تعليم

أفضل طريقة لحفظ الأموال

شراء الذهب لحفظ المال

لماذا يجب عليك شراء الذهب للادخار وحفظ المال؟

شراء الذهب هو وسيلة يمكنك من خلالها تنويع أنواع الاستثمارات التي تملكها. من خلال التنويع ، فإنك تحمي نفسك من احتمال أن تفقد جميع أصولك القيمة.

يعتبر الذهب على وجه الخصوص بمثابة أكثر أنواع الاستثمار الآمن من الأصول. نظرًا لأن الذهب كان له قيمة في شكل ما لآلاف السنين السابقة، فالناس عمومًا واثقون من أنه سيظل ذا قيمة. إذا كنت أقل ثقة في العملة الورقية أو سوق الأوراق المالية ، فقد تكون أكثر ثقة فى الاستثمار فى الذهب.

ميزة أخرى مع الاستثمار فى الذهب هي أنه يمكنك توقع تأثير ضئيل أو معدوم من التضخم. نظرًا لأن عملية البحث عن الذهب واستخراجه طويلة ، فمن المستحيل تقريبًا أن يتأثر المعروض منه على المدى القصير.

الشيء المهم أن نتذكره عن الذهب هو أنه لن يكسبك أي نوع من العائد أو الفائدة المربحة. يتحرك سعر الذهب للأعلى وللأسفل مثل أي أصل ، ولكن لا يجب أن تستثمر في الذهب مع فكرة أن أموالك ستكسب الكثير من القيمة. يجب أن يكون الذهب جزءًا فقط من محفظتك ، وألا تتركز فيه كل استثماراتك القيمة.

نصائح عن المال

1- قلل من مصاريفك ولا تنفق أموالك فيما لا ينفع.

2- كما يجب أن تسعى خطتك لتحقيق أهداف الأرباح الكبيرة، عليها أن تحتوي خطوات لتحقيق الأرباح الضئيلة سريعة المكسب.

3- ساعد الآخرين، فأنجح المشروعات الناشئة تعمل على تقديم الخدمات لمن يحتاجها.

4- لا تقارن نفسك بالآخرين، وكن مؤمناً بأنك مؤهل وقادر على تحقيق النجاح.

5- لا ينصح أغلب رواد الأعمال الكبار بشراء المنازل الكبرى.

6- حاول أن تختار مجال العمل القريب من اهتماماتك، فالشغف هو أهم العوامل المساعدة على النجاح.

7- يجب أن يقوم مشروعك بحل مشكلة ما، فما من خدمة أو منتج ناجح إلا وقد تم ابتكاره ليقوم بحل مشكلة معينة.

8- لتقوم بتحقيق أهدافك لابد من وجود خطة، ولا يختلف الأمر إطلاقاً فيما يتعلق بالوصول لأهدافك المالية، فيجب أن تقوم بتنظيم حياتك بوضع خطة مالية واضحة.

9- قم بتمييز نفسك وبالتالي تمييز منتجك أو خدمتك، والتمييز هنا يعني التفرد حتى في أبسط أمور الحياة، كاشتهار مارك زوكيربرج بقميصه الرمادي على سبيل المثال.

10- اكتسب المهارات الجديدة، حافظ على ثباتك في العمل والإنتاج وكن على شغف دائم للتعلم من خبرات من سبقوك من رواد أعمال ناجحين.

