الطب البديل

أضرار البنج الكامل

موانع التخدير العام

هو حالةٌ من اللاوعي. تستخدم فيه الأدوية لجعل المريض يغط في النوم. حتى لا يشعر بالعملية الجراحية ولا يتحرك أو يحس بالألم أثناء إجراءها. والتخدير العام أساسيٌّ لبعض العمليات الجراحية لتكون أكثر آمانًا أو أكثر راحةً للشخص ليكون غير واعٍ. ومن العادة أن يستخدم للعمليات الطويلة أو المؤلمة جدًا.

الآثار الجانبية المحتملة للتخذير

التخدير العام له بعض الآثار الجانبية الشائعة، ويجب أن يناقشها طبيب التخدير معك قبل الجراحة، حيث تحدث معظم الآثار الجانبية فورًا بعد العملية ولا تدوم طويلاً، والتى تشمل على:

  • الشعور بالغثيان والقيء، عادة ما يحدث هذا على الفور بعد العملية، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يستمرون في الشعور بذلك لمدة تصل إلى يوم واحد.
  • الارتعاش والشعور بالبرودة، وقد يستمر ذلك بضع دقائق أو ساعات.
  • الارتباك وفقدان الذاكرة، وهذا أكثر شيوعًا عند الأشخاص المسنين أو الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة؛ وعادةً ما يكون مؤقتًا.
  • مشاكل في المثانة: قد تواجه صعوبة في التبول.
  • الدوخة: سيتم إعطاؤك السوائل لعلاج هذا الأمر.
  • وجود كدمات ووجع: قد يتطور هذا في المنطقة التي تم حقنك فيها.
  • التهاب الحلق حيث إنه أثناء العملية، قد يتم إدخال أنبوب إما في الفم أو أسفل الحلق لمساعدتك على التنفس، بعد ذلك، يمكن أن يسبب هذا التهاب الحلق.
  • تلف في الفم أو الأسنان: قد تكون نسبة صغيرة من الناس لديهم جروح صغيرة لشفاههم أو لسانهم من الأنبوب، وقد يكون لبعضهم ضرر في أسنانهم.

مضاعفات للتخدير

يرتبط عدد من المضاعفات الأكثر خطورة بالتخدير الكلى ولكن نادرا ما تحدث، وتشمل على:

  • رد فعل تحسسي خطير للمخدر.
  • الاستيقاظ أثناء العملية: سيتم مراقبة كمية المخدر الممنوحة باستمرار لضمان عدم حدوث ذلك.
  • الموت: هذا نادر جدا، يحدث في حوالي 1 من كل 100 ألف حالة.

أعراض البنج الزائد

عند زيادة جرعة البنج المعاطاة للمريض ستؤثر هذه الجرعة على الضغط والقلب والجهاز التنفسي وفى هذه الحالة ستتسبب في وفاة المريض، فدكتور البنج مسئول عن المريض من أن يفقد وعيه بعد الحقنة حتى يفيق, ومرحل الإفاقة بعد البنج ليست سهلة وهناك مرضى يتأخرون حتى يفيقوا من البنج وقد يحدث في هذه الفترة انخفاض الضغط المفاجئ أو تأثرات من بعض أنواع البنج.

التخدير الكامل للاطفال

على الرغم من فائدة البنج الكامل في أغلب الأحيان عند إجراء العمليات الجراحية، إلا أن بعض الدراسات حذّرت من احتمالية زيادة خطورة صعوبات التعلم، خاصة لمن هم أقل من ثلاث سنوات، وعدم القدرة على استخدام اللغة، وبالتالي قد يجدون صعوبة في عملية الاستماع وتذكر بعض الكلمات ونطقها، وأيضًا حدوث بعض المشاكل السلوكيّة لدى الأطفال مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ولكن لمن يكون أكثر من مرّة عرضة للبنج، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي البنج الكامل بعد استيقاظ الطفل من العملية إلى حدوث تغيرات هرمونيّة كيميائية، وبالتالي قد يتغير معدل ضربات القلب لدى الأطفال، أو ضغط الدم، أو حدوث تغير في الجهاز المناعي ناتج عن استجابة الجسم للتوتر والإجهاد.

