التغذية

أكلات تساعد على الطول

أكلات تساعد على الطول

أكلات تساعد على الطول,

ما هي التمارين التي تزيد الطول

إليك فيما يلي أشهر خمسة تمارين لزيادة الطول سريعاً. يمكنك أداء هذه التمارين في المنزل.

١– تمارين التمدد Stretching Exercises

على عكس ما تقوم به تمارين رفع الأثقال، فإن تمارين التمدد أو الـ Stretching من أهم التمارين التي تساعد على زيادة الطول بشكل طبيعي حيث أنها تستهدف العمود الفقري وتساعد على تطويل الجسم. ومن الضروري الالتزام بممارسة عدد من تمارين التمدد بشكل منتظم وسيساعد ذلك على زيادة الطول من ٢ – ٣ بوصة في فترة زمنية قصير. إليك بعض التمارين المقترحة:

التمرين الأول: وضعية الكوبرا

وهو أحد تمارين اليوجا التي تستهدف الظهر. نبدأ بالاستلقاء على البطن مع الحفاظ على القدمين متباعدتين قليلًا ووضع راحة يديك على الأرض أسفل الكتفين. نرفع الصدر للأعلى قد المستطاع مع رفع الذقن لأعلى مع أخذ نفس عميق ثلات مرات ثم الرجوع لوضع البداية. ويمكنك تطوير التمرين برفع الجزء العلوي من القدم أيضا.

 

التمرين الثاني: التمدد للأمام

في هذا التمرين يتم أخذ وضع الجلوس مع فرد الساقين للأمام ثم مد الذراعين للأمام مع محاولة لمس مشط القدم ثم الرجوع مرة أخرى مع رفع الذراعين بشكل مستقيم للأعلى.

 

يمكنك أيضا عمل تمرين مشابه بالوقوف على الأرض مع إنزال الذراعين للأسفل مع محاولة لمس الساقين ثم الرجوع مرة أخرى.

 

التمرين الثالث: وضعية القط والجمل وهو يستهدف العمود الفقري.

في هذا التمرين يتم الوقوف على أربع، أي اليدين والساقين، ورفع الظهر إلى الأعلى لعدة ثوان، بحيث يكون في شكل قوس ثم تقويسه للأسفل مع الانتباه إلى ضرورة ممارسة التمرين ببطء شديد، وتنسيق التنفس. يكرر١٠ مرات.

 

٢- تمرين العقلة Pull Ups

تمرين العقلة من أشهر تمارين زيادة الطول التي يمكنك القيام بها في الجيم أو في المنزل ويتم التمرين بالإمساك بالبار أو الماسورة المثبتة على ارتفاع مناسب من الأرض وجذب الجسم نحوه باليدين والاستقرار من ١٥– ٢٠ ثانية ثم النزول بتحكم إلى الوضعية الابتدائية.

٣- تمرين رفع الحوض Pelvic Shift

هذا التمرين سهل للغاية ويساعد في زيادة طول الجسم عن طريق فرد الجسم من منطقة العمود الفقري والمؤخرة. كل ما عليك فعله هو الاستلقاء على الرأس مع ثني الركبتين ثم رفع منطقة الحوض عن الأرض مع الحفاظ على ثبات القدمين ثم العد ١٠ ثوان قبل الرجوع للأرض. يكرر التمرين من ١٥إلى ٢٠ مرة.

٤- تمارين نط الحبل

تمرين نط الحبل من أسهل التمارين الأخرى المفيدة في زيادة طول الجسم سريعاً إذا تم ممارستها بشكل يومي.

 

٥- تمرين رفع الساقين

للقيام بهذا التمرين، يتم الاستلقاء على الأرض مع رفع الساقين مع المؤخرة لأعلى قدر المستطاع ثم الثبات لمدة ٣ ثوان قبل الرجوع للوضع الأصلي.

للمزيد من المقالات دعاء السفر مكتوب

وصفة لزيادة الطول بسرعة,

وصفة البيض والموز والحليب:

نخلط بيضتين وحبة من الموز الطازج وثلاث ملاعق من العسل الطبيعي وعشرة مكعبات من الثلج باستخدام خلاط كهربائي، حتى يتشكل لدينا خليط متجانس، ونشرب كوب منه كل يوم في الصباح الباكر وفي المساء، مع الدوام على هذه الوصفة لمدة عشرة أيام.

