أمراض

أعراض القولون المتهيج عند النساء بالتفصيل وعلاج القولون عند النساء

أعراض القولون المتهيج عند النساء

أعراض القولون المتهيج عند النساء: ستتعرف في هذا المقال على أعراض القولون المتهيج عند النساء, ومتلازمة القولون العصبي عند النساء هي مجموعة من الأعراض مثل التشنج وآلام البطن والانتفاخ والإسهال والإمساك، يمكن لمعظم مرضى القولون العصبي تخفيف الأعراض بالتغييرات في النظام الغذائي والأدوية وتخفيف التوتر, فتابع القراءة لمعرفة أعراض القولون المتهيج عند النساء؟

مكان القولون العصبي بالصور

يُمكن أن يحدث ألم القولون العصبي في جميع أنحاء البطن في المنطقة الممتدة من صدرك إلى حوضك حيث توجد أعضاء الجهاز الهضمي الرئيسية، ويُمكن تحليل ألم القولون العصبي في الجزء العلوي من البطن بارتباطه بالنظام الغذائي والانتفاخ، أما في منتصف البطن فهو نتيجة تقلصات في منطقة السرة، أما أسفل البطن فهو نتيجة حركة الأمعاء.

يمكنك مشاهدة مقالة هل القولون يسبب إنتفاخ البطن؟

أعراض القولون المتهيج عند النساء

تتناوب ثلاثة أعراض رئيسية هي الألم والإمساك والإسهال، قد لا تظهر جميعها لدى المريض.

  1. ألم قولوني في البطن ومغص يزول بعد الذهاب للحمام.
  2. الإمساك المزمن القولوني.
  3. الإسهال المزمن القولوني.
  4. الانتفاخ والغازات.
  5. اضطراب عادات التغوط، الرغبة الكاذبة في الذهاب للحمام.
  6. قرقرة أمعاء (أصوات تصدر من البطن).
  7. قلق واضطرابات النوم.
  8. خفقان وألم في الصدر.
  9. التعب والخمول.

وتزيد هذه الأعراض في حالة الضغوط النفسية أو السفر أو حضور المناسبات العامة أو تغير نمط الحياة اليومي.

شاهد أيضاً كيف يتم تشخيص مرض القولون العصبي

علاج القولون العصبي عند النساء

حتى الآن، لا يوجد علاج بشكل قاطع يقضي على مشاكل القولون العصبي وأعراضها عند النساء، لكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتشعري بتحسن، وقد تشمل ما يلي:

1.تغيير نظامك الغذائي

لا تسبب الأطعمة متلازمة القولون العصبي، ولكن تناول أطعمة معينة قد يؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي، يمكنك تخفيف أعراض القولون العصبي عن طريق تغيير بعض عادات الأكل.

سترغبين في الحد من هذه الأطعمة أو تجنبها، قد تكون الأطعمة المسببة للمشكلة:

  • الحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن أو الآيس كريم
  • المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة
  • المشروبات الغازية مثل الصودا، خاصة تلك التي تحتوي على مواد تحلية صناعية (مثل السوربيتول) أو شراب الذرة عالي الفركتوز
  • كحول
  • بعض الفواكه والخضروات

2.تناول نظام غذائي صحي ومتوازن

  • تناولي المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات (خاصة للسيدات اللواتي يعانين من الإمساك)، أضيفي الأطعمة التي تحتوي على الألياف إلى نظامك الغذائي قليلاً في كل مرة للسماح لجسمك بالتعود عليها.
  • قد لا تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف في علاج الألم أو الإسهال، وقد تزيد الغازات والتقلصات سوءاً، لذلك عليكِ التحقق من المعلومات عن الأطعمة مثل الحبوب، فلا يجب أن تتناولي أكثر من 20 جراماً من الألياف يومياً.
  • شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً (خاصة للسيدات اللواتي يعانين من الإسهال)، من غير الواضح ما إذا كان هذا يساعد في ظهور أعراض القولون العصبي، ولكن يمكن أن يساعد في علاج الجفاف الذي يحدث أحيانًا مع الإسهال.
  • تجنب الوجبات الكبيرة، والتي يمكن أن تسبب الإسهال والتشنجات لدى الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي، إذا حدث هذا لك، فحاولي تناول 4 أو 5 وجبات صغيرة في اليوم، أو تناول كميات أقل في كل من الوجبات الثلاث المعتادة.

