أمراض

أفضل أنواع الأطعمة لصحة الأسنان واللثة

الأكل الضار للاسنان

تعرف على أبرز الأطعمة التي يمكن أن تؤثر على صحة الأسنان بالسلب.

1-الحمضيات

ينصح بالحد من تناول الأطعمة الحمضية وكذلك المشروبات الحمضية، حيث أنها تضر بصحة مينا الأسنان، كما أنها تسبب تاكل الأسنان.

ومن أبرز الأطعمة الحمضية التي تلحق بضرر في الأسنان: الليمون، البرتقال، سواء تناولها كثمرة فاكهة أو عصير، بالإضافة إلى الطماطم.

2-المثلجات

على الرغم من عدم احتواء الثلج على أي مواد سوى الماء بعد تجميده، ولكنه يمكن أن يضر بالأسنان، وكذلك المثلجات مثل الايس كريم وغيرها تحتوي على سكريات ضارة بالأسنان.

حيث أن المثلجات تسبب حساسية الأسنان، كما أن مضغ المواد الصلبة يسبب تلف المينا.

3-القهوة والشاي

لسوء الحظ، لا يستغنى معظم الأشخاص عن إضافة السكر إلى القهوة أو الشاي، وهو ما يجعلها أكثر ضرراً على الأسنان.

كما أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، تسبب تغير لون الأسنان، وتؤثر على صحة المينا في حالة الإكثار منها.

4-الأطعمة اللزجة

يفضل البعض تناول الفواكه المجففة كوجبة خفيفة وصحية، ولكنه لا ينصح بتناولها كثيراً لأنها تعتبر من الأطعمة اللزجة.

وهذا يعني بقائها لفترة طويلة في الأسنان وصعوبة التخلص منها.

5-المقرمشات

تتسبب المقرمشات في تراكم بلاك الأسنان، وذلك لأنها تتكسر إلى قطع صغيرة عند مضغها، وبالتالي ستترك بعض البقايا والجزيئات الصغيرة في الأسنان حتى مع غسلها.

6-المشروبات الغازية

عندما تتناول المشروبات الغازية لفترات طويلة، تقوم بكتيريا البلاك باستخدام هذا السكر لإنتاج أحماض تهاجم المينا، كما أنها تسبب جفاف الفم.

ولأن معظم المشروبات الغازية بما فيها الخالية من السكر تحتوي على الأحماض، وبالتالي فهي ضارة بالأسنان.

لتقوية اللثة ومنع تساقط الأسنان

قوة الأسنان وجمالها هو الحلم الذى نسعى إليه جميعا، وبعيدا عن العلاجات والجلسات التى يقوم بها الأطباء، هناك وصفات طبيعية تعمل على تقوية اللثة وتبييض الأسنان وذلك حسب ما ذكره موقع top-10، وهى:

1:الشاى الأخضر.. له دور فعال فى تبييض الأسنان ومحاربة البكتريا التى تسبب تسوس الأسنان والتجويف، وذلك عن طريق شرب الشاى الأخضر الدافئ لتعزيز صحة الأسنان والفم.

2: العرقسوس.. وفقا للعديد من الدراسات فإن العرقسوس يحافظ على الأسنان واللثة وخصوصا للبالغين والأطفال، وذلك من خلال استخدام جذور العرقسوس المجفف لتنظيف الأسنان.

3: الكركم.. لديه خصائص مضادة للالتهابات تعمل على نظافة اللثة والأسنان وقد أثبتت الدراسات أن غسول الكركم يمنع التهابات اللثة.

4: أوراق الجوافة.. فهى مضادة للميكروبات والالتهابات ولها دور فعال فى الحفاظ على صحة الأسنان واللثة ورائحة الفم وذلك عن طريق مضغ أوراق الجوافة كل صباح قبل وجبة الإفطار.

5: الملح.. يقوى اللثة والأسنان، كما أن له دور فعال فى مقاومة البكتريا وهو بمثابة غسول للفم.

