العناية بالذات

أفضل زيت لتنعيم وتطويل شعر الأطفال وخلطة لتطويل شعر الأطفال في أسبوع

أفضل زيت لتنعيم وتطويل شعر الأطفال

أفضل زيت لتنعيم وتطويل شعر الأطفال: ستتعرفي في هذا المقال على أفضل زيت لتنعيم وتطويل شعر الأطفال, والبحث عن أفضل زيت لتطويل الشعر للأطفال ليس بالأمر الصعب، إذ أنه يجب انتقاء تلك الطبيعية الخالية من أي مواد كيميائية ضارة، وفيما يأتي قائمة بأفضل زيت لتنعيم وتطويل شعر الأطفال.

أفضل زيت لتنعيم شعر الأطفال

فيما يلي أهم وأفضل زيوت الشعر التي يصلح استخدامها للأطفال مرتبة من الأكثر إلى الأقل فاعلية:-

زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع هو الأفضل على الإطلاق لتنعيم شعر الأطفال وأيضاً زيادة كثافته، فزيت الخروع من الزيوت الخفيفة والتي ليس لها أي أضرار جانبية وهو زيت شفاف اللون يشبه في قوامه السيرم، يمكن استخدامه  كحمام زيت بدهن شعر الطفل بزيت الخروع ثم غسل الشعر بعد عدة ساعات من ذلك.

زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على نسبة كبيرة من فيتامين e والمعروف بخصائصه الرائعة في الحفاظ على البشرة وعلى فروة الرأس، يساعد زيت السمسم على تقليل الهيشان وتمتع الطفل بشعر ناعم وكذلك يساعد في إطالة الشعر بشكل طبيعي وٱمن، يستخدم كدهان منشط لفروة الرأس، ضعي القليل من زيت السمسم على راحة يديك ثم افركي يديك ودلكي فروة الرأس جيداً به.

زيت اللوز الحلو للأطفال

يعمل على تنعيم الشعر والسيطرة على الشعر الهايش، به الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وكذلك الزنك الذي يساعد على الحصول على شعر ناعم وقوي، يستخدم كحمام زيت قبل غسل الشعر بساعتين.

زيت جنين القمح لتنعيم شعر الأطفال

  • هو زيت مائل إلى اللون الأبيض، ذو قوام زيتي خفيف، ليس له رائحة نفاذة ولا يسبب انسداد مسام فروة الرأس، لذا فهو من الزيوت التي يمكن استخدامها كدهان لتصفيف الشعر.

ةزيت دابر أملا كيدز

  • هو زيت مخصص للأطفال مكون من تركيبة خفيفة على رأس الطفل، هو مجموعة من مخلط عدد من الزيوت ولكن الزيت الرئيسي فيها هو زيت الزيتون لذا لا يمكن استخدامه كدهان للشعر وإنما يستخدم كحمام زيت فقط قبل غسل الشعر بحد أقصى ثلاث ساعات.

زيت الألوفيرا أو الصبار

  • يستخدم زيت الالوفيرا أيضاً كدهان رائع للشعر فهو يحتوي على مواد تنعم الشعر وتغذيه وليس له أي ٱثار جانبية.
نود تحذير كل أم من الإفراط في استخدام المنتجات الكيميائية على شعر الطفل حيث من الممكن أن يتعرض للتساقط أو التقصف، فمن اللأفضل للأطفال استخدام زيوت الشعر بديلاً عن الكريمات لأنها من مكونات طبيعية وفعالة.

زيت الأفوكادو لشعر الأطفال

  • يعتبر زيت الأفوكادو تحديداً من أفضل الزيوت للعناية بالشعر عموماً، سواء للكبار أو للأطفال ، فهو علاج للتقصف والتساقط، كما يحوي أحماض أمينية تعمل على بناء الشعر والحفاظ على صحته.
  • إستخدام زيت الأفوكادو يكون بتدليك فروة الرأس بعدة قطرات يومياً للحصول على أفضل نتيجة.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد ماء الارز للشعر و الوجه 

أفضل زيت شعر للاطفال من الصيدلية

فيما يلي قائمة بأفضل خمسة زيوت للشعر يمكنك الاختيار من بينها والتي لن تغذي شعر طفلك فحسب، بل ستجعل شعره ناعمًا ولامعًا وطويلًا أيضًا.

