أنظمة دولية

أكبر جبل في المغرب وجبل وانوكريم في المغرب وقائمة جبال المغرب

أكبر جبل في المغرب

ستتعرف في هذا المقال على أكبر جبل في المغرب حيث تُعَدُّ قمّةُ جبلِ توبقال (بالإنجليزيّة: Toubkal) من أعلى قِمم المغربِ، وفي جبالِ الأطلسِ، والشمالِ الأفريقيّ أيضاً؛ حيثُ يصلُ ارتفاعه إلى حوالي 4,167 متراً فوق مستوى سطحِ البحرِ، تابع ال

أعلى جبل في شمال المغرب

توبقال

توبقال هو أعلى جبل في المغرب ، وكذلك أعلى قمة في جبال الأطلس ، على ارتفاع 13671 قدم فوق مستوى سطح البحر. كما أنها أعلى قمة في شمال إفريقيا. تقع توبكال ، وهي قمة بارزة للغاية ، داخل متنزه توبكال الوطني ، 63 كم جنوب مراكش. يرتاد المتسلقون الذروة الذين يشكلون الجزء الأكبر من السياح الذين يزورون المنطقة. صعد توبكال لأول مرة في عام 1923 من قبل ماركيز دي سيجونزاك ، وهو متسلق أوروبي ، لكن هناك احتمالية أن يكون الجبل قد تسلق في وقت سابق. حاليًا ، هناك أدلة وحمالون يساعدون المتسلقين على تسلق الجبل. الجبل شديد الانحدار وبالتالي يتم تحذير المتسلقين من توخي الحذر أثناء التسلق. للوصول إلى قمة توبقال ، يتعين على المتسلقين المرور عبر قرية عروم ، والسهول الفيضية ، والوديان. كما يستمتع المتسلقون والرحلات إلى هذا الجبل بالمناظر الجميلة لسيدي شحروش والمزارات الإسلامية والملاجئ القديمة المبنية بالحجارة.

Ouanoukrim

ووانوكريم هي ثاني أعلى قمة في جبال الأطلس وتقع إلى الجنوب من مراكش. يبلغ ارتفاع القمة 131515 قدمًا وتضم قمتين هما رأس أووكريم وتيمزجويدا ، اللذان يشكلان أيضًا جزءًا من أعلى ثلاث قمم لنطاق أطلس. لا يوجد دليل على أي صعود سابق على جبل أوانوكريم قبل صعود المتسلقين الأوروبيين عام 1924. الجبل مفتوح للسائح على مدار السنة بدون تصاريح أو رسوم. يستقبل جبل أوانوكريم عددًا أقل من الزوار خلال فصل الصيف بسبب درجات الحرارة المرتفعة ، خاصة على الجانب الجنوبي. يوفر Ouanoukrim أيضًا موقع التخييم المثالي لأولئك الذين يزورون المنطقة.

مكون

تعتبر M’Goun أيضًا واحدة من القمم التي تشكل سلسلة أطلس. مع ارتفاع 13356 قدمًا ، تعد مقون رابع أعلى قمة في هذا النطاق بعد طوبكال وتمزجيدا ورأس وانوكريم. يعد M’Goun قمة بارزة للغاية وجدت في منطقة درعة تافيلالت في المغرب. يعد الجبل وجهة جذابة للرحلات بسبب خوانق النهر والقرى البربرية النائية المحيطة به. تعد قرية بربر ، التي شيدت من الأرض من الجبل ، من المعالم السياحية الرئيسية بالنظر إلى أن الجبل لا يتمتع بشعبية بين المتسلقين. تتوفر أدلة البربر المحلية دائمًا لمساعدة السياح الذين يزورون المنطقة. تحمل أدلة البربر اللغات وتقدم خدمات الطهي للسياح الذين يزورون الموقع. M’Goun هو أيضا موقع التخييم لكل من السكان المحليين والسياح الأجانب.

يمكنك مشاهدة مقالة حقائق عن الدول

موقع جبل توبقال

جبل طوبقال هو أحد القمم الجبليّة الواقعة على جبال أطلس في المملكة المغربية، ويعد جبل طوبقال من أعلى القمم الجبلية في بلاد المغرب العربي.

شاهد أيضاً مدينة وليل في المغرب

وصف جبل توبقال

تُوبقال (بالأمازيغية: توݣ اکال) هو أعلى قمة في سلسلة جبال الأطلس ويقع في المغرب. هو أعلى قمة جبلية في المغرب وشمال أفريقيا وسابع أعلى قمة في أفريقيا بعلو يبلغ 4167 م. ينتمي جبل توبقال إلى سلسلة جبال الأطلس الكبير التي يقع بجزئها الغربي. يوجد في إقليم الحوزعلى بعد 82 كم جنوب مدينة مراكش، ويقع داخل متنزه توبقال الوطني الذي تبلغ مساحته 380 كم².

تعرف على ما هو أكبر بحار العالم مساحة

جبل وانوكريم

وانوكريم (أيضا ونكريم) هو جبل في المغرب يقع جنوب مراكش. فقد اثنين من القمم، تمزغيدة (4,089 متر (13,415 قدم)) ورأس وانوكريم (4,083 متر (13,396 قدم)) وهما ثاني وثالث أعلى قمم جبال الأطلس.

إقرأ أيضاً سبب تسمية جبل طارق بهذا الإسم

قائمة جبال المغرب

  • جبل أوكايمدن (علو 3.200 متر)
  • إيموزار مرموشة (علو 1.713 متر)
  • بني سناسن (علو 1.420 متر)
  • الأطلس الكبير (علو 4.165 متر)
  • والأطلس المتوسط (أعلى قمة 3.737 متر)
  • الأطلس الصغير (أعلى قمة 3.304 متر)
  • جبال الأطلس (أعلى قمة 4.165 متر)
  • جبال الريف (أعلى قمة 2.456 متر)
  • جبل العياشي (علو 3.757 متر)
  • توبقال (علو 4.165 متر)
  • جبل زارهو (علو 3.304 متر)

ننصحك بقراءة ترتيب المدن حسب المساحة في المغرب

السابق
كيفية إخفاء المشاعر في علم النفس, وكيف تسيطر على مشاعرك
التالي
أهمية الزراعة في الوطن العربي وفضل الزراعة في الإسلام

اترك تعليقاً