اضرار

أضرار النوم بعد سقوط الطفل على رأسه

سقوط الطفل على وجهه

الطفل الرضيع معرض للسقوط أرضًا في أحيان كثيرة، وفي حال سقوطه على وجهه من الممكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة مفصل الفك، الأمر الذي يسبب مضاعفات كثيرة في حال الاستهانة بالأمر وتجاهل الذهاب للطبيب.

إصابة مفصل الفك:

سقوط الطفل على وجهه قبل أو في مرحلة التسنين يمكن أن يتسبب في إصابة منطقة الذقن، وربما تصل إلى مفصل الفك، وفقًا لدكتور أحمد الطاروطي، أستاذ جراحة الوجه والفكين بمعهد ناصر، الذي أوضح أن الإصابة الواضحة تظهر غالبًا في صورة جرح في الذقن فقط، وفي حال التوجه لطبيب جراحة عامة يمكن أن يلجأ لخياطة الجرح دون التأكد من ما إذا كان يوجد إصابة في مفصل الفك أم لا.

أعراض ومضاعفات:

في حالة حدوث إصابة أو تصدع في مفصل فك الطفل بعد سقوطه، يؤدي ذلك إلى عدم قدرته على الرضاعة أو تناول الطعام، وشعوره بالألم عند فتح الفم، وفي حالة تأخر العلاج وعدم الذهاب للطبيب رغم ملاحظة الأعراض، يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات تتمثل في تيبس الفك، لدرجة تؤدي إلى التصاق مفصل الفك بقاع الجمجمة، بالتالي لا يقدر الطفل على فتح فمه نهائيًا.

والوصول لهذه الحالة يستدعي إجراء عملية فك تيبس مفصل الفك، وهى عملية ليست بسيطة، لذلك لا بد من الحفاظ على سلامة الطفل بالتوجه للطبيب على الفور لتجنب حدوث مثل هذه المضاعفات الخطيرة.

سقوط الطفل على جبهته

لا يجب أن تتجاهلي أبدًا موضوع سقوط الطفل على جبهته بسبب تعدد الأوعية الدموية الموجودة في هذه المنطقة، ما يعني أن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى معاناته من النزيف الداخلي. في حال كان النزيف محصور في منطقة واحدة، يؤدي هذا الأمر الى الورم.

لكن عليك أن تعلمي أنه في حين أن هذا الورم قد لا يستدعي إلى خضوع الطفل لأي علاج إلا أنه في أحيانٍ أخرى قد يكون الطفل بحاجة إلى علاج طبي طارئ، أما في أحيانٍ أخرى، فقد يكون الدم ناتج عن تدفق الدم بكثرة في الأوعية الدموية الموجودة في الجبين.

عليك أن تنتبهي جيدًّا إلى كيفية تصرف الطفل بعد وقوعه على جبهته. في حال لم يشعر بأي ألم، قبّلي جبهته ولا تدعيه ان يشعر بالقلق والخوف، هذا ويمكنك تطبيق كيس من الثلج لتجنب ورم المنطقة واحمرارها، وفي بعض الأحيان، قد يطلب الطبيب دهن مرهم معين على الجبهة ومن عدم نوم الطفل فورًا وذلك للتأكد أن هذه الضربة لن تؤدي إلى مشكلة ارتجاج المخ.

وهناك بعض العلامات التي إذا لاحظتها الأم على طفلها بعد السقوط لابد من أن تقوم بنقله للمشفى على الفور مثل:

  1. إذا فقد الطفل وعيه بعد السقوط على الرأس حتى لو كان فقط لمدة ثواني
  2. إذا كان الطفل يتنفس بصعوبة وإذا كان ينام لساعات طويلة أكثر من العادي
  3. إذا تقيأ الطفل بعد السقوط على رأسه بوقت قصير
  4. عدم القدرة على التوازن وتنسيق الحركة
  5. إذا لا حظت الأم أن طفلها ينزف من أنفه أو أذنه بعد تعرضه للسقوط
  6. اذا كان الطفل يتألم بسبب أوجاع يشعر بها في منطقة الرقبة أو الظهر
  7. إذا لاحظت الأم أن حدقة العين لدى الطفل قد تغير حجمها، أو أن حدقة عين أصبحت أكبر من العين الأخرى
  8. ظهور أي من هذه الأعراض يوجب على الأم أن تذهب للمشفى على الفور للإطمئنان على صحة الطفل.

عموما بعد سقوط الطفل على الرأس ولو كان السقوط خفيف، يمكنك تركه ينام ولكن يجب أن تيقظيه كل فترة للتأكد من سلامته ومدى إستجابته، وأن السقوط لم يؤثر عليه أي تأثير سلبي.

