أمراض

أعراض انسداد المستقيم وسرطان المستقيم, وتجربتي مع انسداد الأمعاء

أعراض انسداد المستقيم

أعراض انسداد المستقيم:ستتعرف في هذا المقال عن أعراض انسداد المستقيم وانسداد المستقيم هو انسداد يمنع الغاز أو البراز من المرور إلى خارج الجسم. وقد يؤدي انسداد المستقيم إلى انسداد الأمعاء كليًا أو جزئيًا. وقد تتمزق الأمعاء المسدودة، مما يسبب عدوى تهدد الحياة. فما هي أعراض انسداد المستقيم؟ تابع القراءة لمعرفة أعراض انسداد المستقيم.

أعراض انسداد المستقيم

انسداد الأمعاء هو اضطراب يمنع نقل المخلفات الناتجة عن عملية الهضم بشكل طبيعي، ويحدث الانسداد في أجزاء مختلفة من الأمعاء قد يكون في الدقيقة، أو الغليظة، أو في القولون، وغيرها.

انسداد الأمعاء يسبب مجموعة واسعة من الأعراض غير المريحة التي يمكن من خلالها معرفة إذا ما كنت مصابًا أم لا، ومن أهم أعراض انسداد الأمعاء نذكر ما يأتي:

  • وجع بطن.
  • قلة الشهية.
  • غثيان.
  • قيء.
  • عدم القدرة على تمرير الغاز أو البراز.
  • الإمساك أو الإسهال.
  • انتفاخ حاد في البطن.
  • تشنجات بطنية شديدة.

قد تعتمد بعض أعراض انسداد الأمعاء على موقع وفترة الانسدادعلى سبيل المثال، القيء هو علامة مبكرة على انسداد الأمعاء الدقيقة وقد يحدث هذا أيضًا مع انسداد الأمعاء الغليظة.

قد يؤدي الانسداد الجزئي إلى الإسهال في حين أن الانسداد الكامل يمكن أن يؤدي إلى عدم القدرة على تمرير الغاز أو البراز.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد الشعير للنساء والمعدة والقولون

أعراض سرطان المستقيم

سرطان المستقيم (Rectal cancer) مشابه جدًا لسرطان القولون، وفي بعض الأحيان تكون الإصابة فيهما معًا، لكن على الرغم من ذلك، فإن العلاج يختلف بينهما، وهذا نظرًا لمكان تواجدهما.

إن تشخيص الإصابة بسرطان المستقيم بشكل مبكر من شأنها أن تساعد في رفع فرص العلاج ونجاحها، وهذا يعني أنه يجب معرفة أعراض سرطان المستقيم من أجل طلب المساعدة الطبية فور ظهورها وملاحظتها.

تمثلت أعراض سرطان المستقيم في ما يأتي:

  • تغيير في حركة الأمعاء، مثل: الإصابة بالإسهال أو الإمساك بشكل متكرر ومستمر على غير العادة دون سبب لذلك.
  • براز أسود.
  • براز رفيع.
  • وجود دم في البراز.
  • وجود مخاط في البراز.
  • ألم في منطقة البطن.
  • ألم أثناء عملية التغوط.
  • الإصابة بفقر الدم الناتجة عن نقص الحديد.
  • الشعور بعدم إفراغ الأمعاء خلال عملية التغوط.
  • فقدان غير مبرر للوزن.
  • تعب وضعف عام في الجسم.
  • نزيف في المستقيم.
  • تغيير في حجم البراز.
  • الشعور بحاجة إلى التغوط مع عدم وجود أي فضلات في الجسم.
  • الانتفاخ.

تجدر الإشارة إلى أن سرطان المستقيم في مراحله الأولى قد لا يترافق مع أي أعراض مميزة، وفي حال ظهورها فهي تختلف من شخص لاخر، وقد لا يعي المصاب أن هذه أعراض سرطان المستقيم.

تعرف على أطعمة مريحة للمعدة والقولون

انسداد القولون الكاذب

عبارة عن اضطراب في الأمعاء الدقيقة يؤثر على العضلات الملساء وأعصاب الأمعاء يكون الاضطراب جزئي و مجهول المصدر يحدث اعتلال العضلات أو اعتلال الأعضاء الحشوية و يحدث انعدام الخلايا العقدية الخلقي ويتسبب في صلابة الجلد واعتلال الأعصاب الذاتية هو من ضمن أسباب الانسداد المعوي للأمعاء الغليظة من الأعراض الثانوية له اضطرابات الغدد الصماوية والاستقلابية كقصور الدرق وورم القواتم.

شاهد أيضاً فوائد الكمون للغازات والقولون

ألم في المستقيم واسفل الظهر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ألم المستقيم، ولذلك يحتاج إلى تشخيص دقيق لعلاجه بشكل صحيح، تشمل أسباب ألم المستقيم ما يأتي:

1. الإصابة بالبواسير

تؤدي البواسير إلى الام شديدة في المستقيم خاصةً إذا كانت البواسير داخلية، حيث تتضخم الأوردة في فتحة الشرج مما يسبب مشكلات في حركة الأمعاء ويزيد الضغط على هذه المنطقة.

