اضرار

أضرار الخيار على القولون

أضرار الخيار على القولون عديدة، إن مرض القولون العصبي هو أحد الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي فيشعر مرضى القولون بالآلام عند تناول بعض الأصناف الغذائية المعينة؛ بسبب تفاعل تلك الأطعمة مع المعدة، فكما توجد فوائد للخيار هناك بعض الأضرار التي سنوضحها لكم في موضوعنا من خلال موقعنا مع عرض فوائده، والأطعمة التي تؤثر على القولون العصبي.

أضرار الخيار على القولون

ترتبط جميع أنواع الفواكه والخضراوات بتقليل المخاطر الصحية، وعلاج الأمراض والآلام المختلفة، لكن أحيانًا يكون الاستهلاك المتزايد للأغذية النباتية كالخيار له أضرار على صحة الجسم.

إن الخيار من الخضراوات المفيدة جدًا والتي لها العديد من الفوائد التي تساعد على تقليل آلام القولون وغيره، ولكن بالرغم من تلك الفوائد فهو له بعض الأضرار والتي تتمثل في:

  • إن الخيار يدخل في تكوينه بعض السموم؛ فلذلك قد يؤدي الإفراط في تناول الخيار إلى زيادة نسبة السموم في الجسم.
  • يحتوي الخيار على الكوكوربيتين، وهي مادة تمتلك خصائص تعمل على إدرار البول.
  • الخيار يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم؛ فلذلك يؤدي زيادة تناوله لظهور الغازات.

العلاقة بين الخيار والقولون العصبي

حتى الآن لم يتم إيجاد علاج فعال لمرضى القولون العصبي؛ فذلك يجعل هناك علاقة تربط الخيار بالقولون، لأن الخيار يعمل على تخفيف الأعراض التي تصاحب القولون العصبي كالانتفاخ والغازات، فالخيار هو أكثر الأصناف الغذائية المناسبة لمرضى القولون للأسباب التي سنعرضها في السطور التالية:

قليل الكربوهيدرات

إن الخيار يحتوي على الكربوهيدرات لكن بنسبة قليلة حتى تكون غير قابلة للتخمر، فيعمل ذلك على تقليل فرصة البكتيريا التي توجد في الأمعاء على تخمير الخيار، فبالتالي يؤدي ذلك للتخفيف من أعراض القولون العصبي كالانتفاخ والغازات.

مكوناته الغذائية الغنية

يلعب الخيار دور مهم في النظام الغذائي، فهو غني بالماء، لذلك يساعد في الحفاظ على رطوبة المعدة، ويمنع حدوث حالات الإمساك؛ لأنه به خصائص تعمل كملينات طبيعية، كما يعمل على التسريع من أداء عملية الهضم؛ لاحتوائه على الألياف التي تدعم ذلك.

كما يحتوي على خصائص غذائية تعمل كمضادات الأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة وتمنع حدوث الالتهابات، ويوجد به بعض العناصر الأخرى كالمعادن والفيتامينات التي تمنح الجسم ما يلزمه من عناصر طبيعية.

الخيار قليل الفودماب

إن الفودماب عبارة عن مجموعة من الكربوهيدرات التي تمتصها الأمعاء الدقيقة بطريقة سيئة، فبالتالي تتخمر بشكل سريع عن طريق البكتيريا التي توجد في الأمعاء، فتؤدي إلى زيادة أعراض القولون العصبي.

لكن الخيار لا يحتوي على الفودماب بنسبة كبيرة، فيجعله ذلك من الأصناف الغذائية الجيدة، ويمكن إضافته في حمية غذائية متكاملة خاصةً لمرضى القولون؛ لتقليله من حدوث انتفاخات وغازات.

قيمته الغذائية

من أفضل الأصناف الغذائية التي يعتمد عليها في تخفيف الأعراض المصاحبة للقولون؛ فهو خالي تمامًا من الكوليسترول، ويحتوي على نسبة قليلة من الدهون، وكذلك السكر، فتحتوي ثمرة الخيار على 0.11 غرام من الدهون، و1.65 غرام من السكريات.

إضافةً إلى ذلك فهو غني بالعناصر التي يحتاجها الجسم كالماء، حيث يحتوي على 95.23 مليلترًا من الماء، و0.65غغرام من البروتين، و16 مليغرام من الكالسيوم، ويحتوي على فيتامين ج بنسبة 2.8 مليغرام، و5 ميكروغرامات من فيتامين أ، وتوجد فيتامينات أخرى عديدة به غير ما تم ذكره.

