العناية بالجنين

أضرار زيادة وزن الجنين

كيف اخفف وزن الجنين

كثيرًا ما نسمع أن الطبيب قد أخبر إحدى السيدات الحوامل أن وزن جنينها أقل من الطبيعي أو أعلى من الطبيعي، فما أسباب ذلك وكيف تقي الأم نفسها من تلك المشكلة عبر الاهتمام بالغذاء والصحة العامة، وما الحل.

يعتبر المولود زائد الوزن إن كان وزنه أعلى من 4 كجم، ويعتبر ضئيل الوزن إن كان أقل من 2.7 كجم، وعادة ما يكون الذكر أكثر وزنًا من الأنثى في العموم بنسبة 150 جم.

يعتبر الوزن الطبيعي ما بين 3 إلى 4 كجم.

كيف أعرف ان وزن الجنين كبير

يكون وزن الجنين زائدًا على الطبيعي عندما يتجاوز وزنه أربعة كيلوجرامات، ومن العلامات التي قد تدل على أن وزن الجنين كبير:

  1. ارتفاع قاع الرحم: خلال الزيارات الأخيرة في الحمل، قد يقيس الطبيب قاع الرحم (المسافة من أعلى الرحم إلى عظمة العانة) ويكون هذا الارتفاع أكبر من الطبيعي عندما يكون وزن الجنين كبيرًا.
  2. الموجات فوق الصوتية: يستخدم هذا الاختبار موجات صوتية لعرض صورة للجنين في الرحم. على الرغم من أنه ليس دقيقًا تمامًا في التنبؤ بوزن الجنين عند الولادة، يمكنه تقدير ما إذا كان الجنين أكبر من اللازم في الرحم أم لا.
  3. اختبار الإجهاد: يقيس هذا الاختبار نبضات قلب طفلك عندما يتحرك، وكلما زادت، دل ذلك أن وزنه كبير.
  4. زيادة مفرطة للسائل الأمينوسي: السائل الأمينوسي هو السائل الذي يحيط بالجنين ويحميه خلال الحمل، وزيادته بشكل كبير قد تكون علامة على أن جنينك وزنه أكبر من المتوسط، كما يعكس أيضًا كمية إخراج جنينك للبول، فكلما زادت كميته، كان ذلك علامة أن وزنه كبير.
  5. الحالة الفيزيائية الحيوية: يجمع هذا الاختبار بين اختبار الإجهاد والموجات فوق الصوتية لفحص حركات جنينك والتنفس ومستوى السائل الأمنيوسي.

زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

لا نستطيع إنقاص وزن الجنين، لكن بإمكاننا تجنب حدوث زيادة في الوزن باتباع بعض التعليمات خلال الحمل والالتزام بنظام صحي، إليكِ ما يمكنكِ فعله لتجنب وزن الجنين الزائد:

  • وزن صحي قبل التخطيط للحمل: إذا كنتِ تفكرين في الحمل وتعانين من السمنة المفرطة، فاحرصي على إجراء تغييرات في نمط حياتك بمساعدة الطبيب المختص للوصول إلى وزن صحي قبل الحمل.
  • إدارة مرض السكري: إذا كنتِ مصابة بمرض السكري قبل الحمل، فلا بد من المتابعة مع الطبيب لإدارة وضعك الصحي والتحكم في مستوى السكر في الدم قبل الحمل وبعده.
  • ممارسة الرياضة: النشاط البدني خلال الحمل يمنحكِ وزنًا صحيًا أنتِ وجنينكِ، ولكن لا تنسي استشارة طبيبك قبل بدء التمارين الرياضية لتجنب أي أضرار قد تواجهك.

كيف اخلي وزن الجنين مايزيد

يوصي الأطباء السيدة الحامل بتناول الغذاء الصحي المناسب لصحتها وصحة جنينها ولا يعمل الطبيب على زيادة وزن الجنين بأصناف معينة دون داعٍ. لذا على المرأة الحامل الاهتمام بالتالي:

  1. تناول الكثير جدًا من الخضراوات والفواكه والعصائر الطبيعية غير المحلاة والماء.
  2. تناول الكثير من الحليب خالي الدسم واللبن الرائب والزبادي مع تناول معتدل للأجبان خاصة عالية الدهون.
  3. تناول الكربوهيدرات المركبة في صورة الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير والشوفان.
  4. تناول البروتينات مثل اللحم مرة في الأسبوع والدجاج والأرانب والأسماك بشرط أن تكون طازجة وغير معلبة، وكذلك تناول البروتينات الحيوانية مثل البقوليات بأنواعها المختلفة بشرط ألا تسبب لها مشكلات عسر هضم أو إمساك.
  5. التقليل من السكريات والدهون إلى أقل حد ممكن.

هل ينقص وزن الجنين في بطن امه

تتابع المرأة الحامل حالة حملها وصحّة جنينها ووزنه بشكل منتظم عند الطبيب المختص، ويقوم الطبيب بقياس وزن الجنين باستخدام أساليب مختلفة ومتفاوتة الدقّة، كالسونار أو الإيكو، وإن تمّ تقدير وزن الطفل بأنّه أقل من الوزن الطبيعي في نفس المرحلة من الحمل، فهذا يمكن أن يثير قلق الطبيب وقلق الأم على صحّة جنينها ومستوى نموّه، حيث تزداد نسبة ولادة طفل صغير الحجم بالمقارنة مع غيره من الأطفال في العمر نفسه، لذلك يتوجّب على الأم معرفة السبب وراء ذلك، وكذلك الطرق التي تمكّنها من مساعدة جنينها لكي ينمو بشكل طبيعي في رحمها.

زيادة وزن الجنين في الأشهر الأخيرة

يعتبر معدل زيادة وزن الجنين خلال فترة الحمل أحد المؤشرات الأساسية التي يتابعها الطبيب بشكل دوري للتأكد من نمو الجنين مع مرور أسابيع الحمل، وبالتالي الكشف عن أيّ خلل أو اضطراب في نموّ الجنين بشكل مبكّر، ويختلف معدل زيادة وزن الجنين من طفل إلى آخر بناءً على عدّة عوامل أبرزها الوضع الصحي والبنية الجسدية للأم قبل الحمل والنظام الغذائي والحميات التي تتبعها الأم وغيرها العديد من العوامل.

العوامل المؤثرة على وزن الجنين

  • زيادة وزن الأم خلال فترة الحمل بشكل قليل لا يتجاوز الخمسة كيلوغرامات، وبالتالي يتوقّع أن يكون وزن الجنين أقلّ من المعدل الطبيعيّ عند الولادة.
  • التدخين خلال فترة الحمل أو التعرّض للدخان بشكل كبير أو تناول الكافيين بشكل كبير يؤدي إلى إنخفاض وزن الجنين.
  • إصابة الأم بالسمنة أو معاناتها من الوزن الزائد أو إصابتها بمرض السكري، ممّا يؤدي إلى زيادة وزن الجنين بشكل أكبر من الوزن الطبيعي. الحمل لأول مرة وصغر حجم الحجم يؤدي إلى ولادة طفل بوزن أقلّ من الطبيعيّ.
  • سوء التغذية وعدم اتباع الأم نمط غذائي صحي ومتكامل يؤدي إلى ولادة طفل بوزن أقل من الطبيعي.
  • عوامل وراثية؛ كأن يكون أحد الأبوين قد ولد بوزن أقلّ من الطبيعيّ.
السابق
ما هو الشهر المناسب لمعرفة نوع الجنين
التالي
الجنين في الشهر الثالث

اترك تعليقاً