أحاديث

أفضل الصدقات لدفع البلاء

أفضل الصدقات لدفع البلاء

ستتعرف في هذا المقال على أفضل الصدقات لدفع البلاء، والصدقة هي ما يُخرجه الإنسان من ماله تقرّباً لله تعالى، سواء كان واجباً أو تطوعاً، وسُميّت كذلك دلالة على صدق صاحبها في نيل الأجر، أو لبيان صدق صاحبها بإظهاره الإيمان، وصحّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (أفضل الصدقة ما ترك غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول)، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن أفضل الصدقات لدفع البلاء.

فوائد الصدقة للرزق

إن الصّدقة سبب رئيس لزيادة الرّزق، فقد وكّل الله -سبحانه وتعالى- الملائكة تدعو للعبد المُتصدّق، ودليل ذلك من السنّة النّبويّة الشريفة، قول الرّسول -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُما: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا).

ويتضمّن الحديث الشّريف الوعد الرّباني الذي يناله المُتصدّق، حيث ينفع نفسه أكثر ممّا ينتفع الفقير بها، ممّا يعني أنّ الآثار المترتبة على المتصدِّق تعود عليه في الدّنيا والآخرة، بالإضافة إلى أنه أشار إلى البعد عن الإنفاق بالشرّ، والوعيد المترتّب على ذلك، والتّرغيب بالإنفاق بالخير.

يمكنك مشاهدة مقالة ما هي أفضل الصدقات

الصدقة تدفع البلاء في القرآن

  • قال -تعالى-: (إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يا ابن آدم إنك أن تبذل الفضل خير لك، وإن تمسكه شر لك، ولا تلام على كفاف، وابدأ بمن تعول، واليد العليا خير من اليد السفلى).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إن الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء).
  • يقول ابن القيم: “إن للصدقة تأثيراً عجيباً في دفع أنواع البلاء ولو كانت من فاجر أو من ظالم بل من كافر، فإن الله تعالى يدفع بها عنه أنواعا من البلاء، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم، وأهل الأرض كلهم مقرون به لأنهم جربوه”
  • ورد في بعض الآثار: باكروا بالصدقة، فإن البلاء لا يتخطى الصدقة.

شاهد أيضاً انواع الصدقات

هل الصدقة تدفع البلاء

أجمع العلماء على وجود علاقة وثيقة بين الصدقات ودفع البلاء حيث أن الصدقة لها أثر كبير في التخلص من الهموم بكل أنواعها وصورها، فهي عبادة عظيمة يقوم بها المسلم بنية دفع البلاء والفرج ومن فضل الصدقة في دفع البلاء:

  • الصدقة هي طريق البر وذلك إعمالاً لقول الله تعالى في الآية رقم 92 من سورة آل عمران : ” لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ”.
  • الملائكة تدعو لمن ينفق من ماله في سبيل الصدقات: ” ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً ”
  • الله يبارك لمن يقوم بالإنفاق في سبيل الله، حيث قال الرسول الكريم: ” ما نقصت صدقة من مال.”
  • يضاعف الله أجر المحسنين والمتصدقين، كما قال رب العالمين في الآية رقم 245 من سورة البقرة: ” مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”.

تعرف على الفرق بين الفقراء والمساكين من كتاب فقه السنة

حديث الصدقة تدفع البلاء

  • الصدقات تدفع البلاء وتمنع حدوث المصائب كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” باكروا بالصدقة فإن البلاء لا يتخطى الصدقة.”
  • الصدقات والإنفاق في سبيل الله تحمي الإنسان من الابتلاءات، كما قال الرسول الكريم: ” الصدقة تسدُّ سبعين بابًا من السوء.”.
  • قال العلماء أن الصدقة دليل على حُسن خاتمة المسلم، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء “.
  • الصدقة ترفع البلاء لأنها تسد جوع المحتاجين وتساعد الفقراء في أزماتهم، ومن يفرج عن أخيه المسلم كربه فإن الله يفرج عنه الكرب والهم.
  • الصدقة بنية رفع البلاء تقي من النار، كما قال صلى الله عليه وسلم: ” اتقوا النار ولو بشق تمرة فإنها تقيم العوج وتدفع ميتة السوء وتقع من الجائع موقعها من الشبعان.”
  • والصدقة يجب أن تكون سرًا حتى تحقق الهدف منها، كما قال الرسول الكريم: “صنائع المعروف تقي مصارع السوء وصدقة السر تطفئ غضب الرب ” .
  • الصدقة تمنح لصاحبها بركة في عمره وصحته وماله، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إن صدقة المسلم تزيد في العمر وتمنع ميتة السوء.”

إقرأ أيضاً ماذا يفعل الله بالربا وماذا يفعل بالصدقات لغتي ثالث متوسط اعرف الحل

السابق
راحت مني البواسير
التالي
حكم رفع اليدين في الصلاة في المذاهب الأربعة

اترك تعليقاً