صحة عامة

أفضل 6 مكملات غذائية طبيعية لتصلب الشرايين

أفضل 6 مكملات غذائية طبيعية لتصلب الشرايين

1- مستخلص أوراق الخرشوف
يشار إلى هذا المكمل باسم مستخلص أوراق الخرشوف أو ALE، وتشير الدراسات إلى أن ALE يمكن أن يساعد في رفع الكوليسترول الجيد وخفض الكوليسترول الضار، ومستخلص الخرشوف يأتي في هيئة كبسولات، أقراص، وصبغات، ويعتمد مقدار ما يجب تناوله على نوع المستحضر .

2- الثوم
يتميز الثوم باحتوائه على مواد شافية من كل شيء بداية من سرطان الثدي إلى الصلع، لكن الدراسات على الثوم وصحة القلب مختلطة، وخلصت دراسة طبية تمت عام 2009 إلى أن الثوم لا يقلل من نسبة الكوليسترول، ولكن دراسة مماثلة تمت عام 2013 تشير إلى أن تناول الثوم يمكن أن يمنع أمراض القلب، وأظهرت دراسة نشرت في عام 2012 أن مستخلص الثوم جنبا إلى جنب مع أنزيم Q10 تعمل على إبطاء تقدم تصلب الشرايين، وعلى أي حال فمن الأكيد أن الثوم لن يضر، سواء عند أكله نيئا أو مطبوخا، أو خذه في شكل كبسولة أو قرص، والعنصر السحري فيه هو الأليسين، وهو أيضا ما يجعل رائحة الثوم بهذا الشكل، وهذا يعني أن مكملات الثوم الخالية من الرائحة قد لا تكون مفيدة وفقا للمعهد الوطني للصحة .

3- النياسين
يعرف النياسين أيضا بفيتامين ب 3، ويوجد في الأطعمة مثل الكبد والدجاج والتونة وسمك السلمون، ويباع أيضا كمكمل غذائي في الصيدليات، وقد يوصي الطبيب بتناول مكملات النياسين للمساعدة في إدارة الكولسترول، لأنه يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول الجيد بمقدار الثلث، وكذلك يخفض من الدهون الثلاثية، وهي دهون أخرى تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن لمكملات النياسين أن تجعل البشرة نظيفة ومنتعشة، ومن آثارها الجانبية الغثيان، والكمية الموصي بها من النياسين في اليوم هي 14 ملغ للنساء و 16 ملغ للرجال، ولا يجب تناول أكثر من هذا دون التحدث إلى الطبيب أولا .

4- البوليكوسانول
البوليكوسانول أو Policosanol هو مستخرج مصنوع من النباتات مثل قصب السكر والبطاطا، وقد أظهرت دراسة موسعة أجراها علماء كوبيون على البوليكوسانول المستمد من قصب السكر المحلي، أن المستخلص يحتوي على خصائص تساعد في خفض الكوليسترول، ولكن وفقا لدراسة تمت عام 2010 تقول أن نتائج هذه الاختبارات لم تصدر من أي جهة أخرى خارج كوبا، جدير بالذكر أن البوليكوسانول يأتي في شكل كبسولات .

5- خميرة الأرز الحمراء
خميرة الأرز الحمراء هي منتج غذائي يتم إعداده عن طريق تخمير الأرز الأبيض مع الخميرة، ويستخدم عادة في الطب الصيني التقليدي، وتظهر الدراسات أنه يمكن خفض مستويات الكولسترول بشكل ملحوظ، وتكمن قوة خميرة الأرز الحمراء في مادة Monacolin K، التي تحتوي على نفس مادة lovastatin، وهو دواء ستاتين يستخدم لخفض الكوليسترول، ولسوء الحظ حظرت إدارة الأغذية والأدوية FDA منتجات خميرة الأرز الحمراء التي يتم الترويج لها لخفض نسبة الكوليسترول، لأنها تحتوي على عقار ضار غير مرخص، وبعض مكملات خميرة الأرز الحمراء متوفرة ولكنها قد لا تكون فعالة بدون هذا المكون الرئيسي، كما أشارت دراسة على خميرة الأرز الحمراء أنها من المحتمل أن تتسبب في تلف الكلى والكبد والعضلات .

