فواكه

أفضل مشروبات مفيدة لتنشيط الدورة الدموية

أفضل 9 مشروبات مفيدة لتنشيط الدورة الدموية بالصور يمكن تحضيرها في المنزل، حيث تعتبر الدورة الدموية هي المحرك الرئيسي لنشاط الجسم حيت أنها تقوم بتغذية أعضاءه لتمده بالقوة والطاقة، وتعتمد الدورة الدموية للقيام بوظائفها على قوة ضخ الدم للأوعية الدموية من خلال عضلة القلب، ومرونة الأوعية الدموية تلك التي تعمل على سهولة سريان الدم لشرايين الجسم.

أفضل 9 مشروبات مفيدة لتنشيط الدورة الدموية

يعتبر الحفاظ على تنشيط الدورة الدموية من أهم الأساسيات التي يجب أن يعتني بها الإنسان ليحافظ على قوته ونشاطه البدني وصحته بشكل عام وهناك العديد من الطرق التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية لعل أبرزها هو تناول المشروبات المفيدة والتي تساعد على تقوية الأوعية الدموية والتي تجعلها تعمل بشكل أفضل وتلك المشروبات هي:

عصير الرمان

يعتبر الرمان من الفواكه الغنية بالعديد من الفوائد العامة للصحة حيث أنه غني بالحديد ومضادات الأكسدة المفيدة للمناعة، كما أنه يحتوي على مادة النترات والبوليفينول تلك التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يترتب عليه سرعة تدفق الدم بداخلها وكذلك تدفق ووصول الأكسجين بشكل سليم إلى الأنسجة العضلية.

القرفة والزنجبيل

  • مشروب القرفة من المشروبات التي تعمل على تدفق الدم داخل الأوعية الدموية والشرايين وذلك لأنها تساعد في عملية تمدد الأوعية الدموية وأيضاً تدفق الدم داخل الشريان التاجي، القرفة أيضاً تساهم في تقليل ضغط الدم والحفاظ على صحة وسلامة القلب بشكل عام.
  • الزنجبيل أيضاً من المشروبات التي تعزز تدفق الدم داخل الشرايين والأوردة بالإضافة لأنه يمنع تكون الجلطات ويقي من العديد من أمراض القلب.
  • ويمكن تناول كل مشروب منهما على حدة أو دمجهما معاً عن طريق وضع معلقة صغيرة من القرفة ومعلقة من الزنجبيل على كوب ماء وغليهما على النار لمدة 10 دقائق وتناولهم مرةيومياً.

الكركم

أما الكركم فيعتبر من الأعشاب المعروفة قديماً لحل مشاكل قلة سيولة الدم بشكل سليم حيث أنه يعمل على تدفق الدم وفتح الأوعية الدموية وتحسين عملها وبالتالي تنشيط الدورة الدموية، ويرجع تأثير الكركم الكبير على الدورة الدموية لاحتوائه على مادة الكركمين.

والتي تعمل على إنتاج مركب أكسيد النيتريك بمعدل كبير وهو الذي يعادل الإجهاد التأكسدي في الشرايين ويقلل احتمالية تكتلات الدم وحدوث الجلطات ويقلل من الإلتهاب الذي ينتج عن تكون مادة البلاك في الأوعية الدموية والتي تمنع تدفق الدم.

وقد أجريت دراسة مؤخراً على عدد من الأشخاص كشفت على أن تناول كمية 2000 مجم من مادة الكركمين يومياً لفترة حوالي ثلاثة أشهر أدى إلى ارتفاع تدفق الدم بنسبة 37% في الأوعية الدموية بالساعد، وزيادة بنسبة 36% في تدفق الدم في أعلى الذراعين.

عصير الطماطم

على الرغم من أن الكثيرين لا يفضلوا تناول عصير الطماطم كمشروب إلا أنه يحتوي على العديد من الفوائد أبرزها أنه يسيطر على نشاط إنزيم الأنجيوتنسين الذي يسبب ضيق الأوعية الدموية وانقباضها في حال زيادته الأمر الذي يسبب خللاً في ضغط الدم.

عصير البرتقال والليمون

على عكس عصير الطماطم فعصائر الحمضيات تعد من العصائر المحببة لدى الجميع بالإضافة لأنها تحتوي على العديد من الفوائد للصحة العامة، فالبرتقال والليمون والجريب فروت من المواد الغنية بنسبة عالية من مضادات الأكسدة.

والتي تلعب دوراً كبيراً في تقوية المناعة، ومن تلك المضادات مادة الفلافونويد والتي تساعد في منع حدوث الالتهابات في أوعية الدم وفي الجسم وتقي من حدوث تصلب الشرايين كذلك تساعد على تخفيض ضغط الدم وتنظم عملية تدفقه وتزيد من إنتاج أكسيد النيتريك.

