سيارات

أكبر وأهم منتجي السيارات الكهربيه في العالم

أكبر وأهم منتجي السيارات الكهربيه في العالم

شهد سوق السيارات الكهربائية ارتفاعًا كبيرًا على مدار العقد الماضي، حيث أثر الدفع نحو الاستدامة على السيارات التي يقودها الناس من 120 ألف سيارة كهربائية تم بيعها في عام 2011 ليقفز الرقم إلى 6.6 مليون في عام 2021 وهو ما يمثل 10% من إجمالي مبيعات السيارات، وفقًا لبيانات وكالة الطاقة الدولية (IEA).

في عام 2022 تم بيع 4.3 مليون سيارة كهربائية جديدة خلال النصف الأول من العام بزيادة قدرها 62% مقارنة بعام 2021، فيما يلي قائمة لأفضل شركات تصنيع السيارات الكهربائية في الوقت الحالي.

 

شركة تسلا

 

تسلا (TSLA) هي الشركة الرائدة بلا منازع بين أكبر شركات السيارات الكهربائية من حيث القيمة السوقية والمبيعات، فخلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022 حققت الشركة التي يرأسها “إيلون ماسك” إيرادات إجمالية قدرها 57.14 مليار دولار، ما يقرب من 50.17 مليار دولار أتت من بيع سياراتها.

خلال هذه الفترة، سلمت تسلا نحو 908،573 سيارة، تصنع الشركة أربعة طرازات هم S و X و 3 و Y، ويبدأ سعر سيارات تسلا بحوالي 48000 دولار، تمتلك الشركة منشآت تصنيع في كاليفورنيا ونيفادا ونيويورك وألمانيا والصين، وفقًا لتقريرها السنوي لعام 2021 كان يعمل بها 99290 عاملاً بدوام كامل.

 

شركة BYD

 

شركة Build Your Dreams (BYD)  هي شركة تصنيع سيارات كهربائية يجب الانتباه إليها، تأسست في عام 2003 وهي أكبر شركة سيارات كهربائية في الصين وتتميز بارتفاع أسهمها في سوق تجارة الأسهم العالمي وتوسع حضورها بسرعة على مستوى العالم.

في سوقها المحلي، تقدم موديلات بطارية كهربائية كاملة ومكونات هجينة (PHEV)، باستخدام موزع مستقل ظهرت لأول مرة سيارة BYD Atto 3 كروس أوفر صغير في أستراليا بسعر معقول بأقل من 50 ألف دولار وهيكل EV مخصص من الجيل الثالث وقدرات تحديث برامج عبر الهواء (OTA)، تقوم الشركة أيضًا بإنتاج وتصدير الحافلات والشاحنات والشاحنات الصغيرة التي تعمل بالبطاريات.

تتميز جميع سيارات BYD الكهربائية ببطارية Blade الداخلية الخاصة بها استنادًا إلى كيمياء LFP التي يُزعم أنها أكثر متانة وأمانًا من البطاريات التقليدية ونظام معلومات وترفيه كبير، تشمل موديلات السيارات الكهربائية الشهيرة BYD ما يلي: أتو 3  ودولفين و Seal و Han و Song و Tang.

 

شركة هيونداي

 

أثبتت شركة هيونداي الكورية الجنوبية لصناعة السيارات نفسها كواحدة من الشركات الرائدة في سوق السيارات الكهربائية منذ عام 2016.

وطرحت أول سيارة كهربائية في عام 2016 وهي ايونيك الكتريك الصغيرة للدفع الخلفي، ثم أطلقت سيارة كونا الكتريك كروس أوفر في عام 2018 والتي تتميز بعلامات أسعار معقولة ومحركات كهربائية عالية الكفاءة، تقدم شركة صناعة السيارات الآن مجموعة Ioniq مخصصة استنادًا إلى منصتها الكهربائية العالمية المعيارية ( E-GMP).

تشمل موديلات سيارات هيونداي الكهربائية: ايونيك الكتريك (وهي متوقفة) وكونا الكتريك وايونيك 5 وايونيك 6.

 

شركة كيا

 

مثل شركة هيونداي الشقيقة وضعت كيا نفسها بسرعة كشركة مصنعة رائدة للسيارات الكهربائية، لقد نجحت في نقل سجلها الممتاز في الموثوقية وأحكام الضمان الرائدة في الصناعة وتطوير لغة التصميم الخاصة بها إلى السيارات الكهربائية.

أصدرت الجيل الأول من كيا سول EV في الخارج في عام 2014 وقدمت سيارة كيا نيرو إي في (تسمى إي نيرو في أوروبا) في عام 2017، الآن يتم تسويق سيارة كيا EV6 التي نالت استحسانًا كبيرًا والتي تم إصدارها في عام 2021 على أنها الطراز الرائد للعلامة التجارية الكورية الجنوبية استنادًا إلى منصة E-GMP المصممة خصيصًا بتصميم رياضي أنيق وطراز GT عالي الأداء وقدرة شحن فائقة السرعة.

