أمراض الغدد

أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء

أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء من الموضوعات التي تشغل الكثير من النساء خاصة في مرحلة سن اليأس وما بعدها فقد يؤدي قصور الغدة الدرقية لحدوث كثير من التغيرات الفسيولوجية داخل جسم المرأة مما يسبب لها العديد من المشكلات الصحية وفي هذا الموضوع عبر موقعنا سوف نتعرف عن أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء.

أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء

أن الغدة الدرقية هي المتحكمة في معظم وظائف الجسم وأن حدوث أي قصور في عمل الغدة الدرقية يؤثر على وظائف الجسم المختلفة يوجد العديد من الأعراض التي تنبه بوجود خلل في الغدة الدرقية وسوف نعرض البعض منها وهي

تغير في الوزن

إن التغير في الوزن من علامات قصور الغدة الدرقية عند النساء لذلك فأن المرأة المصابة بالغدة الدرقية يزداد وزنها بشكل كبير في حالة خمول الغدة الدرقية لأنها تبطئ من حركة وظائف الجسم، أما في حالة فرط النشاط في الغدة الدرقية يحدث تسارع في وظائف الجسم المختلفة مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير.

تغير ضغط الدم والقلب

إن قصور الغدة الدرقية يؤثر بشكل سلبي على معدل ضربات القلب وضغط الدم ففي حالة خمول الغدة الدرقية يقل معدل ضربات القلب وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية يزداد معدل ضربات القلب وضغط الدم مما يؤدي لحدوث العديد من المشكلات الصحية.

تغير في عملية الإخراج

إن قصور الغدة الدرقية يؤثر على القناة الهضمية ويؤثر على عملية الإخراج فتقل الحاجة إلى التبول و الإصابة بالإمساك مما يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية عديدة أما في حالة نشاط الغدة الدرقية يزيد من عملية التبول ويسبب الإسهال.

الخمول والتعب

إن الشعور بالخمول والإرهاق الشديد يأتي إذا كان هناك قصور أو فرط نشاط في الغدة الدرقية لأن توازن الطاقة يقل عند قصور الغدة الدرقية مما يسبب الخمول والتعب ويحدث ذلك أيضا في حالة فرط النشاط في الغدة الدرقية.

تغير الحالة النفسية والمزاجية

تؤثر الغدة الدرقية على الحالة المزاجية حيث أن قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى الاكتئاب والعزلة والبعد عن الناس، أما فرط نشاط الغدة الدرقية يزيد من القلق والتوتر وتداخل المشاعر وصعوبة السيطرة على العواطف.

اضطراب في الدورة الشهرية

تؤثر الغدة الدرقية على الدورة الشهرية والإنجاب حيث أن قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى غزارة الدورة الشهرية، أما فرط النشاط في الغدة الدرقية يؤدي إلى عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية قد يؤدي إلى اختفائها مما يقلل من فرص حدوث حمل.

تغير في الشعر والبشرة

إن قصور الغدة الدرقية يؤدي إلي جفاف الشعر والبشرة بشكل كبير ويؤدي أيضا إلى سقوط الشعر في مختلف مناطق الجسم، لكن فرط نشاط الغدة الدرقية ينتج عنه ضعف بصيلة الشعر وشحوب البشرة .

الشعور بآلام وضعف العضلات

إن ضعف العضلات والشعور بالألم الشديد سبب من أسباب قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها مما يجعل المرأة في حاله تعب طوال اليوم وغير قادرة على القيام بأي مهام يومية.

ارتباك العقل وتشويشه

إن خمول الغدة الدرقية يؤثر على سرعة وظائف المخ وبالتالي يؤثر على العقل مما يؤدي إلى زيادة التوتر وقلة التركيز وبالتالي يصعب من عملية التفكير فيحدث تشويش في العقل.

اضطرابات في العين

إن فرط النشاط في الغدة الدرقية يؤدي إلى اضطراب المناعة وحدوث تغير في عملية الإبصار وبالتالي حدوث اضطرابات في العين مثل انتفاخ العين والتهابها أو جفاف العيون.

الشعور بالبرد أو الحر

إن قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى حدوث ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في الدورة الدموية فيزيد من الشعور بالبرد، أما فرط النشاط في الغدة الدرقية ينتج عنه ظهور حساسية في مختلف مناطق الجسم والشعور بالحر وزيادة العرق بشكل واضح.

