إضطرابات النوم

أفضل أوقات النوم

تنظيم وقت النوم

يعاني بعض الأشخاص من تذبذب عمليّة النوم، مما يجعلهم يشعرون بالتعب والإرهاق في اليوم الثاني، لذلك فهم بحاجة إلى تنظيم النوم جيداً، ومن هذه طرق تنظيم النوم:

  • اخلد إلى النوم في أوقاتٍ محددةٍ وذلك من أجل ضبط ساعتك البيولوجيّة الموجودة في جسمك، وذلك يفيد في تهيئة جسمك قبل الدخول إلى النوم في وقتٍ محددٍ، وهذا يؤدي إلى سرعة الخلود إلى النوم والاستيقاظ في ساعةٍ محددةٍ، كما يجب أن تمتنع عن الدخول في السرير قبل شعورك بالنعاس.
  • ابتعد عن النوم في المناطق التي تكثر فيها المؤثرات الخارجيّة مثل الضوضاء والأضواء الصاخبة، لأنها كلها محفزات تزيد من تدفق الهرمونات في جسمك، وهي تقلل من القدرة على النوم.
  • ابتعد عن وضع الأجهزة الإلكترونيّة بالقرب من مكان نومك؛ لأنها تبعث موجاتٍ تؤثر في قدرة جسمك على النوم.
  • تناوَل الوجبات الخفيفة والصحيّة التي تحتوي على الخضار والفواكه، وابتعد عن الوجبات الدسمة وعالية السعرات الحراريّة والسكريات؛ لأنها ترفع نسبة السكر في دمك، مما يولد طاقةً أكبر داخل الخلايا، فيقلل ذلك من قدرتك على النوم.
  • اختر غرفة ذات ألوان هادئةٍ وغير قويّة، وذات درجة حرارةٍ متوسطة بحيث تكون غير منخفصةٍ وغير مرتفعةٍ.
  • اشرب المشروبات المهدئة والدافئة التي تزيد من استرخاء عضلات جسمك وتزيد من شعورك بالرغبة في النوم، وفي الوقت نفسه ابتعد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي؛ لأنها تنشط الجسم.
  • مارس رياضة اليوغا والتأمل قبل النوم، فهي تفرغ الشحنات السالبة من الجسم، وتساعد على الاسترخاء.
  • أدِّ الصلاة بخشوعٍ وخاصةً صلاة العشاء؛ لأنها تكون قبل الخلود إلى النوم، كما أنّ قراءة القرآن الكريم تساعد على تهدئة النفس والتخلص من التوتر والهم فاقرأ ما تيسّر لك.
  • مارس التمارين الرياضيّة خلال النهار؛ لأن ذلك يساعد على سرعة الاستغراق في النوم.
  • حاوِل التعرض لأشعة الشمس عند الاستيقاظ من النوم لتعويد جسمك على الاستيقاظ في تلك الساعة.

حساب وقت النوم

هناك طريقةٌ لحسابِ الوقت الأفضل للنوم، وذلك حسْب الدراسة البريطانيّة الخاصّة بدورة النوم، ونطرح هنا بعض الأمثلة للتوضيح:

إذا كان معدّل وقت نوم الشخص مثلاً ثلاث دوراتٍ من النوم، وكان ينامُ في الحادية عشرة ونصف، فيكونُ الوقت المناسب للاستيقاظ كالتالي:

  • دورة النوم=90 دقيقة
  • 3 دورات= 3×90 = 270 دقيقة
  • 270/60 =4.5 ساعات

وبالتالي الوقت الأفضل للاستيقاظ هو الساعة الرابعة، وفيه يكونُ الجسمُ نشيطاً بعيداً عن الكسل، لأنه سيستيقظُ في بداية أو نهاية دورةٍ من دورات النوم، وليس في منتصفها.

ما هو الوقتُ الأفضل للاستيقاظ حسْب ما حدّد الوقت الأفضل للنوم، وهو العاشرة وسبعٍ وثلاثين دقيقة، والحلّ:

هذا يعود لعدد الدورات التي ينامُها الشخص فمثلاً مَن ينام أربع دورات يكون وقت استيقاظه الأفضل كالتالي:

  • 4×90 =360
  • 360/60 =6 وبالتالي الوقت الأفضل للاسيقاظ هو الرابعة وسبعٌ وثلاثون دقيقة.

إذا كان ينام ستّ دوراتٍ، فالوقت الأفضل له هو:

  • 6×90 =540
  • 540/60 =9 ساعات وبالتالي الاستيقاظ الأفضل يكون في السابعة وسبعٍ وثلاثين دقيقة.

وبهذا يكون من المهمّ ضبط المنبه بعد حساب الوقت الأفضل للاستيقاظ ، مع أخذ عدد دورات النوم بعين الاعتبار، حيث يؤخذ عددٌ صحيحٌ لضمان الاستيقاظ في بداية أو نهاية مرحلةٍ من مراحل النوم.