كيف نوفر المال

  1. تقسيم الراتب
    قم بتقسيم راتبك مع بداية كل شهر، ومن ضمن التقسيمات يكون هناك مبلغ مخصص للادخار، حيث لا تستخدمه خلال أيام الشهر. فبالمواظبة على ذلك ولو بجزء بسيط ستتمكن تدريجياً من ادخار جزء من المال.
  2. الإنفاق على ما هو مهم
    من الحكمة الإنفاق على الأشياء المهمة وعند الحاجة إليها بالإضافة إلى التقليل من الإنفاق على الأشياء الغير أساسية. فهذا يجعل خطة التوفير والحفاظ على الميزانية أكثر سهولة . فاجعل الأولوية للإنفاق على الأساسيات.
  3. الإلمام بالتسوق الذكي
    هناك بعض الطرق التي تُساهم في خفض قيمة فاتورة التسوق مثل إعداد قائمة المشتريات لتجنب الاندفاع بشراء منتجات غير مطلوبة، كما استخدام كوبونات الخصم لشراء المنتجات اللازمة أو الاستفادة من العروض الجيدة.
  4. إعداد وجبات طعام منزلية
    من الجيد إعداد وجبات طعام في المنزل يومياً، فهذا يساعدك على توفير الكثير من المال، بالإضافة إلى التمتع بوجبات صحية.
  5. إعداد القهوة بنفسك
    قم بإعداد القهوة في المنزل قبل الذهاب إلى العمل أو إحضار معدات القهوة البسيطة معك إلى العمل. فمتوسط تكلفة شراء كوب القهوة الواحد حوالي 10 ريالات، فإذا كنت تشرب كوبين من القهوة يومياً، فإنك تنفق حوالي 600 ريال على القهوة فقط شهرياً.
  6. التوقف عن التدخين
    أكدت العديد من الأبحاث والدراسات على أضرار التدخين الصحيّة لما تحتويه من مواد سامة، ولهذا قد أعلنت المملكة العربية السعودية العام الماضي 2016 م رفع أسعار التبغ ومشتقاته.
    فعليك أن تحسب كم علبة سجائر تدخنها في اليوم، وكم ستوفر خلال الشهر عندما تقلع عن التدخين.
  7. خفض استهلاك المشروبات الغازية
    تعتبر أحياناً المشروبات الغازية جزءً أساسياً عند تناول الوجبات اليومية لدى العديد من الأشخاص، بالرغم من الأضرار الصحية التي تُسبّبها هذه المشروبات. فمن خلال خفض الاستهلاك أو التوقف عنها سيجعلك توفّر ما بين 2 ريال حتى 6 ريالات يومياً. وتأتي أهمية هذه الخطوة خصوصاً في ضوء إصدار قرار رفع أسعار المشروبات الغازية.
  8. ترشيد استخدام الكهرباء
    لما لا تفكر في ترشيد استخدام الكهرباء، حتى تقلّل من الفاتورة الشهرية؟! هذا من خلال إطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة، استخدام لمبات موفّرة للطاقة، فصل الأجهزة الكهربائية في حال عدم استخدامها، و ضبط التكييف عند درجة 24 ْ لتجنب استهلاك زائد للكهرباء.

ماهي طرق ادخار المال

يختلف الغرض من ادخار المال من حين إلى آخر، على حسب الخيارات والمعطيات المتاحة، ولكن هنالك قضية مشتركة هي أنه ليس من السهل حفظه، خصوصا للنفقات المالية الغير منضبطة، وغالبا ما تكون المدخرات المالية مهمة صعبة إلى حد ما، وبالرغم من تعدد الطرق للادخار، إلا أنه لا يوجد صيغة واضحة ومحددة، لذلك سيتم التعرف على أفضل الطرق لادخار المال.

تحديد الهدف

يمكن القيام بالادخار لعدة أسباب؛ أن يكون لأسباب مادية بحتة مثل: الادخار لشراء منزل أو سيارة، أو يمكن أن يكون لأهداف أكبر من تلك، مثل التخطيط للتقاعد، أو التخطيط للمصروفات المتعلقة بالصحة وما إلى ذلك، فينبغي أن يكون الهدف محددًا، ليساعد ذلك للوصول إلى الانضباط المالي، ومن ثم يمكن البدء بادخار المال.

عمل ميزانية

بمجرد تحديد الهدف، تكون العملية التالية هي تأسيس كيفية الوصول إليه، فعمل ميزانية أمر ضروري لتحقيق هدف الادخار، فمثلًا يمكن تقسيم الراتب الشهري إلى ثلاث فئات من النفقات؛ خمسون في المائة للنفقات الأساسية مثل: الإيجار والغذاء، كما ينبغي تخصيص حوالي ثلاثون في المائة من راتبك للنفقات المتعلقة بالكماليات، وعشرون في المائة يجب أن تذهب لسداد الديون.

الإنفاق باتزان

من السهل معرفة التكلفة المباشرة للقيام بعملية الشراء، فمثلًا عندما تدفع مالًا مقابل عشاء في فندق ما، تكون التكلفة الحقيقية هي الأكل خارج المنزل، ولكن التكلفة غير الملموسة هي ما يمكن أن تفعله بهذه المال إذا اخترت عدم تناول الطعام في الفندق، الخيار في هذه الحالة هو إنفاق المال على وجبة جيدة في المنزل، وتوفير تلك الأموال ليوم ممطر، لذلك فإن الإنفاق المتزن يساعد على ادخار المال.

جعل الإنفاق صعبًا

من السهل إنفاق المال في هذه الأيام نظرًا لسهولة الوصول إليه، فوجود أجهزة الصراف الآلي، والبطاقات الائتمانية والدفع عبر الإنترنت وغيرها، تساهم في ضمان قدرتنا على إنفاق الأموال بسهولة مطلقة، هذه الطريقة هي تحويل أموال التوفير إلى حساب بنكي يصعب سحب الأموال منه، فهذه الطريقة فعالة خصوصًا عند إيجاد صعوبة في السيطرة على الرغبة في الإنفاق.