3.الأدوية

قد يعطيك طبيبك دواء للمساعدة في التخفيف من الأعراض:

  • مكملات الألياف مثل سيلليوم (ميتاموسيل)، للمساعدة في السيطرة على الإمساك.
  • الأدوية المضادة للإسهال مثل لوبراميد (إيموديوم)، للمساعدة في السيطرة على الإسهال.
  • مضادات التشنج مثل زيت النعناع أو ديسيكلومين، لإبطاء التقلصات في الأمعاء، ما قد يساعد في علاج الإسهال والألم.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية أو مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) إذا تضمنت الأعراض الألم أو الاكتئاب.
  • دواء القولون العصبي الذي يعرف باسم Lubiprostone والمعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للنساء المصابات بالإمساك الشديد.
  • خذي دواءك تماماً كما يخبرك طبيبك، جميع الأدوية لها آثار جانبية وقد تؤثر على الأشخاص بشكل مختلف، أخبري طبيبك عن أي أدوية تتناولينها بدون وصفة طبية.

4.الاستشارة وتخفيف التوتر

كثير من النساء اللواتي يسعين للحصول على رعاية متلازمة القولون العصبي يعانين أيضاً من القلق أو الذعر أو الاكتئاب.

الإجهاد هو أيضاً مشكلة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، لأنه يمكن أن يجعل الأعراض أسوأ، تظهر الأبحاث أن العلاج النفسي يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي.

تشمل العلاجات التي يمكن أن تساعد في تقليل مشاعر التوتر والقلق ما يلي:

  • العلاج السلوكي المعرفي: علاج قصير الأمد يمزج بين أنواع مختلفة من العلاجات والاستراتيجيات السلوكية، قد يركز نوع العلاج المعرفي السلوكي المستخدم في علاج القولون العصبي على إدارة ضغوط الحياة، أو قد يركز على تغيير كيفية استجابة الشخص للقلق بشأن أعراض القولون العصبي.
  • العلاج النفسي الديناميكي: شكل مكثف قصير المدى من العلاج بالكلام، قد يركز على المناقشات المتعمقة حول الارتباط بين الأعراض والعواطف، قد يساعد العلاج أيضاً الأشخاص في تحديد النزاعات الشخصية وحلها.
  • والعلاج بالتنويم المغناطيسي: حيث يدخل الناس في حالة متغيرة من الوعي، يتم تقديم اقتراحات بصرية لتخيل الألم يزول.
  • تخفيف التوتر العام مهم أيضاً من خلال ممارسة الرياضة بانتظام طريقة جيدة لتخفيف التوتر، كما أنه يساعد الأمعاء بشكل أفضل ويحسن الصحة العامة، قد يساعد أيضاً التأمل واليوغا والتدليك في علاج الأعراض الشديدة.

5. البروبيوتيك

قد يساعد تناول البروبيوتيك، بعض النساء، في تخفيف أعراض القولون العصبي، يعد البروبيوتيك هي مكملات غذائية متوفرة، والتي تحتوي على ما يسمى «البكتيريا الصديقة».

ستحتاجين إلى تناول البروبيوتيك لمدة 4 أسابيع على الأقل لمعرفة ما إذا كان لها تأثير مفيد، عند تناولها، تأكدي من اتباع إرشادات وتوصيات الشركة المصنعة.

انتبهي لا يوصى باستخدام البريبايوتكس -المكملات الغذائية التي تشجع على نمو أنواع معينة من البكتيريا في الأمعاء- كعلاج لمرض القولون العصبي.

تعرف على طرق الوقاية من القولون العصبي

أعراض القولون العصبي بالتفصيل

تعرف على أعراض القولون العصبي بالتفصيل فيما يأتي:

1. الألم والتشنج

ألم البطن هو أكثر أعراض القولون العصبي بالتفصيل شيوعًا وهو عامل رئيسي في التشخيص، تعمل القناة الهضمية عادة مع الدماغ للتحكم في عملية الهضم، ويحدث هذا عن طريق الهرمونات والأعصاب والإشارات الصادرة عن البكتيريا الجيدة التي تعيش في أمعائك.

في القولون العصبي تصبح هذه الإشارات التعاونية مشوهة، مما يؤدي إلى توتر غير مؤلم في عضلات الجهاز الهضمي، ويحدث هذا الألم عادة في أسفل البطن أو كامل البطن ولكن من غير المرجح أن يكون في الجزء العلوي من البطن وحده وينخفض الألم عادة بعد حركة الأمعاء.

وتعديلات النظام الغذائي، مثل: اتباع حمية الفودماب (FODMAP) قد يحسن الألم والأعراض الأخرى.

وتشمل العلاجات الأخرى مرخيات الأمعاء، مثل: زيت النعناع، والعلاج السلوكي المعرفي للألم الذي لا يستجيب لهذه التغيرات، كما ليمكن أخصائي الجهاز الهضمي مساعدتك في العثور على دواء لتخفيف الام القولون العصبي.

