فواكه

أفضل أنواع المانجو في العالم

أفضل أنواع المانجو في العالم حيث يعد المانجو أحد الفواكه الشهية التي يقبل عليها الأشخاص بصفة مستمرة من مختلف الأعمار، الموطن الأصلي لها في الهند مع زراعة بذورها في العديد من الدول ذات المناخ الاستوائي، وسوف نتحدث عبر موقعنا خلال مقالنا عن أفضل أنواع المانجو في العالم.

فاكهة المانجو

أحد الفواكه الاستوائية من فصيلة النباتات البطمية، يمتد جذور هذه الشجرة على عمق ستة أمتار كما يبلغ طولها من خمسة عشر إلى خمسة وثلاثون سم، كما أن عرضها يبلغ من ستة إلى ستة عشر سم، كما أن لونها يتدرج من برتقالي وردي ثم أحمر غامق أخيرًا أخضر غامق عند الوصول إلى النضج الكامل.

فوائد المانجو

سنذكر فوائد المانجو في السطور التالية:-

  • تقي الجسم من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وذلك نظرًا لإحتوائها على حمض الغال.
  • تعمل على تثبيت نسبة الكوليسترول بالدم لإحتوائها على البكتين ومجموعة ألياف.
  • تعد من الفواكه التي تساعد على الريجيم الطبيعي نظرًا لإعطائها شعور بالشبع نتيجة الفيتامينات والألياف الموجودة بها.
  • تعد أحد الماسكات على الوجه ذات النتيجة الفعالة والمتميزة لقدرتها على تفتيح المسام وتنظيفها وإعطاء نضارة للوجه.
  • تعمل على تقوية الجهاز الهضمي حيث تحتوي على إنزيمات تعمل على تحطيم البروتين مما يسهل العملية الهضمية.
  • بعض أنواع المانجو التي لا تحتوي على نسب سكر عالية تعد من الفواكه التي تنظم نسبة السكر بالدم.

أفضل أنواع المانجو في العالم

سنذكر أفضل أنواع المانجو في العالم في السطور التالية:-

  • مانجو سكري: تسمى بذلك نظرًا لإحتوائها على كمية عالية من السكر بالإضافة إلى مجموعة من الألياف كما أنه منها ما هو ذات حجم كبير ومنها المتوسط، كما ان لونها أصفر مائل إلى درجة من البرتقالي، وتعد المذاق الأفضل بين أنواع المانجو.
  • مانجو زبدية: تعتبر الخيار الأمثل لمريض السكر نظرًا لإحتوائها على نسبة قليلة من السكر، كما ان لونها أخضر يميل إلى الصفرة قليلًا، بها كثير من الألياف المشعرة وحجمها ما بين متوسط وكبير كما أن وقشرتها السميكة.
  • مانجو الفونسو: تسمى بذلك نسبتًا إلى قائد البرتغال ألفونسو الذي استعمر الهند، كما أنها تتصف القشرة السميكة الناعمة ذات الرائحة العطرية وتعد من الأنواع ذات كمية السكر القليلة التي لا تتعدى نسبة أربعة عشر بالمائة ولا يوجد بها ألياف وشكلها بيضاوي كما أن لونها أخضر.
  • مانجو عويسي: أحد أنواع المانجو ذات اللونين إما الأخضر أو الأصفر التي تنتج في شهر أغسطس من كل عام، كما إنها ذات بذرة صغيرة وحجمها صغير ولا يوجد بها ألياف.
  • مانجو قلب الثور: أحد أنواع المانجو التي تتخذ شكل القلب وذات حجم كبير لونها أخضر ذات قشرة ناعمة وتتصف بذرتها بأنها سميكة كما أنها خالية من الألياف.
  • مانجو بايري: لونها أصفر يميل إلى الاخضرار وحجمها يتراوح من الصغير والمتوسط، كما أن لون لبها برتقالي ويحتوي على مذاق حامضي بعض الشئ، وتقدر نسبة السكريات بها حوالي اثني عشر ونصف بالمائة.
  • مانجو تيمور: تتميز بالأحجام الكبيرة كما أنها ذات مذاق حلو، كما أن لونها أخضر يميل إلى الزرقان وذات قشرة رقيقة وملمس ناعم، وتنتج في نهايات شهر سبتمبر، كما أن لبها يميل إلى البرتقالي ولا يوجد بها ألياف.
  • مانجو مبروكة: أحد الأنواع المميزة التي تتخذ شكل مستطيل بحجم متوسط ذات لون برتقالي به بعض الخطوط الحمراء، وخالية من الألياف وبذورها صغيرة الحجم، كما أنها تبدأ في النضج من منتصف أغسطس.
  • مانجو تومي اتكنز: تتميز بأنها ذات حجم كبير وتتخذ شكل بيضاوي كما أنها تحتوي على قشرة سميكة بملمس ناعم، كما أن لونها أخضر يميل إلى درجات البنفسجي ولا تحتوي على العديد من الألياف وتعد من الأنواع ذات الجودة العالية والتي تتلف بسرعة ولذلك نجدها من أعلى الأنواع سعرًا بالأسواق.
  • مانجو هندى بسنارة: من الأنواع الفاخرة التي تنمو في شهر يوليو وذات حجم متوسط يتخذ شكلًا مستطيلًا، وذات بذرة كبيرة قشرة ناعمة.
  • مانجو بوريبو: تعد من الأنواع ذات الحجم المتوسط الذي يتخذ شكل مستطيل وبها القليل من الألياف، ولبها له مذاق حامض قليلًا كما أن لونها اخضر يميل إلى الإحمرار وتتصف وقشرتها السميكة.
  • مانجو كنت: من أنواع المانجو ذات الشكل المستدير وحجم متوسط ويوجد بها ألياف تتخذ شكلًا طوليًا كما أنها ذات لون أصفر يميل إلى البرتقالي كما يوجد منها ذات اللون الأخضر.
  • وجدير بالذكر أن هناك العديد من الأنواع المنتجة ولكننا عرضنا أفضل الأنواع وأشهرها تداولًا بالأسواق.

المانجو الفص

أحد أفضل أنواع المانجو بالأسواق والتي تتميز بالمذاق المميز والنادر فهي إحدى إنتاج شجرة المانجو العويسي ولكنها تنتج بشكل نادر فكل شجرة مانجو عويس يكون خمس إنتاجها المانجو الفص ونتيجة لذلك تكون باهظة الثمن بالأسواق.

القيمة الغذائية للمانجو

تعد المانجو من الفواكه ذات القيمة العالية لإحتوائها على فيتامين ج كما أنها تحتوي على نسبة حديد لا يأس بها كما أنها تحتوي على نسبة بوتاسيوم جيدة، والعديد من أنواع المانجو بها ألياف حيث أن الثمرة الواحدة تسد حاجة الجسم من حاجته من الألياف يوميًا.

كيف نفرق بين أنواع المانجو ؟

للتفرقة بين أنواع المانجو وبعضها يجب أن نتعرف على مواصفات كل نوع من حيث اللون والحجم والشكل الخارجي بالإضافة إلى الملمس فلكل نوع كما ذكرنا سابقًا مواصفاته وموسم إنتاجه وسعره الذي يميزه عن غيره من الأنواع.

أفضل أنواع المانجو للتخزين

تعد مانجو الزبدية هي الأفضل من حيث التخزين حيث أن مواصفاتها تجعلها مناسبة لتحمل درجة البرودة العالية بالفريزر فهي ذات قشرة سميكة تناسب التخزين لأطول فترة ممكنة .

السابق
آخر رجل يدخل الجنة
التالي
أول ما خلق الله

اترك تعليقاً