أمراض

أسباب وعلاج مشكلة العض على الأسنان أثناء النوم

الجز على الأسنان والديدان

يعاني بعض الناس من أعراض وجود طفيليات ضارة بأجسامهم لكن دون معرفة السبب الرئيسي لتلك الأعراض.

والطفيليات هي كائنات دقيقة تعيش داخل الجسم بعضها غير ضار في حين أن البعض الآخر يمثل خطرا على الصحة مسبباً الإصابة بالعديد من الأمراض عن طريق السموم التي تفرزها بالجسم.

وهناك أنواع عديدة من الطفيليات مثل الأميبا ، الديدان الدبوسية والدودة الشريطية وغيرها، والتي تعيش وتتغذى على الخلايا والأنسجة الموجودة فى جسم الإنسان مسببة العديد من المشاكل الصحية التي تصل إلى حد الوفاه في بعض الأحيان.

وتنتقل الطفيليات إلى الجسم من خلال الجلد أو الفم، وتحدث العدوى عادة بسبب التعرض للمناطق التي تعج بتلك الطفيليات مثل مياه الترع والمصارف الملوثة، أو تناول الأطعمة أو المياه الملوثة.

 الجز على الأسنان

تطلق الطفيليات الضارة السموم في الجسم ليلاً، وهذا يؤدي بدوره إلى القلق ما يجعل الشخص يكثر من الجز على أسنانه، ويعد هذا من أكثر الأعراض شيوعاً لوجود الطفيليات الضارة بالجسم.

الضغط على الأسنان في اليقظة

يشتكي بعض الأشخاص من حالة تصيبهم وهي الضغط على الأسنان، التي تُسمّى علميًا صريف الأسنان أو صرير الأسنان (Bruxism)، إذ إنّها لا تُعدّ من الحالات المَرَضيّة الخطيرة، لكن في حال كانت ملازمة للشخص طوال الوقت فإنّها تؤثر في الأسنان واللثة. كما أنّ هذه الحالة غالبًا ما تصيب الأشخاص في الليل عند النوم، إذ إنّه عادةً لا يلاحظ الفرد أنّه يضغط على أسنانه في الليل، لكنّ عند الاستيقاظ يلاحظ ألمًا في الأسنان، والصداع في الرأس، وفي أحيان قليلة قد يضغط المصاب على الأسنان دون وعي في أوقات اليقظة. كما توجد عوامل كثيرة تؤدي إلى ضغط الفرد على أسنانه. لا يوجد سبب محدد يؤدي إلى الضغط على الأسنان، لكن قد تؤثر بعض العوامل في ذلك، ومن هذه العوامل ما يأتي:

  • التوتر والقلق، يُعدّ القلق والتوتر من الأكثر الأسباب شيوعًا التي تتسبَّب في الضغط على الأسنان، ويُشعَر بهما عند النوم.
  • بعض الأدوية، قد يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية إلى الضغط على الأسنان بمنزلة أثر جانبي؛ مثل: بعض أدوية الاكتئاب، خاصةً المعروفة باسم أدوية مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI).
  • اضطرابات النوم، ربّما يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات النوم؛ مثل: انقطاع النفس النومي، إذ تؤثر هذه الحالة في الضغط على الأسنان، كما أنّ الأشخاص الذين يتحدثون في نومهم، أو الذين يتصرفون بعنف أثناء نومهم؛ مثل: الركل، أو الأشخاص الذين يهلوسون في الليل جميعهم يشكلون حالات تؤثر في الضغط على الأسنان.
  • نمط الحياة، يُعتقَد أنَّ بعض أنماط الحياة تسبِّب الضغط على الأسنان؛ مثل:
    • شرب الكحول.
    • تعاطي المخدرات.
    • شرب كمية كبيرة من مصادر الكافيين؛ مثل: القهوة، والشاي.
    • التدخين.
  • الاضطرابات المرضية الكامنة: قد ترتبط الإصابة بطحن الأسنان بالإصابة باضطرابات أخرى؛ مثل: الارتجاع المريئي، ومرض باركنسون، والصرع، وعلاج نقص الانتباه مع فرط الحركة.

