زيادة الوزن

أطعمة تسبب دهون البطن

أطعمة تزيد الدهون في الجسم

يجب تناول كميّةٍ من الطعام والسعرات الحرارية أكثر من تلك التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن، ولكن من المهمّ الحصول على هذه السعرات من الأغذية الكاملة، وتجنّب زيادة الوزن عن طريق تناول الأطعمة المصنّعة التي تحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من السعرات الحراريّة، والتي تفتقر إلى العناصر الغذائيّة الموجودة في الطعام، إذ يُصنح بتجنّب تناولها، وللمحافظة على الوزن فإنَّ متوسط احتياج الأفراد من السعرات الحرارية يعتمد بشكل أساسي على الجنس، والعمر، ومستوى النشاط البدني.

1.البيتزا
تعتبر البيتزا وجبة لذيذة ومغذية، فهي تحتوي على أصناف عدة من الطعام الصحي مثل البيض والجبنة المغذية والحليب، لكن شريحة واحدة من البيتزا تزودك بأكثر من 300 سعر حراري، وتزداد القيمة بازدياد المكونات الأخرى مثل النقانق أو الفطر.

2. البطاطا المقلية
البطاطا غنية بالدهون والنشويات التي تكسبك الدهون بوقت قصير، كما أنها غنية بمادة الأكريلاميد المثيرة للسرطان وأمراض القلب.

قد تمنحك كل 100 غرام من البطاطا المقلية 573 سعر حراري،

3. اللحوم الحمراء الدهنية
إذا كنت من محبي الستيك المعد بالزبدة، أو اللحوم الحمراء المقلية، فإنك من الأشخاص المعرضين للإصابة بالسمنة في منطقة البطن.

4. شرب الصودا
تحتوي علبة الصودا متوسطة الحجم على حوالي 150 سعرة حرارية، لا تتناول أكثر من واحدة في اليوم فمن الممكن أن تحصل على 1000 سعر إضافي، بإمكانك استبدال الصودا بالمياه.

 

 

الأطعمة التي تسبب سمنة الأرداف

من أكثر المناطق التي تؤرق أي سيدة إذا أصيبت بالسمنة هى الأرداف لأنه يصعب تقليل الدهون منها بعد ذلك.

وهذه بعض الأطعمة التي تسبب سمنة الأرداف لتجنبها :

  • الخبز.
  • البطاطس المقلية.
  • الجبن.
  • المكرونة.
  • الشيكولاتة.
  • البيتزا.
  • المشروبات الغازية.

أطعمة تتحول إلى دهون

إن بعض الأطعمة تسبب زيادة شبه فورية لكمية الدهون في المناطق التي تتمنى أن تكون مشدودة و خالية من الدهون، و يسمى هذا النوع من زيادة الوزن بـ ” الأنسجة الدهنية العميقة ”، إليك قائمة ببعض هذه الأطعمة:

1. رقائق البطاطس :

إن رقائق البطاطس هي الأسوأ بلا منافس، و السبب ليس هو انها مشبعة بالدهون المشبعة، و تسبب اكتساب الدهون في منطقة البطن، و ليس لمجرد أنها مغطاة بطبقة مقرمشة من الملح و تسبب اصابتك بالانتفاخ، و حتى انها ليست مجرد طعام مليء بالسعرات فهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على عدد أكبر من السعرات الحرارية.
و لكن ما يجعل رقائق البطاطس سيء بصورة ملحمية لبطنك ليس ما تحتويه من السعرات أو الدهون المشبعة، بل ما تفتقر اليه و هو القدرة على اعطاء الشعور بالشبع والاكتفاء.

2. المشروبات الغازية الدايت :

وجدت الدراسات الحديثة وجود ارتباط ما بين استهلاك المشروبات الغازية الدايت و زيادة محيط الخصر، و الأسوأ من هذا هو ان الافراد الذين يشربون الصودا الدايت لديهم نسبة أكبر من دهون البطن عن هؤلاء الذين لا يستهلكون هذه المشروبات.

3. البيتزا :

تعتبر البيتزا من ألذ الأطعمة ولكن طعمها اللذيذ لا يدوم الا لدقائق معدودة في فمك، ليبقى أثرها السلبي في شكل دهون حول بطنك لسنوات طويلة.
و في الواقع، فان البيتزا هي ثاني أكبر مساهم في كمية الدهون المشبعة التي يستهلكها الأمريكيون في حميتهم الغذائية ( و يحتل الجبن المركز الأول عن استحقاق )، و تحتوي معظم شرائح البيتزا على نصف الكمية المسموح باستهلاكها يوميا من الدهون المشبعة التي تسد الشرايين.

