أفكار مشاريع

أسرار تجارة الخضار والفواكه

أسرار تجارة الخضار والفواكه

أسرار تجارة الخضار والفواكه، مشروع تجارة الفواكه والخضروات هو واحد من أهم المشروعات والتي توفر أرباح عالية ومضمونة وخاصة تلك التي يتم بيعها في الشوارع والأحياء ولكن لها أسرار فما هي تلك الأسرارهذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع في موقعنا فتابعوا معنا.

طريقة عرض الخضار والفواكه

طريقة عرض البضائع المباعة بصفة عامة تحتاج إلى ذوق رفيع وتنظيم، وكلما أرتقى البائع في طريقة العرض زاد عدد زبائنه، وكذلك نسبة الربح أيضًا، وسوف نعرض لكم بعض العوامل التي يمكن من خلالها عرض البضائع بشكل أفضل وهي كما يلي:

  • يفضل أن تكون أرضية المحل من السيراميك.
  • استعمال طاولات خشبية ويمكن تزينها بمفارش من الجلد قبل وضع الخضروات والفاكهة عليها.
  • استخدام صناديق خشبية ورصها من أعلى إلى أسفل بشكل مائل.
  • وضع علاقات الموز أمام واجهة المحل.
  • تنظيف الفاكهة التي سيتم عرضها في واجهة المحل وترتيبها، حيث يفضل دائمًا بائعي الفاكهة رص البضائع على شكل مثلث، وتلك الطريقة تعتبر الأفضل.
  • استخدام مراوح هواء ومكيفات حتى لا تتعرض البضاعة للتلف وتظهر دائمًا بشكل طازج.
  • تصميم ديكور مميز وعصري يلفت انتباه الزبائن.

طريقة تسويق الخضار والفواكه

لكي ننجح في طريقة تسويق الخضار والفواكه، لا بد من معرفة بعض المفاهيم الهامة التي تخص عملية التسويق، ومن خلال معرفة تلك المفاهيم يمكن الوصول إلى طريقة تسويق الخضار والفواكه بنجاح.

إن تسويق الخضار والفواكه هو عبارة عن عرض ثمار الخضار والفواكه في السوق بغرض جذب المشتريين لدفع أموالهم مقابل شرائها، ويعتبر التسويق من ممارسات المنتج أو التاجر.

أما تسوق الخضار والفواكه فهو عبارة عن عملية شراء ثمار الخضار والفواكه المعروضة في الأسواق، ويعتبر التسوق من ممارسات المستهلكين أو المشتريين، والمزارع هو من ينتج المزروعات ويشتريها منه تاجر الخضار والفاكهة.

كما يمكن تعريف تاجر الجملة بأنه هو التاجر الذي يشتري من الفلاح المزروعات ويقوم ببيعها في أسواق الجملة، وهكذا أسواق الجملة هي أماكن تخصصها الحكومات للبيع الخضار والفاكهة لتجار التجزئة أو المصانع والأماكن الكبرى أو حتى المستهلكين.

تاجر التجزئة هو التاجر الذي يشتري السلع من تجار الجملة ويبيعها في محلات عامة للمستهلكين، ويعتبر هو الحلقة الأخيرة في عملية التجارة والبيع للمستهلك، وفيما يلي نعرض عليكم أهم طرق تسويق الخضار والفاكهة المعمول بها في أغلب الدول.

قد يعجبك كيفية زراعة البقدونس في المنزل

مراحل تسويق الخضار والفاكهة

من المتعارف عليه في تجارة الخضار والفاكهة أنها تمر على ثلاثة اشخاص أساسين في عملية التجارة حتى تصل إلى المستهلك، وهم:

  • المزارع.
  • تاجر الجملة.
  • تاجر التجزئة.

