اضرار

أضرار زيت شجرة الشاي

أضرار زيت شجرة الشاي تعتبر خطيرة نوعًا ما، فزيت شجرة الشاي هو زيت عطري، ويتراوح لونه بين الأصفر الباهت إلى عديم اللون، وهذا الزيت معروف عنه أنه يُستعمل لعلاج الأمراض البكتيرية، والأمراض الجلدية مثل “التقرحات، وحروق الشمس، والبثور، وغيرها”، فالسؤال هنا، كيف لهذا الزيت بعد كل هذه الفوائد أن يكون له أضرار؟ لذا سنتعرف على تلك الأضرار بشكل مفصل من خلال موقعنا.

أضرار زيت شجرة الشاي

إن زيت شجرة الشاي له بعض الأضرار أو الآثار الجانبية، وهي ليست بالغة الخطورة، ولكنها شديدة الفاعلية، ومن ثم فيجب على الإنسان الذي يستعمل هذا الزيت، أن يكون حذرًا، حتى لا تصبه أحد أضراره، ونتعرف على تلك الأضرار من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن تتجنبه المرأة الحامل، والأطفال الصغار، وأصحاب البشرة الحساسة عند استخدامه.
  • من الممكن أن يكون لهذا الزيت آثار سُمية، وهذا عند استخدامه داخليًا.
  • فرط استخدام الجرعة فيه ممكن أن يتسبب بـ “ضعف المناعة، الإسهال، القيء، النعاس، الارتباك”، وعند بعض الأشخاص قد يتطور الأمر إلى غيبوبة.
  • يجب عند شرائه التأكد من أنه طازج، وأنه قد أُغلق بشكل محكم؛ لأنه إذا تعرض للهواء، فإنه يتأكسد بسرعة، ومن ثم فإنه سريع الأكسدة.
  • من الممكن أن يُصيب الإنسان بضرر عند التعرض لضوء الشمس، أو للحرارة العالية؛ لأنه حساس جدًا للضوء.
  • زيت شجرة الشاي يحتوي على مادة تسمى “8.1 سينيول”، وهذه المادة تسبب هياجًا للجلد، فيجب تخفيف الزيت، إما بالماء او بنوع آخر من الزيوت مثل “زيت الزيتون، زيت الجوجوبا، زيت اللافندر”.
  • يجب قبل وضع الزيت أن تقوم بعمل تجربة اختبار حساسية الجلد، وهذا عن طريق وضع بعض منه على الكوع، وتركه لمدة يوم، إن لم يظهر احمرار أو حكة، يمكنك استخدامه كيفما تشاء.
  • عند وضع كمية كبيرة على فروة الرأس، يمكن أن يسبب لها هياجًا شديدًا.
  • يسبب بعض الأمراض الجلدية مثل: “هياج الجلد، الطفح الجلدي التحسسي، الحكة، اللسعة، الحرق، التقشير، الاحمرار، الجفاف”.
  • عند بلع الزيت يمكن أن يُسبب لك إحدى هذه الآثار “تشوش، ضعف القدرة على التحكم في العضلات، انخفاض مستوى الوعي”.

فوائد زيت شجرة الشاي

بعد أن تعرفنا على أضرار زيت شجرة الشاي إن تم استخدامه بشكل غير صحيح، أو تم الإفراط في الجرعة، فيجب أن تعلم أيضًا ما هي فوائده، والتي تُفيد البشرة بشكل كبير، ونتعرف على تلك الفوائد فيما يلي:

  • التطهير ومعالجة حبوب الوجه.
  • يعالج الإكزيما.
  • يستخدم للشعر.
  • يستخدم للعضلات.
  • يستخدم الزيت للفم.
  • يتم استخدامه في التنظيف.
  • يقضي على الفطريات.

التطهير

بعيدًا عن أضرار زيت شجرة الشاي، فإنه يُستخدم للتعقيم والتطهير، كما يقضي على الكثير من البكتريا والجراثيم والفيروسات، وأيضًا يقضي على بكتريا الأمعاء وهي بكتيريا إشريكية قولونية، ويستخدم الزيت في تطهير الجروح وتعقيمها، وهذا عن طريق تخفيف الزيت ببعض الماء، ثم وضع بعض القطرات منه على الجرح.

