أمراض الغدد

أعراض نقص الغدة الدرقية عند الرضع

خمول الغدة الدرقية

يمكن تعريف خمول الغدّة الدرقيّة، أو كسل الغدة الدرقية، أو قصور الغدة الدرقية على أنّه انخفاض قدرة الغدّة الدرقيّة على إنتاج هرموناتها ممّا يؤدي إلى انخفاض نسبة هذه الهرمونات في الجسم عن المعدّل الطبيعيّ، والمعاناة من عدد من الأعراض والاضطرابات الصحيّة، بسبب أهميّة هرمونات الغدّة الدرقيّة في العديد من العمليّات الاستقلابيّة والحيويّة في الجسم، مثل: تنظيم درجة حرارة الجسم، وسرعة نبض القلب، كما أن الغدّة الدرقيّة تنتج هرمون ثلاثي يود الثيرونين (Triiodothyronine) واختصاراً T3، وهرمون الثيروكسين (Tetraiodothyronine) واختصاراً T4، وتجدر الإشارة إلى أنّ مشكلة خمول الغدّة الدرقيّة غالباً ما تتطوّر ببطء على مدى عدّة سنوات، لذلك قد تبدأ أعراض خمول الغدّة الدرقيّة والاضطرابات المصاحبة لها بشكلٍ تدريجيّ مع انخفاض قدرة الغدّة على إنتاج الهرمونات.

النسبة الطبيعية لهرمون الغدة الدرقية عند حديثي الولادة

إن المعدل الطبيعي لهرمون TSH عند حديثي الولادة 16 ميكرونيت لكل ملليلتر، وبعد حوالي شهر يجب أن تكون مستويات TSH بين 0.9 إلى 7.7 ميكرونيت لكل ملليلتر، والمعدل الطبيعي لهرمون TSH عند الأطفال بين 0.6 إلى 5.5 ميكرونيت لكل ملليلتر.

أعراض نقص الغدة الدرقية عند الرضع

قد لا يصاحب نقص الغدّة الدرقيّة أو ما يُعرَف بقصور الغدّة الدرقيّة ظهور أيّ أعراض واضحة على الطفل الرضيع في حالات قصور الغدّة البسيط، أمّا في الحالات الشديدة فقد يلاحظ انتفاخ وجه الطفل، وانتفاخ لسانه، وقد تصعب ملاحظة أعراض قصور الغدّة الدرقيّة لدى الأطفال الرضّع من قِبَل الأهل أو الطبيب، كما تجدر الإشارة إلى أنّ أعراض قصور الغدّة لدى الأطفال الرضّع تختلف عن أعراضها لدى الأطفال الأكبر سنّاً، والأشخاص البالغين، ومن هذه الأعراض نذكر الآتي:

  • جفاف وتقصف الشعر.
  • صعوبة الرضاعة، وكثرة الشَرَق.
  • الإمساك.
  • برودة البشرة.
  • صوت التنفّس العالي.
  • قلّة البكاء.
  • كثرة النوم، وانخفاض النشاط.
  • اصفرار البشرة والعينين.
  • ضعف حركة العضلات.
  • الخمول.
  • قصر الطول عن المعدّل الطبيعيّ.

إعادة تحليل الغدة الدرقية لحديثي الولادة

يقول الدكتور رفيق شوقى عطا لله أنه يمكن أن يعانى نسبة ضئيلة من الأطفال حديثى الولادة من قصور فى إفراز هرمون الغدة الدرقية وذلك يكون نتيجة عدم تكوين الغدة الدرقية للطفل أو عدم نموها السليم وهذا يؤدى إلى نقص دائم بهرمون الطفل ويحتاج إلى علاج مدى الحياة.

ويتابع د. رفيق يمكن أن يكون نقص الهرمون مؤقتا إذا كانت الأم تأخذ علاجا لزيادة نشاط الغدة الدرقية، وهذا لا يحتاج العلاج وغالبا تؤدى الغدة وظيفتها السليمة بعد 3 أو 4 أيام من الولادة، لافتا أن من أعراضه وجود نقص بهرمون الغدة الدرقية وزيادة وزن الطفل والشعور بالخمول، وزيادة نسبة الصفراء بعد الولادة وبقائها لفترة طويلة وحدوث تراخى بعضلات الجسم والبكاء بصوت خشن وحدوث إمساك وكبر بحجم اللسان.