القولون العصبي والأطعمة

بعد التعرف على أضرار الخيار على القولون وفوائده سوف نتعرف على الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى القولون العصبي والأطعمة التي يجب تناولها، فإن الأطباء ينصحون المرضى بإتباع حمية غذائية معينة والاعتماد في هذه الحمية على الأصناف التي تناسب مرضى القولون العصبي، وسنوضح هذه الأصناف فيما يلي:

الأطعمة التي ينصح بتناولها

إن تلك الأطعمة تساهم في التقليل من حدة أعراض القولون، وتقلل من الاضطرابات والتقلصات الخاصة بالمعدة، وهذه الأطعمة تتمثل في:

  • اللحوم الحمراء التي تكون بها نسبة الدهون قليلة من الأطعمة المفيدة للقولون، حيث تحتوي اللحوم على بروتينات يسهل هضمها والتي لا تحتاج لتخمرات البكتيريا التي تؤدي لخروج غازات.
  • الخيار، حيث يحتوي على مادة كيرسيتين التي تعمل كمضادات أكسدة قوية، وكذلك تساعد في مقاومة اضطرابات المعدة والتخلص منها، وعلاج انتفاخات القولون العصبي.
  • البيض فهو من الأطعمة سهلة الهضم التي توجد بها الكثير من البروتينات.
  • السمك والمكسرات؛ فهو يحتوي على كمية كبيرة من الأوميجا 3 التى تساعد على تخفيف الالتهابات التي تحدث بالجسم.
  • اللبن حيث يحتوي على خصائص نافعة تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وعلاج الاضطرابات في المعدة.
  • البطيخ من الفواكه الصحية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يساعد على تخفيف انتفاخ البطن، ويزيد من تصريف الماء الزائد والملح عن طريق الكلى.
  • الخضراوات قليلة الفودماب كالباذنجان، والبطاطا، والطماطم، والسبانخ، والليمون، والقرع، وكذلك الفواكه قليلة الفودماب كالموز، والتوت البري، والعنب، والفراولة، والكيوي، والتوت البري.

الأطعمة التي يفضل عدم تناولها

بعد التعرف على أضرار الخيار على القولون سنتعرف على الأطعمة الضارة المماثلة لمرضى القولون حيث إن بعض الأطعمة التي نتناولها يمكنها أن تزيد من أعراض القولون العصبي؛ فقد تكون بها نسبة كبيرة من السكر أو الدهون أو الألياف الغير قابلة للتخمر أو الذوبان من قِبل البكتيريا في المعدة، وهذه الأطعمة هي:

  • منتجات الألبان كالزبدة أو السمنة وغيرها من الأطعمة التي يصعب هضمها في الجهاز الهضمي.
  • الأطعمة التي تحتوي على ألياف مثل: الثوم، والذرة، وورق العنب، والكرنب.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون فقد تسبب عسر الهضم.
  • البقوليات، فهي تزيد من انتفاخ البطن، وخروج غازات، وهي مثل: العدس، والترمس، والفول، والفاصوليا، وحمص الشام، وكذلك بعض النشويات كالمعكرونة والأرز.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات الحارة، وعدم تناول الفلفل الحار أو الفلفل الأسود أو الشطة؛ فتلك الأصناف تعمل على زيادة الاضطرابات بالمعدة.
  • الأطعمة التي تحتوي على سكريات، وينصح بتقليل كميات السكر في المشروبات والعصائر.

علاج القولون العصبي بالأعشاب الطبيعية

بعد التعرف على أضرار الخيار على القولون سوف نتعرف على طرق علاج القولون العصبي بالأعشاب فيما يلي:

النعناع

يحتوي النعناع على خصائص تعمل على تهدئة اضطرابات المعدة، فبالتالي تخفف من الأعراض المصاحبة للقولون العصبي كالانتفاخ والإمساك؛ ذلك لأنه يحتوي على مادة المنثول التي تخفف آلام المعدة.

يتم تحضير النعناع عن طريق غلي كوب من الماء، مع إضافة أوراق النعناع أو بعض قطرات من الزيت، مع الحرص على وضع كمية مناسبة من الأوراق أو الزيت؛ حتى لا تسبب الغثيان.

بذور الشمر

إن بذور الشمر تساعد بشكل كبير على تخفيف تقلصات الأمعاء ومنع ظهور انتفاخات، كما تقلل من آلم المعدة والقولون العصبي، ويتم تحضيره عن طرق غلي ملعقة من بذور الشمر في الماء لمدة 15 دقيقة، ويفضل تناولها مرتين يوميًا لتقليل الشعور بالألم تمامًا.

