رشاقة

أطعمة غنية بالحديد للحامل.. أهمية الحديد في الوقاية من فقر الدم

أطعمة غنية بالحديد للحامل.. أهمية الحديد في الوقاية من فقر الدم

البحث عن أطعمة غنية بالحديد للحامل من الأمور المهمة التي تبحث عنها كل حامل، فالحديد من المعادن الرئيسية التي لا يستغني عنها الجسم، وتزداد أهمية الحديد للحامل والتي تحتاج إلى توفر عناصر غذائية معينة في طعامها لاستمرار نمو الجنين، والحفاظ على صحة الأم وقدرتها على إكمال الحمل.

أطعمة غنية بالحديد للحامل

الحديد من المعادن المهمة التي ينبغي الحصول على نسبة كافية منها للجسم. ويدخل الحديد في إنتاج الهيموغلوبين في الدم، وهو الذي يقوم بنقل الأكسجين إلى الخلايا وأنسجة الجسم المختلفة. كما يساعد الحديد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم، وتناول الكميات المناسبة من الحديد يساعد في الوقاية من فقر الدم أو الأنيميا.

الحامل تحصل على الحديد في الغالب في شكل مكملات غذائية وحبوب دوائية، لكن من المهم تناول الأطعمة الغنية بالحديد ، والتي تساعد في استمرار نمو الجنين، واستكمال فترة الحمل بأمان.

أطعمة حيوانية غنية بالحديد

هناك العديد من الأغذية الحيوانية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، ونتعرف على بعض هذه الأطعمة فيما يلي :

المأكولات البحرية

تعد المأكولات البحرية من الأطعمة الغنية بالحديد للحامل، مأكولات من أمثلة المحار وخيار البحر تحتوي على نسبة عالية من الحديد في انسجتها. كما أن تناول أسماك السالمون والتونة يساعد في إمداد الجسم بقدر مناسب من احتياجاته اليومية من الحديد.

اطعمة غنية بالحديد
اطعمة غنية بمعدن الحديد مهمة للحامل

الكبدة من الأطعمة الغنية بالحديد

تعد الكبدة من الأغذية الشهيرة الغنية بالحديد والتي يمكن للحامل تناولها. على سبيل المثال فإن تناول 85  غراماً من كبد البقر يمكن أن يمد الجسم ب 4.15 مليغرامات من الحديد. في حين أن أن نفس الوزن من كبدة الفراخ والطيور تحتوي على 7.62 مليغرام من الحديد. كما يحتوي الحديد على فيتامينات ومعادن متنوعة لازمة ومهمة لنمو خلايا وأنسجة الجسم.

البيض

قد يعرف الكثير أن البيض يعد من مصادر البروتين الحيواني المهمة، لكن قد لا يعرف الكثير أن البيض أيضًا يعد مصدر مهم من مصادر الحديد للجسم. كما يمكن تناول البيض مسلوق أو مقلي للحصول على الحديد، وإن كان البيض المسلوق أفضل لعدم احتوائه على الدهون الموجودة في البيض المقلي.ويمكن زيادة استفادة الجسم من الحديد الموجود في البيض من خلال تناوله مع  الخبز الأبيض أو خبز القمح .

اللحوم الحمراء

تعد اللحوم الحمراء من الأغذية الغنية بالحديد والمهم تناولها للحامل بشكل منتظم. وتناول اللحوم الحمراء يساعد في حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم ، ويزيد من عدد كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين في الجسم.

كما أن تناول 100 جرام من اللحوم الحمراء في اليوم يمد الجسم بأكثر من 15% من احتياجاته اليومية من الحديد. وفي دراسة أجرتها مجلة Nutrients عام 2016 أظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون الحديد بشكل دوري تقل لديهم فرص الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

مصادر الحديد النباتية

يوجد الحديد في المصادر الحيوانية، فهو يوجد كذلك في مصادر نباتية عديدة. ومن الأطعمة النباتية الغنية بالحديد على سبيل المثال ما يلي :

الخضراوات الورقية

تعد الخضراوات الورقية مصدر مهم من مصادر الحديد النباتية. كوب واحد من الخضراوات الورقية من أمثلة السبانخ، والسلق أو اللفت تحتوي على أكثر من 6 مليغرام من الحديد، وهذه الكمية توفر للجسم أكثر من 35% من احتياجاته اليومية من الحديد.

أطعمة غنية بالحديد للحامل
أهمية الحديد للحامل

عصير الطماطم من العصائر الغنية بالحديد

تعد الطماطم من الأغذية الغنية بالحديد، وعصير الطماطم على وجه الخصوص يحتوي على حديد بكميات أكبر من الحبات السليمة. كما أن تناول الحامل نصف كوب من عصير الطماطم يمد الجسم بأكثر من 15% من احتياجاته اليومية من الحديد، لكن من المهم عدم الإسراف في تناول عصير الطماطم لتجنب زيادة الاملاح في الجسم.

الخوخ المجفف

يعد الخوخ والخوف المجفف من الأطعمة الغنية بالحديد والتي يمكن للحامل تناولها لزيادة نسبة الحديد في الجسم.نصف كوب من الخوخ المجفف يمكن أن يحتوي على أكثر من 3 مليغرام من الحديد. كما يساعد الخوخ في زيادة هيموجلوبين الدم، والحماية من فقر الدم.

الحمص

يعد الحمص أيضًا من البقوليات المهمة الغنية بالحديد والمناسبة للحامل. كما يعد الحمص من البروتينات النباتية التي تمد الجسم بالبروتين الذي يحتاج إليه، ولزيادة امتصاص الجسم واستفادته من الحديد الموجود في الحمص يتم إضافة عصير الليمون إلى حساء الحمص وشربه مع حبات الحمص المطهية.

تعرفنا على أطعمة غنية بالحديد للحامل. كما وتعرفنا على أهمية الحديد للجسم، والأطعمة الحيوانية والنباتية التي تحتوي على نسب كبيرة من ذلك المعدن المهم لبناء الخلايا واستمرار نمو الجنين.

السابق
الشاي الأزرق لإنقاص الوزن بشكل طبيعي
التالي
حرق الدهون بعد تناول الطعام.. حلول سحرية لحرق الدهون بعد الوجبات الدسمة

اترك تعليقاً