أسباب الجز على الأسنان أثناء النوم للاطفال

صرير الأسنان (الجز على الأسنان أو طحنها)، وتحدث إما أثناء اليقظة أو النوم، وصرير الأسنان لا يؤثر فقط على البالغين، فهناك ما يقارب نسبة من 15-30% من الأطفال يقومون بطحن أسنانهم، وغالبيتهم يقومون بهذا التصرف أثناء ظهور أسنانهم اللبنية أو حتى الدائمة.

وإذا عرفت أن طفلك يقوم بعادة طحن الأسنان، فمن المهم أن تخبر طبيب الأسنان بذلك، وحاول ان توسع من معلوماتك حول هذا الأمر بالقراءة في أسبابه، وتأثيراته وطرق علاجه لدى الأطفال.

* ما هي أسباب صرير الأسنان لدى الأطفال؟
يبقى أطباء الأسنان غير متأكدين من السبب الحقيقي وراء صرير الأسنان، إلا أن هناك أشياء عديدة قد تكون متسببة في جز الأطفال على أسنانهم وطحنها، منها:
– عدم استواء الأسنان، سواءً كانت في الفك العلوي أو السفلي أو كليهما.
– رد فعل للألم، مثل ألم الأسنان أو الأذن.
– التوتر العصبي، عادة القلق أو الغضب.
– فرط النشاط.
– بعض الحالات الطبية، أو بعض الأدوية.
– اضطرابات النوم.

وقد يقوم بعض الأطفال بحركة طحن الأسنان خلال اليوم، ويقوم قسم آخر من الأطفال بهذه الحركة أثناء النوم، وقد يشتكي بعض من هؤلاء الأطفال بالصداع أو آلام الفك، لذا لا تهمل شكواهم، واستمع إليها جيداً.

قرض الأسنان أثناء النوم عند الأطفال

قد يجز الطفل على أسنانه نتيجة لألم الأذنين أو ألم التسنين، أو بسبب عدم انطباق الفكين العلوي والسفلي بشكل صحيح. أو قد يكون لدى الطفل مشاكل في التنفس أو صعوبة في النوم. ويرى بعض الأطباء أن الضغط والقلق أيضًا من الأسباب المهمة للجز على الأسنان، فحتى الأمور التي يراها البالغون أمورًا صغيرة وهامشية كتغيير المدرسة، أو قدوم طفل جديد، أو غياب صديق مفضل هي معضلات كبيرة بالنسبة للطفل. حتى إن الشجارات البسيطة بين الأقران في المدرسة أو الحي، تسبب ضغوطًا نفسية للطفل.

أسباب وعلاج مشكلة العض على الأسنان أثناء النوم

بعض حالات العض على الاسنان خفيفة؛ حيث لا تستدعي علاجاً الا ان الغالبة العظمى منها تكون عنيفة ومتكررة لدرجة يصعب معها التجاهل، لما قد ينتج عنها من اعوجاج الفك والصداع وتلف الاسنان ومشاكل اخرى نفسية وبدنية.
وللأسف فمعظم من يعانون من صرير النوم لا يلحظون هذه العادة ولذلك لا يحدث تشخيص او علاج الا بعد ظهور المضاعفات.

الأسباب

لم يتمكن الأطباء من البت في السبب القاطع وراء العض على الاسنان، إلا انهم لاحظوا مساهمة عدم انطباق الاسنان العليا على السفلى بشكل سليم في المشكلة.
ومن الوارد أن يكون السبب نفسيا كما يأتي:
– القلق والضغط النفسي والعصبية.
– كظم الغيظ أو الاحباط.
– الشخصيات العدوانية او التنافسية او النشيطة بشكل زائد.