6: المكسرات والبذور.. غنية بالبروتينات النباتية التى تعمل على تقوية الأسنان واللثة.

7: البصل.. له قدرة هائلة على مقاومة البكتريا والجراثيم والحفاظ على قوة الأسنان واللثة.

أفضل أنواع الأطعمة لصحة الأسنان واللثة

لا تقتصر العناية بالأسنان على تنظيفها وتفريشها بالمعجون بشكل يومي، كذلك التغذية الجيدة من الأطعمة المفيدة تقدم عناية عميقة وجذرية لأسنانك ولثتك أيضا، فهناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تعد صديقة للأسنان، حيث تمنع التسوس وأمراض اللثة، كما تبيض الأسنان وتنعش رائحة الفم بشكل عام، ومنها:

الجبن:
جبنة التشيدر على سبيل المثال غنية بالكالسيوم، كما أن الأجبان تقلل من مستوى الأحماض في فمك. ويزيد مضغ الأجبان الصلبة من إنتاج اللعاب الذي بدوره يغسل البكتيريا من الفم.

الأوراق الخضراء (السبانخ- البروكلي- الملفوف):
غنية بالكالسيوم وحمض الفوليك وعدد من الفيتامينات والمعادن المهمة التي تحتاجها الأسنان واللثة.

الأسماك (التونا – الأسماك الدسمة – السالمون):
غنية بالمعادن والفيتامينات مثل فيتامين “د”، وهو عنصر أساسي لكل حمية غذائية جيدة

اللحوم:
أغلب اللحوم مفيدة لصحة الفم، فهي مليئة بجميع العناصر الغذائية المفيدة والمذكورة سابقا، وتحديدا اللحوم الحمراء والبرتقالية هي الأفضل.

المكسرات:
مفيدة جدا لصحة الأسنان وغنية بالكالسيوم والفوسفور وبشكل خاص اللوز والكاجو والمكسرات البرازيلية، حيث إنها تحارب البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

العلكة:
بدون تفكير هي أحد أهم مدرات اللعاب الذي يساعد في غسل البكتيريا وبقايا الطعام.

التوت البري الطازج:
غني بالبولي فينول الذي يحمي من تكون البلاك وحفر الأسنان.

البرتقال:
أغلب الفواكه الحمضية غنية بالأسيد، وهو غير جيد لصحة الأسنان، لكن البرتقال هو الأقل احتواء على الأسيد. كذلك يحتوي على جميع الفيتامينات المتوفرة في أغلب الفواكه.

الفراولة:
إذا أردت أن تحصل على أسنان صحية فيجب عليك الإكثار من الفراولة، فهي غنية بفيتامين “سي”، ومضادات الأكسدة وحمض الماليك اللذين بدورهما يبيضان أسنانك طبيعيا.

الزبادي: من الأغذية المفيدة لصحة الأسنان، لأنه مليء بالكالسيوم والبروبيوتيك، والذي يحمي من تسوس الأسنان وأمراض اللثة وحتى رائحة النفس الكريهة.

الجزر:
مفيد جدا ومليء بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الأسنان، لذا فإن الأرانب تملك أسنانا قوية.

التفاح:
قد لا يحميك التفاح تماما من زيارة طبيب الأسنان ولكنه مفيد أيضا، فهو مليء بالعناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية.

الثوم:
يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، لذلك فهو يساعد على محاربة تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

الزنجبيل:
يحارب تكاثر البكتيريا ويجعل رائحة النفس منعشة.

الحبوب الكاملة:
الشوفان والرز البني بشكل خاص يحميان من أمراض اللثة.

الأجاص:
بخلاف الفواكه الحمضية فهو مفيد لمعادلة الأحماض في الفم.

الكيوي:
يحتوي على أعلى تركيز من فيتامين “سي”.

البصل:
عند أكله نيئا، فهو يحتوي على مضادات البكتيريا، خصوصا تلك التي تسبب حفر الأسنان وأمراض اللثة.

