أدباء وشعراء

أشهر مؤلفات وكتب طه حسين التي نشرت في حياته وبعد رحيله

أشهر مؤلفات وكتب طه حسين التي نشرت في حياته وبعد رحيله هو ما سوف نتعرف عليه الآن، حيث أن طه حسين هو واحد من أكبر الأدباء والمؤلفين الذي عرفهم التاريخ، حيث يعرف بآرائه التعسفية والصارمة وكان من الذين يعبرون عن آرائهم السياسية والاجتماعية من خلال كتابتهم، وعلى الرغم من كونه ضرير لم يمنعه ذلك من الكتابة والتعبير عن آرائه، ووصل صيت مؤلفاته إلى أن تحولت إلى أعمال مسرحية وتلفزيونية.

أشهر مؤلفات وكتب طه حسين المنشورة

كان طه حسين عميد كلية الآداب وظل يحتل هذا المنصب لفترة كبيرة حتى بعد أن أبدى آراء مخالفة للملك ولم ينصاع لبعض الأوامر مثل كتابة افتتاحية جريدة الشعب، عرف طه حسين بلقب عميد الأدب العربي.

له الكثير من المؤلفات والكتب ذات الطابع الاجتماعي، السياسي والأدبي، وسوف نسلط الضوء على أشهر هذه المؤلفات، والتي من ضمنها الآتي:

على هامش السيرة

هو واحد من المؤلفات التي تتعلق بالسيرة النبوية وما حدث قبلها إلى جانب العديد من الأحداث التاريخية المهمة، ولقد صرح طه حسين حين بدأ في نشر هذا الكتاب أنه لا يحتوي على أحداث تاريخية غير معروفة لكنه ورغم ذلك أراد سردها بطريقته الخاصة.

انتشر هذا الكتاب بشكل واسع إلى أن تم تحويله إلى عمل تلفزيوني تاريخي لاقى العديد من النجاحات، وما زال يعرض حتى الآن على القنوات المصرية كجزء من التاريخ القديم.

حديث الأربعاء

  • كتاب حديث الأربعاء هو عبارة عن تجميع لمقالات الأدب التي نشرها طه حسين في جريدة السياسة وجريدة الجهاد التي كان يتم نشرها في أيام الأربعاء، لذا سمى هذا الكتاب بهذا الاسم.
  • لم يرغب طه حسين خلال نشرة لهذا الكتاب أن يكون من ضمن مراجع النقد الأدبي التي يستعين بها الدارسين لأنه من وجه نظرة الخاصة كان لا يرقى هذا المستوى من النقد الأدبي.
  • لكن وعلى النقيض عرف الكتاب بشكل كبير بسبب احتوائه على مجموعة كبيرة من المعلومات الخاصة بالأدب العربي على مر العصور المختلفة.

مدرسة الأزواج

تناول هذا الكتاب الجانب الاجتماعي فهو يعد من ضمن محاولات طه حسين لإصلاح المجتمع والذي من وجه نظره الخاصة يبدأ من صلاح حال الأسرة، إلى جانب ذلك فقد تناول الحديث عن المرأة بشكل وافي وكافة الحقوق التي من المفروض أن تمنح لها.

احتوى هذا الكتاب على العديد من التوجيهات وحلول القضايا المجتمعية من وجه نظر محايدة ترغب في صلاح المجتمع، لذا ذاع صيت هذا الكتاب بشكل كبير.

جنة الشوك

يدور هذا الكتاب حول فن النقش اليوناني حيث أخذ كتاب طه حسين هذا شكل جديد يختلف تماما عن ما سبقه من مؤلفات، حيث اعتمد فيه على الجمل النثرية القصيرة التي كانت لا تزيد عن 4 أسطر فقط.

برز خلال هذا الكتاب قدرة طه حسين اللغوية وتوظيفه للكلمات والعبارات بشكل كبير جدا، فقد احتوي الكتاب على مجموعة كبيرة من العبارات ذات المعاني البليغة والعميقة رغم قلة الكلمات المستخدمة.