بالإضافة إلى ألم المستقيم تتسبب البواسير في أعراض أخرى، مثل: تورم حول فتحة المستقيم، والحرقان أثناء التبرز.

2. الشق الشرجي

هو شق صغير أو تمزق في الجلد المحيط بفتحة المستقيم وعادةً ما يحدث بسبب شد في الأنسجة، مما يؤدي إلى ألم المستقيم بالإضافة إلى أعراض أخرى، مثل: حرقة التبول، ودم في البراز.

3. تشنجات العضلات

مثل جميع العضلات في الجسم قد يحدث تشنج في منطقة المستقيم مما يسبب الشعور بالألم، ويمكن أن تحدث تشنجات العضلات في هذه المنطقة لدقائق قليلة ثم تتوقف.

تؤدي بعض الأمور إلى تشنج العضلات، مثل: الإمساك الذي يؤثر على الأمعاء والمستقيم أو خلال ممارسة العلاقات الجنسية.

4. احتباس البراز

هي حالة يتصلب فيها البراز ويصبح عالقًا في المستقيم، وذلك نتيجة الإصابة بالإمساك المزمن، مما يؤدي إلى انتفاخ والام المعدة والشعور بالغثيان.

5. مشكلات الأمعاء

يمكن أن تتسبب مشكلات الأمعاء في حدوث التهابات تصل إلى المستقيم، مثل: التهاب القولون، التقرحي ومرض كرون، حيث يكون الألم في المنطقة السفلية في الجهاز الهضمي.

تصاحب هذه المشكلة بعض الأعراض الأخرى، مثل: تقلصات المعدة، والإسهال، وانخفاض الشهية، ودم في البراز.

6. الأمراض المنقولة جنسيًا

في بعض الحالات تنتقل العدوى المنقولة جنسيًا إلى المستقيم، مثل: فيروس الورم الحليمي البشري، والهربس، والكلاميديا، مما يسبب الشعور بالألم بالإضافة إلى الحرقة والنزيف.

7. هبوط المستقيم

يحدث هبوط المستقيم عندما ينزلق جزء أو كل المستقيم من خلال فتحة الشرج، وهي حالة ليست شائعة ولكن تزداد فرص الإصابة بها مع تقدم العمر، ويمكن ملاحظة بعض الأعراض الأخرى، مثل: الانتفاخ خارج فتحة الشرج، وتسرب البراز، وألم أثناء حركة الأمعاء.

8. خراج المستقيم

هو عدوى مليئة بالقيح في الغدد أو التجاويف المحيطة بالمستقيم أو فتحة الشرج، والتي تحدث بسبب البكتيريا وتسبب ألم وتورم والتهاب المستقيم والام عند التبول.

9. التهاب بطانة المستقيم

ينتج التهاب بطانة المستقيم عن مشاكل الأمعاء في أغلب الأحيان، ويسبب الشعور بألم شديد بالإضافة إلى الإسهال والنزيف.

10. سرطان المستقيم أو الشرج

يعد سرطان المستقيم من المشكلات الصحية الخطيرة التي تسبب الشعور بالام شديدة بالإضافة إلى دم في البراز وفقدان الوزن غير المبرر وعدم قيام الأمعاء بوظائفها بصورة طبيعية.

يمكنك الإطلاع على القولون والمستقيم

علاج انحشار البراز في المستقيم

العلاج :

الطريق الاول لعلاج انحشار البراز هو عادة اعطاء ملينات عن طريق الفم, و هنالك العديد من المسهلات التي يتم اعطاؤها دون وصفة طبية و التي يمكن ان تساعد على تحفيز عملية تفريغ القولون. و في بعض الاحيان, قد يتم اعطاء تحميلة طبية في المستقيم للمساعدة على ذلك.

الازالة اليدوية :

اذا لم تنفع الملينات او التحميلة بعملية تفكيك البراز في القولون, يقوم الطبيب بإزالة البراز يدوياً. و للقيام بذلك, يتم ادراج الاصبع بقفاز في المستقيم و ازالة الانسداد.

الحقن الشرجية :

اذا عجز الطبيب عن ازالة الانسداد بالكامل, فإنه يقوم باستخدام حقنة شرجية لإزالته, و هي عبوة صغيرة مملوئة بسوائل تحتوي على فوهة, يتم ادراجها في المستقيم و بعدها يقوم الطبيب بالضغط على العبوة و يطلق السائل في المستقيم و القولون, مما يسبب تزييت القولون و البراز و يجعل من السهل طرح الفضلات العالقة فيه.