بالإضافة إلى ما ذكر سابقا من أضرار البنج الكامل على الأطفال، يمكن أن يشعر الطفل ببعض الآثار والأضرار عند استيقاظه من البنج، مثلًا يعد الغثيان أو الاستفراغ من الآثار الجانبية الشائعة للبنج ويمكن أن تستمر لمدة يومين، وحدوث جفاف بالفم، وأيضًا الإصابة بالتهاب الحلق؛ وذلك بسبب وضع الأنبوب الذي يساعد على التفس أثناء العملية، أو حدوث بحّة في الصوت، والشعور بالدوخة؛ إذ يفضل الإكثار من شرب السوائل لتخفيف ذلك، وأيضا قد يشعر المريض بالقشعريرة في بعض الأحيان.

مدة التخدير الكامل

يختلف معدل سرعة استجابة المريض للتخدير وتختلف كذلك مدة الإفاقة بعد التخدير من مريض لآخر ومن حالة مرضية إلى أخرى ؛ حيث أن ذلك يتوقف على سن ووزن المريض وتاريخه المرضي وعلى جرعة المخدر التي قد حصل عليها ، وقد أشار الأطباء إلى أن مراحل الإفاقة من المخدر تكون على النحو التالي :

العمليات الجراحية الكبيرة طويلة المدة

مثل عمليات القلب والقلب المفتوح والعمليات الخاصة بزراعة الأعضاء وعمليات الجهاز العصبي وغيرها:

  • بعد أن يحصل المريض على جرعة المخدر ؛ يبدأ في فقدان الوعي تدريجيًا ، وتبدأ عضلات الجسم في الارتخاء ،ويفقد الإحساس بأي ألم وبأي شيء من حوله ، وتُعد هذه المرحلة مرحلة مبدئية قصيرة ، وبالتالي فإن طبيب التخدير يقوم بإعطاء المريض جرعة بنج أخرى حتى يدوم تأثير المخدر لفترة زمنية أطول وفقًا لطبيعة العملية الجراحية التي يتم إجرائها .
  • كما أن المريض أثناء التخدير لا يمكنه التنفس بشكل طبيعي ، وبالتالي ؛ فإن الطبيب يقوم بتركيب أنبوب التنفس الصناعي للمريض ، ومع اقتراب انتهاء العملية ؛ تبدأ عملية إيقاظ المريض تدريجيًا ويقل تركيز ومفعول المخدر داخل جسمه تدريجيًا ، حتى يستعيد قدرته على التنفس ويستعيد وعيه أيضًا بشكل تدريجي .
  • أما المرحلة الأخيرة من عملية الإفاقة فهي تتم بعد أن يستعيد المريض وعيه بالكامل ؛ حيث يقوم الطبيب بمراقبة الحالة الصحية للمريض حتى يكون متأكدًا من عدم تعرضه إلى أي مشاكل صحية بعد خروجه من غرفة العمليات .
  • في بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى أن يُوضع في حجرة الرعاية المركزة وعلى التنفس الصناعي لبعض الوقت بعد إجراء العملية حتى يفيق تمامًا، وفي أحيان أخرى قد ينتقل إلى غرفة عادية .

الإفاقة من العمليات الجراحية البسيطة

  • وهنا لا يختلف الأمر كثيرًا عن العمليات السابقة ؛ حيث يتم تحديد جرعة المخدر أيضًا وفقًا لطبيعة صحة ووزن وسن وقوة تحمل المريض ومن ثَم ارتخاء العضلات وفقدان الوعي ، وتتم عملية الإفاقة أيضًا بشكل تدريجي بعد إجراء العملية ، ولكن الاختلاف بين التخدير في حالة العمليات الكبيرة والبسيطة هو عدد جرعات المخدر التي يحصل عليها المريض أثناء إجراء العملية حيث أنه في هذه الحالة لا يحتاج إلى أخذ أكثر من جرعة بنج واحدة ، مثل عملية إزالة اللوزتين وبعض عمليات الجهاز الهضمي التي تتم باستخدام المنظار وغيرهم .

