جبال ووديان

أطول سلسلة جبال في العالم

أطول سلسلة جبال في العالم

تضاريس الأرض

تختلف تضاريس سطح الأرض من منطقةٍ إلى أخرى، فتتكوَّن من التِلال والهِضاب أو السُهول أوالجِبال أو الأنهار أو البِحار أو البُحيرات، ويعتمد تكوّن هذه التضاريس على عوامل خارجية وأخرى داخلية.

العوامل المؤثرة في تكوّن التضاريس

  • العوامل الخارجيّة : وتتمثل في الضغط الذي يقع على مكوّنات القشرةِ الخارجيّة بسبب حركتها على مدار السنين، وتُعتبر مياه الأمطار من العوامل الرئيسة في تشكّل التّضاريس على الأرض من خلال جرَيانها؛ فتقوم بنَحْت الطبقات الصخريّة التي تمر من خلالِها لتشكّل مجرى النهر، وعندما تقلّ سرعة المياه الجارية فإنها تبدأ بترسيب فُتات الصخور على جانبيْ النهر، وفي المصب لتشكّل الدلتا، كما أنّ الرياح تقوم بمهمة نحت الصخور في المناطق الصحراوية باستخدام الرمال التي تحملها معها، فقد تقوم بتسوية المناطِق العليا من المرتفعات الصخرية لتجعلها كلّها مستوية، أو يمكن أن يكون تأثيرها على المناطِق السفلى من الصخور أكبر فتشكِّل الموائِد الصخريّة، وقد تقوم هذه الرياح بترسيب ما تحمِله من رمال ٍوفتاتٍ صخري عندما يعترِض طريقها جبلٌ كبيرٌ أو أي عوارِض طبيعيّة فتتجمع ما تحمله في مكانٍ واحدٍ مكوِّنة التجمّعات الصخريّة أو الكثبان الرمليّة.
  • العوامل الداخلية: وهي التي تحدث في باطن الأرض ولكن يصل تأثيرها على تضاريس القشرة الأرضية مثل البراكين التي تنصهر فيها الصخور في باطن الأرض لتتكوّن الماغما، وبعد أن تتعرّض هذه الماغما إلى الضّغط الكبير فإنها تندفع خارجةً من فوهة البركان لتشكٍّل الجبال والهضاب بعد برودها، كما أنَّ الزلازل والحركات الأرضيّة الباطنيّة تعمل على تحريك صخور القشرة الأرضيّة لتصطدم فيما بينها مكوّنةً تضاريس الأرض.

السلاسل الجبليّة

تتكوّن السلاسل الجبليّة من تجمّع عدة جبالٍ وارتباطها معاً، وتنشأ بفعِل حركة صفائح القشرة الأرضيّة واصطدامها معاً، سواء من خلال الطمر مثل جبال الأنديز، أو من خلال التصادم مثل جبال الهملايا، وسنتحدّث عن سلسة جبال الأنديز.

سلسة جبال الأنديز

تعتبر سلسة جبال الأنديز أطول السلاسل الجبليّة في العالم، وتقع في أمريكا الجنوبيّة، حيث تمتد على طول الساحِل الغربي منها، وتمر هذه السلسلة الجبليّة في عدة دول وهي ، وبوليفيا، والبيرو، والإكوادور، وتشيلي، وكولومبيا، وفنزويلا.

يبلغ طول سلسلة جبال الأنديز 7100 كيلو متر، وهو ضِعْفا طول سلسلة جبال الهملايا، بينما يبلغ عرضها 500 كيلومتر، ومعدل ارتفاعها( وهو الفرق ما بين أعلى ارتفاع فيها وأقل ارتفاع مقسماً على 2) 4000 كيلومتر، وتعد قمة أكونكاجوا الواقعة في الأرجنتين أعلى قمة فيها، حيث يبلغ ارتفاعها 6959 متر فوق سطح البحر.

تنقسم سلسة جبال الأنديز إلى الجهة الجنوبيّة وتقع في الأرجنتين وتشيلي، والجهة الوسطى وتقع في الإكوادور والبيرو وبوليفيا، والجهة الشماليّة وتقع في فنزويلا وكولومبيا.

السابق
أين يقع وادي سوف
التالي
أين تقع جبال كلمنجارو

اترك تعليقاً