1. Dabur Amla Nourishing Hair Oil For Kids.. افضل زيت لتنعيم وتطويل شعر الأطفال:

زيت شعر دابر أملا للأطفال هذا طبيعي 100٪ وخالٍ تمامًا من البارافين، لضمان عدم تعرض الأطفال للمواد الكيميائية التي قد تؤدي إلى تلف الشعر أو الحساسية لفروة الرأس. إنه موثوق للغاية حيث أكدت الدراسات السريرية فعاليته في تقوية الجذور وتعزيز نمو وترطيب شعر الأطفال، زيت أملا هو المكون الرئيسي الذي يتغلغل في فروة الرأس ويغذي الشعر من الجذور. كما يحتوي على زيت الزيتون الذي يحافظ على قوة بصيلات الشعر، وزيت اللوز الذي ينعم بصيلات الشعر ويحافظ على لمعان الشعر.

سعر زيت دابر أملا للأطفال: 34 جنيه مصري – 14 ريال سعودي.

2. Mothercare All We Know Baby Oil.. أفضل زيت لتنعيم شعر الأطفال:

تم اختبار زيت مذركير من قبل أطباء الجلدية وهو لا يسبب الحساسية، مما يجعله آمنًا لطفلك وبشرته شديدة الحساسية. يحتوي على مستخلصات طبيعية مثل زيت الزيتون الضروري لتغذية شعر طفلك والبابونج المهدئ.
هذا المزيج يعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه وفك تشابكه، كما أنه يساعده على النمو لمنح طفلك شعرًا أطول وأقوي وأكثر صحة. كما يتميز هذا الزيت باحتوائه على بعض الخصائص المضادة للحساسية التي يمكن أن تساعد في محاربة الجراثيم والحساسية المتعلقة بفروة الرأس.

سعر زيت مذركير للأطفال: غير متوفر بالجنيه المصري – 99 ريال سعودي.

3. Penduline Baby Hair Oil.. أفضل زيت شعر للاطفال من الصيدلية:

يوفر زيت شعر بندولين للأطفال التغذية العميقة لشعر طفلكِ، نظرًا لاحتوائه على أربعة من الزيوت الأساسية اللازمة لنمو الشعر وتكثيفه وتطويله، وهي زيت جوز الهند والجوجوبا واللوز وزيت الزيتون. يحمي فروة رأس طفلك من الجفاف المفرط وهو آمن للاستخدام اليومي بسبب تركيبته الخفيفة الوزن واللطيفة. كما أنه يستخدم للأطفال من عمر 7 شهور. ويمكنكِ استخدامه مع شامبو بندولين للأطفال للحصول على أفضل النتائج.

سعر زيت شعر بندولين للأطفال: 95 جنيه مصري – غير متوفر بالريال السعودي.

4. Mamaearth Nourishing Hair Oil for Babies.. أفضل زيت شعر للأطفال:

منتج ماما ايرث هذا هو مزيج مثالي من زيت جوز الهند الممزوج بزيت اللوز والأفوكادو والجوجوبا والخزامى لمنح طفلك الرعاية المغذية. يعزز نمو الشعر مع ترطيبه في نفس الوقت. يخفف قشور المهد من فروة الرأس، ويتركها مغذية وغنية بالفيتامينات. وهو على عكس معظم زيوت الشعر الموجودة في السوق، فإن هذا الزيت خالٍ من الزيوت المعدنية والمواد الكيميائية القاسية، كما أنه عضوي، لذا منتج Mamaearth هذا هو أفضل زيت لشعر الأطفال يمكنك طلبه.

سعر زيت شعر ماما ايرث المغذي للأطفال: 492 جنيه مصري – 85 ريال سعودي.