كيف أتخلص من آثار البنج الكامل

على الرغم من فائدة البنج أثناء العمليات إلا أنه هناك بعض الآثار السلبية التي قد تحدث وهنا يجب ذكر كيفية التخلص من آثار البنج بعد العملية، بدايةً من المهم الحرص على اتباع نظام غذائي صحيح بعد العملية مثلا يجب أن يدخل بالنظام الغذائي للرضع سوائل صافية كالماء والسكر والحليب الصناعي أو الطبيعي، أو إن كان في عمر أكبر يمكن اعطاءه العصير، وعند البالغين والأطفال يجب شرب كميات صغيرة من السوائل على فترات متباعدة كالماء أو الصودا أو العصير كما يجب تجنب الاطعمة الحلوة أو الحارة أو التي يصعب هضمها ليوم واحد كما يجب إيقاف الطعام أو الشراب عند الشعور بالغثيان لفترة من الزمن ثم البدء بشرب كمية صغيرة من السوائل، والأهم هو اتباع تعليمات الطبيب والأدوية الموصوفة بشكل صحيح وذلك للتخفيف من الآثار الناتجة عن البنج أو العملية بشكل كامل، مع مراقبة المريض لمدة يوم كامل للتأكد من عدم وجود مضاعفات ,ومن الجدير بالذكر أن الخبراء أوجدوا أن كمية معينة من الكافيين بعد العملية كفيلة بتخفيف آثار البنج بنسبة أكبر ب60% وما زالت الأبحاث تدرس فعالية استخدام جرعة من الكافيين لتكون أحد الطرق المتبعة عن كيفية التخلص من آثار البنج بعد العملية.

أضرار البنج النصفي

يتضمن البنج النصفي حقن المخدر الموضعي والمسكنات في داخل منطقة تدعى حيز تحت العنكبوتية بلقرب من الحبل الشوكي، والذي بدوره يؤدي إلى تخدير مناطق معينة في جسم الإنسان، ومن أهم الأعراض الجانبية لهذا النوع من التخدير ما يأتي:

الصداع

ويُعدّ الصداع من أكثر أعراض البنج النصفي شيوعاً، في يوم العملية أو اليوم التالي، أو عند الوقوف أو الإلتفاف، غالباً ما يتحسن مع مرور الوقت، عن طريق الراحة، وشرب السوائل، وتناول الباراسیتامول، ولكن في بعض الحالات، قد يصاب الشخص بصداع شديد نتيجة تسرب السائل النخاعي إلى حيز تحت الجافية نتيجة الحقن، مما يؤدي إلى تقليل السائل المحيط بالمخ والإصابة بصداع ثقب الجافية، ويتم علاجه بترقيع الثقب الحادث عن طريق حقن كمية من دم المصاب في موضع الثقب.

آلام الظهر

قد يُعاني الشخص من آلام في الظهر نتيجة إطالة مفاصل، وأوتار، وعضلات الظهر، التي كانت مُرتخية بفعل البنج، أو نتيجة ثقب الإبرة لأنسجة الظهر، أووضعية الجسم.

الشعور بالغثيان أو التقيؤ

يشعر المريض خلال الدقائق الأولى بتأثير البنج النصفي، إذ يبدأ بالشعور بالحرارة والتنمل في الجسم، مما يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية، والشعور بالغثيان نتيجة انخفاض ضغط الدم، ومن المحتمل أن يحدث الغثيان كتأثير جانبي للأدوية المُسكنّة أيضاً.

أعراض أخرى

إضافة إلى ما سبق، توجد مجموعة من الآثار الجانبية للبنج النصفي، نذكر منها ما يأتي:

  • الخدران المطول أو الضعف: تختلف مدة الخدران باختلاف نوع الدواء المستخدم للبنج النصفي، وعادةً ما يستمر حوالي6-8 ساعات.
  • الحكة: تحدث الحكة غالباً في البنج النصفي بسبب الأدوية المسكنة المعطاة مع التخدير.
  • احتباس البول: إذ تُعدّ الألياف العصبية المسؤولة عن إفراغ المثانة من الألياف العصبية التي تحتاج وقتاً أطول كي يزول عنها تأثير البنج النصفي، لذلك يتم وضع قسطرة بول لمنع حدوث مضاعفات نتيجة احتباس البول مثل: اضطرابات في ضغط الدم والنبض.
  • ضيق التنفس: يحدث في بعض الحالات نتيجة تخدير الأعصاب الحسية المسؤولة عن نقل معلومات عمق التنفس وفعاليته للدماغ.

 

 

السابق
أستنشق هذه الروائح لصحة نفسية أفضل
التالي
أطعمة يمعنك خبراء التغذية من تناولها نهائياً

اترك تعليقاً