صحة الرجل

أعراض الذبحة القلبية عند الرجال

الذبحة الصدرية الصامتة

النوبة القلبية الصامتة هي نوبة قلبية قليلة الأعراض، أو بلا أعراض، أو لها أعراض لكنك لا تدرك أنها تشير إلى حدوث نوبة قلبية. فقد لا تصاب بألم في الصدر أو بضيق في التنفس، وهي أعراض ترتبط عادةً بالنوبة القلبية.

قد يتذكر الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية صامتة لاحقًا أنهم قد أحسو بأعراض عسر الهضم أو الإنفلونزا أو إجهاد عضلة الصدر. لكن النوبة القلبية الصامتة، مثل أي نوبة قلبية أخرى، تنطوي على انسداد تدفق الدم إلى قلبك واحتمال حدوث تلف في عضلة القلب.

أعراض الذبحة القلبية عند الرجال

أعراض الذبحة القلبية عند الرجال عديدة، نذكر فيما يلي بعض منها:

ألم الصدر والذراعين
أحد أعراض الذبحة القلبية عند الرجال التي لا يمكن استثنائها أو تجاوزها هي ألم الصدر، حيث يوصف بالثقيل جدًا، ألم يعتصر الصدر.

وقد يتم وصفه بأنه ألم متقطع يقوم بالفتك بالشخص ثم يغيب لدقائق ليعود مجددًا إما يختفي بعدها أو يبقى ثابت لبرهة.

قد يمتد ذلك الألم ليشمل الذراعين وغالبًا يتركز ألم الذبحة القلبية في أحد الذراعين وليس كلاهما عند الرجال، غالبًا ما تكون الذراع اليسرى.

وألم في العنق الذي قد يمتد ليصل إلى الظهر والبطن والأكتاف.

ضيق النفس
يعد ضيق التنفس إما أثناء أو بعد مرور الذبحة القلبية أحد أعراض الذبحة القلبية عند الرجال.

الغثيان والقيء
بالرغم من أن الغثيان والقيء أحد أعراض الذبحة القلبية عند الرجال، لكن يصيب هذا العض الرجال بنسبة قليلة مقارنة بالنساء اللواتي يعانين أو عانين من الذبحة القلبية.

تسارع دقات القلب
تسارع دقات القلب وعدم انتظامها هي أحد أعراض الذبحة القلبية عند الرجال.

زيادة التعرق
قد يختبر الرجل أيضًا زيادة في التعرق كما يعد عسر الهضم أحد أعراض الذبحة القلبية عند الرجال أيضًا.

الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية

يقول الدكتور محمود سامى مدرب إسعافات أولية، أن دور المسعف هو المحافظة على حالة المريض إلى حين وصول سيارة الإسعاف، مضيفا أنه تحدث الذبحة الصدرية نتيجة نقص الإمداد الدموى إلى القلب، وبالتالى يقل الأكسجين الذى يصل إلى القلب، ويحدث ذلك نتيجة تصلب عصيدى بالشرايين التاجية.

وأضاف “سامى” تظهر أعراض الإصابة بالذبحة من خلال شعور المريض بآلام بالجانب الأيسر من الصدر، وقد يمـتد إلى الكتف الأيسر وأسفل الرقبة والفك الأسفل وإلى اليد اليسرى، وأحيانا قد يمتد إلى الظهر أو أعلى البطن.

مشيرا إلى أن هناك صفة شبه دائمة فى أغلب الحالات، وهى حدوث الألم مع الجهد وزواله بانتهاء الجهد أو الراحة.

وعن الإسعافات الأولية قال “محمود” يجب على المريض الالتزام بالأتى.
• الراحة التامة والتوقف عن بذل مجهود ولو حتى السير لبعض خطوات.
• وضع قرص داينيترا تحت اللسان.
• إذا استمر الألم بعد استعمال قرصين متتاليين يجب الانتقال فورا للمستشفى، لاحتمالية حدوث توقف للقلب مع مراعاة عدم بذل أى مجهود.

الوقاية من الذبحة الصدرية

• تجنب بذل مجهود بدنى أو فكرى أو التعرض لضغوط نفسية شديدة.
• إذا كان المريض يعانى من السمنة فيجب أن يقلل من الوزن.
• المضغ الجيد للطعام قبل البلع.
• المتابعة دورية لدى طبيب القلب.

هل الذبحة الصدرية تسبب الوفاة

هي حدوث ألم أو عدم ارتياح في الصدر مع مجموعة من الأعراض الأخرى التي تصيب المريض نتيجة عدم كفاية الأكسجين والغذاء الواصل إلى عضلة القلب، بسبب ضعف تدفق الدم في الشرايين التاجية (الإكليلية) المغذية لعضلة القلب، وتكمن خطورتها في أنها قد تكون مقدمة لحدوث نوبة قلبية ينتج عنها تأذي عضلة القلب (احتشاء) أو حدوث الوفاة.

هل تتكرر الذبحة الصدرية

قد تتكرر الأعراض مرات كثيرة عندما تصل إلى مرحلة الإجهاد، ويتبع الألم نمطا واحدا في كل مرة. وعلى سبيل المثال، فإن الشعور بقصر النفس أثناء سيرك ، ولو كانت أول مرة في حياتك، قد يكون ذلك مؤشر على أنك تعاني من مشكلة أخرى مثل الإصابة بأحد أمراض الجهاز التنفسي.

ولكن إذا أصبت بقصر النفس لمدة عشر دقائق في كل مرة تقوم فيها برياضة المشي، فإن ذلك يعني أنك تتعرض لأحد مؤشرات الإصابة بالذبحة الصدرية. وإذا مررت بأعراض تتناسب مع تلك المواصفات فعليك المبادرة إلى مراجعة الطبيب المتخصص، فقد تكون تلك إنذارات تشير إلى احتمال إصابتك بانسداد في أحد شرايين القلب.

هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية

قال الدكتور أحمد البربرى استشارى أمراض القلب والأوعية الدموية ، أن الذبحة الصدرية المستقرة من الممكن علاجها فى المنزل، ومن أبرز العلاجات هى :

1 مضادات الصفائح الدموية مثل الأسبرين .

2 مضادات الكوليسترول وتوسيع الشريان التاجى .

3 تظبيط الضغط والسكر فى الدم .

4 الامتناع عند التدخين .

5 الامتناع عن الأطعمة التى تحتوى على الدهون .

6 ممارسة الرياضة وفقا لما ينصح به الطبيب .

ماهو أفضل علاج للذبحة الصدرية بالاعشاب مجرب

يؤدي نبات الزعرور إلى تحسن في علاج عدم انتظام ضربات القلب ويؤدي إلى انخفاض ملموس في ضغط الدم, ويستعمل حاليا في علاج الذبحة الصدرية وامراض الشريان التاجي.

السابق
وظائف الجهاز الهضمي: قد يفاجئك بعضها
التالي
اضرار ارتفاع حمض اليوريك أسيد أثناء الحمل

اترك تعليقاً