اضرار

أضرار أشعة الماموجرام

أشعة الماموجرام

تعرف آشعة الماموجرام طبياً بتصوير الثدي الشعاعي، وهي عبارة عن عملية لفحص الثدي لدى المرأة لتشخيص مرض ما أو التأكد من السلامة بالاعتماد على الأشعة السينية التي لها سعة منخفضة الجرعة لا تتجاوز 0.7 ملي سيفرت، ويستخدم هذا النوع من الأشعة للكشف المبكر عن سرطان الثدي بواسطة رصد الكتل المميزة أو وجود تكلسات صغيرة، ومن الجدير ذكره أنّ اللجوء لمثل هذا النوع من الفحص قد يؤدّي إلى تخفيض معدلات الوفاة بسرطان الثدي.

أضرار أشعة الماموجرام

  • الحصول على نتيجة خاطئة أو غير دقيقة: تتمثل النتيجة الإيجابية الخاطئة برؤية شيء ما شبيه بالسّرطان وليس سرطاناً بحدّ ذاته، إذ يترتب على ذلك إخضاع الشخص للمزيد من الاختبارات، والتي قد تكون مُكلفة، أو اجتياحية فيها بعض الخطر، أو قد تستغرق وقتاً طويلاً، عدا عن تأثير ذلك السّلبي في نفسيّة الشخص وما قد تُسبّبه من قلق بالنّسبة إليه. وفي المقابل يمكن أن تكون النتيجة سلبية ولكنّها خاطئة؛ فقد لا يتمكّن تصوير الثدي بالماموجرام من الكشف عن بعض أنواع السّرطانات، وهذا بحدّ ذاته يؤخر اكتشاف السّرطان وتلقّي العلاج. ويجدر الذكر أنّ نتائج هذا الفحص قد لا تكون دقيقة؛ إذ يعتمد تصوير الثدي بالماموجرام على عدّة عوامل؛ منها التقنية المُستخدمة، ومدى خبرة ومهارة اختصاصيّ الأشعة، والعمر، وكثافة الثدي.
  • التشخيص والعلاج الزائد: يُساهم تصوير الثدي بالماموجرام في الكشف عن عدّة أنواع من الأورام؛ منها سرطان الثدي القنوي الموضعيّ (بالإنجليزية: Ductal carcinoma in situ) والذي يتطلّب العلاج، وبالرغم من ذلك، فقد يُساهم في الكشف عن بعض السّرطانات والأورام الصغيرة التي لا تُظهر أيّ أعراض ولا تُشكّل أيّ خطورة على حياة المرأة، وقد يتمّ علاج هذه الحالات بالرغم من عدم حاجتها للعلاج؛ نظراً لعدم سهولة القدرة على التمييز بين السرطانات وحالات سرطان الثدي القنوي الموضعيّ التي تتطلب العلاج وبين تلك التي لا تحتاج الخضوع للعلاج.
  • عدم القدرة على الكشف عن جميع أنواع السّرطانات: في الحقيقة، لا يُمكن للماموغرام الكشف عن جميع أنواع السّرطانات التي يتمّ الكشف عنها بواسطة الفحص البدني؛ نظراً لصغر حجم السّرطان أو وجوده في منطقة يصعب رؤيتها بواسطة االماموغرام؛ كالإبط.
  • زيادة خطر الإصابة بالسّرطان: هُناك احتمالية ضئيلة للإصابة بالسّرطان نتيجة التعرّض لهذه الإشعاعات بشكلٍ مُتكرر، وفي الحقيقة، إنّ الاستفادة من التشخيص الدقيق تفوق بكثير المخاطر المُحتملة.

أشعة الماموجرام والحمل

غالبا ما يقوم طبيب الأشعة بتغطية الجزء السفلى من الجسم لتجنب وصول الأشعة للجنين وهذا فى حالة علم الأم بالحمل أما فى حالة عدم القيام بتغطية هذا الجزء فيكون السؤال هنا عن كم الأشعة التى تم التعرض لها. ولزيادة التأكد من حدوث التشوهات من عدمه فينصح بإجراء أشعة الموجات فوق صوتية سباعية الأبعاد والتى تظهر بشكل كبير وجود تشوهات من عدمه.