هناك أكثر من  طريقة تسويق الخضار والفواكه لكل منهم، وجميع الطرق التي سنذكرها طرق متاحة يمكن أن يختار منها الشخص الذي يريد التسويق حسب عمله وظروفه التي تحكمه، لأن كل طريقة المتحكم الأول فيها يرجع إلى ظروف الشخص البائع، والظروف المتاحة حوله

شاهد ايضا أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب بالتفصيل وجاهزة للتنفيذ 2021

دراسة جدوى مشروع محل خضار وفواكه

موقع المشروع ومساحته

ينبغي أن تتضمن دراسة جدوى مشروع محل خضار وفواكه الإشارة إلى موقع ومساحة المحل وذلك باعتبارها من أهم العوامل التي يجب الاهتمام بها، حيث إن اختيار الموقع المميز للمحل يساهم بشكل كبير في نجاح المشروع؛ لذا يفضل أن يتم تنفيذ المشروع في منطقة سكنية عامرة بالسكان، أو يمكن أن يتم اختيار طريق رئيسي، وأهم ما يجب الانتباه إليه هو أن يكون المحل بعيدًا عن أي أسواق يتم بيع الفواكه والخضروات بها.

حيث يتجه الأشخاص الذين يقطنون في المناطق الشعبية والريفية إلى الأسواق العامة من أجل شراء الخضار والفواكه منها؛ لأن أسعارها تعد أرخص من أسعار المحلات، أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين يقطنون المناطق السكنية الراقية فيقومون بالشراء من المحلات حتى وإن كان سعرها أعلى من الأسواق؛ لأنها تُعد الأقرب لهم من الأسواق.

فإذا كنت تريد أن تفتتح مشروع محل خضار وفواكه يجب اختيار شارع رئيسي، أو شارع يُقبل عليه العديد من الأشخاص، كما أنه يجب عليك أن تقوم باختيار المساحة جيدًا؛ لذا فيجب ألا تقل مساحة المشروع عن 75 متر مربع، كما يجب عليك أن تقوم بتخصيص مكتب من أجل إدارة العمل.

تجهيزات مكان المشروع

يحتاج المشروع إلى العديد من التجهيزات التي تتوافق مع نشاطه، والتي تحتاج إلى: الشبكة الكهربائية، رسم الواجهة، أعمال الترميم، والأبواب، تركيب أجهزة التكييف التي تقوم بتهوية المحل، كما أنه يجب الاهتمام بوضع لافتة مضيئة على واجهة المحل تحمل الاسم الخاص به على أن يكون بارزًا.

الأجهزة والمعدات

إذا كنت تقوم بعمل دراسة جدوى مشروع محل خضار وفواكه، فإنه يجب عليك الاهتمام بالأجهزة والمعدات، فهناك العديد من الأجهزة التي يجب عليك احضارها عند إعداد مشروع محل خضار وفاكهة، ومن هذه المعدات ما يلي:

  • ماكينة تغليف: من أجل تغليف المنتجات ذات الأوزان المختلفة.
  • ماكينة فاتورة الكترونية: حتى يتم إصدار الفواتير الإلكترونية للزبائن، والتي تحتوي على قيمة ما تم شرائه من المحل.
  • ميزان إلكتروني: والذي يتم استخدامه من أجل وزن السلع الغذائية، كما أنه يجب أن يكون ذات جودة عالية لكسب ثقة الزبائن.
  • أدوات إطفاء الحريق: حيث يتم استخدامها أثناء حالات الطوارئ.
  • ثلاجة تبريد: يتم استخدامها من أجل حفظ المنتجات التي تتلف بسرعة كالخوخ، والخيار، والفراولة، والطماطم.
  • رفوف خشبية: يجب أن تتوافر رفوف خشبية من أجل عرض الخضروات والفواكه بشكل منظم؛ من أجل التسهيل على الزبائن شراء ما يحتاجونه.
  • ماكينة الدفع الإلكتروني: والتي يتم استخدامها من أجل سداد قيمة المنتجات التي يتم شراؤها، ويتم استخدامها للزبائن الذين لا يحملون النقود الورقية.
  • طابعة وكراسي ومكتب: من أجل طباعة الوزن والسعر واسم المحل بعد أن يتم التغليف، ويتم تخصيص المكتب من أجل مدير المشروع والكراسي للجلوس والانتظار.
  • سيارة نقل: ويتم استخدامها من أجل نقل الخضار والفاكهة من أسواق الجملة للمحل.