عصير البنجر

يحتوي البنجر على نسبة كبيرة من مركب النترات تلك المادة التي تتحول داخل الجسم إلى أكسيد النيتريك تلك المادة تحسن من عملية تدفق الدم وتوصيل الأكسجين بسرعة إلى الأنسجة مما يساهم في عميلة تنشيط الدورة الدموية، ويمكن إضافة البنجر إلى عصير البرتقال أو الجريب وكذلك عصير الطماطم  فروت لمزيد من الفائدة.

عصير التوت

من المعروف أن تناول التوت يقوي المناعة لأنه غني بمضادات الأكسدة ومواد مضادة للالتهاب مما يؤثر على زيادة تدفق  الدم داخل الشرايين كما أن التوت يساعد على تنظيم ضربات القلب وتمدد الأوعية الدموية.

الشاي الأخضر

  • من أكثر المواد التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة هو الشاي الأخضر وبناءً عليه فإنه يعمل على سيولة الدم بشكل انسيابي داخل الشرايين وذلك نظراً لأنه يعمل على ارتخاء الشرايين مما يحسن عمل الدورة الدموية.
  • قم بوضع كيس من الشاي الأخضر في كوب ثم صب عليه الماء المغلي أو معلقة صغيرة من الشاي الأخضر على كوب من الماء ثم رفعها على النار حتى الغليان ويفضل تناوله بدون سكر ويفضل تحليته بالعسل.

الكاكاو والشوكولاتة الداكنة

  • مشروب الكاكاو أو الشوكولاتة من المشروبات المفيدة أيضاً في عملية تنشيط الدورة الدموية لاحتوائه على العديد من المركبات التي تساعد على تدفق الدم وخصوصاً إلى منطقة الساقين لأنها تحتوي على مواد تؤثر على الكيمياء الحيوية التي تسمح باتساع الشرايين.
  • يمكن شرب الكاكاو عن طريق تحضيره بمعلقة صغيرة من الكاكاو وإضافته إلى كوب من اللبن ورفعه على النار حتى يغلي أو تناول قطعة يومياً من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على أكثر من 70% كاكاو.

نصائح عامة لتنشيط الدورة الدموية

إلى  جانب تناول المشروبات السابقة والتي تحتوي على المواد المختلفة والعناصر التي تقي من أمراض انسداد الشرايين وتعمل على توسيع الأوعية الدموية فهناك العديد من الخطوات التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية ويجب على الإنسان أن يلتزم بها للحفاظ على الصحة:

  • شرب كميات كافيه من الماء على مدار اليوم حيث أن الماء يعتبر من المواد التي تحافظ على ترطيب الجسم.
  • ممارسة الرياضات الخفيفة كالمشي والجري من الأمور التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية فهي تحرك أعضاء الجسم وتساعد على سرعة ضخ الدم وتحسين نسب تدفقه.
  • تناول الفواكه والخضروات يومياً والحفاظ على نظام غذائي غني بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • تقليل الملح والسكريات والكافيين والدهون المشبعة والكحول والأطعمة الجاهزة والمعلبات.
  • استبدال الزيوت والسمن المهدرج بزيوت مفيدة مثل زيت الزيتون وجوز الهند فهي من الزيوت التي تساعد على تقليل التهابات الشرايين.
  • تناول الثوم بكميات كافية ضمن النظام الغذائي أو على الريق حيث أن الثوم يقلل الترسبات المتراكمة في الشرايين والتي تحيل تدفق الدم.
  • تقليل الإرهاق وعدم الجلوس أو الوقوف لمدة طويلة في نفس الوضع ولكن يجب تغيير الحركة كل ساعتين.
  • يجب الانتباه لأعراض ضعف الدورة الدموية وسرعة معالجتها والاهتمام بها والتي تتمثل في الشعور المتكرر بالإرهاق من أقل مجهود، تساقط الشعر بكثافة، الدوخة المتكررة، ألام متكررة في أعضاء الجسم.

إجمالاً يجب الحفاظ على نمط حياة صحي للحفاظ على سلامة الجسم وصحته ونشاطه ووقايته من الأمراض المختلفة وذلك عن طريق تغيير بعض العادات الخاطئة التي تضر الجسم وتناول الفيتامينات اللازمة للصحة عن طريق المواد الطبيعية كالأعشاب والخضروات والفواكه.

السابق
ما معنى كلمة إفك افتراه ؟
التالي
ما معنى كلمة أساطير الأولين ؟

اترك تعليقاً