كيف تدخر المال

طريقة ادّخار الأموال

يمكن ادّخار الأموال بجمع الدخل الشهري كاملاً أولاً، ثمّ تسديد الالتزامات الرئيسيّة منعاً لتراكم الديون، ومن ثمّ ادّخار جزء من الدخل الشهري قبل تحديد قيمة المصروف، فالادخار يكون قبل الإنفاق لا بعده، فمن أراد الادخار فعلاً يجب أن يحدد مصروفه وفقاً لمبلغ الادخار وبعد تسديد كافة الالتزامات لا أن يحدد ادخاره وفقاً لمصاريفه.

يمكن ادّخار الأموال في المنزل أو في البنوك، ومن الممكن استثمارها أيضاً في شراء ليرات ذهبيّة، وفي هذه الحالة ستتحقق فائدتان رئيسيتان: أوّلهما أنّ هذا الفرد لن يكون قادراً على السحب من المبلغ الذي ادخره متى ما أراد ذلك، وثانيهما أنّ المبلغ المدخر سيزداد فالذهب لا يفقد قيمته، ومن الممكن أن تزداد قيمته فترتفع بالتالي قيمة المبلغ المدخّر.

كما يمكن وضع الأموال المدخرة كوديعة بنكية، أو من الممكن إيدعها في الحساب الخاصّ، والفكرة الأساسيّة من هذه الطرق إيعاد يد صاحب الادخار عن هذا المبلغ قدر الإمكان، كما أنّه من يمكن توزيع مبلغ الادّخار أيضاً، فالبعض يفضّلون تقسيم المبلغ المدخر إلى ادّخارين: الأول بقصد الاستثمار في مشاريع مستقبلية تنمي رأس المال، والثاني بقصد التحوّط من الحالات الطارئة التي قد تواجه الإنسان في أي وقت وكل هذه الطرق في الادخار طرق صائبة وفعالة وجيدة، والمهم أن يبدأ كلّ إنسان بهذه الخطوة الهامّة.

كيف توفر المال لشراء سيارة

– التقليل من مصاريفك الخاصة: يستخف معظمنا بهذه الطريقة، ولكن في الحقيقة هي من أهم عوامل ادخار المال، فبإمكانك التقليل من مقدار وجبات الطعام التي تتناولينها خارج منزلك، كما يمكنك أن تخفضي من حجم صرفك للاحتياجات غير الضرورية، لتستثمري هذه الأموال التي ستوفرينها بشكل واقعي وتحوليها إلى سيارتك المستقبلية.

– مكان مميز لكي تخبئي أموالك التي تجمعينها من أجل تحقيق حلمك: يبدو أن طرق الأطفال في تجميع أموالهم القليلة تعتبر من أنجح أساليب الادخار التي يجب أن نحافظ عليها رغم تقدمنا في العمر؛ حيث يجب أن تخصصي صندوقاً لتجميع مدخراتك الخاصة لسيارة أحلامك، وتضعي هذا الصندوق أمام عينيك؛ لكي تتمكني عما قريب من شراء سيارتك بمساعدة هذه النقود، التي قمتِ بتجميعها.

– قللي من استخدام بطاقات الائتمان: سيارة أحلامك تحتاج منك للتقليل من استخدام بطاقات الائتمان البنكية التي تزيد من صرفك للأموال التي تحتاجينها لشراء ما تطمحين لامتلاكه في أسرع وقت ممكن.

– كوني واقعية: حيث إنك تحتاجين إلى سيارة تناسب طبيعة حياتك العملية والاجتماعية والاقتصادية أيضاً، فعلى سبيل المثال لا تستطيعين تجاهل مقدار استهلاك الوقود أو تكلفة الصيانة التي ستحتاجها سيارة أحلامك، لذلك يجب أن تقومي بدراسة مفصلة للسيارة قبل أن تتخذي القرار بشرائها؛ مما سيساعدك على تحديد الخيار المناسب.

– خفضي من مستلزماتك الشخصية: عليك تقديم بعض التنازلات لكي يحول الحلم إلى واقع، فتخفيض شراء مستلزماتك الشخصية يساعدك على ادخار المزيد من المال بسرعة، ويشمل هذا تقليل شراء الملابس والأجهزة الإلكترونية، مثلاً لا داعي لتغير جوالك باستمرار في فترة قصيرة؛ فهذه المصاريف تعتبر ترفيهية في مجملها ويمكن الاستغناء عنها.

– رسخي سيارة أحلامك في عقلك: عقل الإنسان بحاجة دائماً إلى ما يحفزه لكي يتمكن من العمل بجد ونشاط مستمر، وهذا بالتحديد ما تحتاجه الأحلام لكي تتحول إلى حقيقة ملموسة، بفضل تصميمك ومثابرتك على امتلاكها، ولتساعدي عقلك على أن تشجعيه بوضع صور للسيارة التي تحلمين بها في غرفتك ومكتبك، وكل مكان تبقين فيه لساعات طويلة؛ لكي تسعي بجد على ترسيخ حلمك قبل أن يصبح في متناول يدك.

السابق
أفضل أساليب الإقناع
التالي
بحث عن تحقيق الذات

اترك تعليقاً