فطر الشي تاكي:
يحتوي على سكر طبيعي يحارب تكون البلاك في الأسنان.

الكرفس:
يعد من أكثر الأطعمة الخفيفة الصحية للفم والمكونة للألياف.

الصويا:
الحمية الغذائية التي تحتوي على الصويا تعكس أسنانا ولثة سليمتين.

الواسابي:
سيصبح السوشي طعاما أفضل لفمك إذا دمج مع الواسابي، لأنه بذلك سيمنع البكتيريا من الالتصاق بأسنانك.

حبوب السمسم:
غنية بالكالسيوم، كما تقشر البلاك حال مضغك لها.

البطاطا الحلوة:
غنية بفيتامين A ، مما يجعلها مفيدة للثة ومينا الأسنان.

الزبيب:
قد يفاجئك هذا، حيث إن الزبيب بعض الأحيان يصنف أنه غير جيد للأسنان، ولكنه غني بالمواد الكيميائية النباتية التي تقتل البكتيريا المسببة للحفر، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة.

أكل يقوي الأسنان

1. المكسرات

  • تحتوي المسكرات على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة التي تحافظ على صحة الأسنان، ومن أمثلة المكسرات اللوز، والذي يحتوي على الكالسيوم، والذي يعزز صحة الأسنان واللثة.
  • الكاجو يحتوي على عناصر مهمة تساعد على تنشيط اللعاب والحفاظ على الأسنان من التعرض إلى التسوس.
  • الجوز يحتوي على الألياف الطبيعية وحمض الفوليك والماغنسيوم والحديد وفيتامين ب6 والبوتاسيوم والزنك، وجميعها من العناصر التي تساعد على حماية الأسنان واللثة من الالتهابات والتسوس ونزيف اللثة.

2. الزبادي

يعد الزبادي من أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم المهم لصحة الأسنان، ويساعد الزبادي على التقليل من نسبة حدوث الالتهابات التي تصيب اللثة.

3. الخضراوات الورقية

تعتبر الخضراوات الورقية من أفضل الأطعمة التي تساعد على حماية الصحة من الأمراض، بالإضافة إلى تعزيز صحة الأسنان والوقاية من التسوس والالتهابات، وهذا لأنها تحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي، بالإضافة إلى الماغنسيوم والفسفور والكالسيوم.

4. الفراولة

تحتوي الفراولة على حامض الماليك، وهو الحمض الذي يستخدم للتخلص من الرواسب التي توجد على الأسنان، ولهذا من المهم تناول الفراولة أو إضافة الفراولة المسحوقة إلى معجون الأسنان، والتي تساعد على تبييضها.

5. الموز

يحتوي الموز على الفيتامينات والمعادن المختلفة ومنها البوتاسيوم والحديد، والذي يعزز صحة الأسنان ويسهم في تقويتها وحماية اللثة من الإصابة بالالتهابات، ومن الممكن استخدام قشر الموز من خلال فرك الأسنان به، مما يساعد على التخلص من الرواسب وتبييضها.

6. البرتقال

تناول البرتقال مهم للأسنان؛ حيث إنه يمد الأسنان بفيتامين سي، بالإضافة إلى فيتامين ب، وهما من الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان، بالإضافة إلى أن البرتقال يحتوي على الكالسيوم الذي يقوي الأسنان ويساعد على تطهير الفم من البكتيريا التي توجد على الأسنان.

7. التفاح

التفاح من الفواكه المميزة التي تساعد على الحماية من التسوس؛ حيث إنه يساعد على زيادة نسبة إفراز اللعاب بالفم، مما يساعد على التخلص من بقايا الطعام التي تترسب على الأسنان، وتتسبب في الكثير من المشكلات الصحية للأسنان.