كما يمكن فى الفترة من الأسبوع العاشر إلى الثانى عشر القيام بسحب عينة من السائل الأمينوسى المحيط بالجنين وتحليلها والتى تظهر أيضا وجود تشوهات من عدمه وفى حالة التأكد من وجود هذه التشوهات يفضل إجراء عملية لإجهاض الجنين.

ولكن في العموم قد تؤدي هذه الأشعة إلى الإضرار بالجنين، وهذا ما يستوجب إخبار الطبيب ما إذا كانت المرأة حاملاً أو مُحتمل أن تكون حاملاً.

هل أشعة الماموجرام مؤلمة

نعم ، فأثناء الاختبار يتم الضغط على الثدي بلوح أخر بلاستيكي عدة ثواني، وذلك لانتشار أنسجة الثدي، ولا يصبح هذا الضغط ضارًا، لكن يمكن أن تجد الحالة أنه غير مريح أو مؤلم، وفي هذه الحالة، يمكن إخبار أخصائي الأشعة.

هل أشعة الماموجرام دقيقة

تعتمد دقة الإجراء جزئياً على التقنية المستخدمة وخبرة ومهارة إخصائي الأشعة، وربما تسبب العوامل الأخرى مثل العمر وكثافة الثدي تصوير ماموجرام سلبي أو إيجابي “خاطئ. لذلك في بعض الأحيان، يتم حقن مادة صبغية في الوريد لزيادة حساسية ودقة فحص “الماموجرام”؛ إذ تساعد المادة الصبغية على إظهار الأنسجة غير الطبيعية فقط، حتى يتمكن الأطباء من تجنُّب التشخيص الإيجابي الكاذب، وتستغرق عملية التصوير بأشعة “الماموجرام” دون صبغة حوالي 15 دقيقة، وعند إجراء التصوير بالصبغة تستغرق العملية 20 دقيقة فقط.

سعر أشعة الماموجرام

تقريبا تتراوح أسعار آشعة الماموجرام من 400 جنيهاً إلى 650 جنيهاً.

متى تطلع نتيجة الماموجرام

سيطمئنكِ الطبيب بعد إجراء الفحص مباشرةً، وربما يتطلب الأمر 24 ساعة لظهور تقرير مفصل بالحالة، ويتم كتابة التقرير وفقًا لنظام الـ”BIRADS”، وهو نظام تصنيف يعتمد على الأرقام لإظهار نتيجة الفحص كالتالي:

  • BIRADS- 0: يعني أنه فحص غير مكتمل يحتاج للإعادة، أو عمل مزيد من الفحوصات للتأكد.
  • BIRADS- 1: يعني أن نتيجة الفحص سلبية، ولا يوجد أي مؤشر للإصابة بأية أورام سرطانية.
  • BIRADS-2: يعني أن النتيجة طبيعية أي عدم وجود سرطان، مع وجود بعض الكتل الحميدة، مثل الأكياس المائية والتكلسات.
  • BIRADS- 3: يعني وجود أورام حميدة، ويُنصح بالمتابعة بعد ستة أشهر، للتأكد من عدم تطور الورم لنوع آخر سرطاني.
  • BIRADS- 4: يعني وجود احتمالية كبيرة للإصابة بورم سرطاني، ويُنصح بعمل خزعة (أخذ عينة من الخلايا) بواسطة طبيب.
  • BIRADS-5: يعني أن هناك مؤشرات قوية تصل لنسبة 90% لوجود ورم سرطاني، وتحتاجين هنا أيضًا لفحص عينة من النسيج.
  • BIRADS- 6: يعني وجود ورم سرطاني بالفعل، وأن العينة أكدت وجود الورم.
السابق
ما هي بذور التيف؟
التالي
ما هي فوائد الطحال؟

اترك تعليقاً