طريقة شراء البضائع

تشتمل دراسة جدوى مشروع محل خضار وفواكه على طريقة شراء البضائع، حيث يتم الحصول على الفاكهة والخضار من التجار في سوق الجملة، كل ما يمكنك القيام به هو الذهاب إلى سوق الجملة في المدينة التي تعيش فيها، والاتفاق مع التجار على أن تستورد منهم الكميات التي تريدها من الفاكهة والخضار يوميًا.

كما أن هناك بعض الخضار الذي لا يتوافر في الأسواق كالشبت، والخس، والبصل الأخضر وغيرها، ويمكنك أن تحصل عليهم من المزارعين في الأماكن الريفية بأسعار مناسبة.

قد يعجبك  أفضل مشروع ناجح للنساء (19 فكرة مربحة ومضمونة)

العمالة المطلوبة

ضمن إطار عرضنا إلى دراسة جدوى مشروع محل خضار وفواكه، فتجدر الإشارة إلى أنه لا يحتاج هذا المشروع إلى عدد كبير من العمالة كالمشاريع الأخرى، فكل ما يحتاج إليه هو 3 من العمال، يتم تقسيم العمل فيما بينهم، فمثلًا يكون العامل الأول متخصص في بيع الخضار وكل ما يتعلق به من تنظيف وتنظيم، بالإضافة إلى مساعدة الزبائن على الشراء.

أما العامل الثاني فيكون متخصص في بيع الفاكهة، وكل ما يتعلق بها من تنظيم وتنظيف، والمساهمة في بيعها. بينما العامل الثالث عليه أن يهتم بالميزان من أجل محاسبة الزبائن على ما يقومون بشرائها.

التسويق للمشروع

لا يحتاج مشروع محل الخضار والفاكهة إلى التسويق كالمشاريع الأخرى، فالتسويق له من أنواع التسويق البسيطة التي تؤدي إلى الفاعلية الكبيرة له، فبمجرد أن تقوم باختيار الموقع المناسب لك فإنك سوف تقوم بتحقيق أكثر من 50% من الأهداف التسويقية لك.

هذا بجانب البيع بأسعار جيدة ومناسبة، والتحدث مع العملاء بشكل جيد ولبق، بالإضافة إلى الابتسامة التي ستمنحها لهم عند الاستقبال، والاهتمام بنظافة المكان جيدًا، كما أنه يمكنك أن تقوم بوضع لافتة إعلانية بها اسم المشروع الخاص بك في المناطق المحيطة بك.

التكلفة المتوقعة للمحل

يجب أن تتضمن دراسة جدوى مشروع محل خضار وفواكه بيان التكلفة المالية التي سيتطلبها المشروع ليتم تنفيذه على أرض الواقع. وإليكم تلك التكلفة فيما يلي:

  • مكان المشروع: تكلفة إيجار المكان بمساحة 75 متر تتراوح بين 350 حتى 450 دولار شهريًا.
  • ماكينة تغليف: تكلفة ماكينة التغليف تبدأ من 650 وحتى 820 دولار.
  • ماكينة الفاتورة الإلكترونية: يتراوح سعر الماكينة بين 210 حتى 230 دولار.
  • الميزان الإلكتروني: تتراوح تكلفة الميزان الإلكتروني من 150 حتى 250 دولار.
  • أدوات إطفاء الحريق: تتراوح تكلفته من 110 حتى 115 دولار.
  • مكتب وكراسي: تتراوح تكلفته من 250 حتى 270 دولار.
  • البضائع: يتم تحديد تكلفة البضائع بواسطة صاحب المشروع؛ وذلك لأنه سيقوم بتحديد الأصناف التي سيقوم العمل بها وفقًا لاحتياجات السوق.
  • العمالة: يتم تحديد العمالة وفقًا لما يحتاجه المدير، كما أنه يتم تحديد المبلغ معهم وفقًا له.
  • سيارة نقل: تبلغ تكلفة سيارة النقل حوالي 4500 دولار.
  • طابعة: تتراوح تكلفة الطابعة بين 210 و230 دولار.
  • ماكينة الدفع الإلكتروني: تبدأ تكلفتها من 150 وحتى 165 دولار.
  • رفوف خشبية: تبلغ تكلفة الرفوف الخشبية بين 350 حتى 450 دولار.