معالجة حبوب الوجه

زيت شجرة الشاي له أثر كبير جدًا في ترطيب البشرة، فهناك بعض الأشخاص ممن يستخدمونه مع كريم مرطب للبشرة، حتى يحصلون على أعلى درجة من الترطيب، ويعالج زيت شجرة الشاي حب الشباب والبثور التي قد تظهر على البشر، كما يوجد وصفة قد اشتهرت بين مستخدمي الزيت، وهي “وضع ملعقة من زيت شجرة الشاي، مع ملعقة من زيت الأروجان، أو زيت الجوجوبا، أو زيت البندق، ثم اخلطه جيدًا، ثم امسح وجهك بقطعة قطن مبللة بهذا الخليط، واتركه نصف ساعة، وتكرر هذه العملية 3 مرات يوميًا”.

تجدر الإشارة إلى أنه يعمل زيت شجرة الشاي على التقليل من علامات ظهور الشيخوخة، ويحافظ على نضارة البشرة؛ ويرجع هذا إلى أنه يحتوي على مواد مؤكسدة، وتم عمل خلطة ناجحة لهذا الأمر وهي: “خلط 50 مل من ماء الورد مع الزيت” ثم دهن البشرة بهذا الخليط من مرتين على ثلاث مرات يوميًا، وبهذا ستحصل على بشرة خالية من الشيخوخة.

إلى جانب ذلك فبإمكان زيت شجرة الشاي أن يحل محل المكياج، فالمكياج يحتوي على مواد كيميائية من الممكن أن تضر البشرة، ولكن يوجد خلطة باستخدام الزيت تساعد على التجميل بالمكونات الطبيعية، وهي كالتالي: “يتم مزج قرابة 10 قطرات من زيت شجرة الشاي، مع 30 مل من زيت الجوجوبا، مع 7 قطرات من زيت اللافندر”.

في بعض الأحيان قد تُحرق البشرة من الشمس، وباستخدام بعض الوصفات قد تذهب هذه الحروق، وهناك بعض التركيبات والوصفات باستخدام زيت شجرة الشاي، مثل هذه الوصفة: “خلط 2 معلقة كبيرة من جل الصبار، مع معلقة واحدة كبيرة من زيت شجرة الشاي)، ويستخدم ثلاث مرات يوميًا، ويمكن أن تذهب لأي مكان دون آثار حرق للشمس.

زيت شجرة الشاي يعالج الإكزيما

الإكزيما هي عبارة عن طفح جلدي، ناتج عن التهاب الجلد التأتبي، أو ما يسمى بالربو الجلدي، وبالرغم أن من أضرار زيت شجرة الشاي الأمراض الجلدية عن الإفراط فيهن إلا أنه يساعد في معالجة هذا المرض، مع الحماية من الإصابة بالالتهابات الجلدية والفطرية، ويستخدم أيضًا لعلاج الدمامل، والخُراج، والثآليل.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد وصفة مجربة باستخدام زيت شجرة الشاي، وهي: “معلقة واحدة من زبدة الشيا، 7 قطرات من زيت شجرة الشاي، ثم المزج جيدًا”، ويتم مسح المنطقة المصابة بهذا الخليط مع تركها لمدة تصل إلى 40 دقيقة، وتُكرر هذه الوصفة 3 مرات في اليوم.

استخدام زيت شجرة الشاي للشعر

أضرار زيت شجرة الشاي بالغة على فروة الراس، عندما يتم الإفراط منه، ولكن عند استخدمته بطريقة صحيحة فإنه يعطي لك شعرًا قويًا وجذابًا، كما أن هذا الزيت يمنع تساقط الشعر؛ لأنه يعمل على تقوية الجذور عن طريق ضخ الدم لها، ونتعرف على وصفة جيدة باستخدام الزيت لفروة الشعر، وهي: “وضع ملعقتين من عسل النحل، مع ملعقتين من زيت الزيتون، مع 6 قطرات من زيت شجرة الشاي، مع ملعقة واحدة كبيرة من بودرة القرفة، ويتم المزج جيدًا”.

