اضرار

أضرار إبر تثبيت الحمل

إبر تثبيت الحمل الزيتية

ضعف الحمل أو عدم ثباته هو تعرض الحمل لمشكلة سواءً في المشيمة أو الرحم، أو تعرض الجنين لمشكلة في بطن أمه تؤدي إلى الإجهاض، وتُعاني الكثير من النساء من مشكلة عدم ثبات الحمل الناتج عن أسباب مختلفة، لذلك تبحث عن عدة طرق لتثبيت الحمل، ومنع خسارته، ومن أهم هذه الطرق: أخذ حقن تثبيت الحمل التي تحتوي على هرمونات الحمل لزيادة تثبيته، كما تحتوي على أهم الفيتامينات التي تحتاجها الحامل.

وفي العادة ، يصف الطبيب مع حقن التثبيت حمض الفوليك للحامل؛ لتفادي الإجهاض، ومنع حدوث تشوهات عصبية للجنين، ومن أهم الهرمونات التي يجب تقديمها للأم هي: هرمون البروجسترون، وهرمون الغدد التناسلية، وخاصة بعد حدوث إجهاضات سابقة أو إجهاض منذر؛ أي تعرضها للنزف، وقد يوصي الطبيب بإعطاء الهرمون للأم عن طريق الحقن.

متى تؤخذ إبر تثبيت الحمل

تؤخذ إبر تثبيت الحمل في الحالات التالية:

  • عندما تحمل المرأة يصبح لديها مستوى هرمون البروجسترون مرتفع ، ويزيد معدل هرمون الغدد التناسليه المشيمية ، وإذا كانت المرأة مهددة بالإجهاض فمعناه هو انخفاض مستوى الهرمون لديها، لذلك في هذه الحالة يقوم الطبيب بإعطاء المرأة حقن هرمون البروجسترون و إبر هرمون الغدد التناسلية حتى يتم تثبيت الحمل.
  • تؤخذ هذه الحقن أيضاً في حالات الحقن المجهري.
  • تؤخذ عند وجود ضعف في عنق الرحم.
  • عند وجود تاريخ مسبق مع الولادة المبكرة.

أضرار إبر تثبيت الحمل

  • معاناة الحامل من آلام شديدة في منطقة البطن قبل أخذ هذه الإبر، بالإضافة إلى إصابتها بنزيف قد يكون حاداً، ولذلك يُصبح الخيار الأفضل لديها هو أخذ هذه الإبر؛ لكي تُحافظ على حملها، وتقلل خطر الإجهاض.
  • إعطاء إبر التثبيت يتطلب آلية معينة عند طبيب مختص لتلافي الآثار الجانبية الناتجة عن الخطأ في إعطاء هذه الإبر.
  • شعور الحامل بالدوار وعدم الاتزان، ولذلك لا بد من مراقبتها جيداً من الأهل والاعتناء بها.
  • الشعور بالنعاس مع الرغبة الشديدة في الاستلقاء والنوم.
  • ظهور إفرازات غزيرة وغير طبيعية من منطقة المهبل لدى الحامل.
  • الإحساس بالألم مكان أخذ الإبرة مع الاحمرار الشديد في المنطقة، بالإضافة إلى الحكة الشديدة التي تستمر لفترة في هذه المنطقة.
  • وجود بعض الآلام البسيطة في الثدي، وشعورها وكأنه مشدود قليلاً.
  • معاناة بعض الحوامل من الإصابة ببعض حالات الإسهال الشديد.

أضرار إبر تثبيت الحمل على الجنين

في الحقيقة ، إنّ فرصة حدوث بعض التشوهات لدى الجنين في جميع حالات الحمل تتراوح بين 3-5% ولا تختلف هذه النسبة عند استخدام مثبتات الحمل، ولا يؤدي استخدام مثبتات الحمل إلى أيّ من الأضرار المحدّدة أو التشوهات على الجنين، إلّا أنّ بعض الدراسات أظهرت ارتفاع خطر الإصابة بالتشوه الخلقيّ المعروف بالإحليل التحتيّ (Hypospadias) لدى الذكور؛ وتتمثل هذه الحالة بتشكّل فتحة الحليل في مكان غير طبيعيّ وعدم تشكّلها في المكان الصحيح في القضيب لدى الجنين، ويمكن إجراء عمل جراحيّ لتصحيح هذه المشكلة الصحيّة.

هل إبر التثبيت تمنع الولادة المبكرة

نعم ، حيث تمكّنت الدراسات من إظهار فاعلية هذ العلاج في منع الولادة المبكرة، ويُستخدم مصطلح الولادة المبكرة في الإشارة إلى المخاض الذي يحدث فجأة دون الاستعانة بأيّ أدوية أو طرق محفزة له، إذ ينكسر كيس الحمل بشكل مفاجئ وتبدأ معه آلام المخاض. ويستخدم الأطباء حقن البروجسترون لمنع حدوث المخاض قبل الأوان بين الأسبوعَين السادس عشر والرابع والعشرين من الحمل، وتستمر الحامل في الحصول على حقنة واحدة كلّ أسبوع لحين دخولها الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، وتُحقَن في الأرداف باستخدام محقنة وإبرة.

ابر تثبيت الحمل primolut

حقن بريمولوت ديبوت هي حقن هرمونية أنثوية (آمنة على الجنين)، تُعطى للنساء لتثبيت الحمل والوقاية من حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة، غالباً ما تستخدم مع النساء اللواتي لهن تاريخ من الولادة المبكرة (طفلاً خدجاً). لا يجب استخدام بريمولوت ديبوت مع النساء الحوامل بتوأم أو بعد دخول وقت المخاض بالفعل.

تبدأ المرأة الحامل في تلقي جرعات بريمولوت ديبوت مرة واحدة أسبوعياً، عن طريق الحقن العضلي بالأرداف أو تحت الجلد، وذلك بداية من الأسبوع 16- 20 وحتى الأسبوع 37 من الحمل أو حتى تحدث الولادة، أيهما أولاً.

تمتنع النساء المصابات بأمراض الخلل الهرموني مثل، سرطان الثدي، والنزيف غير المبرر، عن استخدام حقن بريمولوت، ويجب على من تعانين من الأمراض المزمنة كالسكري، واضطرابات القلب، والضغط، والغدة الدرقية استشارة الطبيب أولاً قبل الاستخدام.

تنصح النساء باستخدام كمادات الماء الدافئ للتغلب على التفاعلات التحسسية التي تحدث موضع الحقن كالاحمرار والتورم، كما قد تختبر المرأة أيضاً اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإسهال.

السابق
اضرار حرق النفايات الطبية على الصحة العامة
التالي
اضرار مصل الانفلونزا الموسمية

اترك تعليقاً