الفتنة الكبرى علي وبنوه

واحد من أشهر مؤلفات وكتب طه حسين هو كتاب الفتنة الكبرى الذي تناول فترة تاريخية مهمة جدا وهي بداية من مقتل عثمان بن عفان والأحداث الكبيرة التي تلتها.

أبرز الكتب أهميه هذه المرحلة التاريخية الكبيرة في تحول أحداث التاريخ ومحاولة الكثير من المسلمين بالتمسك بآرائهم الدينية والقيم التي زرعها الإسلام فيهم على رغم الأحداث التي تدور من حولهم، وتناول هذا الكتاب فترة زمنية يصل طولها إلى أكثر من 30 عام.

مع أبي العلاء في سجنه

يتناول هذا الكتاب مقتطفات من حياة أبي العلاء المعري الذي يعد من أكبر أدباء العصر العباسي، تناول طه حسين في هذا الكتاب العديد من الأفكار والآراء الخاصة به التي تدور عن أبي العلاء معبراً عن مدى حبه له.

ولقد أوضح الكاتب مدى التشابه الذي يراه بين شخصيته وشخصية أبي العلاء، وتناول الكثير من الموضوعات الخاصة بأبي العلاء وكانه عايشها معه على الرغم من الفترة الزمنية الطويلة التي تفصل بينهم.

دعاء الكروان

  • من أشهر مؤلفات وكتب طه حسين هو دعاء الكروان الذي تحول بعد ذلك إلى عمل سينمائي والذي صنف من أفضل الأفلام التي قدمتها السينما المصرية حينها ببطولة الفنانة فاتن حمامة.
  • يحتوي هذا المؤلف على العديد من المشاعر فلا يمكن تصنيفه ضمن الأعمال الرومانسية حيث كان شامل للعديد من المشاعر الإنسانية المتداخلة والتي يعبر عنها كل شخصية بطريقة صريحة.
  • ولقد اختار المؤلف بطلة الفيلم سيدة من صعيد مصر نصرة لآرائه الإيجابية التي كانت تخص المرأة وتأييدها.

جنة الحيوانات

هو عبارة عن تجمع قصصي يحتوي على مجموعة لا بأس بها من القصص القصيرة التي يصف التشابه بين الإنسان والحيوان، من خلال استخدام التشبيه البليغ، إلى جانب وصف الضمير الإنساني بمختلف الزوايا حتى تشعر أنك أمام مرآة.

الوعد الحق

يعد هذا الكتاب أيضا ضمن الكتب التي تتناول الجانب التاريخي الإسلامي حيث تناول طه حسين خلال كتاب الوعد الحق سيرة حياة مجموعة من الصحابة لم يتطرق أحد من قبل تناول كافة ما مروا به قبل وبعد ظهور الإسلام.

يحتوي الكتاب على مجموعة كبيرة من العبر التي يستفيد منها المسلمين كافة في الجلد والصبر على الشدائد وتميز أسلوب الكاتب بالسلاسة والسهولة خلال هذا الكتاب للوصول إلى القارئ بسهولة.

شجرة البؤس

تعد رواية شجرة البؤس ضمن الروايات السوداوية التي تعد سلسلة متصلة من البؤس والمعاناة التي تدور قصتها حول حياة فتاة لم ترزق من الجمال القدر الكافي فكانت هذه هي معاناتها في الحياة إلى جانب العديد من الأحداث الحزينة الأخرى.

على الرغم من أن هذه الرواية حزينة يشوب عليها طابع البؤس إلى أنها لاقت اهتمام كبير من جانب القراء نظرا لأسلوب طه حسين الذي طبع عليه الأطناب وتوظيفه للغويات الذي كان هو عامل الجذب الرئيسي في انتشار الرواية بهذا الشكل.

أديب

يتناول الكاتب خلال هذه الرواية جزء كبير من سيرته الذاتية ويصف فيها الكثير من التناقضات التي تشوب النفس الإنسانية، وصراع عديد من جوانب الخير والشر التي توجد في النفس البشرية.