 

 

ماهي الاكلات التي تسبب الكرش

رغم أنها أطعمة صحية بإجماع الأطباء وخبراء التغذية إلا أنه ثبت أخيراً أن الامتناع عن تناولها يساعد في التخلص من “الكرش” والتمتع ببطن مشدود ومستوٍ.

وفيما يلي قائمة ببعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها، للتمتع ببطن مستوٍ والتخلص من أية بروز غير مرغوب فيها:

  • البروكلي والقرنبيط والملفوف
  • التوابل
  • مضغ العلكة
  • الملح
  • الألبان

 

تجنب هذه الأطعمة للحفاظ على بطن مشدود

من أكثر العوامل المؤثرة في شكل أجسامنا الطعام، فما نتناوله يحدد ما سيكون عليه. والبطن من المناطق التي تتأثر كثيرًا بنوع الطعام الذي تعتادين على تناوله في حياتك اليومية، لذلك نقدم لكِ قائمة بأطعمة يجب أن تمتنعي عن تناولها، لأنها تؤدي إلى بروز البطن وكبر حجمه:

فبالاضافة الى تجنب بعض الأطعمة، احرص على :

  • التحكم في السعرات الحرارية
  • تناول الألياف
  • تناول الزبادي أو مكملات البروبيوتيك
  • تمارين الكارديو وتمارين البطن

 

التخلص من دهون البطن

إن الدهون في البطن لا تمثل مشكلة لمجرد أنها تفسد شكل الجسم، لكن في الواقع فإن كثير من الدهون في منطقة البطن أو ما يعرف بـ”الكرش”، على صلة وثيقة بأمراض القلب والسكري.

وهذه بعض النصائح للتخلص من دهون البطن:

1. لا تأكل السكر وتجنب المشروبات المحلاة بالسكر

إن استهلاك السكر الزائد هو المحرك الرئيسي للدهون الزائدة في البطن والكبد، وينطبق ذلك بشكل خاص على المشروبات ذات السكريات العالية مثل المشروبات الغازية.

2. تناول المزيد من البروتين

إن تناول الكثير من البروتينات يمكن أن يعزز عملية الأيض (التمثيل الغذائي) لديك ويقلل من مستويات الجوع، مما يجعلها وسيلة فعالة جدا لإنقاص الوزن. وتشير العديد من الدراسات إلى أن البروتين فعال بشكل خاص في مواجهة تراكم الدهون بالبطن.

3. قلل الكربوهيدرات في النظام الغذائي الخاص بك

إن تقليل الكربوهيدرات يسهم بفعالية كبيرة في التخلص من الدهون بمنطقة البطن، وحول الأعضاء وفي الكبد.

4. ممارسة تمارين البطن

يمكن أن تكون ممارسة التمارين فعالة للغاية إذا كنت تحاول التخلص من الدهون في البطن. وللتمارين أيضا عدد من الفوائد الصحية الأخرى، فهي تساعد في العيش بصحة جيدة ولأطول فترة ممكنة.

 

 

أطعمة تساعد على حرق دهون البطن

إن كثير من الناس يتجاهلون وجبة الإفطار إما لضيق الوقت أو ظناً من البعض أنها غير أساسية حتى إن كثيرين يعتقدون أن تجاهلها قد يفيد في إنقاص الوزن.

كل ما سبق اعتقاد خاطئ، نظراً للأهمية القصوى لهذه الوجبة، حيث تعتبر وجبة الإفطار الأكثر أهمية بين الوجبات الأخرى.

ويعد إهمال وجبة الإفطار مصدراً لكسب الوزن، نظراً لأن طول الفترة الزمنية بين العشاء والإفطار ومع تخطي الوجبة الصباحية سيفرط الشخص في تناول الطعام في الوجبة المقبلة، الأمر الذي يترتب عليه كسب الوزن والدهون.

وهذه 4 أنواع من الأطعمة الصحية التي يمكن تناول أي منها على الإفطار:

  • الشوفان
  • البيض
  • الموز
  • السبانخ
السابق
دواء جلونورم – Glunorm يساعد على التحكم بمستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني
التالي
دواء جلونورم ام – Glunorm M يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم مع مرضى السكري من النوع الثاني

اترك تعليقاً