نصائح طبية

أعراض سن اليأس المبكر

أعراض سن اليأس المبكر

سن اليأس والحمل

وخصوبة المرأة تقل تدريجيا مع التقدم فى العمر عند بعض السيدات، وتنناقص البويضات التى يمكن تخصيبها تدريجيا كل شهر عند كل سيدة فى مراحل عمرها المختلفة، ووتنخفض جودة ونوعية البويضة الأنثوية تدريجيا وتحدث أيضا تغيرات معينة بالرحم وتقل الخصوبة كلما تقدم عمر أغلب السيدات، بإختلاف كل حالة عن مثيلاتها.

وخصوبة المرأة تتأثر بعد سن الأربعين بشكل عام، وهى مرحلة بداية سن اليأس عادة، حيث تتناقص فرص الحمل والإخصاب تدريجيا إلى ما يقرب الـ10 فالمائة، أما بعد انقطاع الطمث تماما وبشكل مؤكد، تصبح المرأة غير قادرة على الحمل إطلاقا بشكل طبيعى، ولا يمكنها الحمل من خلال العلاقة الحميمة، بل يمكنها الحمل من خلال التخصيب الصناعى والحقن المجهرى فقط.

وتعانى أغلب السيدات من انقطاع الطمث والوصول لسن اليأس بشكل مباشر فى الفترة من عمر الـ45 وحتى عمر الـ55، وهناك عدد قليل ونسبة بسيطة من السيدات اللاتى تعانين من سن اليأس مبكرا، وقبل أن تصلن إلى عمر الأربعين، وسن اليأس بمفهومه الطبى هو السن الذى تنقطع فيه الدورة الشهرية للمرأة وتحدث لها هبات حرارية فى توقيتها كل شهر وبعض الأعراض الأخرى، وخصوبة المرأة فى تلك المرحلة تتأثر بشدة وتتناقص تماما حتى تصبح بعد انقطاع الدورة الشهرية غير قادرة على الحمل الطبيعى إطلاقا إلا بالتخصيب الصناعى، ولذا ينصح العلماء فى هذا التقرير بضرورة إجراء الفحوصات الطبية والمتابعة الدورية لصحة وخصوبة المرأة فى كل مراحلها العمرية خاصة بعد الثلاثين، وذلك لإمكانية تجميد البويضات وهى تقنية مفيدة جدا لمن تريد الحمل حتى بعد انقطاع الدورة الشهرية لديها ووصولها إلى سن اليأس.

أعشاب تؤخر سن اليأس

توجد بعض الأعشاب التي قد تُقلّل وتؤخر من أعراضِ سن اليأس، ونذكر منها ما يأتي:

  • الكوهوش الأسود: يمكن أنّ يؤثر الكوهوش الأسود على مستوى السيروتونين؛ ذلك بسبب تأثيره المُشابه لعمل هرمونات ومستقبلات مشابهة الأفيون في الدماغ، حيثُ يتفاعل الناقل العصبيّ السيروتينين مع الإستروجين، كما أنّه يُساعد على تَخفيف الهبات الساخنة.
  • عشبة اشواغاندا: تُعدّ عشبة الأشواغاندا أفضل علاج لانخفاض الدافع الجنسيّ، والتعب، وتقلب المزاج عن طريق تَحقيق التوازن بين هرمونات الغدة الكظرية والأندروجينات من خلال استعادة الوظيفة الطبيعية للغدة النخاميّة والغدد التناسليّة.

أطعمة تؤخر سن اليأس

يوجد العديد من الأطعمة التي تُساعد على تأخير سن اليأس وأعراضه، ونذكر منها ما يأتي:

  • الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم وفيتامين د: يمكن أنّ تؤدي التغيرات الهرمونيّة أثناء انقطاع الطمث إلى إضعافِ العظام؛ ممّا يَزيد من خطر الإصابةِ بهشاشةِ العظام، حيثُ إنّ الحصول على كميةٍ كافيةٍ من فيتامين د بعد سن اليأس يُقلّل من خطر الإصابةِ بكسور الورك، وتشمل المصادر الغنيّة بالكالسيوم كلّ من منتجات الألبان كاللبن، والحليب، والجبن، والخضراوات الورقيّة الخضراء، والفاصولياء، والسردين، بينما تَشمل المصادر الغنيّة بفيتامين د كلّ من الأسماك الدهنيّة، والبيض، وزيد كبد سمك القدّ، والأطعمة المُدعمة بفيتامين د.
  • الفواكه والخضراوات: يمكن أنّ يُساعد اتباع نظام غذائيّ غنيّ بالفواكه والخضراوات على منعِ ظهور عددٍ من أعراضِ انقطاع الطمث، حيثُ إنّ الفواكه والخضراوات مُنخفضة المحتوى بالسعراتِ الحراريّة، كما أنّها يمكن أنّ تُساعد على زيادةِ الشعورِ بالشبع، ومنع الإصابة بالأمراضِ بما في ذلك أمراض القلب؛ وذلك لأنّ خطر الإصابة بأمراض القلب يزيد بعد انقطاع الطمث.

أعراض انقطاع الطمث في سن الخمسين

ما هو تعريف إنقطاع الطمث؟

تتمثل مرحلة إنقطاع الطمث في توقف الدورة الشهرية لمدة 12 شهراً متواصلاً، فأكثر. وتطال المرأة في سن الـ51 عاماً إجمالاً. لكن يمكن أن تحصل في سن مبكرة أي قبل الأربعين بسبب الفشل المبكر للمبيض، نتيجة إستئصاله خلال عمل جراحي أو التعرّض للعلاج الكيميائي وأو الإشعاعي المكثف.

ما الذي يتبدّل فيزيولوجياً في جسم المرأة بعد إنقطاع الدورة الشهرية، وما هي الأعراض؟

لا يقتصر تأثير إنقطاع الطمث على خصوبة المرأة فحسب، إنما يصل تأثيره الى أعضاء الجسم كافة، وذلك ناتج بشكل اساسي عن إنخفاض مستوى هرمون الأستروجين الذي يفرزه المبيضان، فتحصل الأعراض التالية:

_نزف رحمي غير منتظم في البداية، ومن ثم توقف تام للدورة الشهرية.

_هبات ساخنة وتعرّق ليلي.

_جفاف في منطقة المهبل، مع ما ينتج عنه من آلام خلال العلاقة الزوجية الحميمة.

_أعراض في الجهاز البولي، كالحاجة الدائمة الى التبوّل.

_السلس البولي وإزدياد إحتمال حصول إلتهابات في المسالك البولية.

_تقلبات في المزاج.

_إضطرابات في النوم.

_شعور بالتعب.

_إزدياد في الوزن مع تبدّل في توزيع الدهون في الجسم وإزديادها في منطقة الخصر والبطن.

_ بطء في الإستقلاب.

_تغيرات في خصائص الجلد، لا سيما الجفاف وظهور التجاعيد.

تغيرات في خصائص الشعر.

_ظهور الشعر في مناطق غير مرغوبة، كالشفة العليا، الذقن، الصدر أو البطن.

ما هي المخاطر الصحية الجسدية التي يمكن أن تتعرّض لها المرأة في المرحلة التي تلي إنقطاع الطمث؟ وما هي الفحوص المطلوبة؟

تتلخص المخاطر بأمراض القلب والشرايين بسبب إنخفاض مستوى هرمون الأستروجين، وترقق العظام الذي يزيد من إحتمالية حصول كسور خاصة في عظم الورك وفقرات الرسغ.

وللوقاية من أمراض القلب والشرايين يفضل إستشارة طبيب إختصاصي بهذه الأمراض لإجراء الفحوص اللازمة، ومنها فحوص الدم المخبرية للتأكد من نسبة الكوليسترول والدهون في الدم، والتي من شأنها زيادة خطر الإصابة بهذه الأمراض.

وللوقاية من خطر الكسور الناتجة عن ترقق العظام، يمكن للطبيب أن يزوّد المرأة بالإرشادات اللازمة لتجنّب الكسور، وإجراء صورة لقياس كثافة العظم، والتي على أساسها قد ينصح بعقاقير من شأنها أن تحسّن من كثافة العظم وتزوّد الجسم بالكالسيوم والفيتامين “دي”.

