون البول الطبيعي في الجسم هو اللون الأصفر، ويكون بهذا اللون تبعاً لكمية اليوريا، والماء فيه، فكلّما زادت نسبة مادة اليوريا في البول ازدار لون البول اصفراراً، وكلما زادت كمية الماء فيه قل اصفرار لون البول، قد تحدث بعض التغيرات التي تتسبّب في تغير لون البول الطبيعيّ، كتناول بعض العقاقير الطبية، وأنواع من الأطعمة، الأمر الذي لا يدعو للقلق، وبعضها ناتج عن الإصابة ببعض الأمراض التي تشكل خطراً على صحة الإنسان في حال تأخّر الحصول على العلاج. يمكنك مطالعة مقالة ألوان البول ودلالاته

لون البول غامق في الصباح فقط

أسباب تغير لون البول الغامق

يُعدّ اللون الأصفر الباهت اللون الطبيعي أو المثالي للبول؛ حيث إنّ البول يحتوي بشكلٍ طبيعيٍّ على بعض الصبغات الصفراء، مثل اليوروبيلين (بالإنجليزية: Urobilin) أو اليوروكروم (بالإنجليزية: Urochrome). وبشكلٍ عام، كلمّا زاد تركيز البول، زادت قتامة لونه. ويمكن القول إنّ للبول الغامق أو الداكن عدّة دلالاتٍ اعتماداً على لونه، كما أنّه قد يشير إلى وجود مشكلةٍ صحيةٍ في الجسم، وفي هذا المقال بيانٌ للأسباب التي يمكن أن تتسبّب بتغيّر لون البول و جعله داكناً.

الأطعمة

هناك عددٌ من الأطعمة أو الموادّ التي قد يؤدّي تناولها بكمياتٍ كبيرة إلى تغيّر لون البول وجعله داكناً، مثل الملوّنات الغذائية، والأطعمة المُحتوية على الكاروتين (بالإنجليزية: Carotene)، وكذلك البنجر (بالإنجليزية: Beets)، والراوند (بالإنجليزيّة: Rhubarb)، والتوت الأسود، والفول الأخضر (بالإنجليزية: fava beans)، والصّبار.

الأدوية

هناك قائمةٌ طويلةٌ من الأدوية التي يمكن أن تسبّب البول الداكن، بما في ذلك:

  • المليّنات (بالإنجليزية: Laxatives) المحتوية على الكاسكارا (بالإنجليزية: Cascara) أو السنّا (بالإنجليزية: Senna).
  • فيتامين ب المركب (بالإنجليزية: B complex vitamins).
  • الأدوية المُضادّة للملاريا (بالإنجليزية: Antimalarial drugs)؛ مثل: كلوروكين (بالإنجليزية: Chloroquine)، وبيريماكين (بالإنجليزية: Primaquine).
  • بعض المضادّات الحيويّة؛ مثل ميترونيدازول (بالإنجليزية: Metronidazole)، ونيتروفورانتوين (بالإنجليزية: Nitrofurantoin)، وريفامبين (بالإنجليزية: Rifampin).
  • بعض مضادّات الالتهاب؛ مثل سلفاسلازين (بالإنجليزية: Sulfasalazine)، وفينازوبيريدين (بالإنجليزية: Phenazopyridine).
  • بعض أدوية العلاج الكيميائي.

أسباب تغير لون البول إلى البني

توجد العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى تغيّر لون البول إلى اللون الأسود، ومنها ما يأتي:

  • الجفاف: يُعتبر الجفاف أحد الأسباب الرئيسيّة لتحول لون البول إلى اللون البني.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط: لما قد يؤدي إلى حدوث ضرر في العضلات، وضرر في الكلى.
  • انحلال الربيدات: قد يؤدي تأذي العضلات بشكل كبير إلى حدوث ما يعرف بانحلال الربيدات (بالإنجليزية: Rhabdomyolysis) المتمثل بموت الألياف العضلية وإفراز مكونات خلاياها إلى مجرى الدم، ممّا يؤدي إلى تحول لون البول إلى اللون البني أو الأحمر الغامق، وهي من المشاكل الصحيّة الخطيرة.

تغير البول إلى الأحمر الخفيف

نلاحظ أن كثير من الناس يفزعون بشدة حينما يلاحظون تغير لون البول إلى الأحمر الخفيف أو الداكن، غير أنه عادة ما يكون سبب هذا التغير أسباب بسيطة وغير خطرة، ومن هذه الأسباب ما يأتي:-

  • قد يحدث تغير لون البول إلى الأحمر الخفيف أو الداكن بفعل التعرض لعدوى في المسالك البولية، أو بسبب حدوث تضخم في البروستاتا، أو وجود الحصى في المثانة أو الكليتين، أو تكون ما يعرف بالأكياس الكلوية، وكذلك عند الجري لمسافات بعيدة للغاية، أو بفعل وجود خلايا سرطانية سواء كانت أورام حميدة أو أورام خبيثة.
  • قد يحدث تغير لون البول إلى الأحمر الخفيف أو الداكن بسبب أشكال معينة من الأكل، مثل التوت الأسود أو البنجر الأحمر، أو الراوند.
  • التغير في تركيز الهيموجلوبين في الدم.
  • قد يحدث تغير لون البول إلى الأحمر الخفيف أو الداكن عند استخدام أنواع من العلاجات، كعلاج الفينازوبيريدين، أو الريفامبين وهو نوع من المضادات الحيوية ويوصف عادة لمرضى السل، وكذلك أنواع من الأدوية الملينة مثل السنا.
  • التعرض لمرض البيلة الدموية، وتعتبر هذه الحالة من الحالات شديدة الخطورة والتي تستدعي الرجوع إلى الطبيب المختص بشكل عاجل. يمكنك مطالعة مقالة فوائد بيرة الشعير للكلى 

أسباب تغير البول إلى البرتقالي عند الأطفال

يمكن أن يؤدي تناول عدد من الأدوية أو اﻷطعمة ذات اﻷلوان الصبغية إلى تحويل لون البول إلى اللون البرتقالي.

  • تناول دواء (الايزونيازيد) وهو دواء رئيسي لعلاج الدرن.
  • دواء ريفامبيسين.
  • الجرعات العالية من فيتامين ب.
  • بعض الادوية المطهرة للمسالك البولية.
  • تناول كميات كبيرة من الجزر يؤدي إلى ظهور اللون البرتقالي.

فلا داعي للقلق وسيزول اللون مع إنتهاء العلاج سريعاً.

فيتامينات تغير لون البول

تبين أن هذا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالطريقة التي تعمل بها الكلى. الكلى هي عضو مهمته تصفية الشوائب وفضلات الطعام من الطعام الذي لم يعد يستخدمه الجسم ، بما في ذلك الفيتامينات. ومع ذلك ، بالطبع لن تتم إزالة جميع الفيتامينات من الجسم.

عادةً ، أنواع الفيتامينات التي ستهدر من خلال البول هي الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، وهي فيتامينات B وفيتامين C. الإبلاغ من Livestrong ، تؤثر هذه الفيتامينات اثنين أو أكثر على لون البول.

هنا يذهب ، عندما تأخذ مكملات تحتوي على فيتامين C ، على سبيل المثال ، سيتم امتصاص المواد الموجودة فيها من قبل الجسم وتدفقها في الدم. عندما يتدفق الدم إلى الكليتين ، يقوم هذا العضو الحيوي بترشيح وفصل الفيتامينات التي لا يحتاجها الجسم.

 

 

 

 

السابق
علاج دوالي الخصية بدون جراحة
التالي
لين العظام عند الأطفال

اترك تعليقاً