صحة عامة

أعراض سرطان البروستاتا عند كبار السن

أعراض سرطان البروستاتا عند كبار السن

سرطان البروستاتا لكبار السن(Prostate cancer) عبارة عن مرض يصيب محفظة البروستاتا أو كما تسمى علمياً بالمنطقة المحيطية من نسيج البروستاتا.

يعتبر سرطان البروستاتا لكبار السن واحد من أنواع السرطانات الأكثر شيوعاً، ويأتي فقط بعد سرطان الجلد.

يمكن تشخيص الإصابة بسرطان البروستاتا مبكراً من خلال اختبار المستضد البروستاتا النوعي (PSA – Prostate-Specific Antigen)، والذي يسمح بعلاج المرض تماما.

أولئك الذين لديهم سرطان البروستاتا في عائلاتهم يجب قياس PSA لديهم وإجراء فحص للبروستاتا. مرة كل عام بعد سن 40 سنة، بينما الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للمرض، يقومون بهذه الفحوص بعد سن 45 إلى 50.

تجدر الإشارة إلى أن سرطان البروستاتا غير المشخص والذي يكون عدواني جداً قد ينتشر في الغدد الليمفاوية والعظام والكبد. و في حالات نادرة قد يصل إلى الرئتين. يمكنك مشاهدة مقالة علاج سرطان البروستاتا المزمن

أعراض سرطان البروستاتا بالتفصيل

أعراض  وعوامل الإصابة

في المراحل الأولى للمرض قد لا تكون هناك أعراض واضحة، لكن مع تقدم مراحل سرطان البروستات تظهر أعراض مبكرة مثل:
شعور متكرر أو مفاجئ بالحاجة للتبول، وبعض الألم عند التبول، ووجود دم في البول أو السائل المنوي. وألم في أسفل الظهر أو أعلى الفخذين أو الوركين، ومع ذلك هذا الأعراض لا تعني إصابة مؤكدة بالمرض، ولذلك يجب استشارة طبيب مختص.

أما أهم العوامل ذات الصلة الأكبر بتطور سرطان البروستات، فيأتي في مقدمتها العمر إذ  أن احتمال الإصابة به تزداد مع تقدم العمر. فخطر الإصابة بسرطان البروستات بحلول سن الخامسة والسبعين هو 1 من بين كل 7 رجال. ويزداد هذا الخطر بحلول سن الخامسة والثمانين إلى 1 من بين كل 5 رجال.

وهنال عامل الوراثة، فإذا كان للرجل قريب من الدرجة الأولى مصاب بسرطان البروستات، فإن احتمال إصابته به أكبر من الرجال. الذين ليس لديهم سوابق عائلية كهذه.

ويزداد هذا الخطر أيضاً إذا كان لدى الرجل أكثر من قريب ذكر مصاب بسرطان البروستات، كما ترتفع المخاطر أيضاً عند الرجال الذين جرى تشخيص سرطان البروستات لدى أقربائهم في سن مبكر.

وتلعب العوامل الجينية دورا كبير في الإصابة بسرطان البروستات، فالجينات موجودة في كل خلية من الجسم، وهي تتحكم بالطريقة التي تنمو فيها الخلايا في الجسم.

وبالتالي فإن التغييرات في الجينات قد تزيد من خطر انتقال سرطان البروستات من الوالد إلى الطفل، ورغم عدم إمكانية وراثة سرطان البروستات، إلا أنه يمكن وراثة الجينات التي تزيد من خطر الإصابة به.يمكنك الاطلاع على مقالة اعراض سرطان القولون عند النساء

وهناك أيضا عامل الغذاء، فبعض الدراسات أوضحت أن تناول الكثير من اللحوم المصنّعة أو الأطعمة الغنية بالدهون قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ناهيك عن نمط الحياة إذا أظهرت بعض الدراسة أن البيئة والنمط المعيشي قد يؤثران على خطر الإصابة بسرطان البروستات.

أعراض انتشار سرطان البروستاتا لكبار السن

قد يسفر عن سرطان البروستاتا الأكثر تطورًا علامات وأعراض، مثل:
  • مشكلات في التبول
  • ضعف قوة التدفق في مجرى البول
  • ظهور دم في البول
  • دم في السائل المنوي
  • ألم العظام
  • فقدان الوزن دون محاولة
  • ضعف الانتصاب شاهد أيضا مقالة فوائد سرطان البحر 

أعراض سرطان البروستاتا لكبار السن الحميد

ما هي الأعراض؟
  • شعور متكرر أو مفاجئ بالحاجة للتبول
  • مواجهة صعوبة في التبول (مثلاً صعوبة في البدء بالتبول أو عدم القدرة على التبول بالرغم من الشعور بالحاجة لذلك أو تدفق بطيء للبول)
  • بعض الألم عند التبول
  • وجود دم في البول أو السائل المنوي
  • ألم في أسفل الظهر أو أعلى الفخذين أو الوركين

الجديد في علاج سرطان البروستاتا لكبار السن

اكتشف باحثون دواء جديدا يمنح أملًا للرجال المصابين بسرطان البروستاتا، حيث يستهدف نقطة ضعف المرض.

ويتم إعطاء دواء “أولاباريت” بالفعل للنساء المصابات بسرطان الثدي والمبيض الناجم عن خلل جين BRCA. واكتشف الخبراء تأثيره الفعال على أخطر أنواع سرطان البروستاتا، بحسب ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية عن صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ويعمل الدواء المعتمد من إدارة الأغذية والعقاقير للسرطان عن طريق التدخل في العملية الرئيسة. التي تسمح لبعض الخلايا السرطانية بإصلاح نفسها، وأثبت فاعليته في التجارب التي أجرتها هيئة الصحة الوطنية البريطانية.

ويشرح عالم الأورام البروفيسور هندريك توبياس أركيناو، المدير الطبي لمعهد أبحاث سارة كانون بالمملكة المتحدة قائلاً: “يستجيب البعض أفضل من هذا”.

وقال: “غالبًا ما ينتشر سرطان البروستاتا في العظام، وفي عمليات المسح سترى مئات الأورام في جميع أنحاء الجسم، مثل الطلقات النارية. في الكتفين والأضلاع والحوض والعمود الفقري والساقين. وهذا يسبب ألمًا شديدًا ومخاطر حدوث كسور”.

وبالنسبة للمصابين بسرطان البروستاتا في مراحله المبكرة، فإن الجراحة تشكل نسبة كبيرة في العلاج. وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من المراحل المتأخرة، فإن الأدوية التي تستهدف هرمون التستوستيرون قد تكون فعالة في السيطرة على المرض لسنوات عديدة. يمكنك الاطلاع على مقالة أعراض سرطان البروستات عند كبار السن

 

السابق
علاج اليوريك أسيد في الدم
التالي
أعراض صعوبة التبول عند الرجال

اترك تعليقاً