ماذا عن العلاج بالهرمونات البديلة، هل تنصحون بها للوقاية من بعض الأمراض والتخفيف من الأعراض المصاحبة لإنقطاع الطمث؟

الهرمونات البديلة هو العلاج الأكثر فعالية للتخفيف من الأعراض المصاحبة لإنقطاع الطمث، كالهبّات الساخنة وجفاف منطقة المهبل. ولكن بعض الدراسات أثبتت أن هذه الهرمونات قد تزيد من إحتمال الإصابة ببعض أمراض القلب والشرايين وسرطان الثدي. لذا يتم وصفها لمجموعة محددة من النساء بعد الأخذ بعين الإعتبار التاريخ العائلي والمرضي مع الأمراض.

ومن الجدير ذكره أن العلاجات الهرمونية باتت متوفرة أيضاً كعلاج عن طريق المهبل، وهو فعّال في التخفيف من جفاف المهبل ومشاكل الجهاز البولي، ولكنه غير فعّال في ما خص الاعراض الأخرى كالهبّات الساخنة وغيرها.

ما الجديد في علاج الهبات الساخنة؟

توجد علاجات غير هرمونية قد تساهم في التخفيف من الهبّات الساخنة، مثل بعض أنواع مضادات الإكتئاب، والصرع وبعض أنواع العقاقير التي تعالج إرتفاع ضغط الدم. ولكن هذه العلاجات لها بعض المحاذير، ولا يمكن اللجوء إليها دون إستشارة الطبيب.

كما ويساهم الفيتامينان “بي”و “إي”، جزئياً، في التخفيف من الهبّات الساخنة، كذلك الأطعمة التي تحتوي على الفلفل، وإنقاص الوزن، وتجنّب الكافيين والتدخين والكحول.

هل تتأثر العلاقة الزوجية الحميمة بسبب جفاف المهبل وما يصاحب ذلك من ألم؟ وما هي العلاجات

ليس بالضرورة أن تتأثر الرغبة أو العلاقة الزوجية الحميمة سلباً بعد إنقطاع الطمث، حتى أن بعض النساء قد يشعرن بإزدياد الرغبة في هذه الفترة.

إنما، وللحفاظ على علاقة حميمة سليمة، يمكن اللجوء الى العلاجات الهرمونية الموضعية(داخل المهبل) التي يصفها الطبيب المختص فقط، وبعض المواد المرطبّة للمهبل

أعراض سن اليأس النفسية

تشير العديد من الأبحاث التي أجريت ولا تزال تجري حول أعراض سن اليأس على المرأة أن انقطاع الطمث يعود دوماً بالكثير من النتائج السلبية على صحتها، اذ تلاحظ السيدات انهن فقدن النشاط والحيوية وأصبحن غير قادرات على التركيز واذا كن يعملن فإنهن يجدن أنفسهن لا يؤدين اعمالهن على الوجه الأكمل. ومن الاعراض النفسية لسن اليأس:

– الارتباك: إن الارتباك هو واحد من أبرز الأعراض التي قد تشعر بها المرأة مع دخولها سن اليأس، وذلك نتيجة للفورات الساخنة والعرق المتصبب وهن في مكان عام وقد يتضايقن من تلقاء أنفسهن ويعتقدن انهن غير قادرات على مسايرة العمل على الرغم من عدم صحة هذا الاعتقاد.

– التوتر: ان التوتر والتغييرات التي تحصل على طباع المرأة بعد انقطاع الطمث، هي واحدة من أكثر المشاكل التي تعاني منها، لا سيّما وان طباعها يتحوّل الى طباع حاد جداً ما يؤدي حتماً الى نشوء توترات داخل الأسرة.

– الارهاق العصبي: هو واحد من اكثر الشكاوى التي ترد على لسان النساء في سن اليأس، خصوصاً

اذا ما ترافق مع نوبات من القلق المفاجء أو الذعر ما قد يدفعهن الى التوقف عن العمل.

– تقلب المزاج: تعاني بعض السيدات من تقلب المزاج فقد يجدن أنفسهن يذرفن الدمع بغير سبب ظاهر وقد يشعرن بالاكتئاب ثم تبدو عليهن أعراض النعاس.