أطعمة تقوي اللثة

الإلتزام بنظام غذائي صحي له دور في الحصول على بنيّة صحية للأسنان واللّثة، وكذلك يقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الحصول على العناصر الغذائية الصحيحة يساعد جهاز المناعة على محاربة العدوى، كما أنّ تناول الأطعمة التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة؛ مثل تلك التي تحتوي على فيتامين هـ كالزيوت النباتية، والمكسرات، والتي تحتوي على فيتامين ج؛ كالبطاطا، والبروكلي، والحمضيات وغيرها من مضادات الأكسدة يمكن أنّ تساعد الجسم على ترميم الأنسجة المتضررة، وفيما يأتي مجموعة من الأطعمة المفيدة للأسنان واللثة:

  • السمك واللحوم قليلة الدهون:من المهم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم لحماية الأسنان واللثة من الأمراض، ولكن لا يستطيع الجسم امتصاص الكمية الكاملة من الكالسيوم المتناول بدون وجود كمية كافية من فيتامين د، حيث أنّ فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي تعد الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون مصدر مهم لفيتامين د، وعند تناولها يمكن للجسم امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل، مما يساعد على محاربة أمراض الأسنان واللثة، أما اللحوم قليلة الدهون ومصادر البروتينات الأخرى والتي تتضمن اللحوم الحمراء، والدواجن، والبيض، بالإضافة للسمك تعتبر مصدر للبروتينات ومعدن الفسفور الذي يعد عنصر مهم لحماية مينا الأسنان، كما تحتوي هذه الأطعمة على العديد من المعادن المهمة لصحة الأسنان.
  • المكسرات: تمتلك المكسرات العديد من الفوائد الصحة للأسنان، كما أنها غنية بالعناصر المهمة مثل الفسفور والكالسيوم، والتي تساعد على محاربة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، ومن أهم أنواع المكسرات المفيدة؛ اللوز، والكاجو، والجوز البرازيلي، كما يوفر الفول السوداني مصدر مهم للكالسيوم وفيتامين د، بينما يحتوي اللوز على كمية جيدة من الكالسيوم، من جهة أخرى فإنّ الكاجو يحفز على إنتاج اللعاب.
  • الخضار والفواكه:
    • مصادر فيتامين ج: حيث يحتوي البرتقال والحمضيات بشكل عام على فيتامين ج الذي يقوي من الأوعية الدموية والأنسجة الضامة في الجسم ويبطئ من تقدم أمراض اللثة عن طريق تقليل الالتهاب، فينصح بتناول مصادر فيتامين ج بشكل منتظم؛ كالبرتقال أو الفاكهة الحمضية الأخرى مثل الجريب فروت، وكذلك الطماطم، والسبانخ، والفلفل الحلو.
    • الخضار الورقية: إذ أنّ الخضروات الورقية مثل الكرنب الأجعد، والسبانخ، وغيرها تمتلك العديد من العناصر الغذائية الصحية المفيدة للأسنان واللثة، حيث يعد السبانخ مصدر غني بفيتامين أ، وفيتامين ب2، وفيتامين ب1.
    • البصل والثوم: قد لا يساهم الثوم في الحصول على نفس منعش ولكنه يحتوي على مركب أليسين (بالإنجليزية: Allicin) الذي يمتلك خصائص مضادة للجراثيم مما يساعد على محاربة تسوس الأسنان والتهاب دواعم السن (بالإنجليزيّة: Periodontal disease) الذي يعرف أيضاً بمرض يصيب اللثة، بينما يحتوي البصل النيء على خصائص مضادة للبكتيريا، بالأخص تلك التي تسبب التسوس وأمراض اللثة.