أفضل وقت للنوم علميًا

هناك الكثيرُ من الدراسات البريطانيّة ممّا حدّدت أنّ أفضلَ وقتٍ للنّوم هو الساعة العاشرة وسبعٍ وثلاثين دقيقة، وذلك للتمتّع بالنوم الهادئ والمريح، وقالت إنّ ساعات النوم في أشهر البرد القارص تقلّ بمعدل أربعين دقيقةً عن الأشهر الدافئة، وفسرت الدراسة ذلك بأنّ البرد يجعل الشخص يتقلب كثيراً في السرير قبل التعمّق في النوم، وهناك دراسةٌ حديثةٌ قالت إنّ خمسةً وخمسين في المئة من الناس حولَ العالم لديهم اضطراباتٌ في النوم، وأضافت أنّه للتقليل من اضطرابات النوم يستطيع الشخص استخدام الملابس القطنيّة، والوسائد المصنوعة من الريش، والتأكد من حرارة الغرفة، والإضاءة، فكل تلك العوامل لها التأثير الكبير على عمق النوم.

أفضل جدول للنوم

لا تخصص أكثر من ثماني ساعات للنوم. تبلغ مدة النوم الموصى بها لشخص بالغ صحيح سبع ساعات على الأقل. لا يحتاج معظم الناس لأكثر من ثماني ساعات نوم لتحقيق هذا الهدف.

التزم بمواعيد ثابتة في النوم وفي الاستيقاظ كل يوم. حاول الحد من اختلافات مواعيد النوم في ليالي الأسبوع وفي العطلات الأسبوعية بحيث لا تزيد عن ساعة واحدة. يعزز التزامك بالمواعيد من دورة النوم والاستيقاظ لجسمك.

إذا لم تنم بعد مكوثك 20 دقيقة في الفراش، فغادر حجرة نومك وأفعل شيئًا يساعدك على الاسترخاء. أقرأ أو استمع لموسيقى مهدئة عد مجددًا للسرير عند شعورك بالإرهاق. كرر حسب الحاجة.

أفضل وقت للنّوم في الإسلام

كان نوم النبي عليه الصلاة والسلام من أعدل النوم وأنفعه، فقد كان ينام ما يعادل ثماني ساعات هي ثلث الليل والنهار، وهي أفضل النوم عند الأطباء، كما ثبت عنه حرصه على نوم القيلولة،  والقيلولة هي النوم وسط النهار في وقت الزوال أو قريب منه قبله أو بعده.

أوقات النوم المكروهة

1- النوم بعد الفجر:

  • حثنا الله عز وجل على الاستيقاظ في ذلك الوقت للصلاة وقراءة القرآن الكريم كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حثنا على النشاط في ذلك الوقت فقد أخبرنا الرسول أن البركة في البكور وقد كان رسول الله إذا قام بإرسال جيش أو ثرية لأمر ما كان يتم بعثها خلال فترة النهار، وهو من الأوقات المليئة بالبركة التي ينجز بها الإنسان الكثير من المهام وتعود عليه بالمزيد من الخير.
  • وقد ورد عن بعض التابعين أن الأرض تعج من نوم الناس بعد الفجر حيث يعد طلب الرزق من الأشياء التي حلها لنا الله عز وجل في الحياة الدنيا وخاصة خلال فترة الصباح، لذا نجد أن الكثير من العلماء قد كرهوا النوم خلال تلك الفترة.

2- النوم بعد العصر

  • وفي ذلك الأمر وردت الكثير من الكلمات عن النوم بعد العصر وعن الكراهية في نوم بعد العصر فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يفضل النوم بعد العصر أول الليل كما يطلق عليه البعض لما به من مخاطر على النفس كما أن الكثير من الفقهاء في الدين قد أوضحوا الحكمة في كراهية النوم بعد العصر والتي من بينها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكره النوم بعد غروب الشمس مباشرة وهو من الأمور المكروهة أيضا عند الجمع.
  • قال الإمام أحمد: “يكره أن ينام بعد العصر يُخاف على عقله”، وقال بن القيم: “ومن النوم الذي لا ينفع أيضًا: النوم أول الليل عقب غروب الشمس حتى تذهب مخمة العشاء، وكان رسول الله “صلى الله عليه وسلم” يكرهه، فهو مكروه شرعًا وطبعًا”، وقال أيضًا: “نوم النهار ردئ يورث الأمراض الرطوبية والنوازل، ويفسد اللون، ويورث الطحال، ويرخي العصب، ويكسل ويضعف الشهوة، إلا في الصيف وقت الهاجرة”.
السابق
دواء كامبتو – Campto لعلاج سرطان القولون
التالي
دواء كاليندا – calenda لعلاج ارتفاع ضغط الدم

اترك تعليقاً