البابونج

يحتوي البابونج على خصائص غذائية تساعد في تقليل التقلصات والاضطرابات، ويقلل من حدوث الإمساك، والتهابات القولون، فيتم غلي 3 ملاعق من أوراق البابونج المجففة في الماء لمدة 15 دقيقة، ثم إضافة بعض القطرات من عصير الليمون، ويتم تناوله مرتين.

اليانسون

إن اليانسون من أشهر الأعشاب الطبيعية التي تعالج العديد من المشكلات الصحية خاصةً في الجهاز الهضمي والمعدة، فهو يعمل كمهدئ للقولون العصبي، ويتم تحضيره عن طريق غلي ملعقة كبيرة من بذور اليانسون في الماء لمدة 10 دقائق، ينصح بتناولها مرتين في اليوم للحصول على فائدة.

نصائح لتخفيف أعراض القولون العصبي

بعد التعرف على أضرار الخيار على القولون سنعرض بعض الخطوات التي تساهم في تخفيف الأعراض الحادة المصاحبة للقولون من خلال السطور التالية:

اتباع حمية قليلة الفودماب

إن الحمية قليلة الفودماب مخصصة لعلاج أعراض القولون العصبي والتخفيف من شدتها، وهذه الحمية تكون منخفضة في نسبة السكريات الأحادية والثنائية، وكذلك السكريات المخمرة، والبوليول التي تكون عبارة عن كربوهيدرات قصيرة لا تمتصها الأمعاء.

التحكم في التوتر والقلق

إن التوتر من الأمور التي تعمل على زيادة شدة الأعراض المصاحبة للقولون العصبي؛ فلذلك يجب السيطرة عليها، فإن الجسم عندما يتوتر ويدخل في نوبة قلق يقلل عمل الوظائف الغير مهمة كالهضم بشكل كبير أو يتم إيقافها تمامًا، فلذا يجب على مرضى القولون ممارسة تقنيات الاسترخاء كالتنفس البطني واسترخاء العضلات.

فحص مستوى فيتامين د

أشارت بعض الدراسات أن نقص مستوى فيتامين د يزيد من حدة أعراض القولون العصبي، فعند تشخيص الإصابة بمرض القولون العصبي يجب فحص مستوى الفيتامين، فإن كانت النسبة منخفضة يجب تناول المكملات التي تعمل على رفع تلك النسبة.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم

إن ممارسة الرياضة تساعد بشكل كبير على تقليل شدة أعراض القولون، حيث إنها تعمل على تحسين عملية الهضم، فبالتالي تقلل من الاضطرابات التي تحدث بالمعدة، فيجب على مرضى القولون العصبي ممارسة رياضة المشي أو ركوب دراجة هوائية.

كما أن ممارسة الرياضة بانتظام يساهم في تقليل مستوى التوتر والقلق وعلاج حالات الاكتئاب، ويحفز انقباضات الأمعاء للعمل بصورة سليمة، فيساعد ذلك على الشعور بالراحة.

تجنب السكريات الصناعية

بعد التعرف على أضرار الخيار على القولون والتي تحدث نتيجة الإفراط في تناوله، فهذا ما يحدث في المأكولات الطبيعية المفيدة، فما بالك بالمأكولات الصناعية التي لا تتضمن هذا القدر من الفائدة؟!

بناءً على هذا توجد بعض النصائح لتقليل تناول السكريات الصناعية، حيث لا يتم امتصاصها في الجهاز الهضمي فتتخمر في القولون، مما يؤدي إلى الإصابة بغازات وانتفاخات وإسهال وغيرها.

زيادة نسبة الألياف الغذائية

توصي الجمعية الأمريكية للقلب بتناول حوالي 25 غرام من الألياف الغذائية في اليوم، حيث إنها تمتلك دور كبير في تعزيز صحة جهاز الهضم والأجهزة الأخرى بشكل عام، فتحتوي الألياف الغذائية على فوائد عديدة تساهم في علاج أعراض القولون كالإمساك.

الإكثار من شرب الماء

لتقليل شدة أعراض القولون العصبي ينبغي شرب الماء والسوائل بكميات كبيرة، فيجب شرب حوالي من 8 -10 أكواب يوميًا، كما يُنصح بوجوب الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية، والمشروبات الأخرى التي تحتوي على كافيين.

السابق
عيوب بطاقة تكافل العربية
التالي
فوائد وأضرار زيت الحلبة للصدر

اترك تعليقاً