ثم ضع هذه الوصفة على فروة شعرك، وقُم بتدليكها لمدة 5 أو 7 دقائق، واتركها لمدة 30 دقيقة، ثم اغسل شعرك بالماء الدافئ والشامبو، وهكذا تكون جذور شعرك أكثر قوة، وهذه الوصفة تكرر مرتين في الأسبوع.

الجدير بالذكر أنه يقضي زيت شجرة الشاي على القشرة، ويوجد وصفة عبارة عن: “5 قطرات من زيت شجرة الشاي، مع 2 ملعقة من زيت الزيتون، مع المزج”، وهذه الوصفة توضع على الرأس ويتم تدليك الرأس لمدة 5 دقائق، ثم تُترك لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك تقوم بغسل شعرك بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، فهذا يجعل تواجد القشرة في رأسك أمرًا صعبًا.

قد تكون رائحة فروة رأسك كريهة، وهذا بسبب العوامل المحيطة، ولكن زيت شجرة الشاي، يساعد على التخلص من هذه الرائحة، ويمكنك إضافة 10 قطرات من زيت شجرة الشاي، مع 3 أو 6 قطرات من زيت اللافندر، لفروة الرأس، فزيت اللافندر رائحته جميلة، وزيت شجرة الشاي رائحته نفاذة، ومع هذه الوصفة ستصبح فروة شعرك ذات رائحة جميلة.

كما أن استعمال هذا الزيت بنسبة 1% يقضي على القمل المتواجد في الرأس، ولعمل هذه الوصفة، قُم بوضع 12 قطرة من زيت الشاي مع 46 جرام من الماء، وامزجه جيدًان ويتم تطبيقها على فروة الرأس مباشرةً.

فوائد زيت شجرة الشاي للعضلات

على الرغم من أضرار زيت شجرة الشاي الواضحة على البشرة، إلا أن له فائدة كبيرة للعضلات، فيمكن لمن تعرض للشد العضلي، أو الإرهاق العضلي، أن يضع 12 أو 15 قطرة من زيت شجرة الشاي، مع كمية مناسبة من الماء، مع تديلك المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة، أو عمل مغطس والجلوس به، لمدة 15 أو 30 دقيقة.

غسول زيت شجرة الشاي للفم

لا تقلق من أضرار زيت شجرة الشاي على الفم، فبعض الناس تستخدمه كغسول للفم، من خلال وضع بعض القطرات مع كوب من الماء، فهو يعتبر مضاد للبكتريا والفطريات، والتي تتواجد بكثرة داخل الفم، كما يستخدمه بعض الأطباء في بعض العمليات الجراحية للأسنان؛ لأنه يُخفف من التهابات الفم.

استخدام زيت شجرة الشاي للتنظيف

يمكنك وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي، مع كوبًا من الماء، مع مادة منظفة، ويتم وضع هذا الخليط في زجاجة تنظيف رشاشة، ويستخدم هذا الخليط في تنظيف الحمامات والأسطح، وتخليص الأحذية من البكتريا، كما يستخدم أيضًا للقضاء على الحشرات، ولإزالة العفن الذي قد يظهر في أي ركن من اركان المنزل.

من الممكن إضافة بعض القطرات من الشاي لمنظف ملابس؛ لأنه يُعطي رائحة طيبة للملابس، ويحمي الثياب المصنوعة من الصوف من تكاثر وتجمع البكتريا بها.

زيت شجرة الشاي يقضي على الفطريات

يساعد هذا الزيت على القضاء على الفطريات، وخاصةً فطريات الأظافر، وذلك عن طريق وضعه مركزًا، دون أي تخفيف على الأظافر، وذلك لمدة 6 أشهر، فهو مزيل قوي للفطريات.

السابق
تجربتي مع حبوب الثوم
التالي
تجربتي مع حبة البركة للتنحيف

اترك تعليقاً