أمراض صدرية

أسباب وجود ألم في عظام القفص وأهم الأعراض

أسباب وجود ألم في عظام القفص الصدري يود التعرف عليها العديد من الأفراد حيث أن هناك العديد من الأمور التي تؤدي إلى حدوث ألم أو شعور بالألم في عظام القفص الصدري، إلى جانب أن هناك أعراض كثيرة ومتعددة للإصابة في هذه المنطقة، كما يتعدد العلاج لهذا الألم في عظام القفص وفي بعض الأحيان يحتاج إلى التدخل الطبي، وفي أحيان أخرى يختفي من تلقاء نفسه، واليوم عبر موقعنا سوف نوضح الأعراض والأسباب خلال السطور القادمة.

ما أهمية عظام القفص الصدري

هناك أهمية كبيرة وعظيمة عظام القفص الصدري والتي تعد من أهم العظام الموجودة في جسم الإنسان على الإطلاق فهي عبارة عن غطاء كامل يحمي ويقي العديد من أعضاء الجسم بداخله ولذا فإن أهميته كبيرة وعظيمة في نفس الوقت، وتتمثل أهمية عظام القفص الصدري في الآتي:

  • تقوم عظام القفص الصدري بمهمة كبيرة وهي مهمة دفاعية ووقائية للعديد من أعضاء الجسم ومن أهمها القلب، والرئتين، والكبد وهم أهم أعضاء الجسم ولذا فهي مهمتها كبيرة ولا يمكن الإستغناء عنها يجب المحافظة عليها وحمايتها من الصدمات وغيرها من الأسباب التي تؤدي لحدوث ألم أو ضرر بها.
  • تعد عظام القفص الصدري من العظام المرنة والقوية في آن واحد، لأنها تحتاج إلي هاتين الضفتين القوة والمرونة، لتقوم بكامل وظائفها الدفاعية .
  • تمتد عظام القفص الصدري في شكل نصف دائرة بداية من الحبل الشوكي وحتى منتصف الجسم.
  • تتصل عظام القفص الصدري بالغضروف الصعب الموجود بالأمام بالجسم، والذي يتصل لعضلة القص التي تقع في منتصف الصدر..

أسباب وجود ألم في عظام القفص الصدري

يعد الشعور بالألم في عظام القفص الصدري أمر مزعج للغاية وقد تكون آلام حادة في بعض الأحيان وفي البعض الآخر تكون متوسطة أو غير شديدة، ولذا فهي تختلف من شخص لآخر فكل مريض له أسبابه التي أدت للشعور بهذا الألم في عظام القفص الصدري ومن أهم الأسباب التي تؤدي للشعور بهذا الألم ما يلي:-

  • الإصابة بالتهابات في التقاطعات الغضروفي للضلوع، وتعد هذه الإلتهابات من أكثر الأسباب المنتشرة والتي تسبب ألم شديد في عظام القفص الصدري، وقد تحدث هذه الالتهابات، نتيجة لعوامل متعددة من أهمها الصدمات والكدمات التي قد يتعرض لها الشخص.
  • من أهم أسباب وجود ألم في عظام القفص الصدري أيضًا هو حدوث إصابات أخري من صدمات أو كسور في عظام القفص الصدري نتيجة للحوادث أو السقوط أو التعرض لنوع آخر من الصدمات للمريض.
  • من أسباب الم عظام القفص الصدري أيضا هو الإصابة بألم مزمن في العضلات وهو واحدا من أهم الأسباب التي تجعل صاحبها يشعر بألم مبرح في عظام القفص الصدري.
  • الإصابة بإلتهاب الجنبة، وهو أحد أنواع الإلتهابات بالمسيح المعطي لجدار الصدر، أو نسيج الرئتين، وهذا النوع يكون سبب في الشعور بألم في القفص الصدري وعظامه، وهذا الالتهاب كثيرا ما يؤدي إلي الالتهاب الرئوي وإلي الشعور بألم في عظام القفص الصدري.
  • هناك بعض الأورام التي قد تكون أحد أسباب الشعور بالألم في عظام القفص الصدري أيضا.

أعراض ألم عظام الصدر

هناك العديد من الأعراض المصاحبة للشعور بالألم في عظام القفص الصدري، والتي تنتج عن تعرض الشخص لأسباب وأمور قد تؤدي به في النهاية للشعور بآلام في عظام القفص الصدري، والتي ينبغي أن نقوم بتوضيحها بعدما قمنا بسر بالتفصيل أسباب وجود ألم في عظام القفص الصدري ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • نظرا لوقوع الغضروف الضلعي في المنطقة ما بين عظمة القص وعظمة القفص الصدري والتي يطلق عليها اسم، المفصل الضلعي القفصي، فقد يكون شعور الألم في هذه المنطقة غير ثابت ويختلف من مريض لآخر.
  • يشعر المريض أحيانا بألم حاد وقوي للغاية، أو الم بسيط، كما أنه في بعض الأحيان تتشابه أعراض الإلتهاب بالتقاطعات الغضروفي مع أعراض ألم الذبحة الصدرية.
  • وفي أحيانا أخرى مع بعض المرضى يشعر المريض في الكثير من الأحيان بألم عند لمس منطقة الر وقد يصل هذا الألم إلى الأطراف.
السابق
أجمل أحاديث قدسية عن حب الله للعبد مكتوبة
التالي
أفضل 13 أكلات مفيدة للشعر المتساقط

اترك تعليقاً