ضغط الدم

أعراض فقر دم منجلي

ماهي أعراض فقر الدم المنجلي عند الكبار

عادة ما تظهر مؤشرات وأعراض أنيميا الخلايا المنجلية عند 5 أشهر من العمر. قد تتغير تلك الأعراض والمؤشرات مع مرور الوقت وتختلف من شخصٍ لآخر. قد تتضمن الأعراض والمؤشرات ما يلي:

  • فقر الدم. تتكسر الخلايا المنجلية بسهولة وتموت؛ مما يترك لك القليل من خلايا الدم الحمراء. تعيش خلايا الدم الحمراء عادةً لمدة 120 يومًا تقريبًا قبل استبدالها. لكن تموت خلايا الدم المنجلية من 10 إلى 20 يومًا؛ مما يتسبب في حدوث عجز في خلايا الدم الحمراء (فقر الدم).

    بدون وجود خلايا دم حمراء كافية، لا يستطيع جسمك الحصول على ما يكفي من الأكسجين؛ مما يسبب الإرهاق.

  • نوبات الألم. نوبات الألم الدورية، التي تُسَمَّى أزمات الألم، هي أحد الأعراض الرئيسة لأنيميا الخلايا المنجلية. يحدث الألم عندما تمنع خلايا الدم الحمراء المنجلية تدفُّق الدمِ عبر الأوعية الدموية الصغيرة إلى صدرك وبطنك ومفاصلك. قد يحدث الألم أيضًا في عظامك.

    يختلف الألم في شدَّته ويمكن أن يستمر لبضع ساعات إلى بضعة أسابيع. بعض الناس يمرُّون بأزمات ألم قليلة على مدار العام. يعاني البعض الآخر من دزينة أو أكثر من أزمات الألم في السنة. قد تحتاج أزمة الألم الشديدة إلى الإقامة في المستشفى.

    يعاني بعض المراهقين والبالغين المصابين بأنيميا الخلايا المنجلية أيضًا من ألم مزمن يمكن أن ينتج عن تلف العظام والمفاصل والقرح وأسباب أخرى.

  • تورُّم الكفين والقدمين. يحدث التورُّم بسبب خلايا الدم الحمراء المنجلية التي تمنع تدفُّق الدم إلى اليدين والقدمين.
  • حالات عدوى متكررة. يمكن أن تتلف الخلايا المنجلية الطحال؛ مما يجعلك أكثر عُرضَةً للإصابة بالعدوى. يقوم الأطباء عادة بإعطاء الرضع والأطفال الذين يعانون من أنيميا الخلايا المنجلية اللقاحات والمضادات الحيوية لمنع العدوى التي قد تهدِّد الحياة، مثل التهاب الرئة.
  • تأخُّر النمو أو تأخر البلوغ. تزود خلايا الدم الحمراء جسمك بالأكسجين والعناصر المغذية اللازمة للنمو. يمكن لنقص عدد خلايا الدم الحمراء السليمة أن يبطئ نمو الرضع والأطفال ويؤخِّر سن البلوغ لدى المراهقين.
  • مشاكل الإبصار. يمكن أن تصبح الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي عينيك مسدودةً بالخلايا المنجلية. يمكن أن يؤدِّي ذلك إلى إتلاف الشبكية — جزء العين الذي يعالج الصور المرئية — ويؤدي إلى مشاكل في الرؤية.

درجات فقر الدم المنجلي

تختلف درجات فقر الدم المنجلي تبعًا لنوعه، إذ هناك عدة أشكال مختلفة من مرض الخلايا المنجلية، ويعتمد النوع الذي ترثيه أنت أو طفلك على عدة أشياء، أهمها نوع الهيموجلوبين غير الطبيعي لديك أو لدى طفلك، وتشمل هذه الأنواع:

  • الهيموجلوبين SS

المعروف أيضًا باسم فقر الدم المنجلي، عادة ما يكون أشد أنواع فقر الدم المنجلي خطورة، كما أنه أكثرها انتشارًا.

تشمل الأشكال الشائعة الأخرى:

  • الهيموجلوبين SC

ثاني أكثر الأنواع انتشارًا، يسبب أعراضًا معتدلة عادة مقارنة بالنوع الأول.

  • الهيموجلوبين S الثلاسيميا

وتشمل الأنواع النادرة:

  • الهيموجلوبين SD
  • الهيموجلوبين SE
  • الهيموجلوبين SO

وعادة لا تسبب أعراضًا شديدة.

 فقر الدم المنجلي والثلاسيميا

ما الفرق بين الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي؟

عندما يصاب الفرد بالثلاسيميا، يتوقف الجسم عن إنتاج الكريات الحمراء ونقل الدم لها. أما في حالة فقر الدم المنجلي، فتفرز الكريات الحمراء بشكل غير طبيعي، وتفرق بـ ” أمينو أسيد واحد” عن الهيموغلوبين الطبيعي.

فقر الدم الانحلالي

فقر الدم الانحلالي (بالإنجليزية: Hemolytic anemia)‏:- فقر الدم هو نقص في عدد أو اختلال في وظيفة كرات الدم الحمراء, ويحدث فقر الدم الانحلالي نتيجة تكسّر كرات الدم الحمراء قبل اكتمال فترة عمرها الطبيعية وهي 120 يوم.وتظهر أعراض فقر الدم الانحلالي عند فشل نخاع العظام في تعويض نقص عدد خلايا الدم الحمراء نتيجة التكسّر.[1] يمكن أن يحدث فقر الدم الانحلالي كمرض وراثي أو كنتيجة للتعرض لبعض الأدوية المؤكسدة، الفول، الإصابة ببعض الأمراض المعدية أو بالمناعة الذاتية ويسمى عندها فقر الدم الانحلالي بالمناعة الذاتية. تظهر أعراض فقر الدم إما بشكل تدريجي ومزمن أو حاد ويتوقف العلاج على سبب وشدة حالة المصاب بالمرض.

فقر الدم المنجلي pdf

اضغط هنا لتحميل ملف فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي بالانجليزي

Sickle cell anemia

السابق
دواء بروكارد بلس – Procard Plus علاج ارتفاع ضغط الدم
التالي
دواء بروكارد – Procard علاج ارتفاع ضغط الدم

اترك تعليقاً