6- الزعرور
الزعرور هو شجيرة شهيرة تنمو في جميع أنحاء العالم، يباع المستخرج المصنوع من أوراقها كدواء لأمراض القلب في ألمانيا، ويحتوي الزعرور على مادة كيرسيتين الكيميائية التي ثبت أنها تقلل الكوليسترول، ويباع مستخلص الزعرور في المقام الأول في شكل كبسولات .

الغذاء المناسب لمرضى انسداد الشرايين

تكمن أهمية الالتزام بالغذاء المناسب لمرضى انسداد الشرايين وخطورة الإكثار من الاغذية المضرة إلى تعريض حياة المريض للخطر وزيادة احتمالية انسداد الشريان سواء بخثرة أو بتراكم الدهون، وينتج هذا عادة بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية وتناول الأغذية التي تزيد من ضغط الدم وتضيُّق الشرايين، وخصوصًا الأغذية المشبعة بالزيوت والدهون[٦]، ينصح مرضى انسداد الشرايين ببعض الأغذية والأمور المفيدة لحالتهم مثل الثوم، والأفوكادو وأنواع أخرى منها:

  • الأغذية الغنية بالأوميغا 3 كالأسماك الدهنية والمكسرات تحديدًا الجوز.
  • الفواكه والخضروات والتي بدورها تمنع انسداد الشرايين بسبب احتواءها على مضادات الأكسدة التي تمنع التصاق وتراكم خلايا الدم البيضاء على الجدار الداخلي للشرايين.
  • البقوليات والشوفان يعتبران من الغذاء المناسب لمرضى انسداد الشرايين، إذ يصنفان من الأنسجة اللزجة والتي تحسن وبشكل كبير من صحة الشرايين وتحميها من خطر زيادة التصلب والانسداد.
  • استخدام زيت الزيتون كونه زيت غير مشبع، وتقليل السكريات لتقليل مستوى الجلوكوز في الدم.
  • الحد من اللحوم الحمراء والمشروبات الغازية، اللجوء للألبان قليلة الدسم عوضًا عن كاملة الدسم.

مشروبات لفتح الشرايين

يمكن تناول مشروبات مفيدة للقلب والشرايين في سبيل المحافظة على صحتها، كما خلصت الدراسات العلمية إلى أن بعض المشروبات لديها القدرة على التقليل من الأمراض التي تصيب القلب والدورة الدموية، ومن المشروبات التي ينصح بتناولها ما يأتي:

  1. القهوة إن تناول مشروبات مفيدة للقلب والشرايين كالقهوة يساعد في الحد من الأمراض التي قد تصيبها، كما وجدت دراسة أجريت على ستة وثلاثين شخصًا أن الأشخاص الذين شربوا ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، وأظهرت دراسات أخرى أن شرب القهوة بشكل معتدل يعمل على خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب، وينصح بشرب القهوة دون إضافة الكريمات أو السكر إليها.
  2. النبيذ الأحمر ربطت بعض الدراسات بين تناول الكحول المعتدل وانخفاض نسبة التعرض لأمراض القلب، بحيث يعتقد الباحثون أن المركبات الموجودة في النبيذ الأحمر تعمل على المساعدة في تقليل الالتهابات وتحسين الدورة الدموية، كما ينصح في الاعتدال بشرب النبيذ الأحمر بحيث لا يزيد عن كأسين للرجال وكأس للنساء في اليوم الواحد.
  3. الشاي يعتبر الشاي الأخضر أو الأسود مصدر جيدًا لبعض المركبات التي تساعد في الحد من الالتهابات مما قد يقلل من تراكم البلاك داخل الشرايين، كما يعتبر الشاي مفيدًا طالما تم تناوله دون إضافة الكريمة أو السكر إليه، كما يحتوي الشاي الأسود والأخضر على كميات معتدلة من الكافيين لذلك يجب تناوله بكميات أقل للأشخاص الذين يعانون من حساسية للكافيين.
  4. عصير عنب الكونكورد يعتبر عصير عنب الكونكورد الأرجواني الداكن من العصائر التي توفر الكثير من العناصر المفيدة لصحة القلب بالإضافة إلى دوره في تعزيز الدورة الدموية الصحية.