 ضخ المياه في الشرج :

يشمل ذلك دفع خرطوم صغير خلال المستقيم الى القولون, و يتم ربط الخرطوم بجهاز ينبعث منه الماء عبر انبوب. و بعدها يقوم الطبيب بتدليك البطن و تحريك الفضلات من المستقيم من خلال انبوب آخر.

إقرأ أيضاً علاج شرخ المستقيم بالأعشاب

علاج تشنج عضلة المستقيم

من أجل علاج تشنج عضلة المستقيم يجب إجراء التشخيص الصحيح أولًا، لكن لا يوجد فحص بحد ذاته لتشخيص تشنج هذه العضلة، إنما يمكن إجراء فحوصات أخرى لاستثناء أي مرض مشابه له، مثل: البواسير، والخراج، والتشققات.

في حال تم استثناء جميع الأمراض التي تتشابه أعراضها يتم تشخيص الحالة على أنها تشنج في عضلة المستقيم.

يتم علاج عضلة المستقيم بعدة طرق، والتي تشمل الاتي:

1. الأدوية

يقوم الطبيب بوصف الأدوية لتخفيف الألم المصاحب لتشنج العضلة علمًا أن فعالية هذه الأدوية تختلف من شخص للاخر، وتشمل أمثلتها ما يأتي:

  • أدوية مرخية للعضلات.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم لتخفيف ضغط الدم، مثل: الديلتيازم (Diltiazem).
  • مسكنات الألم الموضعية التي تحتوي على مادة النترات.
  • الأدوية المثبطة للأعصاب، وهي أدوية تستخدم لتخدير العضلات.
  • المضادات الحيوية في بعض الأحيان.

2. الحمام الدافئ

يعمل الحمام الدافئ على استرخاء عضلات الشرج وتخفيف الألم.

3. بودرة الخضار الطبيعية

تعمل هذه البودرة على زيادة حركة الأمعاء مما يعمل على استرخاء عضلة المستقيم وعضلات الشرج.

4. التحفيز الكهربائي

يعتمد هذا العلاج على توصيل مسبار موصول بأقطاب كهربائية في الشرج، من ثم تمرير تيار كهربائي خفيف يعمل على إرخاء العضلات المتشنجة.

5. تمارين عضلات الحوض

تعمل هذه التمارين على إرخاء العضلات المتشنجة، وتتم من خلال شد عضلات الحوض وكأنك تمنع نفسك من التبول.

يمكن أيضًا رؤية نتائج هذه الرياضة عبر جهاز الكمبيوتر من خلال وصل جهاز استقبال إما حول المستقيم أو المهبل.

6. النظام الغذائي

قد يساعد النظام الغذائي الذي يحتوي على نسب جيدة من البوتاسيوم على علاج تشنج عضلة المستقيم، وذلك لأن نقصه قد يؤي إلى هذا التشنج.

لذا من المستحسن البدء بتناول أطعمة تحتوي هذا العنصر، مثل: الموز، والأفوكادو، والزبيب، مع إضافة كل من الفاكهة والخضار لهذا النظام.

7. الاسترخاء

يعد الاسترخاء مهم جدًا حيث يمكن أن يكون الضغط والتوتر أحد الأسباب التي تؤدي إلى تشنج عضلة المستقيم، ويمكن القيام بذلك من خلال ممارسة الرياضة أو اليوغا.

عادةً ما تكون فترة الألم المصاحبة لتشنج عضلة المستقيم قصيرة وبذلك لا يحتاج المريض حتى للعلاج، كما أن الفترات بين الشعور بالألم متباعدة لكن يمكن اللجوء إلى العلاجات والمسكنات التي لا تحتاج وصفة طبية إذا احتاج الأمر ذلك.

ننصحك بقراءة معلومات عن سرطان المستقيم

تجربتي مع انسداد الأمعاء

لم تمر هذه التجربة التي عملتها مرور الكرام حيث واجهت الكثير من الأعراض التي تراوحت حدتها بين الخفيف والشديد وظهرت على شكل ألم داخل منطقة البطن وغثيان مع الإمساك الشديد والانتفاخ والتشنجات الحادة.

وهو ما جعلني ألجأ للطبيب بعد أن زادت حدة الأعراض بشكل لا يُحتمل وقد كان الوقت مناسبا قبل أن تظهر لدي بعض المضاعفات مثل الضرر الدائم للأمعاء وأجهزة الجسم المحيطة بها.

وكان العلاج  بإزالة السبب الذي حصل بسببه الانسداد وقد وجده الطبيب على شكل ورم يقوم بسد جزء من الأمعاء وعند إزالته بالطريقة الجراحية تم علاجي على أكمل وجه حيث كان من النوع الحميد وتماثلت للشفاء سريعًا.

يمكنك مشاهدة مقالة أمراض القولون والمستقيم وأعراضهما

السابق
هل انفجار القولون يسبب الموت؟ وما هو انفجار القولون وأسبابه؟
التالي
اقتراحات اسم مشروع طبخ بالعربي وبالإنجليزي

اترك تعليقاً