حول العالم

أكبر الدول الاسكندنافية مساحة

عدد الدول الاسكندنافية 6

  • السويد

تعرف رسمياً باسم مملكة السويد، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية من قارة أوروبا، وعاصمتها مدينة ستوكهولم، وتبلغ مساحة أراضيها 449,964 كم²، ويبلغ عدد سكانها 9,354,462 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2009م، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري، وتقسم إدارياً إلى خمس وعشرين محافظة، وعملتها الرسمية هي الكرونة السويدية ويرمز لها بـ SEK، ولغتها الرسمية هي اللغة السويدية، ومن عضوياتها وانتماءاتها: عضو في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وعضو في الاتحاد الأوروبي.

  • النرويج

رسمياً تعرف باسم مملكة النرويج، وتقع جغرافياً في الجهة الغربية من شبه الجزيرة الإسكندنافية، وعاصمتها مدينة أوسلو، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري ديمقراطي برلماني، وتبلغ مساحة أراضيها 385.178 كم2، ويبلغ عدد سكانها 5.136.700 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2013م، وتقسم إدارياً إلى خمس مناطق استراتيجية، ولغتها الرسمية هي اللغة النرويجيّة.

  • الدنمارك

تعرف رسمياً باسم مملكة الدنمارك، وعاصمتها هي مدينة كوبنهاغن، وتبلغ مساحة أراضيها 43,098,31كم²، ويبلغ عدد سكانها 5,707,251 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2016م، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري، وشعارها الوطني هو (الله العون، والحب في الناس، وقوة الدنمارك)، ومن الانتماءات والعضويات التي تنتمي إليها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والاتحاد الأوروبي، ووكالة الفضاء الأوروبية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

  • فنلندا

تعرف رسميا باسم جمهورية فنلندا، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية من القارة الأوروبية، وتبلغ مساحة أراضيها 338,424كم²، ويبلغ عدد سكانها 5,180,000 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2000م، وعاصمتها هي مدينة هلسنكي، ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني، ومن الانتماءات والعضويات التي تنتمي لها الاتحاد الأوروبي، وعملتها الرسمية هي اليورو ويرمز له بـ EUR.

  • آيسلندا

هي واحدة من الدول الجزرية الأوروبية الواقعة جغرافياً في الجهة الشمالية من المحيط الأطلسي، وعاصمتها هي مدينة ريكيافيك، وتبلغ مساحة أراضيها 103,001كم²، ويبلغ عدد سكانها 317,351 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2014م، ونظام الحكم فيها جمهوري نصف رئاسي برلماني، ومن الانتماءات والعضويات التي تنتمي لها المجلس الشمالي، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومؤسسة التمويل الدولية، ومجلس أوروبا.

  • جزر فارو

عاصمتها هي مدينة تورسهافن، وتبلغ مساحة أراضيها 1,399كم²، ويبلغ عدد سكانها 48,500 نسمة حسب إحصائيات عام 2007م، ونظام الحكم فيها تابع إلى التاج الدنماركي، وعملتها الرسمية هي الكرونة الفاروية ويرمز لها بـ DKK.

خارطة الدول الاسكندنافية

 

  • الموقع الجغرافي: تقع النرويج جغرافيًا في الجهة الغربية من شبه الجزيرة الإسكندنافية، وفنلندا والدانمارك والسويد في الجهة الشمالية من القارة الأوروبية، وآيسلندا في الجهة الشمالية من المحيط الاطلسي، وجزر فارو بين النرويج وآيسلندا في أقصى الجهة الشمالية من القارة الأوروبية.
  • الموقع الفلكي: تقع النرويج فلكيًّا على خط طول 11° شرق خط جرينتش وعلى درائرة عرض 65° شمال خط الاستواء، والدانمارك على خط طول 10° شرق خط جرينتش وعلى دائرة عرض 56° شمال خط الاستواء، والسويد على خط طول 15° شرق خط جرينتش وعلى دائرة عرض 61° شمال خط الاستواء، وآيسلندا على خط طول 19° غرب خط جرينتش وعلى دائرة عرض 65° شمال خط الاستواء، وفنلندا على خط طول 26° شرق خط جرينتش وعلى دائرة عرض 64° شمال خط الاستواء، وجزر فارو على خط طول 06.47° غرب خط جرينتش وعلى على دائرة عرض 62° شمال خط الاستواء.

مدينه اسكندنافية

تعتبر الدول الإسكندنافية شبه جزيرة توجد في الجهة الشمالية من أوروبا، وتتألف من ثلاث دول رئيسية هي: النرويج، والدنمارك، والسويد، وفي بعض الأحيان تتضمن بعض الدول الأخرى مثل: آيسلندا، وفنلندا، وجر الفارو، وذلك كون هذه الدول تتقارب وترتبط تاريخياً وثقافياً وحضارياً مع الدول الإسكندنافية الرئيسية سالفة الذكر، كما تُبيّن الدراسات أن مصطلح إسكندنافيا يشمل جميع الدول التي كانت تتحدث باللغة النوردية القديمة، وحالياً تتحدث باللغة الجرمانية الشمالية.

