اضرار

أضرار الاستخدام المفرط للكريمات المرطبة

ترطيب البشرة

هناك العديد من الفوائد التي تُضفيها عمليّة الترطيب على البشرة، ما يستدعي الحرص على الانتظام بذلك، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

  • حماية البشرة من الجفاف وتعزيز صحتها: يجب الحرص على ترطيب البشرة بانتظام؛ وذلك لحمايتها من الجفاف، وحتّى لا تبدو شاحبة اللون، وخالية من الحيويّة.
  • تعزيز اشراقة ونضارة البشرة: يُساعد الترطيب بشكلٍ يومي على جعل البشرة مُتوهجة، ومُشرقة.
  • حماية البشرة من المشاكل الجلدية: لأنّ عدم الترطيب للبشرة يُعرّضها للحكّة، والتهيّج، وظهور البقع عليها.
  • المُحافظة على رطوبة وصحة الجلد: تتسبّب البشرة الجافة بحدوث التشقّقات التي تسمح بانتشار البكتيريا عليها، بالإضافة إلى ظهور العديد من المشاكل الجلدية الأخرى؛ لذلك يجب الحرص على ترطيب البشرة باستمرار، وذلك بعد تنظيفها باستخدام الماء، والغسول المُناسب لنوعها.

أضرار عدم ترطيب الوجه

يمكن تلخيص الأضرار التي تصيب البشرة بفعل الجفاف في النقاط التالية:

  • يفتقر الجلد الجاف إلى الماء والزيوت الطبيعية التي يفرزها.
  • يتقشر الجلد وتظهر عليه رقائق بيضاء.
  • يصاب بالاحمرار والالتهاب في معظم الأحيان.
  • يصاب بأمراض جلدية كالصدفية، والإكزيما، وأحياناً حب الشباب.
  • يمكن أن يتسبب بالحكة، والهالات السوداء تحت العين.
  • يجعل الوجه شاحباً، فاقداً للحيوية.
  • تظهر تصبغات لونية غامقة حول الفم، والأنف.
  • تظهر التجاعيد والخطوط السطحية على البشرة.

أضرار الاستخدام المفرط للكريمات المرطبة

تتميز البشرة بأنها من أكثر أعضاء جسم الإنسان حساسية ، حيث أنها لديها القدرة على امتصاص جميع ما يوضع عليها على الفور ، بالإضافة إلى أنه ليس من السهل إخراج كل ما يدخل إليها ، مما يشكل خطورة عليها إذا قامت بامتصاص شيئاً ضار .

تتشكل أغلب الكريمات المرطبة من مواد كيميائية تم صناعتها لتكون مشابهة للمواد الطبيعية ، و لكنها تظل في النهاية مواد غريبة عن جسم الإنسان ، حيث يصعب عليه أن يقوم بتفكيكها ، لذلك فهي تقوم بالسير في الدم حتى تصل إلى الأنسجة الدهنية و تتراكم بها على هيئة دبابيس حادة .

يعمل الإستخدام المفرط لهذه المرطبات على الإضرار بصحة الكلى و الكبد أيضاً حيث يصعب أن يتم التخلص من هذه المواد و ما تفرزه من سموم بسهولة ، كذلك يتسبب وجودها لمدة طويلة على البشرة في ضعف جهاز المناعة و التعرض للإصابة بالالتهابات و آلام المفاصل .

تتسبب كثرة استخدام هذه الكريمات في الإصابة بأمراض أخرى أيضاً مثل : الطفح الجلدي و الحساسية و الشعور بآلام الرأس و العضلات ، و أحياناً يكون السبب في ذلك هو عدم فحص المنتجات بشكل جيد من قبل مصنعيها ، لذلك يجب أن يتم التأكد من نوعيتها و شراء المنتجات المعتمدة من أماكن موثوقة .

أفضل وقت لوضع الكريم المرطب

إن أفضل وقت للترطيب هو بعد الاستحمام لأن المياه في البشرة تبدأ بالتبخر عند الخروج من الحمام. لذا للحفاظ على رطوبتها، يجب وضع المرطب مباشرة بعد الاستحمام مثل كريم جوز الهند المرطب الذي يضمن ترطيب طويل الأمد وغني للبشرة.

وضع المرطب قبل النوم

استخدمي مرطب البشرة الليلي قبل النوم يوميًا، لتغذيتها وحماية البشرة من التجاعيد المبكرة، ويمكنكِ استخدام بعض البدائل الطبيعية مثل زيت جوز الهند الذي يعمل على ترطيب البشرة بعمق.

المرطب بعد التونر

استخدام الكريم المرطب بعد التونر هو الترتيب الصحيح، ومن الخطأ تخطى التونر والقفز مباشرة إلى الكريم المرطب بعد غسل البشرة وتطهيرها ، ويجب بعد التطهير استخدام كريم ترطيب خفيف على الجلد لمنحك بشرة ناعمة ومتوهجة ويحافظ بالطبع على رطوبة الجلد.

كريمات تسمر البشرة

إنّ كريمات تسمير الجسم المُخصّصة تُعدّ من الطرق التي يُمكن تسمير البشرة باستخدامها، إذ تتوفّر مجموعة لا بأس بها من الكريمات المتنوعة التي تمنح البشرة درجة اللون المرغوب، وتكون طريقة استخدامها من خلال اتّباع التعليمات على المُنتج، والحرص على اختيار نوعيّةٍ جيّدةٍ لا تضرُّ البشرة ولا تسدّ مسامها، وتوزيع الكريم بشكلٍ جيدٍ على جميع أجزاء الجسم أو الاستعانة بصديقٍ لتوزيع الكريم على الجسم بطريقةٍ أفضل.

السابق
اثار حبوب منع الحمل على النفسية
التالي
علاج حساسية الاطفال

اترك تعليقاً