العلاج

لا يكون العلاج ضرورياً في العديد من الحالات خاصةً في الاطفال الا ان بعض الحالات المستمرة قد تتطلب أحد العلاجات الآتية:
– السيطرة على الضغط النفسي خاصة اذا ما قام الطبيب بالربط بين الحالة النفسية للمريض والعض على الاسنان، حيث يكون بالامكان السيطرة على الحالة من خلال ايجاد طرق للراحة النفسية.
– قد ينصح طبيب الاسنان باستخدام واق، وهو عبارة عن غلاف بلاستيكي مطاطي يثبت على الاسنان قبل النوم ليمنع تأثرها بالاحتكاك مع بعضها بعضا. كما يمكن للطبيب ان يصحح اي اعوجاج او عدم تطابق بين اسنان الفكين العلوي والسفلي في حالة إذا كان هو السبب وراء العض على الاسنان.
– يمكن للطبيب ان يلجأ للعلاج السلوكي وذلك عن طريق تدريب المريض على تغيير عاداته، كأن يطبق المريض شفتيه دون ان تلامس اسنانه العليا والسفلى بعضها بعضا، وذلك عن طريق ملامسة طرف اللسان لسقف الفم ويساعد ذلك في منع الاسنان من الاحتكاك ببعضها بعضا.
– في حالة مواجهة صعوبة في منع الاسنان من ملامسة بعضها بعضا عن طريق تغيير السلوكيات فمن الممكن للطبيب ان يستعين بجهاز تنبيه يقوم بتسجيل ردود فعل الجسم اللاإرادية للمؤثرات كالضغط النفسي وتنبيه المريض لها، مما يساعد المريض في تغيير رد فعله وبذلك يتخلص من العض على الاسنان.
– لا يمكن القول بأن العلاج بالادوية فعال في حالات العض على الاسنان، إلا أن بعض الاطباء قد ينصح باستخدام مرخيات العضلات قبل النوم.
وقد يلجأ اطباء آخرون في تغيير نوع دواء معين يستعمل مع المريض لعلاج الاكتئاب مثلاً في حالة الشك ان العض يظهر كاحد الاعراض الجانبية للدواء.

علاج الضغط على الأسنان أثناء النوم

١- السيطرة على الضغط النفسى.

٢-استخدام واق للأسنان ( night guard ) أثناء النوم .

٣- تصحيح أى اعوجاج أو عدم تطابق بين الأسنان .

علاج الجز على الأسنان بالاعشاب

وصفة عشبة الناردين
لها تأثير مهدئ كبير يتحكم في اضطرابات القلق والنوم، لذلك سوف يساعدك على الاسترخاء والتخلص من التوتر.

• المقادير
– 1 ملعقة طعام من عشبة الناردين (15 جرام)
– كوب واحد من الماء (250 مل)

• طريقة العمل
– بعد أن يغلى الماء أضف الناردين وأتركه على النار لمدة دقيقتين.
– يمكنك شربها ليلاً نصف ساعة قبل الذهاب للنوم.

وصفة البابونج
يستخدم البابونج لعلاج آلام العضلات، ولكنه يستخدم أيضا لاضطرابات الدورة الشهرية والتوتر والصداع والقلق والتوتر والأعصاب، انها تريح العضلات المتوترة ولها خصائص مضادة للالتهابات.

• المكونات
– 1 ملعقة صغيرة من شاي البابونج (15 جرام)
– كوب واحد من الماء (250 مل)

• طريقة العمل
– يغلى الماء ويضاف البابونج ويترك لمدة 5 دقائق.
– يشرب في الصباح، بعد الاستيقاظ، وفي الليل، قبل النوم.

علاج صرير الأسنان بالرقية الشرعية

عن ابن عباس أن رجلا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجع الضرس فرقاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «اسكني أيتها الريح أسكنتك بالذي سكن له ما في السموات والأرض وهو السميع العليم» سبع مرات. فبرئ الرجل واتخذها المسلمون رقية من الضرس. وشكا إليه عبد الله بن رواحة وجع ضرسه فقال: «ادن مني والذي بعثني بالحق لأدعون لك دعوة لا يدعو بها مكروب إلا كشف الله عنه». فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على الخد الذي فيه الوجع، ثم قال: «اذهب عنه سوء ما يجد فحشه بدعوة نبيك المبارك المكي عبده» سبع مرات فشفاه الله قبل أن يبرح وعافاه.

السابق
دواء روجيما – rojema لعلاج أمراض الكبد
التالي
دواء روفايلاك – Rhophylac يستخدم لمنع حصول قلة في الصفيحات مجهولة السبب

اترك تعليقاً