حول العالم

أقوى زلزال في العالم

أقوى زلزال في العالم

أين حدث أقوى زلزال في العالم ومتى حدث؟

أكبر زلزال (بقياس 9.5 درجة) على الإطلاق سجل  بالقرب من فالديفيا، في جنوب تشيلي، يوم 22 مايو عام 1960، حيث استمر مدة 10 دقائق وأدى إلى تسونامي مدمر. وتتراوح تقديرات عدد القتلى بسبب الكارثة الطبيعية في تشيلي، بين ألف و6 آلاف قتيل.وقد كان هناك في اليوم السابق مجموعة من الهزات الأرضية التي تنذر بإحتمالية وقوع كارثة أكبر، حتى أن إحدى الهزات بلغت قوتها 7.9 درجة.

وضرب ثاني أكبر زلزال، بلغت قوته 9.3 درجة، جزيرة سومطرة في إندونيسيا عام 2004. وتسبب في حدوث كارثة تسونامي في المحيط الهندي، يعتقد أنها قتلت أكثر من 280 ألف نسمة في عدة دول.

 

ما الذي يسبب الزلازل؟

يحدث  بسبب حركة الصفائح التكتونية التي تتمركز حول حافة المحيط الهادئ. حوالي 80% منها  وتتحرك اللوحات، ألواح الصخور العملاقة التي تشكل الطبقة العليا للأرض، ببطء على الدوام. وغالبا ما تصطدم مع بعضها البعض، وفقا لـ National Geographic. ويمكن عدم ملاحظة  هذا التأثير غير ملحوظ على السطح، ولكن قد يحدث إجهادا هائلا بين الصفائح. وعندما يتم إطلاق هذا الضغط، فإنه يسبب اهتزازات هائلة، تسمى الموجات الزلزالية، تنتقل في كثير من الأحيان مئات الأميال عبر الصخور إلى السطح.وهناك مخاوف من حدوث زلزال “كبير” بعد موجة النشاط البركاني في “حلقة النار”، بالمحيط الهادئ.وتقول دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا، إن مجموعة الهزات حول ما يسمى “حلقة النار”، وهي منطقة كوارث جيولوجية على شكل حذوة الحصان، يمكن أن تشير إلى احتمال وقوع “الزلزال الكبيرة”.وشملت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Science Advances، تحليل 101 زلزال كبير حول حلقة النار في المحيط الهادئ، بين عامي 1990 و2016

 

اول زلزال في العالم لا يتم رصده لأنه قد يكون في عصر الديناصورات

 

 

اقوى زلزال فى مصر

يعتبر أول زلزال حدث في مصر في مدينة أسوان عام 1210 قبل الميلاد والثاني عام 600 قبل الميلاد والثالث عام 27 قبل الميلادو  الرابع فحدث عام 967 ميلادية

أما الخامس في عام 1847 في الفيوم ويعتبر من أقوى الهزات الارضية التي وقعت في مصر.

اطول مدة زلزال في العالم

تعتبر  أطول  فترة زلزال في العالم هيا  عشر  دقائق وهي طول مدة الزلزال  الذي ضرب المحيط الهندي (سومطرة) عام 2004.

اخر زلزال في العالم 2018

زلزال ألاسكا 2018 حدث الزلزال بالقرب من جزيرة كودياك بقياس 7.9 على مقياس درجة العزم و كان حوالي 280 كيلومتر (170 ميل) إلى الجنوب الشرقي من كودياك و حدث على عمق 25 كيلومتر (16 ميل).

 

 

السابق
قوانين غريبة
التالي
طريقة عمل صوص الشوكولاتة

اترك تعليقاً