    • العنبيّة والزبيب ومصادر مضادات الأكسدة الأخرى: إذ تعتبر العنبية حادة الخباء (بالإنجليزية: Cranberries) من الفواكه الغنية بمتعددات الفينول مثل الشاي، كما أنها توفر فوائد مضادة للأكسدة، والعنبية الطازجة بشكل خاص مفيدة في تعطيل عملية تكون اللويحات السنية (بالإنجليزيّة: Dental plaque)، ولكن يجب الإنتباه إلى أنّ بعض الأنواع المجففة من العنبية تحتوي عى كميات كبيرة من السكر المضاف والذي لا يعد جيد لصحة الأسنان، ويوفر الزبيب مركبات كيميائية نباتية مثل حمض أوليانوليك (بالإنجليزية: Oleanolic) الذي يثبط من نمو البكتيريا في الفم التي يرتبط وجودها بالتسوس وأمراض اللثة.
    • الفواكه والخضار القاسية: كالتفاح والكمثرى؛ إذ يساعد تناول التفاح والكمثرى وأنواع الفاكهة الأخرى القاسية الغنية بالألياف على تنظيف الأسنان وزيادة إنتاج اللعاب، مما يعادل من حمض الستريك (بالإنجليزيّة: Citric acid) وحمض الماليك (بالإنجليزية: Malic acids) والأحماض الأخرى المتراكمة في الفم ويقلل تراكيزها، كما أن مضغ الألياف الموجودة في هذه الخضار والفواكه تحفز اللثة أيضاً مما يقلل من البكتيريا التي تسبب التسوس ويزيد من إنتاج اللعاب، ولكن في حال تناول عصير التفاح وغيره من عصائر الفواكه فقد يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، وذلك بسبب احتوائها على السكريات البسيطة فقط دون الألياف، لذلك فإنّ تناول الفاكهة الطازجة أفضل من عصائرها.
وهذا ينطبق على الأغذية الأخرى الغنيّة بالألياف، حيث أشارت دراسة تم نشرها في مجلة The Journal of nutrition سنة 2016، أنّ تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة قد يقلل من خطر الإصابة بالتهاب دواعم السن (بالإنجليزية: Periodontitis) أو ما يعرف بأمراض اللثة، كما أنّ تناول كميات كبيرة من الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب والفاكهة يقلل من تقدم مرض التهاب دواعم السن في حالة الإصابة به خاصة عند كبار السن.
  • الماء: الماء أفضل مرطب للجسم وهو مفيد لصحة الفم، إذ ينصح بشرب الماء بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر وذلك للتخلص من أجزاء الطعام التي تلتصق بالأسنان، مما يخفف من تراكيز الأحماض التي تنتجها البكتيريا الموجودة في الفم، حيث أنّ هذه البكتيريا تحوّل السكريات المتبقية إلى أحماض، ومن الجدير بالذكر أنّ الماء يحتوي أيضاً على الفلوريد المهم لصحة الأسنان.
  • أطعمة أُخرى: ومن الاطعمة الأخرى التي ينصح أنّ يحتوي النظام الغذائي عليها ما يلي:
    • منتجات الحليب مثل الجبن، والزبادي حيث تساعد هذه الأغذية على زيادة إنتاج اللعاب.
    • الأغذية التي تحتوي على الفلوريد كما ذكرنا سابقاً ومنها الماء وبعض أنواع الدواجن والمأكولات البحرية.
    • العلكة الخالية من السكر، إذ أنّ عملية المضغ تزيد من إنتاج اللعاب.

