الرشاقة والتخسيس

أشهر الحميات الغذائية في عالم التخسيس

أنواع الحميات الغذائية

الحمية الغذائية للفرد هي كل مايستهلكه عادة من مأكل أو مشرب. فإتباع حمية غذائية تكون للمحاولة للوصول إلى وزن معين أو المحافظة عليه. وهنالك عوامل متنوعة تؤثر على اختيارات الناس للحمية الغذائية وتشمل معتقدات أخلاقية ودينيه أو حاجات طبية أو الرغبة في ضبط الوزن.ة صحية. فالبعض يتبع الحميات الغذائية الغير صحية من خلال العادة وليس من خلال اختيار انواع لأكل الاطعمة الغير صحية. ويشار إلى هذه العادات الغذائية بـ”الاطعمة بدون قيمة غذائية” أو بـ “الحمية الغذائية الغربية”. ويشير بعض الأطباء أن بعض الحميات الغذائية تسبب مشاكل صحية خطيرة وفوائدها قليلة على المدى الطويل. وهذا صحيح في الحميات الغذائية المبتدعة والتي تسهم في إنقاص الوزن على المدى

الحمية الغذائية البوذية: ومع أن الديانة البوذية لاتشمل أحكام مخصصة للتغذية ولكن بعض البوذيين يتبعون التغذية النباتية استناداً على بعض تفاسير الفريضة الأولى من الفرائض الخمس.
الحمية الغذائية العدنية: حمية غذائية تستند على مايُعتقد أن آدم وحواء أكلوا في جنات النعيم. وعادة ماتكون نباتية وتتكون على الأرجح من الفواكة. [بحاجة إلى الاستشهاد]
حمية الشكر للرب: نوع من الحميات النباتية المسيحية التي نشأت في السبعينات الميلادية. وفسر مبتكرو هذه الحمية مقطعاً من الكتاب المقدس على أنه يحث النصاىي على أكل الفواكة والنباتات والبذور. .
الحمية الغذائية الهندوسية والجينية: أن الحمية الغذائية لمتبعوا الديانة الهندوسية والجينيه عادة تكون حمية نباتية مسموح بهال منتجات الألبان وتستند على مبدأ اللا إضرار. .
قوانين الأغذية الإسلامية: يتبع المسلمون حمية تتكون من الاطعمة الحلال- المباحة في الشريعة الإسلامية. وعكس حلال هو حرام وهي الاطعمة الغير جائزة في الإسلام. المواد المحرمة تشمل الكحول ولحم الخنزير وكل لحم حيوان لم يذبح على الطريقة الإسلامية. .
التال: هي مجموعة من المبادئ التي توثر على حمية الكثير من أعضاء الحركة الرستفارية. أحد مبادئها هو وجوب أكل الأطعمة الطبيعية. ويفسر بعض الرستفاريين التال بأنه يؤيد الحميات النباتية. .
الحمية الغذائية (الكوشر) اليهودية: الأطعمة المسموح بها في الكوشر وهي مجموعة من القوانين اليهودية التي تتعلق بالحمية. إن بعض الأطعمة وبعض مايختلط بها لاتنتمي للحمية الغذائية اليهودية والفشل في تحضير الطعام وفقاً لقوانين الكاوشر (اليهودية) قد يجعل الطعام المباح لاينتمي لحمية الكاوشر (اليهودية). .قالب:بحاجة إلى الاستشهاد
كلمة من حكمة: اسم فصل من المذهب والمواثيق وهو الكتاب المقدس الذي يوافق عليه متبعوه في آخر يوم من حركة القديس. وتشمل نصائح الحمية (1) الطعام الصحي من النبات “في فصلها,” (2) أكل اللحم باقتصاد وفقط “في الشتاء أو البرد أو في المجاعة,” و (3) الحبوب “كوقود الحياة.”

أشهر الأنظمة الغذائية

أولا : حمية البحر الأبيض المتوسط

سميت أفضل غذاء شامل ،وهو يتبع أنماط الأكل في البلدان التي تحد البحر الأبيض المتوسط ،ويشجع تناول الحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون والمكسرات ،أنه نظام غذائي عمره قرون ، يمكنك اتباعه فقد اوصت به لجنة من الخبراء.

للسنة الثانية على التوالي ، احتل النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط المرتبة الأولى في التصنيف السنوي للأنظمة الغذائية التي يصدرها US  News & World Report من خبراء التغذية واللياقة البدنية.

وقالت الصحيفة أنه تم اختياره ، باعتباره من الأطعمة النباتية المحتوية على الحبوب الكاملة ، والبروتين وزيت الزيتون ،وباعتباره أفضل الأنظمة الغذائية لصحة القلب.

