منوعات

أعراض النقرس في القدم

أعراض النقرس في القدم

أعراض النقرس في القدم هي صورة معقدة من التهاب المفاصل يمكن أن تؤثر على أي شخص ، ويتميز هذا المرض بالألم والتورم والاحمرار والألم الحاد ، حيث تشعر بالألم عند لمس  واحد أو أكثر من المفاصل وغالبًا ما يؤثر على أكبر إصبع في القدم.

يمكن أن تحدث أزمة النقرس فجأة ، وكثيراً ما تستيقظ في منتصف الليل بإحساس محترق لإصبعك الأكبر حجما , و المفصل المتأثر يكون ساخن ومنتفخ وتشعر بألم شديد وخصوصا عند لمسه ، لدرجة أن وزن الغطاء قد يبدو غير محتمل.

قد تظهر أعراض النقرس وتختفي ، ولكن هناك عدة طرق للتحكم في الأعراض ومنع تفاقمها , تابع هذا المقال لتعرف أكثر.

أعراض النقرس في القدم

تظهر علامات و أعراض النقرس في القدم دائمًا فجأة وغالبًا في الليل , بما يلي:

ألم شديد في المفاصل

يؤثر النقرس بشكل عام على أكبر إصبع في القدم ، و يمكن أن يؤثر أيضًا على أي مفصل , و تشمل المفاصل الأخرى الشائعة في الكاحلين والركبتين والمرفقين والمعصمين والأصابع , على الأرجح يصل الألم إلى أقصى درجات شدته بعد بدايته من أربع ساعات إلى 12 ساعة.

تشعر بعدم الارتياح

بعد اختفاء الألم الأكثر قوة ، يمكن أن يستمر الشعور بعدم الراحة في مفاصل معينة من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع , من المحتمل أن تستمر الهجمات اللاحقة لفترة أطول وتؤثر على المزيد من المفاصل.

الالتهاب والاحمرار

المفاصل المتأثرة تصبح منتفخة ، مؤلمة ، دافئة وحمراء.

الحركة المحدودة

كلما تفاقمت حالة النقرس ، فقد لا تتمكن من تحريك مفاصلك حركة طبيعية.

 

اقرأ مقال أعراض النقرس الحاد

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

يرجى الاتصال بالطبيب إذا واجهت ألمًا مفاجئًا وشديدًا في المفاصل.

النقرس إن لم يعالج ، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الألم والآفات للمفاصل , لذا اسأل عن الرعاية الطبية على الفور إذا كنت مصاب بالحمى وتشعر بالالتهاب والحرارة في المفصل ، والتي يمكن أن تكون علامة على العدوى.

 

اقرأ ايضا احتاج علاج النقرس

الأسباب

يحدث الانخفاض في تراكم بلورات اليورات في المفاصل ، مما يسبب الالتهاب والألم الشديد المرتبط بهجمات النقرس.

يمكن تشكيل بلورات اليورات عندما تكون مستويات عالية من حمض اليوريك في الدم. ينتج الجسم حمض اليوريك عندما يكسر البورينات ، والتي توجد بشكل طبيعي في الجسم.

تم العثور على هذه البورينات أيضًا في أنواع معينة من الطعام ، مثل اللحوم الحمراء والأحشاء الداخلية مثل الكبد.

من بين المأكولات البحرية الغنية بالبورين البخور والسردين والقشريات و السكلوب والمحار وسمك السلمون والتونة.

إن تناول المشروبات الكحولية ، وخاصة البيرة (البيرة) ومشروبات الفاكهة (الفركتوز) ، يؤدي أيضًا إلى مستويات عالية من حمض اليوريك.

في الظروف الطبيعية ، ينهار حمض اليوريك في الدم ويعبر الكلى إلى البول , لكن الجسم ينتج أحيانًا كميات مفرطة من حمض اليوريك ، أو الكلى لا تستطيع احيانا ان تتخلص منه نهائيا  , وعندما يحدث هذا يمكن أن يتراكم حمض اليوريك وتتشكل بلورات البول الحادة مثل الإبر في مفصل أو نسيج يحيط به ، مما يسبب الألم والالتهابات والتورم.

