أفكار مشاريع

أفضل أنواع التين في العالم

أفضل أنواع التين في العالم

التين هو فاكهة حلوة المذاق يحبها ويفضلها الكثيرون كما انها تحتوي على عناصر هامة ومفيدة لصحة الانسان، وقد يجهل البعض ان فاكهة التين يوجد لها الكثير من الانواع والاشكال والالوان المختلفة والتي تتواجد في العديد من الدول حول العالم، وقد خصصنا هذا المقال لعرض أفضل أنواع التين في العالم، فتابعونا.

أنواع التين بالصور

  1. تين سان بيدرو
  2. وتين سيليست
  3. تين ألما
  4. وتين تركيا البني
  5. التين الجينكا الأرجواني
  6. تين البانيان أو التين الهندي
  7. وتين البانيان الصيني
  8. تين الورقة الحمراء
  9. تين خليج الموريتون
  10. التين الباكي
  11. التين البرشومي

اقرأ ايضا كيفية زراعة القهوة وما هي أشهر الأماكن في زراعة القهوة وزراعة القهوة في الجزائر والسعودية

التين السلطاني

  • التين السلطاني هو اشهر نوع تين بمصر وهو الذي يطلق عليه ايضًا البرشومي او الفيومي.
  • يتميز بفوائده الصحية العديدة والعناصر المفيدة التي يحتوي عليها.
  • التين السلطاني يجفف ايضًا ويتميز بشدة اقبال الجماهير عليه سواء طازجًا او مجففًا.
  • شكل ثمار التين البرشومي صغيرة الحجم وبني من الخارج واحمر اللون من الداخل.
  • يتم زراعة التين السلطاني بمناطق الساحل الشمالي الغربي لانه لا يمكن زراعته في الاماكن عالية الرطوبة.

تين ألما

وهو على رأس الأنواع المفضلة في العالم، فهو يتميز بطعمه الرائع، ويتم زراعة هذا النوع في الكثير من البلدان، وثمار تين ألما تنضج تمامًا في آخر الفصل الذي يتم زراعته به، فحتى تستطيع الحصور على ثمار جيدة من شجر تين ألما ينبغي أن تتركها تأخذ فترة النضج كاملة حتى نهاية الموسم.

قد تريد معرفة طرق زراعة الرمان

تين موازي

أشجارة ضخمة، شديدة الحمل، يتأخر نضج الكثير من ثماره.  ثماره أقل حلاوة من باقي الأصناف، طويلة، رأسها منبسط الشكل، لونها يميل إلى الأبيض اللامع.

أنواع التين في فلسطين

يزرع في فلسطين العديد من أنواع التين، ولكل نوع منها اسم، يختلف من منطقة إلى أخرى، ومن هذه الأنواع:

  •  العناقي :وهو من أشهر أنواع التين، يمتاز بعنقه الطويل، وحلاوته العالية، ويزرع بكثرة في قرية تل.
  • العسالي: وهو شجر يتضخم كثيراً وثمره كبير في الغالب ،أشهب اللون من الداخل بعد نضجه، وسمي بالعسالي من العسل. يمتاز بعلو حلاوة ثماره، وبظهور نقطة من السائل الحلو على رأس الثمرة الناضجة.
  • الخضاري: يكبر أكثر من صنف العسالي، ويتضخم، وخاصة إذا كان في أرض ذات ماء يستقي منها.  وثمره منبسط الرأس، متوسط الحلاوة، لونه أخضر، ولذلك يقطف ثمره في الصباح الباكر.
  • البياظي: ثماره أصغر من الخضاري والعسالي، حلوة المذاق، حبته كروية تميل إلى الخشونة قليلاً قبل النضج، وسمي كذلك لبياض ثماره.
  • الخرطماني: ثماره مستطيلة، شديدة الحلاوة، قليلة اللبن،  يميل داخلها إلى اللون الشفاف،و كذلك لذيذ النكهة.
  • القليبي: يشبه الخرطماني إلى حد ما في اللون والطعم؛ بيد أنه يجود كثيراً إذا سقي بماء قريب من غرسه، فيكبر حجم حبه ويحلو كثيراً.
  • السوادي: أخذت تسميته من لونه الأسود من الخارج، ثماره مدورة، كروية الشكل، لذيذة النكهة، رقيقة القشرة، كثيرة اللبن
  • الغرابي: يشبه السوادي في لونه الخارجي الأسود، بيد أنه مشرب بالحمرة أحياناً، وهو أكبر حجمًا وأشد حلاوة وألذ طعماً منه، ويصلح كثيراً لعمل القطين الجيد من ثمره الناضج.
  • القيسي: حامض المذاق.

شاهد ايضا فوائد التين مع الزيتون

أفضل أنواع التين في السعودية

  1. التين الأسود: هو تين صغير ولحمه وردي وجلده أرجواني عميق يظهر كالأسود عند تجفيفه، ولديه نكهة غنية وحلوة وقوام غائر، تتم تسمية التين الإرسالية على اسم المبشرين الفرنسيين الذين زرعوه في جميع أنحاء كاليفورنيا في القرن الثامن عشر.
  2. والتين التركي البني هو أحد أشهر أنواع التين، وهو يتميز بالجحم الكبير والثمرات الرطبة مع جلد بني القيقب ولحم كهرماني فاتح، لديه نكهة حلوة وناضجة تساهم في شعبيتها في جميع أنحاء العالم.
  3. التين كاليميرنا له لون أخضر-أصفر باهت ونكهة دافئة وحلوة، واسمه مشتق من مكانين: سميرنا و كذلك كاليفورنيا، سميرنا هي مدينتهم القديمة في تركيا ، وقد تم تقديمهم إلى كاليفورنيا في أواخر القرن التاسع عشر من قبل المزارع سان جواكين فالي الذي أعاد تسمية التين لتمثيل موطنه الجديد.

أفضل أنواع التين في سوريا

يوجد في سورية 84 صنفاً من أصناف التين تنتشر زراعتها على طول وعرض الجغرافية السورية بحكم تأقلم هذه الشجرة مع البيئة المحلية وسهولة زراعتها وعدم حاجتها لكثير من الاعتناء.

ومن أهم الأصناف المحلية السورية دعيبلي، كعب الغزال، شامي، عبيدي، غزلاني،  بياضي، شنشاري، بشاري، البريغلي، برطاطي،و كذلك خضيري، ..إلخ وهي أسماء تختلف باختلاف المناطق فلكل صنف تسميته المحلية.

يمكنك الاطلاع على نبات الكيوي

السابق
حالات شفيت من خشونة الركبة
التالي
كيف تنشئ مزرعة دواجن

اترك تعليقاً