فنظام البحر الابيض المتوسط يجمع بين عادات الأكل في البلدان التي تقع على طول البحر الأبيض المتوسط  بشكل رئيسى مثل إسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، واليونان، يتم تسويقها كنمط الأكل بدلا من اتباع نظام غذائN منظم.

يشجع النظام الغذائي المتابعين على تناول كميات أقل من اللحوم الحمراء، والسكر ،والدهون المشبعة وللحصول على كميات من الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والمكسرات.

يسمح بمنتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن ،وسلطة الفاصوليا مع الطماطم والخيار، مع الجبن الفيتا والأعشاب الطازجة، هو طبق غذاء نموذجي.

وقد أشارت الشيف المشهورة راشيل راى إلى الحمية المتوسطية من خلال مساعدتها فى إنقاص الوزن والحفاظ على نمط حياة صحى.

كما عزت الممثلة بينيلوبي كروز الى نظامها الغذائي في بلدها أسبانيا ،لأنها وصلت إلى هدفها بعد أربعة أشهر من ولادة ابنها ليو فى يناير 2011.

إن أكثر قرارات العام الجديد شيوعًا، وفقًا لإحصائيات Statista ، هى اتباع نظام غذائى، سواء كان ذلك لتناول الطعام الصحى أو فقدان الوزن أو منع الخرف.

وقد نظر التقرير فى 41 خطة غذائية عبر تسع فئات ، واختير أفضل اختيار لأهداف مختلفة سواء كان الحمل ،أو تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ثانيا : أفضل نظام غذائى لخفض الوزن …

ويعتمد على مراقبة الوزن باحتساب نقاط الطعام الذى تتناوله على مدار اليوم ،ويعتبر نمط حياة صحى ،حيث يمكن أن يفقد المتابعون ما يصل إلى 2 كليو فى الأسبوع ، وبمجرد الوصول إلى الوزن المثالى ، فإن هدفك هو الحفاظ على هذا الوزن.

لا يحسب النظام الغذائى السعرات الحرارية ولكن يتم تخصيص عدد من النقاط لكل طعام استنادًا إلى قيمتها الغذائية.

يمكن للمستخدمين تناول ما يريدون طالما أنهم يلتزمون بهدفهم اليومى في SmartPoints – وهو رقم يعتمد على الجنس والعمر والوزن والطول. 

ثالثا : نظام غذائى إذا كنت تريد أن تفقد الوزن بسرعة …

وهو خطة منخفضة السعرات الحرارية ويمكن من خلالها استبدال الوجبات بأخرى تشجع على تناول الكثير من الفواكه والخضروا،.والحبوب الساخنة متعددة الحبوب،وأيضا  من خلال خلط الخضار والفواكه ،كما يتم تشجيع النشاط البدني من 10 إلى 20 دقيقة من المشي يوميا.

أنواع الحميات ومضارها

1- توينكي دايت

لجأ أستاذ تغذية بجامعة ولاية كانساس ستيت، لمدة 10 أسابيع في عام 2010، إلى خفض السعرات الحرارية اليومية عن طريق تناول كعكات توينكي معظم الوقت والكعك المجفف وغيرها من الوجبات السريعة. وتمكن بالفعل من فقد 13 كغم من وزنه. لكن يعد هذا النظام الغذائي جنونا، فعلى الرغم من أنه يمتثل للقاعدة الأساسية لفقد الوزن وهي حرق عدد سعرات حرارية أكثر مما يتم تناوله بصرف النظر عن محتوى الوجبات الغذائية. ولكن الغاية لا تبرر الوسيلة دائما، فهذا النوع من الحمية الغذائية يؤدي إلى سوء التغذية ويضر بصحة الإنسان على المدى القريب والبعيد بشكل عام.

2- تدبيس الأذن

قام البعض بالترويج لفكرة غرز دبابيس المكتب في الأذن في محاكاة لأسلوب الوخز بالإبر الصينية، ولكن هذا التصرف بالغ الخطورة ولا يحقق إلا نتائج سلبية على كافة الأصعدة.

3- كرات القطن

قام بعض الأشخاص بغمس بعض كرات القطن في كوب من مشروب وابتلاعها، بغرض ملء المعدة، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام وفقد الوزن. وتعرضوا للانسداد المعوي وصدرت تحذيرات حاسمة لعدم التفكير في هذا الأمر نهائيا، لأنه يسبب الاختناق أو الانسداد المعوي أو التسمم بمواد كيميائية ضارة، وجميعها تودي بالحياة.

4- خل التفاح

يقول البعض إنهم يحتسون قليلا من خل التفاح قبل وجبات الطعام للحد من شهيتهم وحرق الدهون، ولكن هناك القليل من الإثباتات التي تؤيد هذه الفكرة. وربما تكون غير ضارة في أغلب الأحوال، لكنها يمكن أن توقف الأنسولين وبعض مدرات ضغط الدم من العمل بالطريقة المناسبة للجسم.

