أمراض

أعراض التهاب القولون المزمن, وعلاج القولون والإنتفاخ

أعراض التهاب القولون المزمن

أعراض التهاب القولون المزمن:ستتعرف في هذا المقال على أعراض التهاب القولون المزمن وهو عبارة عن مرض مزمن يصيب أي عمر وأي فئة؛ حيث يصيب التهاب القولون التقرحي أعمق بطانة في الأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم عادة وتظهر الأعراض بشكل تدريجي بمرور الوقت وليس بشكل مفاجئ, فما هي أعرض التهاب القولون المزمن؟ تابع القراءة لمعرفة أعراض التهاب القولون المزمن.

التهاب القولون البكتيري

يحدث التهاب القولون البكتيري عندما تسبب البكتيريا عدوى في أمعائك ، وهذا يسبب التهاب في القولون ، وقد تعاني أيضًا من أعراض مثل القيء وتشنجات البطن الحادة والإسهال ، وفي حين أن الفيروسات تسبب العديد من التهابات الجهاز الهضمي فإن العدوى البكتيرية شائعة أيضًا .

يمكن أن ينتج القولون البكتيري عن سوء النظافة ، ويمكن أن تحدث العدوى أيضًا بعد الاتصال الوثيق بالحيوانات أو تناول الطعام أو الماء الملوث بالبكتيريا أو المواد السامة التي تنتجها البكتيريا .

ينتج عن التهاب القولون البكتيري إسهال من النوع الالتهابي يتميز ببراز دموي ، صديدي ومخاطي ، وقد تم تصنيف هذه الأمراض على أنها التهاب الأمعاء والقولون النزفي البكتيري .

يمكنك مشاهدة مقالة كيف يتم اكتشاف سرطان القولون مبكراَ؟

أعراض التهاب القولون العصبي

تتعدد أعراض التهاب القولون وتتراوح حدتها ما بين شخص للأخر حسب طبيعة كل حالة وسوف نتناول أكثر عن أشهر أعراض التهاب القولون من خلال السطور القادمة وهي ما يلي:

  1. إضطرابات الجهاز الهضمي والإصابة بالإسهال مع وجود دم أو صديد.
  2. التعرض إلى الشعور بآلام في البطن.
  3. اضطرابات النوم والشعور بالأرق.
  4. الشعور بألم شديد في منطقة البطن.
  5. ألام الجسم والوهن العام.
  6. الشعور بالتعب والضعف العام والإعياء.
  7. التعرض إلى الغثيان وفقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن بشكل كبير.
  8. الإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  9. الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

شاهد أيضاً المضادات الحيوية في علاج القولون العصبي

أعراض التهاب القولون العصبي عند النساء

تتمثل أعراض القولون العصبي عند النساء كما يلي:

1. الإمساك

الإمساك هو أحد أعراض القولون العصبي الشائعة عند النساء، ويسبب برازاً نادراً يكون صلباً وجافاً ويصعب تمريره.

قد تبين في دراسات، أن الإمساك هو أحد أعراض القولون العصبي الأكثر شيوعاً عند الإناث، وقد أبلغت النساء أيضاً عن المزيد من الأعراض المرتبطة بالإمساك مثل آلام البطن والانتفاخ.

2. الإسهال

يبدو أن متلازمة القولون العصبي المصابة بالإسهال، والتي يسميها الأطباء أحياناً بـIBS-D، أكثر انتشاراً عند الرجال، لكن النساء غالباً ما يعانين من تفاقم الإسهال قبل بدء الدورة الشهرية مباشرة.

يُصنف الإسهال على أنه براز رخو متكرر، وغالباً ما يكون مصحوباً بألم أسفل البطن وتشنجات تتحسن بعد حركة الأمعاء. قد يُلاحظ أيضاً وجود مخاط في البراز.

3. الانتفاخ

الانتفاخ هو عرض شائع للقولون العصبي عند النساء، يمكن أن يسبب الشعور بالضيق في الجزء العلوي من البطن والشبع بشكل أسرع بعد تناول الطعام، غالباً ما يكون من الأعراض المبكرة للدورة الشهرية.

من المرجح أن تعاني النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي، من الانتفاخ خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية مقارنة بالنساء غير المصابات بالقولون العصبي، يمكن أن تؤدي الإصابة ببعض الأمراض النسائية مثل الانتباذ البطاني الرحمي، إلى تفاقم الانتفاخ.

كما أن النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي، بعد سن اليأس يعانين من الانتفاخ في البطن بشكل أكبر.

4. سلس البول

وجدت دراسة صغيرة تم إجراؤها في عام 2010 أن النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بأعراض المسالك البولية السفلية التي تعاني منها النساء غير المصابات بهذه الحالة.

تضمنت الأعراض الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • كثرة التبول
  • التبول الليلي وهو التبول المفرط في الليل
  • تبول مؤلم

5. تدلي أعضاء الحوض

هناك دليل أن النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بتدلي أعضاء الحوض، يحدث هذا عندما تصبح العضلات والأنسجة التي تحمل أعضاء الحوض ضعيفة أو فضفاضة، ما يؤدي إلى سقوط الأعضاء من مكانها.