يضيف استشارى طب الأطفال أنه يجب تحليل هرمون الغدة الدرقية للأطفال حديثى الولادة، بعد اليوم الثالث حتى اليوم السابع حتى إذا تبين وجود نقص فى إفراز الغدة، فيجب إعطاء الطفل علاجا تعويضيا يكون مدى الحياة، وإذا تبين صغر حجم أو عدم تكوين الغدة للطفل، فيكون العلاج بأقراص الليفوثيروكسين التى يتم طحنها وإعطائها للطفل، مشيرا إذا تم تأخر الطفل فى العلاج فيكون عرضة لحدوث خلل فى الجهاز العصبى وخلل فى النمو والتطور الإدراكى وقصر قامة الطفل.

علاج ارتفاع الغدة الدرقية عند الأطفال حديثي الولادة

يُعالج الأطفال حديثو الولادة بالأدوية المضادة للدرق التي تُبطئ إنتاج الهرمون الدرقي من الغدة الدرقية (مثل ميثيمازول methimazole) وحاصرات بيتا التي تُبطئ ضربات القلب (مثل بروبرانولول propranolol). ويُوقف العلاج حالما تختفي الأجسام المضادة من دم الجنين والتي عبرت إليه من الأم عبر المشيمة.

أعراض الغدة الدرقية عند البنات

  • الشعور بالتعب والإرهاق: من أبرز الأعراض التي تؤكد إصابة البنات والفتيات بمشاكل في الغدة الدرقية هو الشعور بمزيد من التعب والإجهاد والإرهاق مع الضعف والهزال وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي بسبب قلة النشاط والطاقة. الإحساس بعدم القدرة في الصباح على ممارسة الأمور اليومية والأنشطة الحياتية بصورة طبيعية مثل عدم القدرة على الذهاب إلى المدرسة. عدم الشعور بالتركيز في المذاكرة والدراسة. يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية كذلك إصابة الفتيات ببعض الإضطرابات في النوم والشعور الدائم بالأرق والتعب وعدم القدرة على النوم بشكل سليم. وبالتالي تشعر الفتيات بالتعب طوال النهار وخلال اليوم.
  • اضطرابات الدورة الشهرية: من العلامات التي تؤكد وجود بعض المشاكل في الغدة الدرقية لدى البنات هي حدوث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظامها مع وجود بعض التغييرات في أنماط الحيض. كما أن قصور نشاط الغدة الدرقية قد تجعل الفتيات أكثر توترًا وقلقًا خلال فترة الدورة الشهرية. كما تجعل الفتيات أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب وبعض المشاكل النفسية الحادة. أحيانًا تتسبب مشاكل الغدة الدرقية في حالة حدوث خلل للهرمونات في تأخر بلوغ الفتيات أو قد يكون البلوغ مبكرًا.
  • جفاف الجلد وتساقط الشعر: إصابة جلد وبشرة الفتيات بالجفاف من أهم أعراض مشاكل الغدة الدرقية. ذلك لأن هرمونات الغدة الدرقية قد تنخفض بشكل كبير وبالتالي تتأثر البشرة وتصاب بالجفاف نتيجة لقلة التعرق وعدم الترطيب. كما يصاب الجلد بالتقشر وتغيير لونه مع الإصابة بتلف الأظافر وضعفها. أما في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية فإن الجلد يُصاب بالحكة الشديدة التي تسبب له الإلتهاب والإحمرار. كما يتساقط الشعر بغزارة وبشكل كثيف وهومن أكثر علامات الإصابة بمشاكل في الغدة الدرقية مع إصابة الشعر بالتقصف والجفاف والخشونة.

أعراض الغدة النخامية عند الأطفال

في الأطفال الذين يُعانون من قصور الغدة النخامية، قد تكون الغدة النخامية الأمامية صغيرة ويتم وضع الغدة النخامية الخلفية في وضع غير طبيعي. وغالبًا ما يُعاني هؤلاء الأطفال من العديد من نقص الهرمونات بما في ذلك نقص هرمون النمو. وتشمل أعراض نقص هرمون النمو ما يلي:

  • الإرهاق
  • ضَعف العضلات
  • تغيرات في تركيبة الدهون الموجودة بالجسم
  • نقص الطموح
  • العزلة الاجتماعية
السابق
من يُباح له الفطر في رمضان ويجب عليه الكفارة
التالي
ماذا كان يعمل داود عليه السلام

اترك تعليقاً