علاج انسداد الشرايين بالقران

قرأ هذه اللأذكار الثمانية لتوسعة شرايين القلب وفتح المنسد منها وذلك بأن تضع يدك اليمين على قلبك بعد كل فرض أو بعد صلاتي الفجر و المغرب وتقول ما يأتي مرة واحدة بحضور وخشوع

1_ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي صيغة ويستحسن أن تربطها بالعافية والشفاء من انسداد وتضيق شرايين القلب فتقول:اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائهاونور الأبصار وضيائها وقوت الأرواح وغذائها وعلى آله وصحبه وسلم صلاة تفتح بها ماأنسد من شرايين قلبي فتحا كاملا وتوسع بها ما تضيق من شرايين قلبي توسعا كاملا في خير ولطف وعافية من غير عملية جراحية و لا التهابات و لا مضاعفات و لا اوجاع و تحفظ بها قلبي من التضخم والهبوط والسكتة القلبية ومن كل الأمراض الظاهرة والباطنة وتحفظني بها من الجلطات وحوادث السيارات وكل الآفات برحمتك يا أرحم الراحمين.

2_قراءة سورة الفاتحة مع البسملة.

3_قراءة آية الكرسي.

4_ قراءة قوله تعالى (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)

5_قراءة سورة ألم نشرح مع البسملة.

6_قراءة سورة الإخلاص مع البسملة.

7_قراءة سورة الفاتحة مرة ثانية مع البسملة.

8_الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بأي صيغة ويستحسن بأن تأتي بهذه الصلاة (اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صرطك المستقيم صلى الله عليه وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم صلاة تفتح بها ما أنسد من شرايين قلبي فتحا كاملا وتوسع بها ما تضيق من شرايين قلبي توسعا كاملا في خير ولطف وعافية من غير عملية جراحية و لا التهابات ولا مضاعفات ولا أوجاع و تحفظ بها قلبي من التضخم و الهبوط والسكتة القلبية و من كل الأمراض الظاهرة والباطنة وتحفظني بها من الجلطات وحوادث السيارات وكل الآفات برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين.

النظام الغذائي لمرضى ضعف عضلة القلب

تقول الدكتورة منال محمد مفرح، استشارى أمراض القلب والأوعية الدموية: إن ضعف عضلة القلب يعنى أن القلب أصبح ضعيفا ويضخ الدم للجسم بصعوبة وهو يضخ الكمية المناسبة للجسم، ولكن يزداد الضغط على القلب ويضعفه بشكل أكثر مما يؤثر على صحة المريض، لذا على مريض ضعف عضلة القلب الحذر من ذلك والمواظبة على تناول الأدوية بشكل منتظم، كما يجب أن يلتزم ببعض النصائح، منها:-

1- الابتعاد عن تناول الشاى والقهوة والكولا ومشروبات الكافيين بشكل عام لأنه ترفع ضغط الدم مما يزيد الضغط على القلب، وبالتالي تزيد فرص الإصابة بالجلطات.

2- الامتناع تماما عن الدهون كاللحوم الدسمة والكبدة والممبار والطرب والفشة والكرشة والكوارع والمخ هذا غير المقليات والوجبات السريعة، لأنها أكلات تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول الذي يهدد حياة مريض ضعف عضلة القلب.

3- الامتناع تماما عن الأملاح التي ترفع الضغط وتعرض المريض للجلطات.