هل هولندا من الدول الاسكندنافية

تقع هولندا في الجزء الشمالي الشرقي من القارة الأوروبية، وتخضع لحكمها ثلاث جزر في البحر الكاريبي، وترتبط بحدود بحرية مع كل من المملكة المتحدة، وألمانيا، وبليجكا، بالإضافة إلى أنها ترتبط بحدود برية من الجهة الشرقية مع بلجيكا، والجهة الشمالية مع ألمانيا. تجدر الإشارة إلى أن هولندا ترتبط مع بلجيكا وألمانيا بمناطق حدودية عديدة، ويبين الآتي بعض المدن الهولندية التي تعتبر حدودية مع دول أخرى بالإضافة إلى المدن الحدودية مع هولندا:

  • مدينة ماستريخت: (بالإنجليزية: Maastricht) تقع هذه المدينة في مقاطعة ليمبورخ الجنوبية، وتطل المدينة على ألمانيا من الجانب الشرقي، وعلى بلجيكا من الجانب الغربي، وتجدر الإشارة إلى أن الرومان أقاموا بها، حيث كان لها مكانةً مهمة كطريق تجاري بين كولونيا وبحر الشمال.
  • مدينة فالس: (بالإنجليزية: Vaals) تضم هذه المدينة أعلى نقطة في هولندا والتي تقع على ارتفاع 323م، ويطلق عليها اسم منطقة الدول الثلاث؛ حيث إنها نقطة التقاء كل من هولندا، وبلجيكا، وألمانيا.
  • نهر الميز: (بالإنجليزية: Meuse) ينساب نهر الميز من جداول وأنهار كل من هولندا وألمانيا، ويعد مجرى مائيا عابرا للحدود.
  • مدينة آخن: (بالإنجليزية: Aachen) تقع مدينة آخن غرب ألمانيا، وتعتبر مكاناً حضرياً، وريفياً رائعاً، وتُطل على منطقة الدول الثلاث ألمانيا، وهولندا، وبلجيكا.

 

الديانه الرسمية في اليابان

هناك الكثير من الديانات في اليابان، إلا أنه بحسب إحصائيات وكالة الثقافة اليابانية هي حوالي 160 مليون نسمة يتبعون الشنتو، حوالي 96 مليون نسمة يتبعون البوذية، 2 مليون يتبعون المسيحية، بالإضافة إلى مليون نسمة يتبعون الديانات الأخرى، وبجمع الأعداد يصبح العدد الكلي مساوياً 215 مليون نسمة وهذا يقابل تقريباً ضعف عدد سكان اليابان الحالي.

تأتي هذه الظاهرة من احتفال معظم اليابانيين بالأعياد والمناسبات التي تجري على مدار السنة والتي تتبع مختلف الديانات خاصة الشنتو والبوذية، حيث يتردد معظم سكان اليابان على المعابد البوذية وأضرحة الشنتو في المناسبات المختلفة، بالإضافة إلى إقامة البعض لحفلات الزفاف في الكنائس. حيث يذهب معظم الأشخاص في اليابان إلى أضرحة الشنتو في رأس السنة، ومهرجانات الربيع والصيف، كما يحتفلون بمهرجان أوبون الذي يتبع من البوذية كما تقام طقوس الدفن في الغالب على الطريقة البوذية، ويتبادلون الهدايا في عيد الميلاد وعيد الحب على الطريقة المسيحية.

اين توجد مدينة كانو

مدينة كانو هي إحدى المدن النيجيرية الواقعة ضمن ولاية كانو في شمال نيجيريا، وتُعتبر مدينة كانو عاصمة منطقة الشمال هناك، أو ما يُعرف ببلاد الهوسا، وتُعتبر كانو ثاني أكبر مدن نيجيريا من حيث عدد السكان، إذ وصل عدد السكان فيها إلى حوالي مليوني نسمة، أما مساحتها فتبلغ 499 كم²، وهي بذلك ثالث أكبر مدن البلاد من حيث المساحة بعد مدينتي لاكوس وإيبادان.

قائد مغولي من 6 حروف

هولاكو خان (1217 – 8 فبراير 1265) هو حاكم مغولي احتل معظم بلاد جنوب غرب آسيا بعد أن قتل الملايين من أهلها، وتوسع جيشه كثيرا بالجزء الجنوبي الغربي للإمبراطورية المنغولية، مؤسسًا سلالة الخانات بفارس، وتوالت السلالات بعد ذلك إلى أن انتهت إلى إيران الحديثة، وقد اجتاح المغول تحت قيادته بغداد عاصمة الخلافة العباسية، كما تحول المؤرخون من الكتابة العربية للفارسية في عهده.

السابق
فوائد الرمان للبشرة
التالي
ما هي دول شرق أوروبا

اترك تعليقاً