وصفة الحلبة:

نطحن ملعقة من الحلبة وملعقة كبيرة من حبة البركة وخمسة سنون من الثوم باستخدام الخلاط الكهربائي، حتى يتشكل لدينا خليط ناعم، ونتناول كوب كبيرة من الخليط ثلاث مرات في اليوم الواحد، مع الاستمرار بشربه لمدة شهر على الأقل. وصفة

الأفوكادو:

نهرس حبتين من الأفوكادو مع قشرها، ونخلط معها كوب من حليب الناقة، ونخلط كافة المكونات بالخلاط، ونشرب من هذه الوصفة ثلاثة أكواب في اليوم على ثلاث مرات، مع الاستمرار في تناول هذه الوصفة لمدة أربعين يوماً.

إقرأ المزيد عن 9 تمارين لعلاج آلام الظهر مع الصور.. ونصائح هامة للتقليل من حِدة الأعراض

فيتامينات تساعد على زيادة الطول

فيتامين أ:

يعتبر الفيتامين أ من أهم الفيتامينات التي تساعد على زيادة الطول! هذا ويساعد هذا الفيتامين على زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم وعلى تقوية العظام. أما من الأطعمة التي يمكنك تناولها فتتضمن البروكولي ومختلف أنواع الفاكهة والحليب.

فيتامين د:

من منا لا يعلم أن الفيتامين د يلعب دورًا كبيرًا في بناء العظام في الجسم؟ لذلك، عليك أن تتأكدي من حصولك على النسبة الكافية من هذا الفيتامين في حال كنت تنوين زيادة الطول!

الفيتامين ف:

يحتوي الفيتامين ف على الدهون غير المشبعة وعلى بعض المكونات التي تساعد على تطور الخلايا في الجسم. هذا ويخلصك هذا النوع من الفيتامين من شعورك بضعف في الجسم. اما الأطعمة التي تحتوي عليه فتتضمن السلمون وبعض أنواع الفاكهة مثل الكانولا.
لكن قبل البدء بأخذ هذه الفيتامينات، ننصحك باستشارة الطبيب أولًا للتأكد من نسبة الفيتامين التي يجب أن تحصلي عليها خلال النهار. وتأكدي من عدم تناول حبوب الفيتامينات من دون حصولك على موافقته أولًا. في بعض الأحيانن قد تحتوي على بعض المكونات التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة.

يمكتك الاطلاع على كيف أصلي جالسة

كيف اطول (10 سم في أسبوع)

1. ركوب الدراجة :

لكي تتمكن من زيادة الطول الخاص بك، يفضل ركوب الدراجة . قم بضبط مقعد الدراجة الساقين لكي تصل إلي  الدواسات . لا تحاول ضبطته مرتفع جداً لأنه يمكن أن يؤدي إلي تلف المفاصل .

2. تمرين العقلة :

من التمارين السهلة جداً عند ممارستها  لأنه يعتمد علي تعزيز عضلات العمود الفقري والبطن . يعتمد هذا التمرين علي تجهيز عمود أفقي والعمل علي التعلق به من خلال تمدد الذراعين تماماً  والبقاء في هذه الوضعية لمدة 10 ثواني وتكرار ذلك عدة مرات ولكي تحقق المزيد من التمدد أثناء ممارسة تمرين العقلة يمكنك تمدد الساقين جيداً . تحتاج إلي تنفيذ هذا التمرين عدة مرات في الإسبوع إذا كنت تريد الحصول علي تأثير إيجابي .

3. الوقوف علي الكتفين :

في هذه الوضعية، تحقق تمدد الساقين صعوداً بأقصي قدر ممكن . من الضروري الحفاظ علي جسمك في الزاوية اليمني وعدم السماح للساقين بأن تسقط فجأة لأنه ينتج عنها الإصابة بالجروح . قم بالإستلقاء علي ظهرك علي الأرض مع وضع الذراعين بجانبك والعمل علي رفع الساقين في الأعلي ومحاولة سند الظهر بكلتا يديك . الإنتظام علي ممارسة هذا التمرين علي مدار الإسبوع .

4. تمرين كوبرا :

يعد تمرين كوبرا من تمارين اليوغا المفيدة جداً في زيادة الطول . العمل علي الإستلقاء علي البطن بحيث يصبح الوجه في مواجهة الأرض ورفع الجسم باليدين  لمحاولة رفع النصف العلوي من الجسم لأعلي وتمدد الوركين للخلف وراء لتمدد الساقين بشكل جيد .