تشمل موديلات سيارات كيا الكهربائية: نيرو إي في وسول EV و EV6 و EV9.

 

شركة لي أوتو (Li Auto)

 

شركة لي أوتو هي شركة تصنيع سيارات كهربائية صينية تقدم سيارتي دفع رباعي Li ONE و Li L9، بدأت الشركة في إنتاج السيارات على نطاق واسع في نوفمبر 2019، وخلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022 تم تسليم نحو 86927 سيارة.

خلال هذه الفترة نفسها حققت الشركة إيرادات بلغت 4.11 مليار دولار، اعتبارًا من 30 نوفمبر 2022 كان لدى الشركة نحو 276 متجرًا للبيع بالتجزئة في 119 مدينة، بالإضافة إلى 317 مركز خدمة ومحلات هياكل ودهان معتمدة من Li Auto تعمل في 226 مدينة، تدير لي أوتو منشأة تصنيع في مدينة Changzhou، وتقوم ببناء مصنع ثان في بكين.

 

شركة NIO

 

تقدم شركة نيو الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية الصينية ستة خيارات مختلفة للسيارات بما في ذلك سيارتان سيدان (ET7 و ET5) وأربع سيارات SUV هم  (ES7 و EC6 و ES8 و ES6).

كانت أول سيارة لها هي ES8، بدأت NIO تسليم وحداتها الأولى في عام 2018، وخلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022 سلمت الشركة ما مجموعه 82434 سيارة وحققت إيرادات بلغت 4.93 مليار دولار.

يتم تنفيذ أنشطة تصنيع الشركة بشكل أساسي من قبل شركة Jianghuai Automobile Group المملوكة للدولة، قدرت الشركة أنه بموجب أحدث اتفاقية لها مع JAC و Jianglai Advanced Manufacturing Technology (شريك تصنيع آخر) يمكنها إنتاج ما يصل إلى 240.000 وحدة سنويًا.

يقع مرفق التصنيع الأساسي لشركة NIO في منطقة Hefei للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية في الصين، الرئيس التنفيذي للشركة هو “وليام لي”، بحلول نهاية عام 2021 وظفت الشركة نحو 15204 عاملاً بدوام كامل وكان معظمهم في الصين.

 

شركة ريفيان (Rivian)

 

تأسست شركة ريفيان في عام 2015، يقع مقرها الرئيسي في إيرفين بكاليفورنيا، الرئيس التنفيذي لها هو “روبرت جيه سكارينجي” وهو أيضًا مؤسس الشركة.

تصدرت الشركة عناوين الصحف في نوفمبر 2021 عندما ظهرت لأول مرة في بورصة ناسداك بقيمة تزيد عن 100 مليار دولار، جمعت Rivian ما يقرب من 12 مليار دولار لعملياتها وكانت تستخدم هذه الأموال لبناء البنية التحتية المطلوبة لتوسيع قدرتها التصنيعية.

تقوم شركة ريفيان حاليًا بتصنيع شاحنة كهربائية صغيرة (R1T) وسيارة SUV وهي (R1S)، خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022 سلمت 12278 سيارة وحققت إيرادات بلغت 995 مليون دولار إلى جانب خسارة صافية قدرها 5 مليارات دولار.

تشتهر شركة ريفيان بأنها شركة تصنيع سيارات كهربائية مدعومة من شركة أمازون، حيث امتلك عملاق التجارة الإلكترونية نحو 16.6% من الشركة بحلول نهاية عام 2021 وقدم طلبًا أوليًا من 100000 وحدة لشاحنات التوصيل الكهربائية التي لم يتم إطلاقها بعد (EDVs) للشركة.

 

شركة لوسيد موتورز (Lucid Motors)

 

شركة لوسيد موتورز متخصصة في تصنيع السيارات المتطورة التي تعمل بالكهرباء، في عام 2021 بدأت الشركة في تسليم الطلبات في أمريكا الشمالية، كانت أول سيارة عاملة للشركة هي Lucid Air وهي سيارة سيدان فاخرة بسعر يبدأ من 87400 دولار، ويبلغ مدى سرعة الشركة حوالي 520 ميلاً.

خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022 أنتجت الشركة 2437 سيارة من طراز Lucid Air، حيث سجلت عائدات بقيمة 350.47 مليون دولار وخسائر صافية بلغت 1.83 مليار دولار خلال هذه الفترة.

لوسيد موتورز لديها منشأة تصنيع في كازا جراندي بولاية أريزونا، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمجمع 34 ألف سيارة وفقًا للتقرير السنوي للشركة.

 

السابق
فوائد كثرة شرب الماء
التالي
دليلك للتداول عبر الحساب الإسلامي

اترك تعليقاً