– الاكتئاب: ان الاكتئاب هو واحد من اكثر الاعراض التي تعاني منها النساء في سن اليأس وهو في ارتفاع مستمر، وهذه تزيد في الصباح وتقل في المساء، وهي ترتفع مرتين مع انقطاع الطمث بالمقارنة مع فترة الخصوبة.

سن اليأس المبكر في العشرينات

العمر الطبيعي لسن اليأس عند النساء هو الفترة ما بين عمر الـ 45 إلى 55 عاما على حسب طبيعة كل امرأة، ومن الممكن أن يحدث سن يأس مبكر للنساء ويكون عند سن الأربعين، ولكن سن الياس في العشرينات هو الأمر المقلق جدا للغاية .

سن اليأس يعني انقطاع الطمث والذي يأتي نتيجة توقف إنتاج البويضات من المبيض، أي توقف إفراز هرمون الاستروجين المسؤول عن الدورة الشهرية، وعند انقطاع الطمث تتعرض المرأة إلى الهبات الساخنة واضطرابات النوم والاكتئاب والقلق وجفاف المهبل وحدوث ارتخاء فيه، والاصابة بهشاشة العظام

أسباب انقطاع الطمث المبكر في سن العشرينات

يمكن أن يحدث انقطاع الطمث المبكر في سن العشرينات من تلقاء نفسه أو يكون سببه علاجات طبية معينة، رغم أن السبب غير معروف في كثير من الأحيان.

1- يمكن أن تؤثر عيوب الكروموسوم مثل متلازمة تيرنر على تكوين المبيض وتسبب في انقطاع الطمث المبكر

2- مرض المناعة الذاتية يتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي عن طريق الخطأ للمبيض سببًا محتملاً آخ ، مثل علم الوراثة فإذا كانت والدتك تعاني من انقطاع الطمث في العشرينات أو الثلاثينيات من العمر، فقد يكون ذلك وراثيًا.

3- قد تؤدي علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي إلى تلف المبيضين وتسبب الإصابة بالمرض. قد تجد بعض النساء أن جزءا من وظائف المبيض تعود بشكل طبيعي مع مرور الوقت ، في حين أن البعض الآخر قد يستمر ببساطة في انقطاع الطمث.

4- النساء اللائي خضعن لعملية جراحية لإزالة المبيض  مثل أنجلينا جولي ، التي اختارت إزالة مبيضها وقناتي فالوب إلى جانب الخضوع لاستئصال الثدي المزدوج بعد أن علمت أنها خضعت لطفرة BRCA1 سيواجهن انقطاع الطمث فورًا.

أعراض سن اليأس المبكر في العشرينات

علامات انقطاع الطمث المبكر هي في الأساس نفس علامات انقطاع الطمث والمتمثلة في التغيرات الهرمونية التي تمر بها  فيما يلي الأعراض التي قد تشير إلى انخفاض وظيفة المبيض:

الدورة الشهرية الغير منتظمة

تعني الدورة الشهرية غير المنتظمة اضطرابات في التبويض، فقد تأتي الدورة الشهرية كل ثلاث شهور مثلا في حال انذار لسن اليأس حيث تستمر في تلك الاضطرابات إلى أن تنقطع تماما، ولكن يجب التأكد بالفحص الطبي إن كان الأمر متعلقا بسن اليأس بالفعل، أم مجرد مشكلة صحية يمكن علاجها وليست علامة على انقطاع الطمث المبكر.

الهبات الساخنة

الهبات الساخنة هي أكثر أعراض انقطاع الطمث شيوعًا والتي تحصل بعض النساء عليها مرة واحدة في اليوم ، وبعضها مرة واحدة في الساعة. يمكن أن تظهر أيضًا كعرق ليلي ، مما يؤدي إلى تعطيل النوم وحتى التسبب في الأرق.

لحسن الحظ هناك الكثير من خيارات العلاج ، بما في ذلك العلاج بالهرمونات ، والأدوية الموصوفة ، وطرق الطب البديل ، والتي يمكن أن تساعدك على تخفيف الأعراض.