أفضل فاكهة للاسنان

البكتيريا التي تبقى في تجويف الفم يمكن أن تسبب ضررا لأسنانكم وخاصة إذا كنتم تأكلون في فترات متقاربة. حيث بطبيعة الحال، نحن لا نقوم بتنظيف أسناننا بعد كل وجبة. وبالتالي يمكن لانهاء الوجبة مع حبة من الفواكه أو الخضار الطازجة ان يساعد في الحفاظ على الأسنان واللثة نظيفة وذلك بفضل محتواها الغني بالمياه. وضمن حديثنا عن فوائد الفواكه للاسنان، اليكم بعض الفواكه والخضراوات التي سوف تساعدكم في الحفاظ على صحة الفم:

التفاح

“تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب كل يوم” هذا ما يقوله المثل الشائع، وهو يشمل أيضا طبيب الأسنان. حيث غالبا ما يسمى التفاح بفرشاة الأسنان الطبيعة بسبب نسيجها الليفي. على الرغم من أن التفاح لا يشكل بديلا لتنظيف الأسنان بالفرشاة أو استخدام الخيط الطبي، ولكن التفاح يمكن أن يكون خيارا مناسبا حتى القيام بأي من هذه.

إن تناول التفاح يحفز اللثة، ويقلل من كمية البكتيريا ويزيد من تدفق اللعاب في الفم، والذي بدوره يقلل من درجة الحموضة في الفم، ويغسل جزيئات الطعام العالقة ويمنع جفاف الفم. إلا أنه يفضل تجنب عصير التفاح لأنه قد يؤدي لـ تسوس الأسنان.

الحمضيات

الحمضيات مهمة لصحة الفم لأنها تحتوي على كميات هائلة من فيتامين C، فالأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين قد يتعرضون لنزيف اللثة مما يمكن أن يضر بثبات الأسنان. بالتالي يفضل اضافة ثمار الحمضيات الى النظام الغذائي مثل البرتقال والجريب فروت لأنها غنية بفيتامين C وكذلك الأناناس، الطماطم (البندورة) والخيار.

مضغ الفواكه والخضراوات الليفية يساعد على تدليك اللثة، ينظف الفم ويزيد كمية اللعاب، التي توازن الحامضية في الفم.

الجزر، الكرفس والخضار الجذرية

مضغ الجزر، الكرفس والخضروات الجذرية يحفز النشاط في اللثة. حيث ان اللثة القوية والسليمة تحافظ على صحة الأسنان. ويعتبر الجزر والكرفس من المصادر الجيدة للبيتا كاروتين، الذي ينتج منه الجسم فيتامين A، ويجعل الأسنان أكثر بياضا وقوة. الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين A هي البطاطا الحلوة، الفجل والبنجر، التي يساعد محتوى الماء فيها في الحفاظ على الأسنان واللثة نظيفة أكثر.

الخضار الورقية الخضراء

الخضراوات الخضراء مثل الملفوف، أوراق السلق، الخس، الكرنب، أوراق الخردل، الهليون والسبانخ غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الفم والأسنان وتحسينها. والمواد المغذية الموجودة في هذه الأطعمة تشمل فيتامين A، فيتامين C، بيتا كاروتين، إضافة إلى الكالسيوم، الفوسفور والمغنيسيوم.

فالسبانخ، على سبيل المثال، يحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم. والبروكلي غني بفيتامين C ويحتوي أيضا على الفوسفور وكذلك القرنبيط. ويحفظ الفوسفور في داخل عظام الأسنان وهو ضروري لتوازن الجسم ولامتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم.

الموز

قنبلة الطاقة الصفراء هي عنوان لفوائد الفواكه للاسنان حيث يحتوي الموز على الفيتامينات، المعادن وخصوصا البوتاسيوم والحديد. كما أنه لا يلتصق بالأسنان ويساهم القسم الداخلي لقشر الموز على تبييض الأسنان. ومن الممكن أن يكون بديلا جيدا للأطعمة الحلوة التي يطلبها الأطفال.

الفراولة

الفراولة الطازجة تحتوي على حمض الماليك المستخدم لإزالة طبقة الطلاء القذرة من الأسنان. بالدمج مع الصودا، فالفراولة يمكن استخدامها كإضافة لمعجون الأسنان. أفضل طريقة لتحضير هذا المحلول هي بواسطة سحق الفراولة، مزجها مع الصودا حتى الحصول على خليط متجانس ودهن الخليط على فرشاة الأسنان. بعد حوالي خمس دقائق نغسل الخليط ونفرك الفم ومن ثم يمكننا استعمال غسول الفم للقضاء على البكتيريا بالفم.

البطيخ

هذه الفاكهة الصيفية غنية بفيتامين C المفيد كما ذكرنا لصحة الأسنان واللثة. ويحتوى البطيخ أيضا على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد على منع الضرر للخلايا وتضمن صحة اللثة. الاستهلاك اليومي لهذه الفواكه الصيفية يحسن من مناعة الفم ويقلل من نسبة الإصابة بأمراض اللثة.