يزيد الإمساك المزمن والإسهال المرتبط بمتلازمة القولون العصبي من خطر الإصابة بالتدلي. تشمل أنواع تدلي أعضاء الحوض ما يلي:

  • هبوط المهبل
  • هبوط الرحم
  • تدلي المستقيم
  • تدلي الإحليل

6. آلام الحوض المزمنة

يعد ألم الحوض المزمن، وهو ألم أسفل السرة، مصدر قلق شائعاً بين النساء المصابات بمرض القولون العصبي. تشير المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي إلى دراسة أفاد بها ثلث النساء المصابات بالقولون العصبي أنهن يعانين من آلام في الحوض طويلة الأمد.

7. تفاقم أعراض الدورة الشهرية

هناك دراسة أكدت أن أعراض الدورة الشهرية لدى النساء، تكون أكثر تفاقماً عند الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، من النساء غير المصابات بالمرض.

أبلغ العديد من النساء أيضاً عن تفاقم أعراض القولون العصبي خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية، يبدو أن التقلبات الهرمونية تلعب دوراً. يمكن أن تتسبب متلازمة القولون العصبي أيضاً في أن تكون دورتك الشهرية أكثر غزارة وألماً.

8. التعب

التعب هو عرض شائع لمتلازمة القولون العصبي، ولكن هناك أدلة على أنه قد يصيب النساء أكثر من الرجال.

ربط الباحثون شعور الإرهاق لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لعدد من العوامل، بما في ذلك سوء نوعية النوم والأرق، حيث يمكن أن تؤثر شدة أعراض القولون العصبي أيضاً على مستوى التعب الذي يعاني منه الشخص.

9. الإجهاد

يعد مرض القولون العصبي، مرتبطاً بشكل ملحوظ باضطرابات المزاج والقلق مثل الاكتئاب عند النساء أكثر من الرجال، حيث أبلغت العديد من النساء عن شعورهن بالإجهاد من التفكير والقلق والمزاج المتقلب بسبب إصابتهن بالقولون أكثر من الرجال.

تعرف على علاج التهاب المرارة والقولون ومضاعفات التهاب المرارة

أعراض التهاب القولون المستعرض

هناك أعراض كثيرة للقولون المستعرض، ويعاني منها مصاب القولون ومنها ما هي أعراض شديدة ومنها ما هي خفيفة، وجاءت أعراض تشنج القولون المستعرض كالتالي.

  • يتعرض مصاب القولون المستعرض إلى إسهال أو إمساك.
  • ومن أعراض تشنج القولون المستعرض حدوث ألم شديد في المعدة.
  • يحدث للمصاب بالقولون المستعرض نفخة وغازات متكررة في منطقة البطن.
  • المريض الذي يعاني من القولون يكون البراز رخو، وكذلك يلاحظ وجود مخاط في البراز.
  • ومن أعراض تشنج القولون المستعرض كذلك الرغبة الشديدة للمصاب بالدخول إلى الحمام فجأة.

إقرأ أيضاً ما الفرق بين البواسير وسرطان القولون

أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون

الحرارة : وسادة تدفئة توضع على البطن أو الحمام الساخن قد يخفف من ألم البطن.التمرين : لطرد الغازات المعوية المزعجة ، حاول المشي السريع أو ممارسة شكل آخر من التمارين التي تجعل الجسم يتحرك، يمكن أن تساعد التمارين المتكررة في الحفاظ على عمل الأمعاء بكفاءة أكبر وتساعد على الهضم.

الوضعية : إذا فشلت التمارين الرياضية ، فحاول الاستلقاء بهدوء على جانبك الأيسر على السرير أو الأريكة أو الأرض ورفع ركبتيك إلى صدرك، يمكن أن يساعد هذا الوضع ، أو بعض الحركات الأخرى مثل القرفصاء ، في بعض الأحيان في إطلاق الغازات المحتبسة.

يمكنك الإطلاع على هل إنفجار القولون يسبب الموت؟

علاج التهابات القولون والانتفاخ

ستعمل الحرارة على تخفيف الضغط المتراكم في بطنك من الغازات، جرب استخدام ضمادة دافئة أو حمام ساخن.

تناول مكمل غذائي يحتوي على إنزيم ؛ يساعد في تقليل الغازات في الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.

يمكن أن تقلل التمارين من تراكم الغازات من خلال الحركة، لست مضطرًا إلى الخوض في تمرين مكثف، ومع ذلك ، فإن إضافة التمارين إلى روتينك المعتاد سيمنع مشاكل الهضم مثل الانتفاخ ، لذا إذا كنت لا تمارس الرياضة بانتظام ، ابدأ في ممارستها.

يمكن أن تساعدك الراحة في وضع الجنين على جانبك الأيسر على إطلاق الغازات المحتبسة.

الأدوية، يمكن أن يكون بعضها فعالًا والبعض الآخر قد يكون مزعجًا ، لذا تأكد من مراجعة طبيب الرعاية الأولية الخاص بك للتأكد من أنه آمن.

ننصحك بقراءة أعراض سرطان القولون في بدايته

السابق
هل انسداد الأمعاء يسبب الوفاة؟ وإنسداد الأمعاء عند الأطفال؟
التالي
هل تحليل البراز يكشف سرطان القولون, وماذا يكشف تحليل البراز؟

اترك تعليقاً