العناية بالاطفال وحديثي الولادة

أضرار العسل للرضع

عسل النحل للأطفال حديثي الولادة

يمنع العسل فقط عن الرضع تحت عمر السنة وذلك لوجود أبواغ فيه والبوغ هو جرثوم متحوصل بطريقة مقاومة للإنزيمات ومقاومة للحرارة وغيرها من الظروف وهو الجرثوم الذي يطلق السم البوتوليني الذي يسبب شللا في الأعصاب , وحتى شدة حلاوة العسل لا تكفي لقتل هذا الجرثوم المتحوصل لأن حوصلته تحميه.

أضرار العسل للرضع

عندما نتحدث عن الأطفال الرضع فإننا نتحدث عن من هم أقل من اثنا عشر شهرًا، أهم أضرار العسل للرضع هو التسمم الغذائي.
الأطفال ما دون الاثني عشر شهرًا أي من لم يكملوا عامهم الأول، ما زالوا طور النمو والتطور، فتجد الجهاز الهضمي غير مكتمل وغير ناضج بعد، لذلك يجب الحرص على طبيعة النظام الغذائي الخاص بهم عمومًا.

يحد التسمم الغذائي من أضرار العسل للرضع، حيث يتمثل بوصول بكتيريا تعيش غالبًا في العسل للجهاز الهضمي أولًا وتنتقل إلى الجهاز العصبي ثانيًا تاركة خلفها العديد من الأضرار.

نذكر فيما يلي بعض من أضرار العسل للرضع نتيجة للتسمم الغذائي الذي يتعرضون له عند تناوله:

  • أول الأعراض التي قد يلاحظها الوالدان على الرضيع نتيجة تناول العسل هي الإمساك.
  • عدا عن الإمساك والتي تعتبر أحد أضرار العسل للرضع، يصبح الوجه مسطحًا نتيجة لضعف في عضلات الوجه.
  • أحد أضرار العسل للرضع التي قد يلاحظها الوالدان هي البكاء بصوت خافت، بحيث يصعب سماعه.
  • عدا عن ضعف عضلات الوجه، يعد ضعف العضلات عمومًا في كعضلات الأرجل والذراعين والرقبة أحد أضرار تناول العسل للرضع.
  • يجب على الوالدين مراقبة عملية البلع بالإضافة إلى اللعاب، حيث يعت عسر البلع مع كثرة اللعاب أحد أضرار تناول العسل للرضع.
  • قد يكون هناك بطء في الحركة أو تقل الحركة عن المعتاد.

في حال قام أحدهم بإطعام الطفل الرضيع العسل، يجب مراقبة الأضرار الناتجة عن ذلك واستشارة الطبيب على الفور.

أعراض تسمم العسل للرضع

أعراض التسمم للرضع تشمل الخمول، والبكاء الضعيف، والإمساك وانخفاض فى العضلات ونقص الامتصاص، وفقا للإحصائيات العالمية حتى عام 2019 تم الإبلاغ عن 3،350 حالة على الأقل من التسمم الرضع فى جميع أنحاء العالم، معظم هذه الحالات كانت فى الولايات المتحدة والأرجنتين.

متى يعطى العسل للأطفال

رأت استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة أنه من الأفضل أن يتناول الطفل العسل بعد سن 10 شهور، لأن هضمه يكون أفضل وإنزيمات هضم السكريات تعمل بشكل أفضل لديه في هذا السن، اتفقت في أن تناول الطفل العسل قبل السن المناسب يسبب له انتفاخات وغازات.

كمية العسل للأطفال

يُعدُّ تناول العسل من قِبَل الأطفال بعُمر السنة فما فوق آمناً في الغالب، في حين يُحتمل عدم أمان تناوله لحديثي الولادة، وللأطفال الصغار الذين تقل أعمارُهم عن سنة، وذلك لأنهّ قد يتسبب بإصابتهم بما يُسمى التسمم السُجقي فالكثير يسأل متى يعطى العسل للأطفال.

حيث أكد عدد كبير من الباحثين على القيمة الكبرى لعسل النحل كمادة غذائية ووقائية ممتازة لجميع الأطفال وفي مختلف الأعمار، ولكن لا تقتصر أهمية العسل بالنسبة للأطفال على الوقاية والتغذية فقط، بل يتعدى ذلك لكونه ضرورة أساسية لهم.

العسل الأسود للرضع

عن السن المناسب لتناول الطفل العسل الأسود، أشارت عوض إلى أنه لا يجب ألا يتناوله إلا بعد اتمام عامه الأول، لأنه قبل هذا السن يسبب انتفاخات، لكنه مفيد بعد العام الأول، لعلاج الأنيميا.

فوائد العسل للاطفال على الريق

فوائد العسل على الريق للاطفال لا تعد ولا تحصى ، فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والسكريات التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي وتحسين أداء الجهاز الهضمي ،كما يستخدم في علاج الحروق والجروح ولا تقتصر فوائدة عند الكبار بل له العديد من الفوائد لأطفال خاصةً إذا تناولوه على الريق.

  • علاج البرد والسعال
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • علاج الجروح والحروق
  • يقوي جهاز المناعة
السابق
‏متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة
التالي
سيات ابيزا 2020 اتوماتيك / FR Beats

اترك تعليقاً