5. تمرين الإنحناء إلي أسفل :

بصرف النظر أن هذا التمرين جيد  لصحة العمود الفقري فهو يحقق تمدد الظهر بشكل جيد وإشتراك عضلات البطن، الوركين والأرداف الخاصة بك . البدء من خلال الوقوف بشكل مستقيم ثم النزول بالجسم لأسفل ومحاولة وضع اليدين علي الأرض لكي تحقق تمدد الظهر .

6.الإتكاء علي الذراعين :

هذا التمرين بسيط للغاية ويساعدك تقوية عضلات الجزء السفلي من خلال الضغط عليها بشكل جيد . قم بالإستلقاء علي الأرض مع الإتكاء علي الذراعين وثني الركبتين بزاوية 90 درجة لرفع الأرداف من علي الأرض والثبات في هذه الوضعية لبضع دقائق  .

7. السباحة :

واحدة من أفضل التمرينات للجسم فهي رياضة عظيمة تساهم في زيادة طول الجسم. لأن السباحة تعمل علي إطالة العضلات وفي حالة بدأ السباحة في سن المراهقة تعمل علي زيادة طول الجسم . فأنت بحاجة إلي ممارسة السباحة حوالي 2 ساعة علي الأقل يومياً  لمدة 4 – 5 أيام في الإسبوع للحصول علي المزيد من الفوائد .

زيادة الطول 15 سم,

  • إذا كان العامل الوراثي لصالحك، أي جين الطول موجودًا في عائلتك، فقد يكون لديك عوامل بيئية معينة تفيدك أكثر وتؤثر على معدل الارتفاع النهائي أثناء البلوغ وبعده.
  • ومن اتجاه آخر، فإذا كان العامل الوراثي ليس من صالحك، أي أن جين الارتفاع غير موجود في الأسرة، فإن العوامل البيئية تلعب دورًا مهمًا في تحديد مستوى الارتفاع النهائي.
  • تختلف نسبة زيادة الطول بين الشباب والفتيات خلال فترة البلوغ، حيث يزداد الطول بنسبة 30-31 سم للشباب أثناء البلوغ، وهذا يمثل 18٪ من متوسط الطول النهائي.
  • بينما تتراوح نسبة زيادة الطول عند لفتيات بين 27-29 سم وهذا يمثل كذلك 18٪‏ من معدل الطول النهائي.
  • تحدث فترة البلوغ عند الفتيات في سن مبكرة، على الأقل عامين قبل سن البلوغ عند الشباب، مما يعطي فرصة أكبر للذكور في أن ينمو أطول من الإناث بشكل عام.
  • حيث يصل الطول غالبا إلى 10-12 سم في الذكور أكثر من الإناث.
  • يأتي الجزء الأكبر من الارتفاع المكتسب من طول الجذع، ويتميز الشباب بزيادة وزن العضلات بوتيرة متوسطة، لكن تزداد الدهون عند الإناث أثناء مرحلة البلوغ.
  • لدى كلا الجنسين دورة من قفزات الارتفاع الملحوظة، وتكون مدتها غالبا من عامين إلى ثلاثة أعوام، وهي الفترة التي يصلان خلالها إلى أقرب طول ممكن بعد مرحلة البلوغ.
  • قد يواجه بعض الأشخاص مشاكل في هرمون النمو، لذلك عندما يتم تشخيص حالتهم على هذا الأساس، فإن الطبيب يوفر لهؤلاء الأشخاص بدائل لهرمون النمو والتي يتم حقنها بالعضل بجرعات مستمرة.
  • بعد ذلك يمكن للشخص مواصلة النمو مرة أخرى بشكل طبيعي، لكن قد لا تكون المشكلة في نقص هرمون النمو، ولكن يعد نقص التغذية أيضا عاملا مؤثرا في نقص النمو.
  • فبدون التغذية الصحيحة لن يتمكن الجسم من إنتاج الهرمونات بمعدلات مناسبة، فلكي يتم إنتاج الهرمونات يجب توفير احتياجات الجسم من فيتامينات ومعادن وبروتينات ودهون وكربوهيدرات.