أضرار النوم بعد سقوط الطفل على رأسه

من المخاطر التي قد تنتج عن سقوط الطفل على الرأس:

  • إرتجاج في المخ: ويعد إرتجاج المخ من أبسط الإصابات التي من الممكن أن تنتج عن السقوط، وقد يحدث إرتجاج بسيط في المخ حتى دون أن يصاب الطفل بأي جروح ظاهرية، ويتسبب في كون الطفل غير قادر على التركيز وقد يفقد الطفل وعيه لمده ثواني بعد التعرض للسقوط، وفي هذه الحالة لابد من نقل الطفل للمشفى.
  • كسر في عظام الجمجمة: قد يتسبب السقوط في كسور في عظام الجمجمة ولهذا لابد من فحص الطفل جيدا بعد سقوطه على رأسه لملاحظة وجود أي جروح أو كدمات على الرأس أو أي مؤشرات لحدوث كسر في عظم الجمجمة، وعموما هذه الكسور في الغالب تخف من تلقاء نفسها دون تدخل جراحي، ولكن في حالة ملاحظة أي نتوء أو جروح في رأس الطفل لابد من نقله للمشفى.
  • الإصابة بنزيف داخلي: لابد من مراقبة تصرفات الطفل بعد السقوط لمدة عدة أيام لأن علامات الإصابة بنزيف داخلي في المخ لا تظهر إلا بعد فترة من السقوط وتكون هذه العلامات في صورة الرغبة في القئ، وعدم رغبة الطفل في الأكل، وشعور الطفل الدائم بالتعب والإرهاق والرغبة دائما في النوم والشعور بصداع قوي في الرأس وأيضا فقد القدرة على التركيز أو عدم تذكر بعض الأمور، كل هذه العلامات تشير إلى إصابة الطفل بنزيف داخلي وهو ما يستوجب العلاج الجراحي.

سقوط الرضيع من السرير

إذا سقط طفلك عن السرير، فهناك أمور عدة عليك فعلها لضمان عدم حصوله على أي مضاعفات أخرى كنزيف داخلي أو ارتجاج الدماغ:

  • قم بفحص رأسه وجسمه جيدًا: للتأكد من عدم وجود كسور، لا تتجاهل ذلك إذا كانت سقطة بسيطة فعظام الأطفال أضعف وأكثر تعرضًا للإصابة من البالغين.
  • واصل مراقبة طفلك خلال ال 24 ساعة القادمة: فإذا كان يتصرف بشكل طبيعي، فمن المحتمل أن سقوطه لم يسبب إصابة خطيرة.
  • إذا أصيب طفلك بكدمات بسيطة في منطقة الرأس: يمكنك استخدام البيض ووضعه على الكدمة للمساعدة في الشفاء.
  • بإمكانك أيضا وضع قطعة من الجليد أو كيس من البازلاء المجمدة في منشفة نظيفة على مكان الإصابة لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق.
  • إذا بدا أن طفلك مصاباً بجروح خطيرة في الرأس: وظهرت عليه علامات واضحة للنزيف أو فقدان الوعي، لا تحركه حتى لا تزيد من خطر اصابته، ضع منشفة نظيفة أو قطعة قماش مكان النزيف واضغط عليه برفق حتى تصل إلى أقرب مستشفى.
  • إذا كان طفلك يتقيأ أو يحاول التقيؤ: قم بتحويله على جنبه، وارفع رقبته بشكل مستقيم، حتى تصل إلى المستشفى.
  • في حال سقوط طفلك لا تعطه الأدوية: دون وصفة طبية خاصة الأسبرين فقد يؤدي ذلك إلى إصابته بمتلازمة راي.
  • عليك استدعاء الطبيب بعد أي سقوط لطفلك من السرير: إذا كان عمره أقل من سنة.
  • لا تمنع طفلك من النوم إذا كانت إصابته طفيفة: فذلك قد يساعده على الاسترخاء والاستراحة بعد الصدمة. ولكن حاول إيقاظه بين الفينة والأخرى للتأكد من استجابته بشكل طبيعي.

سقوط الطفل على الظهر

من المحتمل أن يسقط الطفل على الظهر في مرحلة ما من حياته، وعلى الاهل تجهيز نفسهم لمعرفة العلامات التحذيرية التي يجب البحث عنها ومراقبتها، تجنبا لأي مخاطر صحية في المستقبل.

يمكن القيام بكل شيء بشكل صحيح ومع ذلك لن يتمكن الأهل من منع طفلهم من الوقوع. فهم صغيرون وسريعون ولا يمكن التنبؤ بحركاتهم، خاصة بمجرد أن يتمكنوا من الزحف أو المشي. وبغض النظر عن مدى الحماية التي يعتقد الاهل أنهم يقدمونها، سيدركون لاحقا أنه قد فاتهم شيء ما.

يتبع العديد من الآباء أطفالهم ويزيلون أي عوائق في طريقهم ويضعون مصدات أمان على جميع الطاولات والأقفال على جميع الخزانات. على الرغم من هذه الادوات الإضافية، لا يزال بإمكان الأطفال أن يسقطوا. المفتاح ليس الذعر، وإنما يكمن في معرفة ما الذي يجب البحث عنه بعد السقوط ، وإذا حدث وسقط الطفل على ظهره ، عليكي مراقبة العلامات المذكورة سابقاً للتأكد من سلامة طفلك.

السابق
اضرار البوتوكس على الصحة العامة
التالي
اضرار استخدام صابون منتهي الصلاحية

اترك تعليقاً