 

شاهد مقال أسباب مرض النقرس

عوامل الخطر

تزيد إمكانية الإصابة بالنقرس في حالة وجود مستويات مرتفعة من حمض اليوريك في الجسم. من بين العوامل التي تزيد من مستويات حمض اليوريك في الجسم كما يلي:

الحمية

النظام الغذائي الغني باللحوم الحمراء والمحار والمشروبات المحلاة بالفركتوز (الفركتوز) يزيد من مستويات حمض البوليك ، ثم يزيد من خطر الإصابة بالنقرس وأيضا شرب الكحول وخاصة البيرة (البيرة) يزيد أيضًا من خطر الإصابة.

الوزن

في حالة زيادة وزن الجسم بشكل كبير عن الطبيعي ، ينتج الجسم المزيد من حمض اليوريك ويصعب التخلص منه في الكلى.

بعض الحالات الطبية

بعض الأمراض والظروف تزيد من خطر الإصابة بالنقرس , وتشمل ضغط الدم عالي الغير معالج ، و الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والسمنة ومتلازمة الأيض الغذائي (التمثيل الغذائي) وأمراض القلب والكلى.

بعض الأدوية

جرعات منخفضة من الأسبرين وبعض الأدوية المستخدمة للتحكم في ارتفاع ضغط الدم مثل المدرات الثيازيدية والمثبطات الأنزيمية المتحولة إلى حاصرات مستقبلات أنجيوتنسين وبيتا ، قد تسبب زيادة في مستويات حمض اليوريك وينطبق الشيء نفسه على الادوية المضادة لرفض الأعضاء المزروعة الموصوفة للناس بعد عمليات زرع الأعضاء.

تاريخ العائلة مع النقرس

إذا كان هناك أفراد عائلة آخرين يعانون من النقرس ، فإن إمكانية إصابتك تزداد.

عمر ونوع الشخص

تزداد عدوى النقرس لدى الرجال ، حيث أن مستويات حمض اليوريك أقل عند النساء , ومع ذلك بعد انقطاع الطمث تكون معدلات هذا المرض قريبة من الرجال أكثر من النساء , من ناحية أخرى يصاب ​​الرجال بالنقرس في سن مبكرة عمومًا ما بين 30 و 50 عامًا ، بينما تصاب النساء بمؤشرات وأعراض المرض بعد انقطاع الطمث.

العمليات الحديثة أو الإصابات

الجراحة الحديثة أو الإصابات يمكن أن تزيد من إمكانية هجمات النقرس , و يمكن أن يتسبب التطعيم عند بعض الأشخاص من هجمات النقرس.

 

أنصحك بقراءة أهم أسباب الإصابة بالنقرس

المضاعفات

يمكن أن يكون لمرضى النقرس حالات أكثر خطورة ، بما في ذلك ما يلي:

النقرس المتكرر

قد لا تتكرر مؤشرات النقرس والأعراض عند بعض الناس , بينما تكرر عند آخرين عدة مرات في السنة , يمكن للأدوية أن تمنع هجمات النقرس لدى الأشخاص الذين لديهم نقرس متكرر , و إذا تركت الحالة بدون علاج ، يمكن أن تسبب تآكل وتدمير المفاصل.

النقرس المتقدم

يمكن أن يسبب النقرس إذا تم تركه بدون علاج ، ترسبات بلورات اليورات تحت الجلد في عقيدات تسمى الرواسب الرملية (المتوفى) و يمكن تشكيل رواسب الرمل في العديد من الأماكن ، مثل الأصابع والأيدي والقدمين أو المرفقين أو وتر العرقوب على طول الجزء الخلفي من الكاحلين , إنه غير مؤلم عمومًا لكنه يمكن أن يتضخم ويصبح حساسًا أثناء هجمات النقرس.

حصى الكلى

يمكن أن تتجمع بلورات البول البولية في مرضى النقرس ، مما تسبب في حصوات الكلى , و الأدوية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

 

يمكنك القراءة عن مضاعفات النقرس

السابق
مدة علاج اللفافة الأخمصية
التالي
أسماء الغنم في السعودية حسب العمر وأهم أنواع الاغنام

اترك تعليقاً