2. الإسهال

يعد الإسهال أحد أعراض القولون العصبي بالتفصيل، ويصيب ما يقرب من ثلث المرضى الذين يعانون من القولون العصبي.

ويمكن أن يؤدي عبور الأمعاء المتسارع في القولون العصبي إلى نشوء حركة مفاجئة وفورية للحصول على حركة الأمعاء.

ويصف بعض المرضى ذلك بأنه مصدر مهم للتوتر، بالإضافة إلى ذلك يميل البراز في هذه الحالة إلى أن يكون رخوًا ومائيًا وقد يحتوي على مخاط.

3. الإمساك

إن القولون العصبي يمكن أن يسبب الإسهال والإمساك معًا بالتناوب.

ولكن يعد القولون الغالب بالإمساك هو الأكثر شيوعًا، حيث يؤثر على ما يقرب من 50% من الأشخاص المصابين بالقولون العصبي، وقد يؤدي الاتصال المتغير بين الدماغ والأمعاء إلى تسريع أو إبطاء وقت العبور الطبيعي للبراز.

وعندما يتباطأ وقت العبور تمتص الأمعاء كمية أكبر من الماء من البراز، ويصبح مروره أكثر صعوبة، مما يسبب الإصابة بالإمساك.

4. التغيرات في حركة الأمعاء

غالبا ما يصبح البراز بطيء الحركة في الأمعاء جافًا، لأن الأمعاءبدورها تمتص الماء، وهذا يخلق براز صلب مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الإمساك.

أما الحركة السريعة للبراز عبر الأمعاء لا تترك سوى القليل من الوقت لامتصاص الماء وينتج عن ذلك الإسهال، ويمكن أن يسبب القولون العصبي تراكم المخاط في البراز.

5. الانتفاخ والغازات

القولون العصبي يؤدي إلى زيادة إنتاج الغاز في القناة الهضمية، وبالتالي يسبب الانتفاخ وهو أمر غير مريح.

ويعتبر العديد من المصابين بالقولون العصبي الانتفاخ أحد أكثر أعراض الاضطراب استمرارًا.

6. عدم تحمل الطعام

أفاد ما يصل إلى 90% من الأفراد الذين يعانون من القولون العصبي بأن أغذية معينة تسبب أعراضًا، ويتجنب ثلثا الأشخاص المصابين بالقولون العصبي النشط بعض الأطعمة، وفي بعض الأحيان يستبعد هؤلاء الأفراد أطعمة متعددة من النظام الغذائي.

7. التعب وصعوبة في النوم

أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يعانون من التعب بأغلب الوقت.

وترتبط الإصابة بالقولون العصبي أيضًا بالأرق الذي يتضمن صعوبة في النوم والاستيقاظ بشكل متكرر والشعور بعدم الراحة في الصباح، ومن المثير للاهتمام أن قلة النوم تسبب أعراض معوية أكثر حدة في اليوم التالي.

8. القلق والاكتئاب

يرتبط القولون العصبي بالقلق والاكتئاب أيضًا، وتعزز أعراض القلق والجهاز الهضمي بعضهما البعض في حلقة مفرغة، فالأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة باضطرابات القلق والاكتئاب.

إقرأ أيضاً ما هي أعراض قرحة القولون؟

أعراض القولون العصبي الخفقان

يعاني الأشخاص في كثير من الأعمار من أعراض القولون العصبي الخفقان ، كما يتسببون في العديد من المخاطر التي تؤثر على القلب والجهاز التنفسي. ومن الجدير بالذكر أن القولون من الأجزاء المهمة والحساسة في الجهاز الهضمي. وسنعرض في هذا المقال معلومات حول أعراض القولون العصبي الخفقان وذلك من موقعموسوعتي.

ننصحك بقراءة ما أسباب القولون العصبي؟

أعراض القولون العصبي الشديدة

تتباين مؤشرات وأعراض متلازمة القولون المتهيج من شخص لآخر، ولكنها تستمر عادةً لفترة طويلة. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا:

  • ألم البطن أو تقلصات أو انتفاخ متعلق بالتغوط
  • تغيرات في شكل التغوط
  • تغيرات في عدد مرات التغوط

وهناك أعراض أخرى غالبًا ما تكون ذات صلة، وتشمل الانتفاخ أو تزايد الغازات أو وجود مخاط في البراز.

السابق
كيفية تسجيل لقاح كورونا للمسافرين للسعودية
التالي
فوائد الرمان للمعدة والقولون وطريقة تناوله وأضراره للمعدة والقولون

اترك تعليقاً