أمراض العظام

أضرار خشونة الركبة

خشونة الركبة

يتعرّض الكثيرون عند التقدّم بالعمر إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، وبعض الأمراض قد يتمّ علاجها باستخدام الأدوية لتخفيف الألم، ومن أكثر الأمراض التي تصيب كبار السن خشونة الرّكبة، ومرض خشونة الرّكبة هو تآكل الغضاريف المسؤولة عن نعومة الحركة ومنع احتكاك العظام مع بعضها، فعندما يتآكل الغضروف الذي يغطّي سطح العظام تحدث الخشونة وتسبب التهاباً في ركبة القدم، ومن أهمّ أعراض خشونة الرّكبة هو اختلاف حركة الرّكبة والمشي لدى المصاب نتيجة عدم اتزان حركة القدم.

أعراض خشونة الركبة عند الشباب

بشكل عام يعاني مرضى خشونة المفاصل من الأعراض التالية:

  • الالم: وهو من الأعراض الرئيسية ويوصف بانه الم حاد أو شعور بحرقة شديدة تظهر وتختفي من فترة لاخرى.
  • التصلب: التيبس في المفاصل خاصة عند الاستيقاظ في الصباح أو بعد فترة من الخمول او الراحة.
  • ضعف العضلات: تصبح العضلات التي تحيط بالمفصل ضعيفة خاصة في حالات الاصابة بخشونة الركبتين.
  • تشنجات وتقلصات: قد تحدث تشنجات في العضلات أو تقلصات في الأوتار المرتبطة في المفصل.
  • التورم: عادة خشونة المفاصل لا تسبب تورما شديدا وانما ورما خفيفا خاصة في منطقة الركبتين.
  • تشوة المفاصل: تظهر المفاصل بشكل مشوه وقد تؤدي إلى تقوس الساقين خاصة في المراحل المتطورة من هذا المرض.
  • الطقطقة والفرقعة: عادة ما يظهر أصوات طقطقة او فرقعة عند تحريك المفصل أو لمسة.

وهناك أعراض يشعر بها المريض عند الإصابة بخشونة الرّكبة باكراً، وقد تستمر طوال فترة إصابته بخشونة الرّكبة ومن هذه الأعراض:

  • الشّعور بالألم: من الطبيعي جداً أن يشكو المريض من ألم في الرّكبة، وسيلاحظ ذلك ويشعر به عند السّير كثيراً وعند صعود الدّرج والسلّالم، وينتج هذا الألم عن التهاب الغشاء الذي يغطّي المفصل ونتيجة تقطّع الغضاريف، واحتكاك عظام المفصلين أو وجود زوائد عظمية.
  • تورم في الرّكبة: يصاحب خشونة الرّكبة حدوث انتفاخ أو تورّم بالرّكبة نتيجة تجمع الماء في الرّكبة، والانتفاخ بدوره يعيق الحركة الطبيعية للمفصل ممّا يؤدي إلى تآكل الغضاريف.
  • صعوبة في حركة المفصل: نتيجة الألم الذي يشعر المريض به قد لا يكون قادراً على ثني ركبته أو فردها مرة أخرى بالشّكل الطّبيعي الذي كان عليه سابقاً، مما يؤثر سلباً على بعض أنشطته وعاداته كالجلوس مثلاً عند قيامه بأداء بعض الأعمال كالصلاة فرضاً وهذا ما نلاحظه عند كبار السن أحياناً.

روشتة لعلاج خشونة الركبة

تشمل الإجراءات الطبيّة والحُقن المُستخدَمة لعلاج خشونة الرّكبة:

  • استعمال مُسكّنات الألم ومُضادّات الالتهاب: وأكثر مُسكّنات الألم استخداماً دواء أسيتامينوفين الذي يعمل على تسكين الألم دون التّخفيف من التورّم. ويَنصح الأطبّاء أيضاً باستعمال مُضادّات الالتهاب اللاستيرويديّة، مثل الأسبرين، وأيبوبروفين، ونابروكسين التي تعمل على تخفيف تهيّج المِفصل وتورّمه، وبالتّالي تسكين الألم المُصاحب لخشونة الرّكبة. وبالإمكان استخدام تلك الأدوية إمّا على شكل أقراص فمويّة أو مراهم موضعيّة.
  • تناول أدوية تتكوّن من مادتيّ غلوكوزأمين وكوندرويتون سالفايت: إذ توجد هاتان المادّاتان بشكل طبيعيّ في غضاريف جسم الإنسان، وقد أشارت بعض الدّراسات إلى تحسّن عدد من مَرضى خشونة الرّكبة بعد تناولهم هذه الأدوية.
  • استخدام الحقن: وقد تضمّ إمّا مركّب السّتيرويد الذي يعمل على تخفيف الورم وبالتّالي التخلّص من تصلُّب المِفصل وتسكين الألم، أو هاياليورينيك أسيد الذي يشبه في تركيبه السّائل الزليليّ الموجود طبيعيّاً في المِفصل، وبذلك يعمل على تليينه وتسهيل حركته.
  • استخدام الأجهزة الدّاعمة وأجهزة تقويم العظام: مثل الأحذية الخاصّة التي تعمل على تخفيف الضّغط على الرّكبتين، أو تقويم الرّكبة الذي يدعم المِفصل، أو استخدام عكّازة على الجهة المُقابلة للرّكبة المُصابة، وذلك يوفّر ثباتاً إضافيّاً ويُقلّل الضّغط على الرّكبة.
  • إجراء عمليّة جراحيّة: ومعظم مرضى خشونة الرّكبة لا يحتاجون لإجراء جراحة، وإنّما يُلجأ إليها إذا ما كانت الأعراض شديدةً، أو في حال عدم الاستفادة من الطّرق السّابقة. ولها أنواع عدّة؛ فمنها ما يتضمّن إزالة الأجزاء المُتضرّرة من الغضروف فقط، ومنها أيضاً ما يهدف إلى مُلائمة العظام مع بعضها وتخفيف الاحتكاك، بالإضافة إلى عمليّة تبديل مِفصل الرّكبة بالكامل.

