الطب البديل

أضرار زيت الزيتون على الريق وفوائده للحامل

أضرار زيت الزيتون على الريق وفوائده للحامل

أضرار زيت الزيتون على الريق وفوائده للحامل موضوع هام لما ينتشر لدى الناس من موروث قديم أن زيت الزيتون له فوائد عديدة وليس له أي أضرار، هل هذا الكلام صحيح؟

هذا ما سوف نجيب عليه أعزاءي القراء من خلال موقعنا عبر هذا المقال تحت عنوان أضرار زيت الزيتون على الريق وفوائده للحامل ، وأيضًا يمكنكم معرفة مكوناته الأساسية، مع فوائد زيت الزيتون العامة للصحة، وفوائد تناوله عند مزجه مع عصير الليمون، وأيضًا الفئات التي يجب عليها الحذر من تناول زيت الزيتون، و إليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

زيت الزيتون

قبل التحدث حول أضرار زيت الزيتون على الريق أتحدث من خلال هذه الفقرة عن تعريف زيت الزيتون وهو عبارة عن الزيت الذي ينتج من عصر وضغط ثمار الزيتون، ويحتوي هذا الزيت على الكثير من أنواع الفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم.

وتنتشر أشجار الزيتون بشكل خاص في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ولزيت الزيتون الكثير من أنواع الاستخدامات لما يحتوي عليه من مواد مفيدة جدًا حيث يدخل هذا الزيت في الطب، الصيدلة، الطعام، الماسكات الطبيعية، وغيرها من استخدامات تجميلية واستخدامات كثيرة للاستفادة القصوى من كل أنواع الفوائد التي يحتوي عليها.

أضرار زيت الزيتون على الريق

تتمثل أضرار زيت الزيتون على الريق في الآتي:

التعرض لزيادة الوزن

عند تناول كمية كبيرة من زيت الزيتون على الريق بمعنى تناول ملعقة أو ملعقتين يوميًا بالإضافة إلى الدهون الأخرى التي يتم تناولها على مدار اليوم فإن ذلك له العديد من الأضرار، ومنه أخطر التعرض إلى زيادة الوزن لأن زيت الزيتون يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

حيث تحتوي ملعقة واحدة من زيت الزيتون على 120 سعر حراري، ولتجنب زيادة الوزن إذا تناولت ملعقة من زيت الزيتون على الريق لابد أن تقوم بحسابها من السعرات الحرارية التي سوف تتناولها على مدار اليوم.

يمنعك من تناول الأطعمة الصحية

نظرًا لما يحتوي عليه زيت الزيتون من عدد كبير من السعرات الحرارية فإنك عندما تتناوله لابد أن تقوم بتقليل الطعام الذي سوف تتناوله، وبالتالي قد لا تناول أنواع من الطعام المفيد الذي يحتاج إليه الجسم مثل الخضروات والدهون الصحية الأخرى.

ولذلك يمكنك الاستفادة من كل فوائد زيت الزيتون ولكن بكمية قليلة منه أو ليس بصورة يومية حتى لا يؤثر على أنواع الطعام الأخرى.

أحد أسباب الحساسية

على الرغم أن ذلك نادر الحدوث ولكن مع بعض الأشخاص زيت الزيتون هو أحد أسباب الحساسية لديهم، وقد تنتج عنه التهابات جلدية لدى الشخص المصاب.

مشاكل في الجهاز الهضمي!

عند تناول زيت الزيتون على الريق يتعرض الإنسان إلى الكثير من أنواع المشاكل في الجهاز الهضمي ومنها التعرض للحموضة، ووجود الغازات والانتفاخات، وعسر الهضم، مع الإحساس بحرقة في المعدة.

تناول زيت الزيتون مع الطعام

بدلًا من تناول زيت الزيتون على الريق وحده يمكنك الاستفادة القصوى منه عند وضعه على الطعام أو السلطات وبالأخص الطماطم لأن زيت الزيتون به مواد تحفز الجسم على امتصاص المواد المضادة للأكسدة؛ فبالتالي تناول زيت الزيتون مع الطعام هو أكثر فائدة للجسم.

المكونات الغذائية لزيت الزيتون

بعد التحدث حول أضرار زيت الزيتون على الريق أتحدث من خلال هذه الفقرة حول المكونات الغذائية المفيدة التي يحتوي عليها زيت الزيتون:

فيتامين هـ

هذا الفيتامين من أهم أنواع الفيتامينات المفيدة للجسم لأنه يحمي الخلايا من الجذور الحرة، ومن حدوث أي تلف بها، كما يحافظ هذا الفيتامين على سلامة التوصيل العصبي والحفاظ على مناعة الجسم وبالتالي زيادة مقاومة الجسم للأمراض والفيروسات والبكتيريا.