5- التدخين

انتشرت، في العشرينات من القرن الماضي، صرعة بالغة الضرر عندما أشاعت شركة تصنيع السجائر أن منتجاتها تساعد على الحفاظ على قوام رشيق. وبالفعل ارتفعت مبيعات السجائر آنذاك، واستمرت فكرة أن التدخين يحول دون تناول وجبات خفيفة حتى الآن. ولا يوجد ما يثبت صحة هذه الفكرة أو الشائعة الترويجية ولكن الثابت هو أن التدخين يعد سببا رئيسيا للوفاة.

6- الدودة الشريطية

وبلغ الجنون مداه عندما قام بعض الأشخاص بابتداع حمية تعتمد على ابتلاع دودة شريطية للاستفادة من الآثار الجانبية للإصابة بها، مثل الهزال وضعف الشهية. يمكن لدودة شريطية أن تعيش لمدة تصل إلى 30 عاماً في جسم الإنسان، وتقتات على كل ما يدخل إلى جوفه. وتكمن الخطورة في أن بيض الدودة الشريطية يصيب المريض بالخراج والالتهابات الحادة في الجهاز الهضمي.

7- حمية الكافيين

يمكن بالفعل أن يؤدي تناول 4 لترات من القهوة يوميا إلى كبح جماح الشهية وحرق عدد قليل من السعرات الحرارية، ولكن لا تؤدي إلى نقص ملحوظ في الوزن. ويمكن للكافيين أن يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو أمراض المعدة بالإضافة إلى الإصابة بالأرق.

8- حمية طعام الأطفال

يوجد عدة إصدارات لهذا النظام الغذائي الساذج على مواقع الإنترنت. وينصح البعض باستبدال وجبة أو وجبتين غذائيتين يوميا بوجبات الأطفال والاكتفاء بتناول طعام تقليدي في العشاء. يصيب هذا النظام الغذائي في أغلب الأحوال بحالة ضعف عامة حيث لا يزيد عدد السعرات الحرارية في طعام الأطفال عن 100 سعر حراري ولا تحتوي على ما يكفي من المغذيات التي يحتاجها البالغون. ويتسبب في نتائج عكسية حيث يصاب من يقوم بتجربة هذا النظام بحالة إفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن أكثر.

9- حساء الملفوف

يعد هذا النظام الغذائي صحيا بشكل نسبي ولكن تناول حساء الملفوف مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم مع تناول عدد قليل من الأطعمة الأخرى يضع الجسم في حالة التجويع، وبالتالي يقوم الجسم بإبطاء عملية الأيض. وتكون النتيجة النهائية هي الحرمان والمعاناة والفشل في تقليل الوزن.

10- حمية البسكويت

يبدو تناول البسكويت لأول وهلة أمرا طيبا وبسيطا ولكن ربما يكون كذلك في يوم أو يومين ولكن تكراره يصيب بالضيق والتوتر والعصبية. أيضا يقضي هذا النظام الغذائي بتناول عدد 9 قطع بسكويت تحتوي كل منها على 60 سعر حراري، بالإضافة إلى وجبة واحدة لا يزيد عدد سعراتها الحرارية عن 500 إلى 700 سعرة حرارية في اليوم. يساعد هذا النظام على تقليل الوزن على المدى القصير، ولكن يصيب الأعياء وسرعة التعب والإرهاق وعدم القدرة على ممارسة الحياة اليومية بسهولة، نظرا للنقص الشديد في الفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

 

أنواع الحميات الغذائية في المستشفيات

  1. غذاء عادي” راجولار” :
    • يسمح في هذه المجموعة أن يتناول المريض أنواع مختلفة من الطعام، ولا توجد أي قيود على الطعام المطهو بطريقة صحية متكاملة.
    • يجب أن يحتوي هذا النوع من الغذاء على الهرم الغذائي لكي يضمن المريض الحصول على الغذاء المتوازن، يجب أن يحتوي على العناصر الغذائية المناسبة لحالته ويوجد أنواع متعددة من الاغذية سنقدم منها مجموعة متميزة رئيسية وهي كالتالي:
    • مجموعة الحبوب والخبز.
    • مجموعة الخضراوات.
    • مجموعة الفاكهة.
    • مجموعة الدهون والزيوت.
    • مجموعة منتجات الحليب .
    • مجموعة البقوليات والمكسرات واللحوم.
  2. غذاء يُقدم مطحون:
    • ويقدم هذا النوع من الطعام لمن يعانون مشكلة في البلع وفي الهضم، ويكون الطعام على هيئة طعام مهروس في الخلاط الكهربائي كأنه معجون يستطيعون بلعه بكل سهوله
  3. غذاء محدد القوام :
    • ويكون هذا النوع من الطعام مزودا بمجموعة من السوائل وتؤخذ عن طريق الفم، لم لديهم جفاف ولكي لا يتحطم بروتين العضلات في جسمهم.
    • وهو عبارة عن سوائل مصفاة وتقدم سائلة عند درجة حرارة الغرفة.
    • ويكون هذا الغذاء عبارة عن محالي بها الياف وسكريات وتكون سهلة الهضم و يستطيع الجسم امتصاصها بسهولة.
    • مثل عصائر الفاكهة المصفاة.
    • القهوة المصفاة الشاي المصفى، الجيلي، انواع من الشُربات، مرق اللحمه والفراخ الخاليين تمام من اللحم او الفراخ او الخضار.
    • يجب أن لا يتم إعطاء المريض هذه السوائل لأكثر من 48 ساعة وتعطى مرة واحدة ليعود المريض السوائل الكاملة.