كيف تصريف الخضار

إن الحلقة الأولى لتسويق هذه المنتجات تبدأ من المزارع كونه المصدر الأساسي ويمكن له البدء بالتسويق لمحصوله في مرحلتين مختلفتين يفصل بينهما موعد الحصاد. بمعنى آخر، يوجد طريقتين أساسيتين لتصريف الخضار والفواكه بالنسبة للمزارع، إما قبل الحصاد أو بعده. فلنتعرف على كل طريقة بشكل مفصل:

  • التصريف قبل الحصاد: يلجأ المزارع الذي لا يمتلك القدرة المالية لتحمل كامل نفقات الزراعة والحصاد إلى طريقة التصريف قبل الحصاد. من ميزات هذه الطريقة الأمان، إلا أنها لا تحقق نسبة كبيرة من الأرباح. فكيف تتم هذه العملية؟ يتوجه المزارع إلى أحد أسواق الجملة. ويبدأ بعرض منتجاته على التجار ليصل إلى اتفاق أولي مع تاجر واحد أو أكثر حسب الكمية التي يحتاجها كل تاجر. بعد الاتفاق المبدئي، يدعو المزارع التاجر إلى مزرعته لرؤية المحصول على أرض الواقع. نتيجةً لذلك، يتم الاتفاق على أن ينفق التاجر على المحصول حتى وقت الحصاد بحيث يحق للتاجر حينها جمع المحصول وبيعه بنسبة متفق عليها.
  • التصريف بعد الحصاد: بناءً على هذه الطريقة، يتحمل المزارع نفقات الأرض وجني المحصول والنقل إلى السوق ليبدأ عملية التسويق والاتفاق مع التجار لتسليم المنتجات. يشمل الاتفاق كلًا من الكميات المطلوبة والسعر وفقًا لتسعيرة الجهات الحكومية لمحاصيل الخضروات والفواكه وقت الحصاد.

يتميز تصريف الخضار والفواكه بعد الحصاد بأرباح أكثر من الطريقة السابقة. مع ذلك، لا تعتبر طريقة آمنة، ففي حال عدم القدرة على التسويق والبيع السريع قد يتلف المحصول ويخسر المزارع.

شاهد ايضا شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه والمستندات المطلوبة

تجربتي في فتح محل خضار

من أكثر الدروس التي استفدت منها خلال تجربتي في فتح محل خضار أنه: يجب ابتعاد البائع تمامًا عن البيع بالدين، وذلك لأنه يعتبر من أكثر العوامل التي تساعد على خسارة البائع لأمواله. وإليكم بعض النصائح الأخرى التي تعلمتها خلال تجربتي مع فتح محل خضار: –

  • يجب أن يكون البائع على دراية كاملة بكل أسعار السوق، وأن تكون أسعار الخضار في محله مقاربة للأسعار الأخرى.
  • يجب الابتعاد عن الغش، حيث يقول النبيُّ ﷺ: “مَن غشَّنا فليس منا”. فإذا كان لديك بعض الخضراوات غير الصالحة للأكل، فإنه من الضروري رميها بدلًا من وضعها بين الخضروات الطازجة وبيعها للناس كما يفعل بعض البائعين.
  • هناك بعض الخدمات، التي من الممكن توفيرها من قبل البائع مثل التوصيل المجاني للطلبات إلى المنازل. وذلك بمبدأ إن لم يأتيك الزبون يمكنك الذهاب إليه.

تجار الخضار والفواكه في السعودية

  1. مؤسسة الزهراني التجارية
  2. شركة جبار ناصر البيشي
  3. مؤسسة الفواكه الطازجة لاستيراد خضار وفاكهة فى السعودية
  4. الشربتلي لاستيراد الخضار والفاكهة
يمكنك الاطلاع على اهمية الانتاج الزراعي
السابق
كيفية تركيب العطور في المنزل
التالي
مشروع تربية السمان لتحقيق أعلى الأرباح

اترك تعليقاً