4- الاكتفاء بتناول الأطعمة الخالية من الدهون مثل الأسماك والدجاج المسلوق خاصة منطقة الصدر بدون جلد.

5- استعمال زيت الزيتون في الطعام بدلا من الزيوت الأخرى والسمن الصناعى والبلدى.

6- تناول منتجات الألبان خالية الدسم، مع الابتعاد عن الجبن الصناعى لأنه يحتوى على نسبة عالية من الدهون.

7- تناول دقيق الشوفان والشعير بدلا من الدقيق الأبيض لأن الشوفان يساعد في تقوية عضلة القلب.

8- تناول المكسرات النيئة التي تمد الجسم بالدهون المفيدة التي يحتاجها القلب.

9- الإفراط في تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة والبقوليات المسلوقة للحفاظ على أداء القلب ومساعدته في القيام بضخ الدم.

10- الإفراط في تناول الماء لتنشيط الدورة الدموية بالجسم وسيولة الدم، مما يساعد القلب في العمل بكفاءة رغم ضعف عضلته.

الأكل الممنوع لمرضى القلب

تعتبر العادات الغذائية الخاطئة من أكبر العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب بجميع أنواعها، فبعضها يزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبعضها يهدد بتصلب الشرايين وانسدادها، لذا يجب معرفة الأطعمة الضارة بصحة مريض القلب ليتجنبها تماما.
في هذا التقرير سنذكر لك هذه الأطعمة كما أوردها موقع “Prevention”.
اللحم الأحمر
هل تريد أن تسيطر على أعراض مرض القلب لديك؟ إذا عليك الابتعاد عن اللحم الأحمر والبحث عن مصادر أخرى للبروتين مثل الفول والفاصوليا والمكسرات.ففي دراسة تعود للعام 2018، وجد أن تناول اللحم الأحمر يعزز إفراز نوع من بكتيريا الأمعاء يدعى “TMAO” والذي تسبب زيادة نسبته في الأمعاء بزيادة مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتات الدماغية.
العصائر
ربما تظن أن لا شيء صحي أكثر من تناول كوب من عصير الفاكهة الطازج، لكن بالنسبة لمرضى القلب فالأمر ليس كذلك.فالعصائر تحتوي على نسبة مرتفعة جدا من السكر بالإضافة إلى أنها تفتقد للألياف الأساسية في الفاكهة والتي تساعد على تخفيض نسبة الدهون المرتفعة في الدم وجعلها طبيعية، لذلك إذا أردت أن تتناول عصيرا صحيا فكن حذرا بالنسبة لكمية الفاكهة والسكر التي تضيفها.
اللحوم الباردة المصنعة
اللحوم الباردة والمصنعة هي بالتأكيد لذيذة الطعم ولكنها تحتوي على نسبة عالية من مادة نترات الصوديم التي تستخدم كمادة حافظة.المشكلة في هذه المادة أنها تزيد فرصة حدوث الالتهاب في الجسم، وهو سبب مباشر في ضيق وتصلب الشرايين.
الكاتشب
الكاتشب يضيف مذاقا لذيذا إلى الأطعمة المختلفة ولكنه كذلك يحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديم إضافة إلى السكر.فملعقتي طعام فقط من الكاتشب تحتويان على 320 ميليجرام من الصوديم أي ما يعادل 14% من احتياج الإنسان اليومي، الذي يساوي 2300 ميليجرام من الصوديم بحسب ما توصي جمعية القلب الأمريكية.وبالنسبة للسكر فملعقتي طعام من الكاتشب تحتويان على نسبة مرتفعة من السكر تقدر بـ8 جرامات.

النظام الغذائي لمرضى القلب والشرايين pdf

لتحميل الملف اضغط هنا.

السابق
فورد ايكو سبورت 2020 اتوماتيك / Sport plus
التالي
فوائد القهوة وأضرارها

اترك تعليقاً