 

افضل رجيم في العالم

كبداية لنظام حميةٍ غذائيّة يجب أن تحتوي وجبة الفطور على ثلاثمئة سعرة حرارية فقط، مع محاولة تحقيق التوازن الغذائي فيها، ومن الأمثلة على الأنظمة الغذائية المتبعة في إنقاص الوزن: تفاحة، وملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني، وثماني قطعٍ من خبز التورتيلا، وكوب من جبن الريكوتا خالي الدسم، ونصف ملعقة صغيرة عصير الصبار، وأربع ثمرات مشمش مفروم، وملعقة من جوز الطيب. بيضة مقلية في زيت الشاي، وخبزة من الدقيق الأسمر، ونصف كوب صغير من عصير الخضار. شريحة من الخبز المحمص، وبيضة مخفوقة ومقلية مع زيت الزيتون، وخمس شرائح من الفراولة. خبزة من الحبوب الكاملة، وبيضة مقلية في زيت الزيتون، وشريحتان من اللحم الأحمر، وشريحة من الطماطم. شريحتان من الفطائر المجمدة، وملعقة صغيرة من العسل، وشريحة من الموز، وشريحتان من لحم الديك الرومي. كوب من الشوفان المطبوخ، وملعقة من زبدة اللوز، وملعقة صغيرة من عصير شجرة القبيب. شرائح خبز التورتيلا، وملعقة صغيرة قشدة، وبصلة خضراء مُقطّعة إلى شرائح. كوب لبن خالي الدسم، وثلاث حبات من الخوخ، وبذور الكتان، وكوب من عصير البرتقال، ونصف ثمرة موز. وجبة الغداء أوقيتان من الديك الرومي، وقطعتان من شرائح الأفاكادو، وشريحة لحم أحمر، وملعقة صغيرة عسل، وخس وطماطم، وشريحة خبز قمح. نصف أوقية صدر الدجاج منزوع الجلد، وورقتان من الخس، وخمس شرائح من الكرفس، وجزرة مقطعة، وحبة خوخ، وشرائح خبز قمح. نصف كوب من حساء الطماطم، وملعقة صغيرة من الخل الأبيض، ونصف كوب فاصولياء سوداء، ونصف كوب من الذرة، ونصف حبة فلفل أصفر، وربع حبة طماطم، وملعقة من البصل الأحمر، وسبع شرائح خبز التورتيلا. ثلاث ورقات خس، وقطعتان من الجمبري المشوي، وملعقة كبيرة جبن بارميزان مبشورة، وأوقية معكرونة مطبوخة، وخمس ملاعق طماطم، وملعقة كبيرة من صوص الخل الإيطالي، وورقتا ريحان مفروم وطازج. شريحة بيتزا بالجبن، وكوب سلطة خضار، ومعلقة كبيرة من الخل الأبيض، وأوقية تونة، وثلاث ملاعق من زيتون الكلاماتا، وملعقة صغيرة نبات الكبر، وملعقة من خل زيت البصل. وجبة العشاء أوقية من اللحم خالي الدسم، ونصف حبة بطاطا مهروسة، وملعقة كبيرة من الزبادي خالي الدسم، وكوب مشروم مقلي في زيت الزيتون، وأوقية سلمون مشوي، وملعقة كبيرة زيت زيتون، وملعقة من عصير الليمون، وفص ثوم، وكوب هيلون مفروم، وملعقة كبيرة من الريحان الطازج. ثلث كوب من الأرز المطبوخ، ونصف كوب من الخضار المشوية، وملعقة زيت زيتون، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وكوب من الهيلوم المفروم، وملعقة ريحان طازجة مفرومة. أوقية لحم دجاج منزوع الجلد، وكوب من البروكلي، وبصلة خضراء، وملعقة من زيت الفول السوداني، وكوب من الأرز البني.

السابق
دواء أسيفام – Acifam علاج قرحة الأثني عشر
التالي
مفهوم علم الاحياء

اترك تعليقاً