فوائد

أغذية غنية باليود

أغذية غنية باليود

اليود :

اليود، يعتبر اليود عنصراً هاماً لجسم الإنسان، حيث أنه يمتلك فوائد عديدة للجسم، ولذلك فيجب إدخال اليود في وجباتنا اليومية ، ويعتبر اليود من الأملاح المعدنية الهامة في جسم الإنسان، ووظائفه عديدة في جسم الإنسان ومن أهم وظائفه الحفاظ على صحة الغدة الدرقية، لذلك لا يمكن الإستغناء عن اليود في جسم الإنسان وذلك عن طريق تناول الأغذية الغنية به، ودعنا في ذلك المقال نتعرف على تلك الأغذية. فوائد اليود : وكما ذكرنا في السابق أن لعنصر اليوم فوائد عديدة لجسم الإنسان ومن بين تلك الفوائد: يساعد اليود الغدة الدرقية في إنتاج هرموناتها، لذلك يعتبر اليوم هام وضروري للغدة الدرقية، حيث أنه إذا نقص اليود أدى ذلك إلى تورم الغدة الدرقية وهذا يؤدي إلى التعب وضعف العضلات وزيادة الوزن. يساعد اليود في إنتاج هرمون الثايروكسين. يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء. يحافظ على صحة القلب. يحارب السرطان. يستخدم اليود كمطهر للجروح. يساعد الأعضاء التناسلية على النمو في مرحلة البلوغ. يعمل على تثبيت الحمل. يمنع اليود تساقط الشعر. يحافظ اليود على مستوى ضغط الدم في الجسم. يساعد الجسم في التخلص من السموم. كما أن اليود يساعد في أكسدة الخلايا.

كيفية ملاحظة نقص عنصر اليود في الجسم :

ولملاحظة نقص اليود في جسم الإنسان يوجد هناك العديد من الأعراض التى تظهر على الإنسان وتدل على نقص اليود في الجسم، ومن تلك الأعراض:   الإمساك لدى الحوامل. إنخفاض نسبة الخصوبة. الإصابة بالإكتئاب. ضعف القدرات الذهنية. تشوهات الأجنة. زيادة الوزن. الإجهاض. خشونة الجلد.

الأطعمة التى تحتوي على اليود :

الحليب ومنتجاته: وتحديداً الحليب البقري، حيث أن الحليب يحتوي على نسبة مناسبة من اليود حيث انه يحتوي كوب واحد من الحليب على حوالي 59-112% من كمية اليود الموصى بها يومياً. الأعشاب البحرية: تحتوي الأعشاب البحرية على نسبة عالية من اليود، كما أنها تحتوي أيضاً على العديد من العناصر الأخرى الغذائية المهمة، مثل: الفيتامينات والمعادن وتعتبر مصدراً مفيداً لمضادات الأكسدة. الفاكهة والخضرة: حيث ان تحتوي الفاكهة والخضراوات المزروعة في تربة تحتوي على اليود على كمية كبيرة من عنصر اليود، مثل: الفراولة، والقرنبيط، والفستق، والثوم، والسمسم. الأسماك: تزداد نسبة اليود في الأسماك التى تعيش في المحيطات ومن بينهم سمكة القد، حيث أن يحتوي سمك القد على حوالى 66% من الكمية المسموح بها من اليود يومياً. التونة: تحتوي التونة على اليود بنسبة كافية، حيث أنها تحتوي على 11% من الكمية الموصي بها من اليود يومياً. ملح البحر: يحتوي ملح البحر على عنصر اليود ولكن يجب تناوله بكميات قليلة لأن كثرة الملح تسبب إحتباس السوائل في جسم الإنسان وإرتفاع ضغط الدم. البيض: يحتوي البيض على عنصر اليود وتحديداً صفار البيض، حيث أنه يحتوي على 16% من كمية اليود المسموح بها في اليوم. فاصوليا ليما: تحتوي فاصوليا ليما على عنصر اليود، فيحتوي كوب واحد منها على10% من كمية اليود المصرح بها في اليوم. البرقوق المجفف: تحتوي 5 ثمار من البرقوق على 9% من كمية اليود المسموح بها في اليوم.

السابق
كلام جميل عن ذكر الله
التالي
ادعية الصوم والافطار

اترك تعليقاً