أفضل مشروب للأسنان

 الحليب:
من أفضل المشروبات للأسنان إضافة للماء، فهو غني بالكالسيوم والمعادن، كما أنه يقلل من مستوى الأحماض في الفم ويحارب تسوس الأسنان.

الماء:
هو الأفضل لصحة الأسنان بلا منازع، فالماء يغسل بقايا الطعام ويزيد من مستوى اللعاب في الفم، وهو أفضل درع ضد تسوس الأسنان لأنه يحتوي على الكثير من البروتينات والأحماض والتي بدورها تحارب البلاك.

الشاي الأسود والأخضر:
غنيان بالبولي فينول، وهو مهم جدا للتقليل من البكتيريا والسموم الناتجة عنها في الفم، كما أن الشاي بشكل عام غني بالفلورايد الذي يعرف بأهميته لصحة الأسنان، كما أن من الأفضل أن يشرب الشاي دون إضافة السكر.

القهوة السوداء:
أشار عدد من الدراسات الحديثة إلى أن القهوة السوداء قد تحمي من تسوس الأسنان وتحارب البلاك، ولكن بالتأكيد يجب أن تكون القهوة سوداء وبدون سكر أو إضافات.

أطعمة مفيدة للاسنان الأطفال

يوصي الأطباء بإطعام الطفل 3 أنواع من المغذيات لتقوية الأسنان، هي منتجات الألبان، والأطعمة التي تساعد على تطهير الفم، والأطعمة التي تحمي الأسنان من تغير الرقم الهيدروجيني.

الجبن. من الأطعمة التي تقلل نمو البكتريا الأجبان، إلى جانب أنها من المغذيات القلوية التي تمنع تآكل طبقة مينا الأسنان، وتقلل من تعرضها للتسوس. يُنصَح بإطعام الطفل قطعة من الجبن دون خبز في نهاية العشاء، لأن الخبز يحتوي على الكربوهيدرات ويمكنه زيادة نشاط التسوس.

الزبيب. تساعد مركبات البوليفينول والفلافونويد الموجودة في الزبيب على مكافحة البكتريا والحد من انتشار التسوس، كما يحافظ الزبيب أيضاً على صحة اللثة. تأكد من قيام الطفل بغسل أسنانه قبل الذهاب إلى الفراش بعد تناول الزبيب لأنه من الأطعمة اللزجة التي تعلق بالأسنان.

الأسماك والدواجن. تحتوي الأسماك والدواجن على تركيبة متكاملة من المغذيات والمعادن والفيتامينات الأساسية اللازمة لصحة الفم، وتمتاز بدرجة حموضة منخفضة.

الأطعمة الغنية بالألياف. مثل النخالة والتفاح والجزر الذي يحسن استجابة الأجسام المضادة في اللعاب. تساعد كاروتينات الجزر على مقاومة التسوس. يساعد تقطيع التفاح والجزر بأشكال مرحة على تقبل الأطفال.

البيض. يمتاز البيض بانخفاض الرقم الهيدروجيني، إلى جانب أنه مصدر جيد لكل من البروتين وفيتامين “أ” و”د” والكالسيوم، لذلك هو من الأطعمة المثالية لمنع التسوس.

الكاجو. لأن الكاجو غني بالمغنيسيوم والفسفور يعتبر مفيداً للأسنان، كما يحتوي على حامض يسمى أناكارديش يقتل البكتريا.

القرفة. تتمتع القرفة بخصائص مضادة للميكروبات. يمكن رش بعض القرفة على معجون الأسنان، أو بضع قطرات من زيت القرفة على كوب ماء لاستخدامه في الغرغرة.

الحليب. من الخيارات الجيدة لمنع التسوس لأنه منخفض الحموضة ومصدر غني بالكالسيوم.

السابق
تعرف على أضرار نقص فيتامين ب
التالي
اداوت تُستخدم للحفاظ على الاسنان

اترك تعليقاً