أمراض

أطعمة تخفض إنزيمات القلب، وما هي المشروبات والأطعمة المفيدة للقلب والشرايين؟

أطعمة تخفض إنزيمات القلب

أطعمة تخفض إنزيمات القلب: ستتعرف في هذا المقال على أطعمة تخفض إنزيمات القلب، حيث تلعب الأطعمة دورً أساسيًا في الحفاظ على صحة القلب ووقايته من الأمراض، ولذلك ينصح بتناول أطعمة مفيدة للقلب والشرايين وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تضر بصحته، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن أطعمة تخفض إنزيمات القلب.

مشروبات تضر القلب

فيما يأتي أبرز المشروبات غير صحية لعضلة القلب:

  1. المشروبات الغازية: نظرًا لاحتوائها على سكر أكثر مما يوصي خبراء الصحة بتناوله يوميًا، فتناولها يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسمنة.
  2. المياه المنكهة: يمكن أن تحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من السكر، أو المحليات الصناعية.
  3. الشوربات المعلبة: غالبًا ما يحتوي الحساء المعلب على كميات كبيرة من الصوديوم الذي يرفع ضغط الدم ويزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وفشل القلب.
  4. الكحول: يعد شرب الكحول بشكل عام غير صحي للقلب.
  5. القهوة: على الرغم من أن شرب القهوة غير مضر لصحة القلب للقلب، ولكن إذا كانت مشبعة بالكريمة والسكر فسوف تلحق الضرر به.
  6. مشروبات الطاقة: تحتوي مشروبات الطاقة على مادة الكافيين، والسكر، والمنشطات العشبية التي تجعلك مستيقظًا وتزيد من تسارع ضربات القلب، مما يجعلك عرضة للمشكلات الصحية.

الأكل الممنوع لمرضى القلب

توجد بعض الأطعمة الممنوع تناولها لمرضى القلب من أمثلة الاكل الممنوع لمرضى القلب ما يلي:

1- اللحم الأحمر

تناول اللحم الأحمر يساعد في إفراز بكتيريا في الأمعاء في حالة زيادة نسبتها فإنها قد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية.

كما أن اللحوم الباردة تحتوي على نسبة عالية من مادة نترات الصوديوم التي تعد من المواد الحافظة التي تزيد من فرصة الإصابة بتصلب الشرايين والإصابة بالأزمات القلبية.

2- العصائر

تحتوي العصائر على نسبة عالية من السكريات، بجانب أنها تفتقر الألياف الغذائية، لهذا فإن الإفراط في تناول العصائر المحلاة يزيد من خفض نسبة الدهون المرتفعة في الدم عن المعدل الطبيعي.

3- الكاتشب

يحتوي الكاتشب على نسبة عالية من الصوديوم، بجانب احتوائه على السكر، هذه العناصر تساعد في بعض المخاطر الصحية لمرضى القلب.

4- الخبز الأبيض

يعد الخبز الأبيض من الأطعمة الغنية بالصوديوم والألياف الغذائية والكربوهيدرات، لهذا فإن زيادة هذه النسب في الطعام قد تؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في منطقة البطن وهذه الدهون تؤدي إلى تصلب الشرايين والتعرض للأزمات القلبية.

شاهد أيضاً ارتفاع انزيمات القلب بعد عملية القسطرة وطرق العلاج بالاعشاب

أطعمة تقوي القلب والشرايين

تعرف على قائمة بأبرز أطعمة مفيدة للقلب والشرايين فيما يأتي:

1. الخضراوات الورقية

تتوفر العديد من الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة في الخضراوات الورقية، مثل: السبانخ والكرنب وغيرها، كما أن هذه الخضراوات تحتوي على فيتامين ك الهام لحماية الشرايين وتحسين تخثر الدم.

أيضًا تعد الخضراوات الورقية مصدرًا جيدًا للنترات الغذائية، والتي تساعد على تخفيض ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين، كما أنها يمكن أن تحسن وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

2. الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على مستويات مرتفعة من الألياف، وبالتالي قد تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أن تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة يساعد في تقليل ضغط الدم الانقباضي، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولذلك يجب إدراج الحبوب الكاملة ضمن النظام الغذائي المتبع كونها من عدة أطعمة مفيدة للقلب والشرايين.

3. الأفوكادو

يعد الأفوكادو من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين، وذلك لأنها تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل مستويات الكوليسترول الضار.

كما أن الأفوكادو يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم تفوق الموز، ويساعد البوتاسيوم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

4. الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على الدهون الصحية الهامة لصحة القلب والشرايين، والتي تعرف أيضًا بالدهون غير المشبعة.

وتساهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والوقاية من مخاطر أمراض القلب.

وتتمثل الأسماك الدهنية التي تتعد من أبرز أطعمة مفيدة للقلب والشرايين في السلمون، والتونة، والسردين، والماكريل، ولذلك ينصح بتناولها بانتظام.