جفاف المهبل

يلعب الإستروجين دورًا مهمًا في الحفاظ على الترطيب الطبيعي في المهبل، فعندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين فمن المحتمل أن تواجه جفاف المهبل. حاول التحدث مع الطبيب حول تخفيف الجفاف بالمرطبات الدوائية.

تقلب المزاج

تعاني المرأة في حال انقطاع الطمث من التقلبات المزاجية التي تؤثر على حياتها مع القريبين منها، فابدوا أكثر عصبية وانفعالية لذلك يجب مراعات ذلك أثناء التعامل معها

مخاطر انقطاع الطمث في سن مبكر

قد يؤدي فقدان هرمون الاستروجين في وقت مبكر إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة كأمراض القلب وهشاشة العظام والاكتئاب وغيرها، وعلى الرغم من ذلك فإن الطمث المبكر يقي من الاصابة بسرطان الثدي بعكس النساء اللائي يتأخرن في انقطاع الطمن فإنهن أكثر عرضة لسرطان الثدي بسبب تعرض أنسجة الثدي إلى هرمون الاستروجين لفترة طويلة.

ويمكن عمل فحص طبي بسيط وهو اختبار جيني للاطمئنان على الفتاة باحتمالية اصابتها بانقطاع الطمث المبكر حيث يساعد ذلك على تحديد المشكلة مبكرا ومن ثم تناول الدواء المناسب والعلاج المبكر.

علاج سن اليأس المبكر في العشرينات

تحتاج مشكلة سن اليأس المبكر إلى العلاج بالهرمونات عن طريق تناول هرموني الاستروجين والبروجيستيرون بجرعات معينة على حسب كل حالة، ويقول الأطباء بأن هناك احتمالية رجوع الدورة الشهرية بشكل طبيعي مع هذا العلاج .

تحليل سن اليأس

ولكن من المهم جدا إجراء الاختبارات لمعرفة المدة المتبقية من خصوبة المرأة وبناء عليه يمكن للزوجين اتخاذ القرار المناسب سواء لتأجيل حدوث الحمل أو سرعة اللجوء للعلاج المناسب لحدوث الحمل ومن أهم الاختبارات: تحليل هرمون fsh فى اليوم الثالث من بدء الدورة وكلما كان مرتفعا يعتبر دليلا على ضعف التبويض، وأيضا يجب عمل تحديد عدد مخزون البويضات، وذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية، ويمكننا من خلالها معرفة عدد البويضات التى خرجت من مرحلة السكون ودخلت مرحلة الاستعداد لدخول دورة التبويض على محيط المبيض والتى يبلغ قطرها حوالى 1-2 مليمتر وأهمية هذا الاختبار تكمن فى إمكانية تحديد المخزون من البويضات وبالتالى المدة المتبقية من خصوبة المبيض والقدرة على الحمل وكذلك المدة المتوقعة لحدوث سن اليأس، فإذا كان العدد يتراوح بين 20 إلى 40 فمن المتوقع استمرار حدوث الحمل خلال الخمس عشر سنوات القادمة وانقطاع الدورة بعد 24عاما، أما إذا كان عدد البويضات حوالى عشرة فمن المتوقع أن تفقد هذه السيدة القدرة على الحمل فى وقت قريب عامين إلى ثلاثة ومن المتوقع أيضا أن تنقطع لديها الدورة الشهرية بعد 10-12 عاما والسيدة التى لديها أقل من خمس بويضات فمن المتوقع أن تجد صعوبة فى حدوث الحمل حتى بالعلاج وسوف تنقطع عنها الدورة الشهرية بعد 5-7 سنوات.

وتشير الدكتورة رجاء منصور إلى أنه لا يمكن التحكم فى إيقاف الفقدان المستمر للبويضات مع مرور الزمن والذى يصل إلى حوالى ألف بويضة شهريا فقد أثبتت الدراسات أن السيدات اللاتى يتعاطين حبوب منع الحمل لسنوات طويلة متصلة لم يوفر ذلك لهن البويضات ويمنعها من الفقدان وكذلك فإن إعطاء هرمونات تنشيط التبويض لم تسرع فى كمية فقد المخزون من البويضات ولم تعدل بحدوث سن اليأس.