علاج خشونة الركبة بالعسل

يعتبر العسل من الأطعمة التي لها الكثير من الفوائد للصحة العامة و الجسم ، و العسل من أقوى المضادات الحيوية الموجودة في الطبيعة ، كما انه من مضادات الالتهاب القوية و التي تساعد في علاج التهابات العظام و خشونة الركبة بصفة خاصة ، و يساعد العسل في رفع كفائة الجهاز المناعي للجسم ، و يساعد في زيادة افراز الجسم للسائل الغضروفي الموجود في المفصل مما يساعد في سهولة الحركة و تليين العظام .

كيفية علاج خشونة الركبة بالعسل

  • يتم خلط العسل بالقرفة التي تعتبر من الاعشاب الطبية التي تحتوي على معادن الكالسيوم و المنجنيز و المغنسيوم و التي تعمل على زيادة ليونة العظام ، فيتم خلط ملعقة من العسل مع ملعقة من القرفة و يقلب الخليط بشكل جيد ، ثم يوضع على الركبة و مكان الألم فيها و يدلك لعدة دقائق ثم يترك .
  • أو يتم اعداد مشروب القرفة بوضع ملعقة منها على كوب من الماء المغلي ، ثم يحلى المشروب بالعسل ويتم تناوله مرتان في اليوم فهو يساعد في علاج التهابات العظام و يساعد في زيادة افراز السائل الغضروفي بين العظام .

علاج خشونة الركبة بالزيوت

يمكن علاج مشكلة الخشونة عن طريق دهن المنطقة بالزيوت، مثل:

  • استخدام زيت الزيتون الطبيعيّة لتدليك منطقة الركبة بلطف، للمساعدة بالتخلص من الألم وترطيبها جيّداً.
  • استخدام زيت الزنجبيل الحار للمساعدة على تدفئة المنطقة والتخلص من الآلام المصاحبة للخشونة.
  • عمل جلسات تدليك علاجيّة بالزيوت الطبيعيّة في المراكز المتخصصة بالعلاج الطبيعيّ للحصول على أفضل النتائج.

أضرار خشونة الركبة

في الحقيقة يصعب التنبؤ بتطور مشكلة خشونة الركبة، وذلك لاختلاف كيفية الإصابة بهذه المشكلة وسرعة تطورها من مصاب لآخر، فمثلاً في بعض الحالات يمكن أن تتطور المشكلة خلال سنة إلى سنتين مُحدثة أضرار وخيمة مُسببة إعاقة القدرة على استخدام المفصل، وفي المقابل هناك حالات أخرى يتطور فيها المرض بشكل تدريجي خلال عدة سنوات مُحدثاً تغييرات طفيفة في المفصل المتأثر مع شعور بالألم فيه، وعلى أية حال يجدر بيان أن هناك بعض المضاعفات التي يحتمل ظهورها في حالات خشونة الركبة، مثل: تغير شكل المفصل المتأثر نتيجة تغير موقع العظام في ذلك المفصل، وعلى الرغم من أن مشكلة خشونة الركبة لا تُسبب الفصال العظمي في المفاصل الأخرى، أي أن المرض لا ينتقل من مفصل لآخر، إلا أنّ إصابة الركبة بهذه المشكلة تُجبر المصاب على الارتكاز على المفاصل الأخرى والإفراط في استعمالها، الأمر الذي يزيد فرصة إصابتها بالفصال العظمي.

السابق
دواء بروموسولفون – Bromosolvon لعلاج مرضِ القصبات الرئوية
التالي
دواء بروميت – Promet علاج إضافي لتخفيف الشعور بالألمِ

اترك تعليقاً