استخدم الكاتب خلال هذا المقال عنصر الخيال بشكل واضح، من خلال تجسيد الرذائل التي يحاول الإنسان طيلة حياته في مجابهتها من خلال العديد من المحاولات للتغلب عليها.

الحب الضائع

هذا الكتاب عبارة عن مجموعة قصصية قصير تتمحور جميعها حول قصص الحب التي تتفق في نهايتها الحزينة، ولقد أطلق طه حسين اسم الحب الضائع على الكتاب نسبة إلى أطول قصص الكتاب التي تحكي قصة حب تنتهي بشكل مأساوي.

أشتهر هذا الكتاب بسبب تجسيد قصة الحب الضائع كعمل سينمائي شارك في بطولته مجموعة كبيرة من الفنانين وكان مخرج هذا العمل هو هنري بركات الذي أحدث بعد التغيرات البسيطة في مكان حدوث القصة ونهايتها.

المعذبون في الأرض

يعد هذا الكتاب من ضمن أشهر مؤلفات وكتب طه حسين الذي تناول فيها حقبة زمنية بعينها، فتناول الحديث عن مصر خلال العقد الأربعينات وكم الجهل، الفقر، المرض والطبقية التي كانت تعيش فيها مصر خلال هذا العقد.

أدى هذا الكتاب وغيره من العديد من المؤلفات إلى الحكم على طه حسين بأنه ساخط على المجتمع المصري على الرغم من أنه كان يصف الواقع الذي يعيش فيه الشعب خلال فترات زمنية متفاوتة رغبة منه في إحداث بعض التغيير في المجتمع المصري.

خصام ونقد

أثار هذا الكتاب جدل كبير فور ظهوره، حيث تناول خلاله طه حسين العديد من الأمور التي تزعجه والتي من ضمنها من وجه نظره الخاصة في تدني المستوى الثقافي للناس خلال هذه الفترة وقلة القراء والباحثين في مجال الأدب والشعر الجاهلي القديم.

كما أبدى حنقه عن انصراف الناس إلى الاستمتاع بوسائل الترفيه التي لا يرى منها فائدة للعقل، كافة هذه الآراء أدت إلى إثارة الجدل بشكل كبير بين الشعب المصري.

الأيام

يتناول هذا الكتاب السيرة الذاتية لطه حسين منذ نشأته في الريف وإصابته بالعمى مرورا بمراحل دراسته المختلفة حتى وصل إلى فرنسا وتلقي تعليم الأدب هناك وجاء إلى مصر ليفيد به أبناء بلده، ولقد وصف كافة ما عناه خلال مراحل حياته المختلفة.

ما هي مؤلفات طه حسن التي نشرت خلال حياته؟

كان طه حسين من أكبر الأدباء والروائيين في تاريخ الأدب المصري والعربي بشكل عام، فقد كتب الكثير من الكتب والمؤلفات التي حظت باهتمام كبير من قبل القراء مما أدى إلى تحول العديد من المؤلفات إلى أعمال تلفزيونية وسينمائية، ومن ضمن مؤلفاته الآتي:

  • أحاديث.
  • أحلام شهرزاد.
  • ألوان.
  • الشيخان.
  • بين بين.
  • تقليد وتجديد.
  • حافظ وشوقي.
  • صوت باريس.
  • ما وراء النهر.
  • مرآة الإسلام.
  • مع المتنبي.
  • من أدبنا المعاصر.
  • من لغو الصيف.
  • من هناك.
  • من حديث النثر والشعر.
  • من بعيد، وهي عبارة عن رسائل متفرقة نشرها طه حسين خلال فترة من حياته.
  • صحف من الشعر التمثيلي عند اليونان.
  • نقد وإصلاح، ولقد تم تجميع هذا الكتاب لطه حسين من مجموعة من المقالات المرتبطة ببعضها التي كان ينشرها في الصحف والمجلات.
السابق
أفضل طرق لاستخدام زبدة الشيا للوجه
التالي
ما هو مرض الذئبة الحمراء؟

اترك تعليقاً