انخفاض الرغبة الجنسية

ان اضطراب الغدة الدرقية يؤثر على الرغبة الجنسية عند المرأة مما يؤدي الي انخفاض القدرة والرغبة الجنسية والعديد من الآثار الجانبية .

ارتفاع مستوى الكوليسترول

إن قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم خاصة في حالة عدم ممارسة الرياضة، أما في حالة فرط النشاط في الغدة الدرقية يؤدي إلى تضخم عضلة القلب وحدوث العديد من مشاكل القلب.

النساء الأكثر عرضة للإصابة بالغدة الدرقية

أن أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء يمكن أن تظهر في أي وقت وعند كل الفئات ولكن يوجد فئات أكثر عرضة للإصابة بالغدة الدرقية وهم:

  • السيدات في الأعمار المتأخرة خاصة الأكبر من ٦٠عام.
  • النساء اللواتي لديهن تاريخ مرضي مع الغدة الدرقية.
  • النساء المصابات بأمراض المناعة ومرض السكري.
  • النساء المعرضات لمادة اليود المشع أو الأدوية المضادة للغدة الدرقية.
  • النساء اللواتي تم علاجهم عن طريق الإشعاع سواء كان على منطقة الصدر.
  • النساء اللواتي خضعن لعمليات جراحية في الغدة الدرقية.
  • النساء الحوامل أو اللواتي وضعن في أخر ستة أشهر.

أسباب الإصابة بالغدة الدرقية عند النساء

إن أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء يأتي نتيجة لوجود عدد من العوامل التي أدت إلى الإصابة بالغدة الدرقية سواء بالقصور أو فرط النشاط في الغدة الدرقية وتلك الأسباب هي

  • ضعف المناعة يؤدي إلى كسل الغدة الدرقية وضعف وظائف الجسم.
  • الأدوية وبعض العلاجات التي تسبب كسل الغدة الدرقية وخاصة الأدوية التي تحتوي على مادة اليود والأدوية التي تستخدم في علاج أمراض القلب والأمراض التنفسية والالتهابات.
  • العلاج الإشعاعي لعلاج مرض السرطان يؤثر على الغدة الدرقية والغدد اللمفاوية.
  • جراحة استئصال الغدة الدرقية يمكن أن تعود مرة أخرى بحالة أكثر خطورة من المرة السابقة.
  • نقص اليود في الجسم قد يؤدي إلى الإصابة بالغدة الدرقية.
  • العيوب الخلقية فهناك أطفال يخلقون بقصور في الغدة الدرقية.
  • مشاكل الغدة النخامية يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالغدة الدرقية.
  • الإصابة بمرض جريفز هو من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالغدة الدرقية.
  • أورام المبيض من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالغدة الدرقية.

علاج اضطرابات الغدة الدرقية

أن أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء يمكن معالجته من خلال عدة طرق مختلفة وسوف نعرض البعض من تلك الطرق.

  • العلاج الطبي: يمكن أن يتم معالجة مريض الغدة الدرقية بإعطائه دواء يطابق عمل الغدة الدرقية يساعد على تحسين وظائف الجسم.
  • مكملات اليود: من الممكن أن يتم معالجة مريض الغدة الدرقية عن طريق تناول الدواء بانتظام و بجرعات محددة ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب.
  • النظام الغذائي: من الممكن معالجة مريض الغدة الدرقية عن طريق تجنب الأغذية التي تحتوي على اليود بالإضافة إلى الإكثار من أكل الخضروات والفواكه والبروتينات.

مضاعفات اضطراب الغدة الدرقية عند النساء

أن اعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء من الممكن أن يؤدي إلى ظهور مضاعفات أخرى تزيد من سوء الحالة الصحية ومنها 

  • التضخم الزائد في الغدة الدرقية.
  • ظهور مشكلات في القلب والإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • ظهور المشكلات النفسية والابطاء في الوظائف الذهنية.
  • العقم وضعف الخصوبة.
  • ظهور العيوب الخلقية ومشكلات خطيرة في النمو.
السابق
كم يستغرق شد الجسم بالرياضة للنساء
التالي
العلاقة بين فرط نشاط الغدة الدرقية وزيادة الوزن

اترك تعليقاً