أطعمة تزيد الطول بعد سن 21

1- السمك وحليب الصويا 
فهذه الأطعمة غنية بفيتامين D وتساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ونمو العظام، وهناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية بفيتامين D أهمها الحليب ومشتقاته كاللبن والجبنه والقشدة والزبدة ويوجد أيضا في البيض والكبدة، ولا تنسى التعرض لأشعة الشمس
2- الشوفان والفول السوداني
هذه الأطعمة  غنية بالبروتين تقوم بإصلاح الأنسجة المصابة بالجسم وتحفز على إنتاج أنسجة جديدة، كما أن الأحماض الأمينية الموجودة بالأطعمة الغنية بالبروتين هامة للنمو السليم، وهناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية بالبروتين أهمها الشوكولاتة و لحم البقر ولحم العجل أو الأرنب والعدس، والبازلا، والفاصوليا الحمراء، والحنطة السوداء، والكينوا، والقمح
3- السبانخ والشمندر
هذه الأطعمة غنية بفيتامين A تحافظ على ثبات الكالسيوم في العظام وتضمن زيادة قوتها، وهناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية بفيتامين  A أهمها جذور الشمندر والجزر والدجاج والكانتالوب والباباي والدراق وللبن والبندورة والبسلة والبرقوق.
4- التين والبيض
هذه الأطعمة غنية بالبوتاسيوم وتحسن نمو العظام وقوتها، وهناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية بالبوتاسيوم مثل اللبن، الجبن، ويساعد أكلها يوميا على زيادة طولك.
5- الموز والعنب
هذه الأطعمة غنية بالمعادن  وتساعد على بناء أنسجة العظم وتزيد من نمو العظام وهناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية السبانخ، الكرنب  والجزر والموز والعنب والخوخ والعدس والبروكلي والبقوليات

نظام غذائي لزيادة الطول

بأن التغذية الصحية من أهم العوامل التي تساعد في نمو نمو الجسم وزيادة الطول، خاصة في السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل وخلال مرحلة البلوغ.

6 أنواع من الأطعمة، التي يجب التركيز عليها لمن يعانون من قصر القامة، وهي:

– البروتينات

نقص البروتين في الجسم تؤدي إلى نقص النمو، ولذلك ينصح بإضافة الأطعمة الغنية بالبروتين إلى النظام الغذائي، مثل منتجات الألبان، والأسماك، والبيض، والدجاج، وفول الصويا.

– الزنك

يساعد في إنتاج وإفراز هرمون النمو، وباتحاد مع البروتين يساهم في نمو العظام بشكل سليم، ويوجد في البيض، والدجاج، والمكسّرات، والبذور الزيتية، والبقوليات.

– فيتامين د

من أهم العناصر لنمو العظام، ومهم أيضا في امتصاص الكالسيوم والفسفور، وهما عنصران مهمان لنمو العظام، ويوجد البيض، السمك، السلمون، الفطر، وأشعة الشمس.

– الكالسيوم

من أهم العناصر لتكوين العظام، ونموها بشكل أقوى ويعمل على زيادة طولها، ويوجد الكالسيوم في منتجات الحليب، وبذور السمسم، والخضراوات الورقية الخضراء.

– فيتامين أ

يساعد في عملية تشكُل العظام، والحفاظ على مستوى الكالسيوم في الجسم، ويوجد البيض، ومنتجات الألبان، والبطاطا الحلوة، والجزر، والخضراوات الورقية الخضراء، والمانجا.

اقرا لأكل المناسب بعد الرياضة لزيادة الوزن

أسهل طريقة لزيادة الطول

فيما يلي أفضل النصائح والطرق المفيدة جدًا لزيادة الطول.

  1. اتباع نظام غذائي صحي لزيادة الطول .
  2. المنتجات الغذائية لزيادة الارتفاع .
  3. العلاج بالاعشاب لزيادة الطول .
  4. موقف جيد لزيادة الطول .
  5. اليوغا لكسب ارتفاع جيد وبطبيعة الحال .
  6. تمارين بسيطة لزيادة الطول .
  7. النوم الجيد لتنمو أطول .
  8. احصل على جرعة من فيتامين د .
  9. الحفاظ على جسمك رطب .
  10. كيفية اللباس لتبدو أطول نصائح والخدع .
  11. تعزيز نظام المناعة لديك .
  12. بناء الثقة الخاصة بك .
  13. الأشياء لتجنب ارتفاع أفضل .
  14. أسئلة وأجوبة وأجوبة .
  15. يمكنك الاطلاع على مقالة تصنيف الانسجة الطلائية 
السابق
بدائل مواد غذائية غير صحية محفوفة بالمخاطر لتخفيف الوزن
التالي
استخدام العسل

اترك تعليقاً