5. Himalaya Herbals Nourishing Baby Oil.. افضل زيت لتنعيم وتطويل شعر الأطفال:

مع زيت الزيتون كمكون رئيسي، هذا الزيت مصنوع لغرض تقوية الشعر وتعزيز نمو شعر طفلك. يضمن زيت الشعر هذا ترطيب وتغذية شعر طفلك وفروة رأسه. يساعد كرز الشتاء في إصلاح الشعر التالف وإعادة نموه. كما أنه يعمل كحاجز للتأكد من عدم فقد الرطوبة. يوفر هذا المنتج لمسة نهائية غير لزجة تعمل على تنعيم الشعر وترطيب فروة رأس طفلك. لا يحتوي على أي زيوت معدنية أو كحول أو بارابين أو لون صناعي أو فثالات.

شاهد أيضاً علاج تقصف الشعر عند الأطفال

خلطة لتطويل شعر الأطفال في أسبوع

وبحسب ما قالته اختصاصية الطب البديل سهام، رغم أن الزيوت والخلطات الطبيعية مفيدة لنمو شعر الأطفال، إلا أنه يحذر استخدامها مع الأطفال بصفة عامة دون استشارة الطبيب والتأكد من مدى ملائمتها لطبيعية الأطفال وحالتهم الصحية.

إذ أثبتت الدراسات تأثير سوء جودة الزيوت الطبيعة على فروة الرأس و جذور الشعر بصفة عامة، بالإضافة إلى ذلك يفضل استخدام الخلطات الطبيعية الأحادية غير الممزوجة مع بعضها البعض، للتأكد من فعاليتها مع نوع شعر الأطفال والالتزام بتطبيقها بعد ذلك.

أما بالنسبة عن أفضل 3 خلطات طبيعية لتطويل شعر الأطفال بالشكل الطبيعي، فهى

  1. زيت جوز الهند.
  2. وزيت اللوز الحلو.
  3. زيت حبة البركة.

تعرف على ما هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال؟

زيت لتطويل شعر الأطفال الرضع

هناك الكثير من الزيوت التي تُعزز نُمو شعر الطفل بشكلٍ أسرع، ومنها ما يأتي:

  • زيت الأفوكادو: يُعد زيت الأفوكادو من أفضل الزيوت؛ لأنه يحتوي على فيتامينات A ،B ،H، وأحماض دهنيّة أساسيّة.
  • زيت جوز الهند الطبيعي: يحمي زيت جوز الهند الشعر من التساقط؛ نظراً لاحتوائه على الفيتامينات والمواد الغذائية، كما يُعَد بلسَماً طبيعياً للشعر، وذلك عن طريق وضعه على فروة رأس الطفل الرضيع قبل النوم، وغسله بالماء والقليل من الشامبو(المُعتدل) في صباح اليوم التالي.
  • او زيت الزيتون: يُعزز زيت الزيتون من صحة فروة الرأس، كما يُعدّ مرطباً طبيعياً جيّداً للشعر.
  • او زيت الأرغان: يُغذي زيت الأرغان بُصيلات الشعر، ويرطّبه، ويجعله أقوى وأطول.
  • زيت السمسم: يتميّز زيت السمسم بقدرته العالية على النفاذ لفروة الرأس، كما يساعد في التخلص من قشرة الرأس لدى الأطفال، ويزيد من نُمو الشعر، ويستخدم من خلال أخذ كمية قليلة منه، وتدليك فروة رأس الطفل به.

إقرأ أيضاً ما هي بذور الشيا وكيفية تناولها وفوائدها للبشرة والشعر والأطفال؟

أفضل زيت لشعر الأطفال الجاف

1. زيت الأ☻ملا:

الأملا غنية للغاية بالأحماض الأساسية التي تعمل على تطهير فروة الرأس ومنع الالتهابات، وتحتوي على كمية كبيرة من البروتين والفيتامينات التي تزيد من الترطيب.

ويساعد زيت الأملا على تنعيم وترطيب الشعر من الجذور حتى الأطراف بسهولة تامة ودون التسبب في أي ملمس دهني على الإطلاق.

