فيتامينات مكملة

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال وأسبابه وعلاجه

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال وأسبابه وعلاجه بالتفصيل هو ما نتحدث حوله في السطور التالية من خلال هذا المقال عبر موقعنا؛ لأن فيتامين د هو أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وينتج عن نقصه العديد من الأعراض والإصابة بالكثير من الأمراض، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال وأسبابه وعلاجه

أتحدث بالتفصيل من خلال السطور التالية حول أعراض نقص فيتامين د عند الرجال وأسبابه وعلاجه لأن هذا الفيتامين عندما تكون نسبته قليلة في جسم الرجل، فإنه ينتج عنه الإصابة بهشاشة وضعف العظام، وبالتالي سهولة تعرضها إلى الكسر، وغيرها من الأعراض والمضاعفات الكثيرة التي تنتج عن نقص هذا الفيتامين.

كما يرتبط فيتامين د بالجهاز المناعي لدى الإنسان ويعمل على تقويته، وبالتالي فإنه عند نقص هذا الفيتامين، يمكن أن يتعرض الإنسان إلى الإصابة بالكثير من الأمراض، ومنها الأمراض السرطانية، نتيجة ضعف جهازه المناعي.

أهمية فيتامين د لدى الرجال

عند التحدث عن أعراض نقص فيتامين د عند الرجال وأسبابه وعلاجه فإننا لا بد أن نذكر أن هذا الفيتامين مهم للرجال للأسباب التالية:

  • يساعد فيتامين د على زيادة معدل هرمون التستوستيرون.
  • كما يساعده على إنقاص وزنه.
  • يدعم صحة البروستات، ويساعد على سلامة الحيوانات المنوية لدى الرجل.
  • يساعد على صحة وتناسق عضلات الرجل.
  • يدعم القدرة على الانتصاب.
  • يحمي من خطر الإصابة بالالتهابات المزمنة، ومنها التهابات البروستات.
  • يقي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

أسباب نقص فيتامين د لدى الرجال

مع التحدث عن أعراض نقص فيتامين د عند الرجال وأسبابه وعلاجه فإننا لا بد أن نتعرف جيدًا على الأسباب التي ينتج عنها نقص هذا الفيتامين عند الرجال وهي:

البشرة الداكنة

صبغة الميلانين الموجود على البشرة الداكنة تقلل من استجابة البشرة إلى فيتامين د، عندما يتم التعرض إلى أشعة الشمس.

قلة التعرض إلى أشعة الشمس

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين د عدم التعرض الكافي إلى أشعة الشمس، لأن الجسم يقوم بإفراز فيتامين د عندما تتعرض البشرة إلى أشعة الشمس، ولذلك من أكثر الأشخاص الذين يتعرضون إلى نقص فيتامين د، الأشخاص الذين يكونون مقيمين في المنزل، أو الأشخاص الذين يكون عملهم داخل المكاتب.

قلة الحصول على فيتامين د من الغذاء

عندما لا يأكل الإنسان أنواع الطعام الذي يحتوي على فيتامين د فترات، فإن ذلك ينتج عنه نقص الفيتامين، وغالبًا ما يصاب بهذه الحالة الأشخاص النباتيين، لأن معظم مصادر فيتامين د من الطعام الذي لا يتناولونه، مثل البيض، الأسماك، كبد البقر، الحليب المدعم.

وجود قصور في الكلى

عندما يكون هناك قصور في الكلى وهو ما يحدث مع التقدم في العمر، فإن ذلك ينتج عنه عدم قدرة الكلى على تحويل فيتامين د إلى صورته النشطة والفعالة.

السمنة

الأشخاص المصابون بالسمنة يحدث لديهم نقص في الفيتامين، بسبب امتصاص الخلايا الدهنية له، وبالتالي عدم وجوده في الدورة الدموية.

أعراض نقص فيتامين د لدى الرجال

عند التحدث عن أعراض نقص فيتامين د عند الرجال وأسبابه وعلاجه، وبعد أن تحدثنا عن الأسباب فيما سبق فإننا نذكر الآن أعراض نقص هذا الفيتامين التي تتمثل في التالي:

الضعف الجنسي

أثبتت الدراسات العلمية أن هناك ارتباط بين نقص فيتامين د، وبين الضعف الجنسي، لأن انخفاض معدل الفيتامين يؤدي إلى التأثير على تمدد الشرايين.

سرطان البروستات

كلما كان هناك نقص في فيتامين د، كلما زاد احتمال الإصابة بسرطان البروستات.

انخفاض الرغبة الجنسية

يؤدي انخفاض الفيتامين إلى التأثير السلبي على هرمون التستوستيرون، وبالتالي تقل الرغبة الجنسية لدى الرجل.

ضعف الخصوبة

ينتج عن نقص فيتامين د التأثير السلبي على عدد وحركة الحيوانات المنوية، وهو ما ينتج عنه التأثير السلبي على القدرة على الإنجاب.

علاج نقص فيتامين د

يمكن علاج نقص هذا الفيتامين من خلال التعرض إلى أشعة الشمس، وكذلك يمكن تناول أقراص فيتامين د، وبالطبع لابد أن يتم التركيز على انواع الطعام التي تحتوي على فيتامين د ومنها ما يلي:

  • أنواع من الأسماك مثل التونة، الماكريل، السلمون.
  • الحليب.
  • اللحم البقري، وبشكل خاص كبد البقر.
  • صفار البيض.
  • المشروم.
  • أنواع الجبن.
  • الصويا.
  • كما يمكن تناول مكملات الغذاء التي تحتوي على فيتامين د عقب استشارة الطبيب.
السابق
اسماء افضل فنادق في الحازمية بيروت 2021
التالي
أسئلة سهلة للأطفال الصغار مع خيارات 2021

اترك تعليقاً