ومن الفوائد الأخرى لفيتامين ه أنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، ويعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالجلطات، ويعزز من قدرة الجسم على استخدام فيتامين ك.

فيتامين ك

هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويساعد هذا الفيتامين في صنع البروتينات الهامة لبناء العظام.

البوليفينولات

وهي من أحد أنواع المركبات النباتية التي يساعد استهلاكها باستمرار على تحسين عملية الهضم، وتعزيز صحة الدماغ، وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان، كما تعمل على تقليل تجمع الصفائح الدموية الذي ينتج عنه النوبات القلبية.

الدهون الأحادية المشبعة

يحتوي هذا النوع من الدهون على الكثير من العناصر المفيدة التي تعمل على الحفاظ على خلايا الجسم، وتقليل معدل الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي تقليل خطر التعرض لأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

فوائد زيت الزيتون

فيما يلي عدد من أهم فوائد زيت الزيتون:

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول من 15 إلى 20 جرام يوميًا من زيت الزيتون يمكنها تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، وزيادة الكمية عن 20 جرام لن تمنحك فوائد أكثر.

تقليل الإمساك

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون يوميًا تعمل على تقليل مرض الإمساك.

فوائد زيت الزيتون للحامل

عند تناول المرأة الحامل زيت الزيتون فإنه يقلل من خطر تعرضها للإصابة بمرض السكري.

فوائده لتقليل ضغط الدم المرتفع

يحتوي زيت الزيتون على معدلات كبيرة من حمض الأولييك وهو من الدهون الأحادية الغير مشبعة، كما يحتوي على عدد من المركبات الأخرى مثل الستيرولات النباتية، ومركبات ثلاثي التيربين التي لها تأثير على انقباض الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم.

فوائد شرب زيت الزيتون مع الليمون

عند مزج زيت الزيتون مع الليمون نحصل على الكثير من أنواع الفوائد ومنها ما يلي:

  • عند مزج زيت الزيتون مع الليمون نحصل على خليط رائع به دهون غير مشبعة ومواد مضادة للأكسدة تعمل على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع الأمراض.
  • يعمل كملين للمعدة ومُعالج للإمساك.
  • يساعد في تحسين عملية الهضم ومنع عسره.
  • علاج التهابات المعدة.
  • يساعد على تقليل الوزن لأنه يحتوي على حمض الأولييك الذي يتحول إلى هرمون الشبع، وبالتالي تقليل الطعام.
  • تحسين معدل الكوليسترول الضار في الجسم ومقاومة حدوث الجلطات.
  • يساعد على تأخير ظهور علامات التقدم في العمر على الوجه مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • يعمل على علاج الهالات السوداء وظهور البشرة مشرقة ونضرة وفاتحة.
  • يساعد في الحفاظ على صحة الكبد والقضاء على الفيروس الذي يتسبب في الكبد الوبائي.
  • يعمل على تفتيت حصوات الكلى وتحريكها إلى المثانة لسهولة خروجها من الجسم.

محاذير استخدام زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على الكثير من المواد المفيدة للجسم، والتي يمكنها وقايتنا من خطر الإصابة بالعديد من أنواع الأمراض، ولكن تحتوي السطور التالي على عدد من الفئات التي لابد أن تحذر من تناول زيت الزيتون وهذه الفئات هي:

الحامل والمرضع

لا توجد معلومات محددة حول خطر أو سلامة تناول الحامل أو المرضع لزيت الزيتون، ولذلك لابد من عدم الإكثار من تناوله خلال الحمل والرضاعة، ويمكن تناول قدر مناسب منه داخل الطعام فقط.

مرضى السكري

المريض المصاب بالسكري يجب أن يخضع لقياس نسبة السكر لديه قبل تناول زيت الزيتون لأنه قد يعمل على تقليل معدل السكر في الدم.

الأشخاص الذين سوف يخضعون لعملية جراحية

يعمل زيت الزيتون على تقليل معدل السكر في الدم أثناء وعقب العملية الجراحية ولذلك لابد من التوقف عن تناوله قبل الخضوع لإجراء العملية الجراحية بأسبوعين.

التعرض للحساسية

يصاب عدد نادر بالحساسية عند تناول زيت الزيتون وتتمثل أعراض هذه الحساسية في التورم، احتقان الجيوب الأنفية، الربو، السعال الكثير وغيرها من الأعراض.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن أضرار زيت الزيتون على الريق وفوائده للحامل

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

السابق
فلوفيرمال أفضل علاج لديدان المعدة.. الجرعات وموانع الاستخدام
التالي
علاج العضلة الضامة طبيا وبالتمارين وأسبابها وطرق الوقاية منها

اترك تعليقاً