أفكار مشاريع

أسرار صناعة الفحم المضغوط

أسرار صناعة الفحم المضغوط

يرغب العديد من الناس إلى التوصل لأسرار صناعة الفحم المضغوط، حتي يكتسبوا في هذا المجال خبرات، ويستطيعون البدء فيه، وللفحم مجموعة من الاستخدامات المختلفة واليومية في حياتنا أيضا، وسوف نتعرف علي كل ذلك عبر هذا المقال.

صناعة الفحم المضغوط

يعتبر الفحم المضغوط من أنواع الفحم الحجري المكوّن بشكل أساسي من بقايا الفحم الطبيعي غير المستخدم، أو مخلفات الخشب، التي تتحول إلى فحم على هيئة أشكال أسطوانية أو مربعات عن طريق استخدام ماكينات مختلفة، ويتميز الفحم المضغوط بأنّه سهل الاستخدام، وسريع الاشتعال، ويستمر اشتعاله لفترة طويلة، كما أنّه آمن، ولا يصدر عنه أي رائحة أو دخان، ولا تدخل في تكوينه أي مواد كيميائيّة، كما يساعد البيئة على التخلص من مخلفات نشارة الخشب، وأجزاء الفحم غير المستخدمة، وبالتالي لا يسبب أي تلوث بيئي مقارنة مع الفحم العادي.

قد يعجبك طريقة صنع الفحم

صناعة الفحم المضغوط من نشارة الخشب

تُفرم مخلفات الخشب، ثمّ تُطحن على شكل مسحوق.

يُنقل المسحوق عبر حاويات صغيرة إلى آلة الكبس لكبسه، ثمّ يتم تفحيمه بأفران تفحيم مخصصة؛ للحصول على مواد أوليّة مطابقة للمواصفات البيئيّة من حيث عدم إصدار الغازات والروائح، وبعد ذلك يتم تصنيع الفحم المضغوط بخطوات التصنيع نفسها باستخدام الفحم الحجري.

الفحم المضغوط سريع الاشتعال

قبل البدء بالتصنيع لا بدّ من الالتزام بمجموعة من الشروط وهي توخي الحذر أثناء التصنيع، وتنظيف قطع الفحم من الشوائب لزيادة قدرته على الاشتعال وزيادة جودته، كما يفضّل صيانة المعدات المستخدمة في التصنيع باستمرار كما يجب تنظيفها، أمّا طريقة التصنيع فتكون كما يأتي: تحضّر قطع كبيرة من الفحم من خلال حرقها، ثم تحول إلى قطع صغيرة في المطحنة التي تكسره ووضعه في أكياس، أمّا ما ينتج من بقايا صغيرة على شكل بودرة فتجمع لاستخدامها في الخطوة الآتية:

  • يخلط الماء والنشا مع بقايا الفحم الناتجة من المطحنة جيداً باستخدام خلاط خاص لذلك وتمزج جيداً. وأمّا الكميات فيراعى فيها خلط كل 10كغم من الفحم مع 3كغم من الماء والنشا والذي يستخدم لزيادة أمان هذا الفحم.
  • يحضّر خليط الفحم والماء وينقل إلى مكابس رئيسية خاصة تعمل على كبس المكوّنات معاً لإنتاج كتلة واحدة متماسكة جيداً. وتختلف هذه المكابس في أحجامها والكميات التي تنتجها في المرة الواحدة.
  • تنقل جميع القطع الناتجة من عملية الكبس إلى آلات خاصة للتجفيف، حيثُ يجفّف الفحم في أجواء باردة.
  • تنتج كميات كبيرة من الفحم السريع الاشتعال ومن ثم تنقل إلى قسم التغليف لتغليف كل مجموعة من القطع معاً وذلك باستخدام ماكينات أوتوماتيكية خاصّة بالتغليف، وبذلك تصبح جاهزةً لنقلها إلى الأسواق عبر شاحنات خاصّة وكبيرة.

شاهد ايضا ما هو الذهب الأسود وما هو سبب تسميته بهذا الاسم؟

المواد الرابطة للفحم المضغوط

لصنع قوالب الفحم تحتاج إلى مادة تربط الجزيئات مع بعضها البعض دون أن تكون هذه المادة لدنة كثيرًا. ويمكنك استخدام النشا بشتى أنواعه مثل نشا القمح أو الذرة وأفضل نوع هو الكسافا أو البفرة. لكن يجب القيام بعملية تكسير الروابط الجزيئية للنشا وذلك بوضعه في الماء الساخن لتلتصق بغبار الفحم، كما ويمكنك استخدام الصمغ العربي إن كان النشا غالي أو غير متوفر .

صناعة الفحم المضغوط في السودان

يعد انتاج الفحم المضغوط من المشاريع الهامة في صناعة الفحم . حيث يتم تصنيعه من بقايا الفحم الطبيعي الغير مستخدم ، او عن طريق مخلفات الخشب عن طريق ماكينات متعددة ، ويكون علي هيئة اشكال اسطوانية او مربعات ،ويحتاج مشروع انتاج الفحم المضغوط الي راس مال كاف لمعدات المشروع وتسويق المنتج وغيره، ولا يتطلب المشروع عمالة عالية، ويمتاز الفحم المضغوط بانه سريع الاشتعال كما انه امن علي البيئة لا يصدر دخان ورائحة مثل الفحم العادي، ويستمر اشتعاله لفترة اكبر من الفحم العادي، ولكن في بداية اشتعاله يصدر اول اكسيد الكربون لذا ينصح بعدم استعماله في بيئة مغلقة.

استخدامات الفحم المضغوط:

  • يستخدم في شواء الاطعمة (الكباب، وغيره من الاطعمة الجريل)
  • يستخدم في التدفئة في المنازل وغيرها، وذلك لجودته ولانه لا يصدر رائحة او دخان

يمكنك الاطلاع على فوائد استخدام الفحم الحيوي في الزراعة

السابق
كيفية زراعة الزنجبيل وموسم حصاد الزنجبيل وزراعة الزنجبيل في دولة اليمن
التالي
هل الحلبة تزيد إنتاج البيض عند الدجاج

اترك تعليقاً