مدة أعراض انقطاع الطمث

 

انقطاع الطمث يحدث عندما تتوقف الدورة الشهرية عند المرأة، ويحدث هذا عندما ينخفض إنتاج هرمون الاستروجين، ويمكن توقع حدوث انقطاع الطمث بين سن 45 و 55 عاماً، والأمر يختلف من امرأة لأخرى.

وقبل انقطاع الدورة الشهرية توجد فترة تسمى “ما قبل انقطاع الطمث”، حيث تحدث مجموعة من الأعراض تشير لقرب انقطاع الطمث، ومن هذه الأعراض: عدم انتظام فترة الحيض، الهبات الساخنة، وفترة ما انقطاع الطمث هي الفترة التى تسبق انقطاع الطمث ويمكن أن تستمر أشهر، ولكن تختلف كثيرا من امرأة إلى أخرى.

وتشير فترة انقطاع الطمث إلى تغير هرموني كبير يحدث في الجسم  يمكن أن يؤثر على الدماغ والجلد والعضلات، وبسبب الطبيعة التدريجية للانخفاض في هرمون الاستروجين، يمكن للمرأة أن تواجه تغييرات في مشاعرها لفترة طويلة قبل أن تنقطع الدورة الشهرية.

أعراض انقطاع الطمث وعلاجها

  • عدم انتظام دورات الحيض الشهرية.
  • الهبَّات الساخنة، أو الإحساس بالحر الشديد.
  • التعرق في أثناء الليل.
  • جفاف المهبل.
  • الأرق.
  • تغيَّرات الحالة المزاجية، والقلق.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • مشكلات في الذاكرة، والتركيز.
متى تجب رؤية الطبيب؟
تجب رؤيته عند ظهور أعراض انقطاع الطمث، أو بلوغ سن الخامسة والأربعين.
المشكلات الصحية بعد انقطاع الطمث:
يساعد هرمون الإستروجين على الوقاية من النوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكولسترول، وهشاشة العظام. وعندما تقل كمية الإستروجين في جسم المرأة يزيد خطر إصابتها بهذه الأمراض.
العلاج:
  • في حالات نادرة، يصف الطبيب أدوية لعلاج أعراض انقطاع الطمث، خصوصًا إذا كان لهذه الأعراض تأثير في الحياة اليومية.
  • يمكن أن يحسن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وممارسة الرياضة بانتظام بعض أعراض انقطاع الطمث.
  • قد يصف الطبيب علاجًا بالهرمونات البديلة، وذلك حسب شدة الأعراض.
  • مرطبات المهبل في حالة حدوث جفاف المهبل.
  • العلاج السلوكي المعرفي، وهو نوع من العلاج بالكلام، يمكن أن يساعد على علاج تغيَّرات الحالة المزاجية، والقلق.

نحو صحة أفضل بعد انقطاع الطمث: 

يساعد اتباع نمط حياة صحي المرأة على التمتع بصحة أفضل بعد انقطاع الطمث، وذلك من خلال:

التغذية المتوازنة:

يساعد اتباع نظام غذائي متوازن المرأة على التمتع بصحة جيدة قبل، وأثناء، وبعد انقطاع الطمث. ويجب أن يحتوي النظام الغذائي على الكالسيوم، وفيتامين (د)؛ لتبقى عظامها قوية.

التمارين الرياضية:

الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية، مثل: المشي المنتظم، يحسن من الصحة العامة ويعززها، وخصوصًا صحة العظام، والمفاصل.
  • زيارة الطبيب الدورية، والفحص المنتظم:
تساعد زيارة الطبيب الدورية على الكشف عن المشكلات الصحية في وقت مبكر. وتكفي زيارة الطبيب مرة واحدة في العام لإجراء الفحوصات الدورية والاختبارات اللازمة مثل: فحوصات الأسنان، والعينين، وقياس كثافة العظام (دكسا)، وغيرها.

السابق
اسباب واعراض ارتفاع الكوليسترول
التالي
فوائد الطين للبشرة وطرق استخدامه

اترك تعليقاً