ويمكنك إعداد زيت الأملا بنفسك في المنزل عن طريق نقع الثمار المجففة لبضعة أيام في أحد الزيوت التي تختارينها مثل زيت الزيتون أو اللوز أو جوز الهند أو غيرها ثم تصفية الزيت من الثمار واستخدامه.

كما يمكن الحصول عليه أيضا من مسحوق الأملا وإضافته إلى أحد الزيوت وتسخين المزيج على نار هادئة وتركه 24 ساعة حتى يبرد ثم تصفيته واستخدامه.

2. زيت الأرغان المغربي العضوي:

وهو من الزيوت التي تم استخدامها لقرون عديدة لإصلاح تلف الشعر ومقاومة التكسر والحصول على الترطيب المثالي نتيجة محتواها الغني للغاية من الأحماض الدهنية الطبيعية الصحية التي تتغلغل في فروة الرأس وتغلف الشعرة من الداخل للخارج وتمنع فقد الترطيب مع توفير عناية متكاملة للشعر والقضاء على الحكة والالتهابات.

وسواء تم استخدامه كرذاذ بعد غسل الشعر أو تدليكه في فروة الرأس أو حتى تطبيق كمية منه على الشعر كقناع قبل الاستحمام فإن نتائجه ستكون رائعة وآمنة للأطفال إلا في حالة المعاناة من حساسية المكسرات فيمكن اختباره بكمية صغيرة في البداية.

3. جوز الهند افضل زيت لشعر الاطفال الجاف:

زيت جوز الهند من أنواع الزيوت الغنية للغاية بفيتامين هـ وهو من العناصر الأساسية التي تؤدي إلى زيادة إفراز الكولاجين بشكل طبيعي وهو البروتين المسؤول عن صحة الشعر والجلد، كما يحتوي على فيتامين ك والبروتينات المتنوعة والأحماض الدهنية بالإضافة إلى الحديد.

فهو يفيد الشعر بأكثر من طريقة أولها توفير ترطيب عميق من الداخل وأيضًا منع فقدان الرطوبة نتيججة أنه يُغلِّف ألياف الشعر مما يمنع التكسر والجفاف والتلف بالإضافة إلى تعزيز النمو.

ومن الممكن استخدامه للأطفال الذين يعانون من غطاء المهد أو قشرة فروة الرأس والتي تكون ناجمة عن الجفاف، ويمكن تدليك زيت جوز الهند في فروة رأس الطفل الرضيع أو الأكبر سنا وتركه لمدة 20 دقيقة ثم تصفيف الشعر بفرشاة ناعمة لإزالة أي قشور ثم شطف الرأس بالماء الفاتر والشامبو المناسب.

4. زيت الخروع:

إن استخدام افضل زيت لشعر الاطفال الجاف سيعتمد في الأساس على معرفة سبب نقص الترطيب وهل هناك فيروسات أو بكتيريا وميكروبات تحتاج إلى المقاومة أم أن الأمر ناجم عن سوء التغذية سواء في مرحلة الحمل أو أثناء الرضاعة أو بعد الفطام.

فإذا كان هناك التهابات وبكتيريا في فروة الرأس فإن زيت الخروع سيساعدك في حل المشكلة تماما، فعلى الرغم من كونه معروفًا كمليِّن، إلا أنه يتمتع أيَا بخصائص ترطيب فائقة ويقضي على الفطريات ويمنحك نمو مثالي للشعر والأظافر والرموش أيضا.

فزيت الخروع غني للغاية بأحماض أوميغا 6 الدهنية وفيتامين هـ لذا فهو مثالي لتنعيم الشعر وترطيبه وزيادة النمو أيضًا، ويعتبر قناع زيت الخروع لمدة 20 دقيقة قبل الاستحمام من الطرق المثالية لاستخدام هذا الزيت مع إمكانية تخفيفه بزيت اللوز أو أي زيت عطري لأنه من الزيوت الكثيفة كما أن رائحته قد تكون مزعجة قليلًا للبعض.