5. المكسرات

هناك ارتباط وثيق بين تناول المكسرات والحفاظ على صحة القلب، حيث أنها غنية بالدهون الصحية والألياف غير المشبعة والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للقلب والشرايين.

توفر المكسرات أيضًا مستويات مرتفعة من المغنيسيوم الذي يعيق تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين، وبالتالي يحول دون انسدادها.

وينصح بتناول المكسرات البرازيلية، بالإضافة إلى اللوز والكاجو والجوز، بحيث لا تقل عن 3 إلى 5 حصص أسبوعيًا.

تعرف على أضرار القرنفل على القلب و القولون

مشروبات لتقوية عضلة القلب

إليك قائمة من مشروبات لتقوية عضلة القلب:

1. الماء

يعد الماء مشروبًا مثاليًا خاليًا من السعرات الحرارية ومرطبًا جيدًا للجسم، لذا احرص على تناول ستة إلى ثمانية أكواب يوميًا.

من الجدير بالذكر أنه في حال كنت من الأشخاص الذين لا يفضلون شرب الماء بكثرة فبإمكانك إضافة القليل من شرائح الليمون الحامض أو الخيار إليه.

2. الحليب

يعد الحليب منزوع الدسم، أو الحليب منخفض الدسم، أو حليب الصويا من المشروبات الصحية التي تساهم في تعزيز صحة القلب، بسبب وفرة الكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى فيه، ولكن إذا أردت خفض مستويات الكوليسترول في الدم فعليك تناول الحليب المدعم بالستيرول (Sterol).

3. عصير الفاكهة الطبيعي

يجدر بك اختيار عصير الفاكهة الطبيعي والخالي من السكر، وفي حال أردت شراءه من خارج المنزل فاحرص على الحصول على عبوة مدعمة بالستيرول، والذي يخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة ويحد من الالتهابات، والتي تعد من الأسباب الرئيسة للإصابة بأمراض القلب.

4. الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر بغناه بمضادات الأكسدة القوية التي تساهم في تحسين صحة الخلايا التي تبطن القلب والأوعية الدموية من الداخل.

كما أنه يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، لذا يوصي خبراء الصحة بشرب ما لا يزيد عن ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، ويفضل الخالي من الكافيين.

5. شاي الحلبة

تساهم الحلبة بخصائصها المضادة للأكسدة في الحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، بسبب تأثيرها المخفض لمستويات الدهون في الدم.

كما يقلل شاي الحلبة من تراكم الصفائح الدموية، ويحد من مخاطر تخثر الدم غير الطبيعي المرتبط بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويساعد في تقليل نسبة الكوليسترول والسكر في الدم والدهون الزائدة.

إقرأ أيضاً هل ارتفاع إنزيمات القلب الخطير

فواكه تقوي عضلة القلب

إليك مجموعة من الفواكه المفيدة للقلب والتي يجب التركيز على تناولها:

1. أنواع التوت المختلفة

يُنصح بتناول أنواع التوت المختلفة لما لها من أثر إيجابي على صحة القلب.

هذا النوع من الفواكه يحتوي على مستويات عالية من المغذيات النباتية التي تدعى بالمواد الكيميائية النباتية (Phytonutrients)، إلى جانب مستوياتها المرتفعة من الألياف الغذائية الذائبة بالماء والفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة القلب.

2. الأفوكادو

يعد الأفوكادو من مجموعة الفواكه المفيدة للقلب.

تناول الأفوكادو يساعد في خفض مستويات الكوليسترول والدهون في الجسم، مما يعمل على تعزيز صحة القلب.

إلى جانب ذلك يمتاز الأفوكادو بخصائصه المضادة للالتهابات، والتي تساعد في الحماية من الإصابة بتصلب الشرايين.

3. العنب الأحمر

يحتوي العنب الأحمر على مستويات جيدة من مادة معينة تعرف باسم مادة الرزفيراترول (Resveratrol)، هذه المادة تساعد في الحفاظ على صفائح الدم وتقلل من التصاقها مع بعضها البعض.

4. الطماطم

تصنف الطماطم من الفواكه المفيدة للقلب، وهي حقًا تقع في فئة الفواكه!

تحتوي الطماطم على مجموعة مختلفة ومتنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي والفولات والبوتاسيوم والألياف الغذائية، وجميعها مهمة لتعزيز صحة القلب.

ننصحك بقراءة هل التدخين يرفع إنزيمات القلب؟ وما هي أعراض إرتفاع إنزيمات القلب وعلاجه؟

السابق
أفضل وقت لشرب خل التفاح
التالي
هل الرياضة ترفع إنزيمات القلب؟ ومعدل إنزيمات القلب الطبيعي وعلاج ارتفاع إنزيمات القلب

اترك تعليقاً