الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

أعراض حمى البحر المتوسط

أعراض حمى البحر المتوسط للكبار

تُعدّ حمى البحر الأبيض المُتوسّط العائليّة (بالإنجليزيّة: Familial Mediterranean Fever) اضطراباً جينيّاً وليس من أنواع العدوى، وغالباً ما يتم تشخيصه سريريّاً عن طريق إجراء فحص للطفرات الجينيّة (بالإنجليزيّة: Gene Mutation)، وتجدر الإشارة إلى أنّها صفة جينيّة متنحيّة (بالإنجليزيّة: Autosomal Recessive Trait)؛ أي أنّها تُصيب الأبناء عند وجود طفرة جينيّة عند كلا الوالدين. وسُمّيت حمى البحر الأبيض المُتوسّط بهذا الاسم لأنّها غالباً ما تُصيب الأشخاص من أصول مناطق البحر الأبيض المتوسط.

تبدأ اعراض حمى البحر المتوسط في مرحلة الطفولة، وتكون على هيئة نوبات قصيرة من الأعراض، وتستمر هذه الأعراض لمدة تتراوح بين يوم إلى 3 أيام، وقد تستمر لفترات أطول من ذلك. وتشمل الأعراض:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: تعد الحمى هي أبرز علامة لحمى البحر المتوسط.
  • ألم في البطن: أيضاً يصاحب الحمى شعور بألم في البطن.
  • ألم في الصدر: ويمكن أن يتسبب المرض في ضيق التنفس.
  • ألم في المفاصل: بالإضافة إلى تورم المفاصل، وغالباً ما يكون مفصل الكاحل أو الركبة.
  • ألم العضلات: عادةً ما تسبب حمى البحر المتوسط ألم في عضلات الساقين، وخاصةً بعد المجهود الدني.
  • الطفح الجلد: قد يظهر الطفح الجلدي على الساقين، وخاصةً بمنطقة أسفل الركبتين.
  • تورم كيس الصفن لدى الرجال: وكذلك التهاب الخصية.

تحليل حمى البحر المتوسط

تشمل الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص حمى البحر المتوسط ​​العائلية ما يلي:

1- اختبار بدني . و هو متابعة الأعراض و الفحص البدني.

2- مراجعة التاريخ الطبي لللعائلة: حيث يزيد تاريخ العائلة من حمى البحر الأبيض المتوسط ​من احتمالية تطور الحالة لأن هذه الطفرة الجينية تنتقل من الآباء إلى أطفالهم.

3-الاختبار:

  1. تحاليل الدم: أثناء أي هجوم، قد تظهر اختبارات الدم مستويات مرتفعة من علامات معينة تشير إلى وجود حالة التهابية في الجسم. و يمثل المستوى المرتفع لخلايا الدم البيضاء، التي تكافح العدوى، أحد هذه العلامات.
  2. الاختبارات الجينية: قد تحدد الاختبارات الجينية ما إذا كان جين MEFV يحتوي على طفرة مرتبطة بحمى البحر الأبيض المتوسط ​​العائلية.

حمى البحر الأبيض المتوسط والطعام

قامت بعض من الدراسات والبحوث بعمل توصيف لأنواع الغذاء المناسب لمريض حمى البحر المتوسط، حيث تم نشر دراسة بذلك والتي أوضحت بأن الاهتمام بالطعام له عامل كبير في تخلص المريض من أعراض حمى البحر المتوسط وبطرق تدريجية متمثلة في الأغذية المكونة من:

  • الخضروات.
  • الفواكه الطازجة.
  • زيت الزيتون البكر.
  • السمك.
  • اللحوم البيضاء.

وقد عملت تلك الدراسة على إثبات تلك الأغذية لما تحتويه من عناصر هامة تعمل على تقليل أي أعراض لحمي البحر المتوسط وأنها من أفضل الأطعمة، وكذلك أكل أي طعام غنى بالفيتامينات من شأنه أن يساهم في أن يحافظ على الجسم من أي مشاكل تحدث نتيجة مرض حمى البحر المتوسط وأيضًا تعمل تلك الأغذية في الحماية لمعدلات الأحماض النووية الموجودة عند مرضى حمى البحر المتوسط. كما يجب الابتعاد عن اللحوم المصنعة و اللحوم المليئة بالدهون قدر المستطاع.

حمى البحر المتوسط معدية؟

إن حمى البحر الأبيض المتوسط ​​العائلية كما ذكرنا أنها اضطراب وراثي ، وليست معدية.

و الإدراك بإصابتك أنت أو طفلك بمرض مزمن، مثل حُمّى البحر الأبيض المتوسط العائلية، يمكن أن يكون مزعجًا ومحبطًا. إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في التغلب على هذا الأمر:

  • تعرفي على حُمّى البحر الأبيض المتوسط العائلية. اكتشفي ما يكفي من معلومات حول حُمّى البحر الأبيض المتوسط العائلية بحيث تشعرين بالراحة عند اتخاذ قرارات بشأن رعايتك أو رعاية طفلك. اسألي طبيبك عن مصادر جيدة للمعلومات لتبدئي في رحلة العلاج.
  • ابحث عمَّن يمكنكِ التحدُّث إليه. من شأن التحدث إلى أحد أفراد العائلة أو صديق موثوق به أو استشاري أو معالج أن يتيح لك التعبير عن مخاوفك وإحباطاتك.
السابق
دواء ريافيرين – riavirin لعلاج فيروس التهاب الكبد ج
التالي
دواء ريافيتا – riavita لدعم المناعة لمقاومة العدوى

اترك تعليقاً