5. زيت الجوجوبا:

وهو واحد من أكثر الزيوت التي تستخدم في علاج الالتهابات والصدفية والاكزيما نتيجة محتواه الغني للغاية من عناصر تساهم في ترطيب الجلد وفروة الرأس ومنع أي جفاف من التأثير في ألياف الشعر.

ومن مزايا زيت الجوجوبا أن لا يترك أي ملمس لزج كما أن رائحته جيدة ومقبولة للأطفال والكبار وفائدته مذهلة في تنعيم وترطيب الشعر وتحسين القدرة على النمو أيضًا بفاعلية كبيرة نتيجة توفير الترطيب الكافي وزيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس.

ويمكن إضافة زيت الجوجوبا للبلسم أو الشامبو كما يمكن تطبيقه على الشعر قبل الاستحمام لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالشامبو والبلسم.

6. زيت الزيتون:

وهو من الزيوت التي لها تأثير المعجزة على الشعر وفروة الرأس خصوصًا مع الاستخدام الصحيح له وإذا كان من نوعية جيدة وخاليًا من المواد الكيميائية الضارة.

فهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والفيتامينات المتنوعة مثل أ و هـ و ب وغيرها، كما يحتوي على مضادات أكسدة وأحماض تساهم في تقليل الالتهابات والحفاظ على فروة الرأس صحية ونقية من الشوائب التي تمنع التغذية والترطيب من الوصول لألياف الشعر.

ويمكن استخدامه كرذاذ على الشعر أثناء التمشيط لتسهيل فك التشابك دون شد أو تقطيع في الشعر مع توفير النعومة واللمعان المذهلين.

7. زيت اللوز الحلو افضل زيت لشعر الاطفال الجاف:

تم استخدام زيت اللوز في الكثير من الثقافات الشعبية القديمة لعلاج مشاكل البشرة والشعر، فهو غني بنسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامينات أ و هـ و ك وغيرها بالإضافة إلى البروتين الضروري لمنع تكسر الشعر والمساعدة على فرد التجاعيد غير المرغوب فيها بشكل طبيعي.

ننصحك بقراءة فوائد زيت السمسم لشعر الأطفال

أفضل زيت لشعر الأطفال البنات

عادة ما تحرص الأمهات على الاهتمام بشعر الأطفال من صغرهم، ويبحثون عن أفضل زيت شعر للاطفال من الصيدلية، بالإضافة إلى أهم المنتجات التي تعمل على نعومة الشعر وجماله، ومن خلال هذه الفقرة نقدم لكم أفضل المنتجات الخاصة بالشعر للبنات، يمكنكم الحصول عليها من الصيدلية:

زيت بيبي هير للأطفال

يتكون زيت بيبي هير من أفضل الزيوت الطبيعية، وخاصة الزيوت التي تساعد على فرد الشعر، والتخلص من الحلقات المزعجة، بالإضافة إلى ملمس ناعم للشعر، يسهل من عمليات تمشيط الشعر، وعمل أجمل التسريحات.

كما يتكون من زيت جوز الهند، وزيت اللوز وغيرها من الزيوت الطبيعية المميزة والرائعة التي تمنح الشعر جمال وبريق مثالي، يفضل استخدام هذا الزيت بعد العامين.

زيت جونسون بالصبار

فوائد الصبار رائعة وغنية عن التعريف، زيت جونسون بخلاصة الصبار، يمنح شعر طفلتك أجمل نعومة ولمعان، ومن أهم مميزاته أنه يمتص ويمنع أي رائحة كريهة أو غير محببة، كما يقضي على التقصف والجفاف ويمنح الشعر رائحة جميلة، يستخدم زيت جونسون يومياً بكميات قليلة جدًا، كما يستخدم كحمام كريم.

يمكنك الإطلاع على طرق تغذية شعر الأطفال

السابق
فيتامين ب1 ب6 ب12 أين يوجد؟ وما هي أعراض نقصه وفوائده الجمالية والصحية؟
التالي
ما هو القولون العصبي وأهم أسبابه وأعراضه

اترك تعليقاً